صحبة الخير
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13

{إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً }الإسراء9

يسعدنا ان تشارك معنا
صحبة الخير
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13

{إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً }الإسراء9

يسعدنا ان تشارك معنا
صحبة الخير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

صحبة الخير

منتدي اسلامي ثقافي دعوي اجتماعي عام
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
بسم الله الرحمن الرحيم

رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ
صدق الله العضيم


 

 المحرمات في الزواج

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
soft
مشرف عام
مشرف عام
soft


عدد المساهمات : 2125
نقاط : 5953
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 20/05/2011

المحرمات في الزواج Empty
مُساهمةموضوع: المحرمات في الزواج   المحرمات في الزواج Emptyالخميس يوليو 21, 2011 11:04 pm


المحرمات في الزواج



المحرمات في الزواج هن النساء اللواتي يحرم على الرجل الزواج منهن، وهن على قسمين: محرمات على التأبيد، ومحرمات على التوقيت، وكل من هذين النوعين اتفق الفقهاء في بعض أحكامه واختلفوا في بعضها الآخر على أقوال، وسوف نفصل ذلك في الآتي:



المحرمات على التأييد:

يثبت التحريم على التأييد بين الرجال والنساء بأسباب ثلاثة، هي: النسب، والمصاهرة، والرضاع.

أولاً ) المحرمات بالنسب:

المحرمات بالنسب باتفاق الفقهاء أربعة أصناف، هن :

1- الأصول وإن علوا، كالأب، والجد أبي الأب، والجد أبي الأم، وأصولهم، وذلك في حق النساء، والأم، والجدة أم الأم، والجدة أم الأب، وأصولهن، في حق الرجال.

2- الفروع وإن نزلوا، كالابن، والبنت، وأولاد الابن، وأولاد البنت، وإن نزلوا، وقد ألحق الحنفية والحنبلية بالفروع هنا الفروع من الزنا ولو لم يثبت نسبهم منه، وخالف المالكية في المشهور والشافعية، وقالوا لا يحرمن عليه[1].

3- فروع الأبوين وإن نزلوا، كالأخ والأخت الشقيقين، والأخ والأخت لأب، والأخ والأخت لأم، وفروع كل منهم وإن نزلوا.

4- الطبقة الأولى فقط من فروع كل جد أو جدة، وإن علا الجد أو الجدة، كالعم والعمة الشقيقين، والعمة والعم لأب فقط، أو لأم فقط، وكذلك الخال والخالة الأشقاء أو لأب أو لأم، وكذلك أعمام الأب وعماته، وأعمام الأم وعماتهما، وأخوال الأب، وأخوال الأم، وخالاتهما، وأعمام الأجداد، وأعمام الجدات، وأعمامهم وعماتهم، وأخوال الأجداد، وأخوال الجدات، وخالاتهم، وأما أولاد هؤلاء جميعاً، كبنت العم، وابن العم، أو ابن وبنت العمة، وبنت أو ابن الخال أو الخالة، وكذلك ابن وبنت عم الأب، أو ابن وبنت عم الأم، أو ابن وبنت خال الأب أو ابن وبنت خال الأم........ وفروعهم، فإنهم غير محرَّمين.

ودليل ذلك قوله تعالى: (حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ مِنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلابِكُمْ وَأَنْ تَجْمَعُوا بَيْنَ الأُخْتَيْنِ إِلا مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُوراً رَحِيماً) (النساء:23)، فقد رمزت الآية إلى أصول هؤلاء المحرمات، فرمزت للأصول بالأم، والفروع بالبنت، ولفروع الأبوين بالأخت وبناتها وبنات الأخ، وللطبقة الأولى من فروع الأجداد والجدات، بالعمات والخالات، وقد انعقد الإجماع بعد النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك، فلم يخالف فيه أحد، وقد جاء النص القرآني صريحاً بعد ذلك في حل من وراء هذه الأصناف المذكورة، بقوله تعالى: (وَأُحِلَّ لَكُمْ مَا وَرَاءَ ذَلِكُمْ أَنْ تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُمْ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ)(النساء:24)

هذا وقد اتفقت الديانات كلها على جعل النسب سببا للتحريم بين الرجال والنساء، وإن كانوا اختلفوا في تحديد دائرة التحريم به.

وبما أن المحرمات بالنسب على الوجه المتقدم محل اتفاق الفقهاء، فيعد الزواج مع هذا التحريم باطلاً لا يترتب عليه أي حق، ولا ينشأ عند أي حكم.

هذا وللنسب طرق إثبات خاصة سوف يأتي بيانها، فحيثما ثبت النسب وكان داخلاً في هذه الأصناف الأربعة، ثبت التحريم المؤبد به، وعد الزواج معه باطلاً.



ثانياً ) المحرمات بالمصاهرة:

المصاهرة مفاعلة من صاهر إلى بني فلان إذا تزوج منهم، والأصهار أهل بيت المرأة في حق زوجها، وأهل بيت الزوج في حق زوجته، وقيل أهل المرأة أختان، وأهل الرجل أحماء، ويجمع الجميع الأصهار، والأصهار جمع مفرده صهر، ومعنى المصاهرة هنا الصلة الناشئة بين كل من الزوجين ، وأقرباء الزوج الآخر، وينشأ بها تحريم الزواج بينهم[2].

وقد اتفق الفقهاء على أن المحرمات بالمصاهرة على التأبيد أصناف أربعة، كالنسب، هم:

1- زوجات الأصول، كزوجة الأب، وزوجة الجد، سواء كان جدا لأب أو جدا لأم، وزوجات أصول هؤلاء وإن علوا.

2- زوجات الفروع، كزوجة الابن، وزوجة ابن الابن، وزوجة ابن البنت، وإن نزلوا.

3- أصول الزوجات، كأم زوجته، وجداتها لأمها، أو جداتها لأبيها، وإن على هؤلاء.

4- فروع الزوجات المدخول بهن خاصة، وهن الربيبات، كبنت زوجته، وبنت ابنها، وبنت بنتها، وإن نزلن، هذا إذا دخل بالأم، فإذا لم يدخل بالأم وطلقها قبل الدخول، لم يحرم عليه فروعها، فإذا اختلا بها دون دخول، لم يحرم عليه فروعها أيضاً، على خلاف الأصناف الثلاثة السابقة، فإنهم يحرمون بمجرد العقد الصحيح، ودليل تحريم الأصناف الأربعة السابقة قوله تعالى: (حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ مِنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلابِكُمْ وَأَنْ تَجْمَعُوا بَيْنَ الأُخْتَيْنِ إِلا مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُوراً رَحِيماً) (النساء:23)، وقوله تعالى: (وَلا تَنْكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُمْ مِنَ النِّسَاءِ إِلا مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَمَقْتاً وَسَاءَ سَبِيلاً) (النساء:22).

وقد حرم الله تعالى بقوله: (وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ ) (النساء: من الآية23) الصنف الثالث، لأن الأم تشمل من فوقها من الأصول، وبقوله تعالى: (وَرَبَائِبُكُمُ اللاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ )(النساء: من الآية23). الصنف الرابع.

هذا وقد اتفق الفقهاء على أن قيد (في حجوركم) قيد اتفاقي وليس احترازيا،ً وعلى هذا تحرم الربيبة المدخول بأمها، سواء كانت هي في حجر الزوج أو لا، ويدخل في الربيبة كافة فروع الزوجة.

وحرم الله تعالى بقوله: (وَحَلائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلابِكُم)(النساء: من الآية23) الصنف الثاني، ويدخل في الابن الفروع مطلقاً.

وحرم بقوله سبحانه: (وَلا تَنْكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُمْ مِنَ النِّسَاءِ إِلا مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَمَقْتاً وَسَاءَ سَبِيلاً) (النساء:22) الصنف الأول، وجمع الآباء يدخل فيه كافة الأصول.

قد انعقد الإجماع بعد النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك، فكان محل اتفاق.

إلا أن الفقهاء اختلفوا في بعض ما تثبت به المصاهرة المحرِّمة، واتفقوا في بعض، وسوف أذكر كل ما ثبت به التحريم بالمصاهرة لدى الفقهاء، مشيراً إلى مواطن الاتفاق والاختلاف فيه.



أسباب المصاهرة المحرِّمة:

تثبت المصاهرة المحرِّمة على التأبيد بالأسباب الآتية:

1- العقد الصحيح، فإذا ما عقد الرجل على امرأة تحل له عقداً مستوفياً لشروط انعقاده وصحته، قامت بينه وبين هذه المرأة لمجرد هذا العقد مصاهرة محرِّمة، ولكن في الأصناف الثلاثة الأولى فقط، دون الصنف الرابع الذي لا يحرم بالعقد وحده، ولكن بالدخول بعده، كما مرت الإشارة إليه.

وعلى ذلك فلو عقد رجل على امرأة عقداً صحيحاً، حرم عليه بذلك مباشرةً أصولها، كما حرم عليها به أيضاً أصوله وفروعه، أما فروع الزوجة، فلا يحرمن على الزوج إلا بالدخول بها.

فإذا كان العقد باطلاً، لم يثبت به تحريم مطلقاً، سواء تبعه دخول أم لا، ما لم يكن الدخول بعده مستنداً إلى شبه معتبرة، فإن كان الدخول مستنداً إلى شبهة معتبرة نشأت حرمة المصاهرة بين الواطئ والموطوءة، بناء على الشبهة المعتبرة، وليس على العقد الباطل.

فإذا كان العقد فاسداً، لم تنشأ عنه حرمة المصاهرة أيضاً، ما لم يتبعه دخول، فإن تبعه دخول نشأت حرمة المصاهرة بهذا الدخول المستند إلى العقد الفاسد، سواء وافق الدخول شبهة أم لا، على خلاف العقد الباطل.

أما العقد الموقوف، فمثله مثل العقد الفاسد قبل الإجازة، فإن لحقته الإجازة فهو عقد صحيح تثبت به المصاهرة مطلقاً، من حين نشوئه.

وأما العقد غير اللازم، فهو عقد صحيح تثبت به المصاهرة مطلقاً.

وهذا السبب للتحريم بالمصاهرة مما اتفق الفقهاء على ثبوت المصاهرة به، من غير خلاف.

2- الوطء المقرون بشبهة معتبرة، فإن به يثبت التحريم بالمصاهرة في الأصناف الأربعة بالاتفاق، مساواة له بالدخول المقرون بالعقد الصحيح في ذلك فقط.

والشبه المعتبرة ثلاثة أنواع: شبهة عقد، وشبهة ملك، وشبهة فعل، ويسميها البعض شبهة اشتباه.

أما شبهة العقد، فلم يقل بها غير الإمام أبي حنيفة، وخالفه فيها الصاحبان وعامة الفقهاء، وهي الشبهة الناتجة عن صورة العقد غير الصحيح، إذا جرى على لسان عاقدين متمتعين بالأهلية، مهما نقص فيه بعد ذلك من الشروط، فإذا عقد رجل عاقل بالغ على امرأة محرمة عليه عقد زواج، ثم دخل بها بعد ذلك، كان دخوله دخولاً بشبهة عند الإمام أبي حنيفة، رغم بطلان العقد، سواء أكان يعلم ببطلان عقده أم لا، وذلك لوجود صورة هذا العقد، فهي شبهة معتبرة عنده، فإذا كان العاقدان أو أحدهما فاقد الأهلية كالمجنون، لم يكن عقده شبهة أصلاً، لا عند أبي حنيفة ولا عند غيره.

وأما شبهة الملك، ويسميها البعض شبهة المحل، فهي الشبهة الناتجة عن اختلاف دليلين إذا اتبع الدليل الأضعف، مثل وطء جارية ابنه بدون عقد، فإنه شبهة سبيها قول النبي صلى الله عليه وسلم: (أَنْتَ وَمَالُكَ لأَبِيكَ) رواه ابن ماجه، فإنه دليل على الملكية المعنوية المجازية، وقد يفهم منه الملكية الحقيقية، وكذلك الزواج بدون شهود في مجلس التعاقد، فإنه رغم فساده يفيد شبهة دليلها ما ذهب إليه مالك من صحة هذا العقد كما تقدم.

فإذا دخل الرجل في المرأة بعد شبهة من هذا النوع، كان دخولاً بشبهة معتبرة، وثبت به حرمة المصاهرة بينه وبين أقرباء من دخل بها، على وفق ما جاء في الدخول بعد العقد الصحيح، سواء في ذلك ادعى الاشتباه أو لم يدعه.

وأما شبهة الاشتباه، فهي الشبهة التي تحصل في نفس الشخص، فيظن الحرام حلالاً، من غير دليل شرعي قوي أو ضعيف، أو خبر من الناس أجاز الشارع اعتباره والأخذ به، مثل من عقد على أخته رضاعاً جاهلاً فعلاً حرمتها عليه، ثم دخل بها بناء على ذلك، فإنها شبهة اشتباه، وكذلك من قرب زوجته في ظلام ثم علم بعد ذلك أنها غيرها، فإنه دخول بشبه أيضاً، وتثبت به حرمة المصاهرة.

3- الزنـــا:

الزنا هو الوطء الحرام الخالي عن العقد أو الشبهة المعتبرة، فيدخل فيه الوطء الحرام الخالي عن الشبهة المعتبرة المرافق للشبهة الساقطة الاعتبار، وهذا الوطء تثبت به حرمة المصاهرة أيضاً عند الحنفية، وهو الصحيح في المذهب الحنبلي، وذهب المالكية في المعتمد لديهم، والشافعية، إلى أنه لا أثر للزنا في التحريم بالمصاهرة.

وقد اتجه قانون الأحوال الشخصية السوري إلى الأخذ بمذهب الحنفية في هذا، فسوى بذلك بين الوطء الحلال والوطء الحرام في حق إثبات التحريم، ونص على ذلك في المادة (34) منه.

4- اللمس بشهوة:

فإذا لمس الرجل امرأة أجنبية عنه، سواء كان المس لرأسها أو بطنها أو.... ورافق المس شهوة من جهته أو من جهتها أو من جهتهما معاً، كان ذلك كالزنا بها في حق إثبات حرمة المصاهرة به، وقد تقدم أن مذهب الحنفية ثبوت التحريم به على خلاف المالكية والشافعية، وهنا الحكم كذلك، إلا أن الحنبلية لم يثبتوا التحريم بالمس على خلاف الزنا في رواية، وفي رواية ثانية مع الحنفية، وقد وضع الحنفية للتحريم بالمس بشهوة شروطاً، هي:

آ - أن يكون المس بغير حائل، ويعفى عن الحائل الرقيق الذي لا يمنع الحرارة، فإذا مسها بحائل صفيق، كأن مسها فوق الثوب السميك، لم تحرم عليه بهذا المس، وإن رافقه شهوة، واستثنى بعض الحنفية الشعر المسترسل، فلم يثبتوا في مسه بشهوة تحريماً.

ب - أن يرافق المس شهوة، وهي تحرك الآلة (العضو التناسلي بالشاب) أو زيادة حركتها إن كان متحركاً قبل المس، أما الشيخ العجوز والمرأة، فالشهوة في حقهما هي تحرك قلبهما، لعدم تحرك الآلة فيهما، وذلك عند المس، فإن حصل التحرك قبل المس أو بعده، لم يحصل به تحريم، وسواء في ذلك أن تكون الشهوة من الرجل، أو المرأة، أو منهما معاً.

ج - أن لا ينزل الرجل المني أثناء المس، فإذا أنزل، لم يثبت بالمس تحريم المصاهرة، وذلك لأن المس مع الشهوة أنزل منزلة الزنا في حق التحريم، لأنه طريق إليه غالبا، فإذا حصل الإنزال، علم أنه ليس طريق إليه، فلم تثبت به حرمة المصاهرة.

5- النظر بشهوة:

وذلك بأن ينظر إلى فرجها الداخلي، أو تنظر إلى ذكره، وأما النظر إلى غير ذلك من الأعضاء فلا عبرة به.

والخلاف فيه كالخلاف في اللمس بشهوة، فالمالكية والشافعية على عدم الاعتداد به، وهو قول للحنبلية، والحنفية والحنبلية في قول ثان على ثبوت حرمة المصاهرة به.

هذا ويشترط في النظر بشهوة هنا لثبوت التحريم به ما يشترط في اللمس من الشروط الثلاثة المتقدمة، وإلا لم يحصل به التحريم[3].

وقد اتجه قانون الأحوال الشخصية السوري إلى الأخذ بمذهب الجمهور في التحريم بالعقد الصحيح، والوطء بشبهة، والزنا، ولم ينص على التحريم باللمس مع الشهوة، ولا بالنظر مع الشهوة، خلافاً للمذهب الحنفي.

ولا بد أن أشير هنا إلى خطر النظر بشهوة أو اللمس مع الشهوة بعد ما تقدم من مذهب الحنفية والحنبلية مع ما يقع به بعض الشباب من مصافحة النساء أو إطالة النظر إليهن، فإن ذلك رغم حرمته لدى عامة الفقهاء من غير خلاف، تثبت به حرمة المصاهرة عند الحنفية والحنبلية، وهي خطورة يجب التنبه لها والبعد عنها، وبخاصة ما يحصل في الأعراس من دخول أهل الزوج معه ليلة العرس للنظر إلى عروسه وهي في أجمل ثيابها وزينتها، فإن ذلك قد يستميل قلب أبيه أو ابنه إليها فيلمسها بشهوة أو ينظر إليها بشهوة فتحرم بذلك على زوجها للأبد، وهو خطر يغفل أو يتغافل الناس عنه، فلينتبه إليه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلم
Admin
مسلم


عدد المساهمات : 9693
نقاط : 17987
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 11/03/2010
العمر : 55

المحرمات في الزواج Empty
مُساهمةموضوع: رد: المحرمات في الزواج   المحرمات في الزواج Emptyالخميس يوليو 21, 2011 11:07 pm

بارك الله فيكم اختي في الله

SOFT

جزاكم الله خيرا علي مجهودكم وبحثكم الدؤب لنقل كل ما هو مفيد

اللهم علمنا ما ينفعنا ونفعنا بما علمتنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sohptelker.hooxs.com
مسلم
Admin
مسلم


عدد المساهمات : 9693
نقاط : 17987
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 11/03/2010
العمر : 55

المحرمات في الزواج Empty
مُساهمةموضوع: رد: المحرمات في الزواج   المحرمات في الزواج Emptyالخميس يوليو 21, 2011 11:09 pm

المحرمات في النكاح
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.


قَالَ -رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى-: فصل: ويحرم أبدا أم وجدة وإن علت، وبنت وبنت ولد وإن سفلت، وأخت مطلقا، وبنتها وبنت ولدها وإن سفلت، وبنت كل أخ وبنتها، وبنت ولدها وإن سفلت، وعمة وخالة مطلقا.

ويحرم برضاع ما يحرم بنسب، ويحرم بعقد حلائل، وعمودي نسبه، وأمهات زوجته وإن علون، ولو بدخول ربيبة وبنتها وبنت ولدها وإن سفلت، وإلى أمد أخت معتدته، أو زوجته، وزانية حتى تتوب، وتنقضي عدتها، ومطلقته ثلاثا حتى يطأها زوج غيره بشرطه.

ومسلمة على كافر، وكافرة على مسلم، إلا حرة كتابية، وعلى حر مسلم أمة مسلمة، وما لم يخف عنت عزوبة، لحاجة متعة أو خدمة، ويعجز عن طول حرة، أو ثمن أمة، وعلى عبد سيدته، وعلى سيد أمته، وأمة ولده، وعلى حرة قن ولدها، ومن حرم وطؤها بعقد حرم بملك يمين، إلا أمة كتابية.


--------------------------------------------------------------------------------

السلام عليكم ورحمة الله

بسم الله الرحمن الرحيم.

الحمد لله، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

يبوب الفقهاء على الفصل الأول باب المحرمات في النكاح، ويذكرون -أيضا- بعده باب نكاح الكفار، وذلك لأنه لا بد أن نبحث ونعرف متى تحرم المرأة، ومتى لا تحرم.

المحرمات في النكاح قد ورد إجمالهن في القرآن، فذكر الله -تعالى- في القرآن سبعا من المحرمات بالنسب، وذكر -أيضا- اثنتين من المحرمات بالرضاع، وأربعا من المحرمات بالمصاهرة، وواحدة محرمة بكونها زوجة للغير، ثم إن العلماء فصلوا.

فأول المحرمات: الأم.

﴿ حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ ﴾1 كلمة الأم تصدق على الوالدة وتصدق على الجدة، فالجدة أم الأم تعتبر أما، وكذلك الجدة أم الأب فهي من الأمهات؛ لأنه إذا قيل: أمك وأم أمك، وأم أم أمك، وكذلك أم أبيك، وأم أبي أبيك صدق عليها أنها فيها كلمة أم.

ولا شك أن تحريمها لأجل الولادة، ولأنها التي ربت المولود، وأشفقت عليه في صغره، فتعتبر ذات تربية، وذات نعمة عليه، فلا جرم كانت أول المحرمات، أول ما بدئ بهن، فنكاحها الذي ينكح أمه يعتبر قد أتى أكبر المنكر، وأفحشه، وكذلك -أيضا- أم الأم وإن علت، وأم الأب وإن علت.

الثانية: قوله: ﴿ وبناتكم ﴾1 جعل البنت بعد الأم، البنت -أيضا- خلقت من ماء الرجل، وهو الذي غالبا في صغره يحنو عليها، ويرفق بها، فهي خلقت من مائه، وخلقت منه، فلذلك يتأكد تحريمها، يدخل في كلمة ﴿ وبناتكم ﴾1 الفروع، فبنته، وبنت بنته، وبنت بنت بنته، وبنت ابنه، وبنت ابن ابنه، يعني التي هو جدها، سواء أبو الأم أو أبو الأب، وإن بعدت، يصدق عليها أنها بنت.

وبنته وبنت ولده، كلمة ولد يدخل فيه الذكور والإناث، فبنت البنت، البنت ولد يعني مولودة، فبنتها تحرم، وكذلك الابن ولد فبنته تحرم، وبنت ابن ابن، وبنت بنت ابن وإن بعدت.

الثالثة: قوله: ﴿ وأخواتكم ﴾1 الأخت خلقت معه إما من ماء واحد، إذا كانت أختا لأبيه، أو اجتمعت وإياه أو ولدت وإياه في رحم واحد، فتكون أخته من الأم، فكلمة "مطلقا" ليدخل فيها الجميع، أخت من الأبوين، أخت من الأب، أخت من الأم كلهن يدخلن في كلمة ﴿ وأخواتكم ﴾1 .

ذكر الله -تعالى- بعدهن العمة والخالة ﴿ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ ﴾1 يدخل في كلمة عمتك أخت أبيك، وأخت جدك فهي عمة أبيك، أخت جدك عمة أبيك، وكذلك أخت جدك أبي الأم فهي عمة أمك، ﴿ وعماتكم ﴾1 يعني: أخوات آبائكم، وأخوات أجدادكم آباء الآباء أو آباء الأجداد من جهة الأم، أو من جهة الأب، فأخت جدك أبي أمك تعتبر عمة أمك فتكون عمتك، وهكذا.

الخالة: هي أخت الأم، أخت الأم تسمى خالة، وكذلك خالة الأم، خالة الأم: أخت جدتك أم الأم، وخالة الأب، أخت جدتك خالة أبيك، خالة أبيك أخت جدك كأم أبيك، وهكذا قوله: "مطلقا" تدخل فيه الأخت من أي جهة، أخت أبيك من أبيه: خالتك، أخته من أبويه يعني عمتك، أخت أبيك من الأب عمتك، أخته من الأم عمتك، أخته من الأبوين عمتك.

كذلك أخت جدك أبي الأب عمة أبيك سواء كانت أخته من الأب أو من الأم أو من الأبوين، أخت جدك أبي الأم عمة أمك، سواء كانت أخته من الأب أو من الأم أو من الأبوين الجميع يصدق عليه أنها عمة.

وكذلك الخالة يعني الخالة أخت الأم، أختها من أمها، أو من أبيها أو شقيقة، يصدق عليها أنها خالتك، خالتك أخت أمك؛ لأنها وأمك من أب واحد، أو من أم واحدة، أو من أب وأم.

كذلك -أيضا- خالة أمك التي هي أخت جدتك من أب أو من أم، أو من أبوين الجميع تدخل في اسم العمة والخالة.

فذكر الله تعالى: ﴿ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ ﴾1 ثم قال: ﴿ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ ﴾1 هؤلاء سبع من النسب، بنت أخيك، أخوك يعم الأخ من الأب أو من الأم أو من الأبوين، وهو الشقيق تحرم بنته عليك، أنت عمها ولو كنت أخا أبيها من الأم، فتحرم على عمها أخي أبيها من أحد الأبوين أو من الأبوين معا، كذلك بنتها وإن نزلت، يعني وكذلك بنت ولدها.

عندك -مثلا- هذه التي أنت عمها حرام عليك؛ لأنها بنت أخيك، بنتها تقول: أنت عم أمي، فأنت محرم لها، أو عم جدتي، أنت محرم لها، كذلك بنت ابنها تدعوك وتقول: يا عم أبي، أنت عم أبيها وإن بعدت، يعني بنت الأخ، وبنت بنت الأخ، وبنت بنت بنت الأخ، وبنت ابن الأخ، وبنت ابن ابن الأخ وبنت بنت ابن الأخ، كل من تدعوك عما لها أو عما لأحد أجدادها أو آبائها تدخل في بنت الأخ.

كذلك بنت الأخت أنت خالها، فهي تدعوك خالا، سواء كنت أخا لأمها من الأم أو من الأب أو من الأبوين، فهي تدعوك خالا لها، كذلك بنتها تقول لك: يا خال أمي، وكذلك بنت ابنها تقول لك: أنت خال أبي، أو خال أبي أبي، خال جدي.

الأخوة سواء كانت من الأبوين أو من أحدهما، فالأخت وبنتها وبنت بنتها وإن نزلت، وبنت ابنها، وبنت ابن ابنها، وبنت بنت ابنها، وهكذا كل من تفرع ممن تدعوك عما لها أو خالا أو عما لأمها أو لأبيها أو عما لجدها أو خالا لها أو خالا لجدها، ونحو ذلك، هؤلاء محرمات بالنسب، سبع.

يحرم برضاع ما يحرم بنسب هكذا جاء الحديث عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: « يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب »2 أي: المحرمات من النسب يحرم مثلهن من الرضاع، فالأم التي أرضعتك تعتبر محرما لك، وبنتها تعتبر أختك من الرضاع، تقول: أرضعتك أمي، وبنت زوجها تعتبر -أيضا- أختك، تقول: أرضعتك زوجة أبي بلبن أبي فأنت أخي، ارتضعت من اللبن الذي سببه والدي، فهي تعتبر أختك.

لو قدر -مثلا- أن رجلا له أربع زوجات ثم أرضعتك إحداهن رضعتين، وأرضعتك الثانية رضعة، والثالثة رضعة، والرابعة رضعة اجتمع خمس رضعات، كل واحدة لست ابنا لها؛ لأن الرضاع المحرم خمسة، وهذه ما أرضعتك إلا واحدة أو اثنتين، ولكن زوجهن يعتبر أباك؛ لأنك رضعت من اللبن الذي هو بسببه خمس رضعات، فبناته أخواتك، ارتضعت من لبن أبينا خمس رضعات، بناته من هذه ومن هذه ومن هذه من كل زوجاته.

وبناته من غيرهن، أنت ابنه لأنك رضعت من زوجاته، زوجاته يحتجبن عنك إلا أنك ابن زوجهن، بناته لا يحتجبن؛ وذلك لأنك ارتضعت من لبن أبيهن.

فالحاصل أن الأم من الرضاعة هي التي أرضعت الطفل خمس رضعات في الحولين، الأخت من الرضاع هي بنت المرضعة، أو بنت زوجها الذي هو صاحب اللبن، فتدخل في قوله: ﴿ وَأَخَوَاتُكُمْ مِنَ الرَّضَاعَةِ ﴾1 بنتك من الرضاعة هي التي رضعت من زوجتك خمس رضعات فتحرم؛ لأنها رضعت من اللبن الذي أنت سببه، فتكون محرما لها، وكذلك بنت ابنك من الرضاعة، يعني هذا الذي رضع من زوجتك له بنت أنت جدها من الرضاع، تقول: أنت أبو أبي من الرضاع، وأنت تقول لها: أنتِ بنت ابني من الرضاع.

كذلك عمتك من الرضاع، وهي أخت أبيك من الرضاع، زوج المرأة التي أرضعتك له أخوات اعتبرهن عماتك أخوات أبيك من الرضاع، أمك التي أرضعتك لها أخوات اعتبرهن خالاتك من الرضاع، كل واحدة تقول: أرضعتك أختي، فأنت ابن أختي من الرضاع، والعمات كل واحدة تقول: رضعت من لبن أخي، فأنا عمتك أخت أبيك من الرضاع.

وكذلك بنت أخيك من الرضاع، يعني الذي رضعت من لبن أمه، أو من لبن أبيه تدعوك عما، أنت عمي من الرضاع، رضعت من لبن جدتي أم أبي فأنت أخو أبي تكون عمي، أو أنت أخو أمي فتكون خالي، فهي بنت أخيك من الرضاع، وبنت أختك من الرضاع، فتحرم الأم من الرضاع، والأخت من الرضاع والبنت من الرضاع وبنت الأخ من الرضاع، بنت الأخت من الرضاع، العمة من الرضاع، الخالة من الرضاع، يحرم سبع من الرضاع كما يحرم سبع من النسب.

ثم: المحرمات بالمصاهرة.

تعرفون أن القرابة بين الناس: إما قرابة نسب، وإما قرابة مصاهرة، في قول الله -تعالى-: ﴿ وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاءِ بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا ﴾3 المصاهرة القرابة من النكاح، فأم الزوجة تحريمها بالمصاهرة، وبنت الزوجة تحريمها بالمصاهرة، وكذلك زوجة الابن وزوجة الأب تحريمهن بالمصاهرة، هؤلاء يحرمن بمجرد العقد، مجرد ما يحصل عقد النكاح، ولو لم يدخل بها، فإذا عقدت على امرأة -مجرد عقد قبل الدخول- حرمت عليك أمها وجدتها وإن علت.

وكذلك إذا عقد ابنك على امرأة، ولو لم يدخل بها حرمت عليك تلك المرأة التي عقد عليها ابنك، ولو لم يدخل بها فتصبح محرما لك، ولو طلقها ابنك قبل الدخول، وإذا عقد أبوك على امرأة حرمت عليك تلك المرأة التي عقد عليها أبوك، ولو لم يدخل بها، ولو طلقها قبل الدخول بها، فزوجة الابن محْرم بمجرد العقد، وزوجة الأب محرم بمجرد العقد.

ومثله ابن الابن، ابن ابنك زوجته -أيضا- محرم لك، وابن ابنتك زوجته محْرم لك، يعني ابن ابنتك حتى على الصحيح من الرضاع بنتك من الرضاع، يعني وابنك من الرضاع زوجته محرم لك، أبوك من الرضاع زوجته محرم لك.

كذلك -أيضا- عمودي النسب زوجة الجد محرم، ولو كان بعيدا، الجد أبو الأم، الجد أبو الأب، وكذلك زوجة ابن الابن وابن البنت وإن نزل.

هذا معنى "حلائل عمودي نسبه" لماذا سمي عمودين ؟

لأن الفروع كأنها عمود، يعني يتكئ بعضها على بعض، والأصول كأنها عمود يعتمد بعضها على بعض، فعمود النسب العليا أبوك وجدك وجد أبيك وجد جدك من الأب أو الأم، هذه عمود النسب العليا.

عمود النسب الفروع: ابنك وابن ابنك وابن ابن ابنك، وبنتك، وبنت ابنك، وبنت ابن ابن ابنك، وبنت بنت ابنك، وهكذا حلائلهم تحرم بمجرد العقد كما مثلنا، أم الزوجة أمهات زوجته وإن علون، يعني مجرد -يعني- العقد، إذا عقد على امرأة حرمت عليه أمها وجدتها أم أمها، وجدتها أم أبيها وإن علت.

هؤلاء أمهات الزوجات وإن علون، هؤلاء يحرمن بمجرد العقد، ولو طلق قبل الدخول، التي تحرم بالدخول ولا تحرم بالعقد هي الربيبة، لقوله تعالى: ﴿ وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ ﴾1 وهي بنت الزوجة، متى تكون محرمة؟ إذا دخل بأمها، أما إذا تزوج، عقد على امرأة ثم طلقها ولها بنت حلت له البنت؛ لأنه ما دخل بأمها فمجرد العقد عليها لا يحرم بنتها، يحرم الأم ولا يحرم البنت.

يقول السلف: أطلقوا ما أطلقه الله، الله -تعالى- قال: ﴿ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ ﴾1 وأطلق ثم قال: ﴿ وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ ﴾1 فاشترط في الربيبة الدخول بأمها.

ثم كلمة: يعتقد بعض العلماء في قوله:"حلائل عمودي النسب " قال الله -تعالى-: ﴿ وَحَلَائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلَابِكُمْ ﴾1 فيرى بعضهم أن زوجة الابن من الرضاع إذا طلقها حلت لأبيه من الرضاع؛ لأن الله قال: ﴿ الَّذِينَ مِنْ أَصْلَابِكُمْ ﴾1 فيجعلون الابن من الرضاع لا يدخل في هذه الآية.

والجمهور على أنه يدخل؛ وذلك لأن اللبن من الصلب، اللبن الذي ارتضع منه -ولو كان من لبن المرأة- لكنه أصله بسبب الزوج، الحمل الذي حصل وحصل بعده أن درت لبنا هو من الزوج، فيكون هذا الولد ارتضع من اللبن الذي صار بسببه والذي خلق من صلبه، فهذا هو الصحيح.

فعلى هذا ماذا يخرج بقوله: ﴿ مِنْ أَصْلَابِكُمْ ﴾1 ؟ يخرج المتبنى.

كانوا في الجاهلية يأخذ أحدهم ولدا أجنبيا ويضمه، ويقول: هذا ابني بالتبني، ويسمى دعيا، ويسمون أدعياء؛ فلذلك قال الله -تعالى- في سورة الأحزاب: ﴿ مَا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ وَمَا جَعَلَ أَزْوَاجَكُمُ اللَّائِي تُظَاهِرُونَ مِنْهُنَّ أُمَّهَاتِكُمْ وَمَا جَعَلَ أَدْعِيَاءَكُمْ أَبْنَاءَكُمْ ﴾4 أدعياءكم: يعني الذين تدعونهم أبناء، وهم أجانب، وإنما ضممتموهم إليكم، فيكون قوله: ﴿ وَحَلَائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلَابِكُمْ ﴾1 ليخرج الدعيّ، فإن زوجته أجنبية.

ولأجل ذلك أحل الله زوجة زيد؛ الذي هو زيد بن حارثة، كان دعيا للنبي -صلى الله عليه وسلم- يدعونه ابن محمد فقال الله -تعالى-: ﴿ مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ ﴾5 أباح الله زوجته زينب في قوله تعالى: ﴿ فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا ﴾6 لماذا؟ ﴿ لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ ﴾6 لا يتحرج أحد أن يتزوج زوجة دعيه من بعده.

عرفنا أن الربيبة اشترط الله فيها ﴿ وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ ﴾1 ولكن أكثر العلماء على أن هذا شرط أغلبي، وأن كونها ربيبة تعريف لها، ليس ذلك مطردا، فالضابط أن نقول: بنت الزوجة حرام على زوجها، بنتها من غيره حرام عليه، سواء كانت تلك البنت في حجره أو ليس في حجره، وسواء كانت ولدت قبل أن يتزوجها، أو بعدما تزوجها وطلقها، بنتها محرم له، وهذا هو قول الجمهور، الغالب أنه إذا تزوج بنت ومع تلك البنت بنت، تزوج امرأة ومعها بنات، الغالب أنهن يتربين عنده، وينفق عليهن.

فبناء على الأغلب قال: ﴿ وربائبكم ﴾1 وليس ضروريا أن يربيها بل لو ربتها أمها قبل أن يتزوجها، ولما تزوجها أخذها أبوها، لما تزوجت نعتبرها ربيبة؛ لأنها بنت زوجته، كذلك -أيضا- لا يشترط أن تكون في حجره، بل تزوجها ولها بنت فأخذ البنت أهلها، ولم تدخل في بيته إلا لزيارة نعتبرها ربيبة تحرم عليه فيكون محرما لها.

وكذلك بنات الزوجة بعد الزوج، إذا تزوجت امرأة ولها بنت قبلك، وجاءت منك بأولاد، وطلقتها وتزوجها زيد، وجاءت منه ببنات، فبناتها قبلك وبناتها بعدك حرام عليك، يعني الضابط أن بنت المرأة المدخول بها، سواء قبل الزوج أو بعده كلهن محارم لك، وبنت الربيبة حرام عليك، يعني تقول: أنت زوج جدتي أُمّ أمي، وكذلك بنت ابنها، تقول: أنت زوج جدتي أمّ أبي فتكون محرما لها، يعني بنات زوجتك من غيرك وبنات بنات زوجتك، وبنات أبناء زوجتك من غيرك كلهن محرمات عليك وإن سفلن.

هؤلاء المحرمات أبدا، قوله -في أول الباب-: يحرم أبدا، يعني محرمات مطلقا، أما المحرمات إلى أمد يعني محرمات تحريما مؤقتا يقول: أخت معتدته أو أخت زوجته، أخت زوجته التي في ذمته حرام عليه، إلى متى؟ حتى يطلق زوجته وتنتهي عدتها، أو تتوفى زوجته فتحل له أختها إذا طلقها، طلق امرأة فلا يتزوج أختها حتى تنتهي عدة المطلقة، سواء بوضع الحمل أو بثلاثة قروء، أو نحو ذلك، لماذا؟ لئلا يجتمع ماؤه في رحم أختين، حتى ولو كانت المطلقة بائنا، وهي المطلقة ثلاثا فلا يتزوج أختها حتى تبِين وتحل للأزواج زوجته، ما دامت محبوسة عليه فإنها تعتبر كأنها في عصمته.

تحرم الزانية حتى تتوب وتنقضي عدتها قال الله -تعالى-: ﴿ الزَّانِي لَا يَنْكِحُ إلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لَا يَنْكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ ﴾7 ففي الآية تحريم نكاح الزانية، سيما إذا كانت مصرة على الزنا؛ وذلك لأنها فاجرة؛ ولأنها والحال هذه تستحق الحد الذي هو العقوبة المشروعة؛ ولئلا تدخل عليه أولادا من غيره، إذا زنت وحملت من غيره نسبت الأولاد الذين هم من الزنا إليه فيترتب على ذلك مفاسد، صححوا توبتها، ولكن بعدما تقام عليها الحدود، إذا زنت واعترفت وهي بكر وجلدت مائة جلدة وغربت، وظهرت منها التوبة والندم، وعرف بذلك أنها صادقة في توبتها، وانقضت عدتها من ذلك الحمل، أو من ذلك الزنا، ففي هذا الحال أن يتزوجها؛ لأنها أصبحت عفيفة.

قبل ذلك لا يجوز، قال الله -تعالى-: ﴿ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ ﴾8 فإذا تابت أصبحت من الطيبات، وقبل ذلك تكون من الخبيثات ﴿ الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ ﴾8 .

تحرم -أيضا- مطلقته ثلاثا، إذا طلقها ثلاث طلقات حرمت عليه، وتسمى بائنا بينونة كبرى، قال الله -تعالى-: ﴿ الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ ﴾9 يعني: الطلاق الرجعي؛ لأنه قال: ﴿ وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَلِكَ ﴾10 يعني: في الطلقتين، إذا طلقها ثم راجعها ثم طلقها فله مراجعتها ﴿ وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ ﴾10 ثم قال بعد ذلك: ﴿ فَإِنْ طَلَّقَهَا ﴾11 يعني: الثالثة ﴿ فَلَا تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ ﴾11 فلا تحل مطلقته إذا كان طلاقا ثلاثا -وهي البائنة- حتى تنكح زوجا غيره، وحتى يطأها ذلك الزوج بشرطه.

يعني: لا بد أن يطأ الوطء الصحيح، يعني في حديث فاطمة بنت أبي حبيش ذكرت أنها طلقها زوجها، وأنها تزوجت بعده، وأنها تريد أن ترجع إلى زوجها فقال -صلى الله عليه وسلم-: « لا ترجعي إليه حتى يذوق عسيلتك، وتذوقي عسيلته »12 يعني: حتى يطأها الوطء الذي يوجب الحد، أو يوجب الغسل، أن يطأها في قُبُلها بنكاح صحيح مع الانتشار في قبلها، فلو وطأها في الدبر أو باشرها دون الفرج فإنها لا تحل لزوجها الأول حتى يطأها الثاني وطئا صحيحا.

حرمة الكافرة وحل الكتابية

تحرم المسلمة على الكافر، قال الله -تعالى-: ﴿ وَلَا تُنْكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُوا وَلَعَبْدٌ مُؤْمِنٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكٍ ﴾13 العبد المؤمن المملوك خير من الحر المشرك، فلا يحل، وإذا أسلمت تحته فرق بينهما، إن أسلم في العدة رجعت إليه، وإلا حرمت عليه.

"تحرم كافرة على مسلم إلا حرة كتابية" لقول الله -تعالى-: ﴿ وَلَا تُمْسِكُوا بِعِصَمِ الْكَوَافِرِ ﴾14 عصمتها يعني: ذمتها أي: إذا كان لكم زوجات كوافر -كافرات- فلا تمسكوا بعصمتهن، لما نزلت الآية طلق عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- زوجتين له كانتا بمكة كافرات.

ويقول تعالى: ﴿ وَلَا تَنْكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلَأَمَةٌ مُؤْمِنَةٌ ﴾13 يعني: مملوكة خير من حرة مشركة، استثنوا حرة كتابية أباح الله -تعالى- نكاح الكتابية بقوله تعالى: ﴿ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلَا مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ ﴾15 فمثل هذه تحل بهذه الشروط:

الأول: أن تكون كتابية، يعني من أهل الكتاب، كاليهود والنصارى، ومعناه أنه إذا كانت وثنية فلا تحل، وإذا كانت مجوسية أو هندوسية أو بوذية أو قاديانية فإنها لا تحل .

ثانيا: لا بد أن تكون متمسكة بكتابها، فإذا كانوا يتسمون بأنهم يهود، ولكنهم لم يتمسكوا بما في كتابهم أو نصارى، ولم يعملوا بالإنجيل -العمل الواجب-، بل يخالفونه فليسوا كتابيين؛ وذلك لأن من شريعة الكتابيين في التوراة والإنجيل تحريم الزنا، وأما الموجودون الآن فإنهم لا يحرمون الزنا، الموجودون بكثرة الذين يتسمون بأنهم نصارى أو بأنهم يهود، يذكر لنا الذين يسافرون هناك في فرنسا، وفي بريطانيا وفي أمريكا أن المرأة لا تتورع من الزنا، وأن الزنا عندهم أسهل شيء، ولا يغار أحد على ابنته، ولا على موليته، ففي هذه الحال هل تكون كتابية أصلا؟ ما تكون حقيقة.

واشترط أن تكون محصنة أما إذا كانت غير عفيفة، المحصنة هي: المتعففة، فإذا لم تكن عفيفة فلا تحل.

كثير من الذين يسافرون إلى البلاد الخارجية هناك يقول: أتزوجها لأنها كتابية، ولا يشترط أن تكون عفيفة، ولا يشترط أن تكون متمسكة بكتابها، فتكون مرتدة، ما تكون كتابية حقيقية، فنقول: نكاحها حرام، الله -تعالى- ما أباح إلا نكاح نساء أهل الكتاب، يعني الذين من أهل الكتاب حقا، وأباح كونهن محصنات، لقوله: ﴿ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ ﴾15 محصنات يعني: عفيفات، فإذا لم تكن محصنة لا تحل لك أن تتزوجها، وإذا لم تكن من أهل الكتاب المتمسكين بكتابهم لا يحل أن تتزوجها.

واشترطوا أن تكون حرة، فإذا كانت أمة كتابية فلا تحل لمسلم.

"يحرم على الحر المسلم نكاح الأمة المسلمة، إلا إذا خاف العنت، عنت العذوبة واحتاج إلى نكاحها لحاجة متعة أو خدمة وعجز عن طول حرة أو ثمن أمة" قال الله -تعالى-: ﴿ وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ مِنْكُمْ طَوْلًا أَنْ يَنْكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ﴾16 يعني: من المملوكات، فاشترط ألا يستطيع طولا، يعني الطول هو: المهر، فإذا كان لا يقدر على مهر الحرة، ولا على ثمن أمة يستمتع بها إذا وجد الإماء، ثم قال في آخر الآية: ﴿ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنْكُمْ ﴾16 يعني: خشي الزنا، عنت العزوبة، يعني خاف من المشقة، وأن تحمله الشهوة على فعل الفاحشة، فلذلك قال: ﴿ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ ﴾16 أي خاف العنت، عنت العزوبة، وكانت حاجته إلى الاستمتاع لكسر حدة شهوته والخدمة -أيضا-، حلت له الأمة.

ثم قال تعالى: ﴿ وَأَنْ تَصْبِرُوا خَيْرٌ لَكُمْ ﴾16 ؛ وذلك لأنه إذا تزوجها صار أولاده عبيدا لسيدها؛ لأن الأولاد يتبعون أمهم، فيتحسر إذا رأى أولاده مملوكين، يباعون ويشترون؛ فلذلك الصبر خير.

حرمة زواج الحرة من عبدها:

"يحرم على العبد سيدته، وعلى السيد أمته":

العبد ليس كفئا أن يتزوج سيدته، ولو كان في ملكها؛ لأنها أرفع منه، السيد يطأ أمته بملك اليمين، فليس بحاجة إلى أن يتزوجها، وكذلك أمة ولده لا يحل له أن يتزوجها إلا إذا لم يكن الابن قد وطئها وخرجت من ملكية ولده، ورد في فضل ما إذا أعتق الأمة ثم تزوجها في الحديث المشهور « ثلاثة يؤتون أجرهم مرتين. .. »17 ذكر منهم: « السيد الذي علم أمته ثم أعتقها ثم تزوجها »18 . "يحرم على الحرة قن ولدها":

يعني مملوك ولدها، الحرة لا يحل لها أن تتزوج عبدها، ولا عبد ولدها؛ لأنها أرفع منه. ثم يقول: "ومن حرم وطؤها بعقد حرم بملك يمين، إلا أمة كتابية".

إذا حرم وطؤها بالعقد، يعني -مثلا- حرم وطء أخت الزوجة بالعقد، فكذلك أختها بملك اليمين، لو كان لزوجتك أخت مملوكة واشتريتها فلا تطأها بملك اليمين، لئلا تدخل في قوله: ﴿ وَأَنْ تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ ﴾1 وكذلك عمة زوجتك، وخالة زوجتك، وما أشبه ذلك.

المؤلف هنا ما ذكر المحرمات بالجمع، المذكورات إلا قوله: "أخت معتدته، وأخت زوجته". والصحيح -أيضا- أن عمة زوجته، وخالتها وبنت أخيها، وبنت أختها محرمات عليه حتى يفارق زوجته.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sohptelker.hooxs.com
 
المحرمات في الزواج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المحرمات في الزواج
» المحرمات في الزواج 2
» المحرمات في الزواج 3
» المحرمات في الزواج 4
» المحرمات في الزواج 5

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صحبة الخير  :: الاقسام الدينية :: «۩۞۩ الفقه الاسلامي ۩۞۩»-
انتقل الى: