صحبة الخير
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13

{إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً }الإسراء9

يسعدنا ان تشارك معنا
صحبة الخير
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13

{إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً }الإسراء9

يسعدنا ان تشارك معنا
صحبة الخير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

صحبة الخير

منتدي اسلامي ثقافي دعوي اجتماعي عام
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
بسم الله الرحمن الرحيم

رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ
صدق الله العضيم


 

 إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مسلم
Admin
مسلم


عدد المساهمات : 9693
نقاط : 17987
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 11/03/2010
العمر : 55

إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان Empty
مُساهمةموضوع: إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان   إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان Emptyالخميس سبتمبر 29, 2011 10:29 pm

شرح لغوي بديع يبين فصاحة ومعجزة القرآن الكريم والعلاقة بين العبد وخالقه
وعدم حاجته لواسطة وهذا الاتصال المباشر المستمر يشير اليه رب العزة مؤكدا انه جوهر الدين ولبه

تأمل في قوله تعالى
" إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان "

السلام عليكم جميعاً و رحمة الله ...
من
روائع البيان في قوله تعالى (( و إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة
الداع إذا دعان )) ذكر علماء اللغة و البيان عنها ما يلي:


1-
أنها الآية الوحيدة التي خالفت بقية الآيات التي تبدأ بسؤال الناس للنبي
الكريم ، حيث كلها تأتي بصيغة ((يسألونك)) مثل ((يسألونك عن الشهر الحرام
قتال فيه قل .. يسألونك عن الخمر و الميسر قل ...، يسألونك عن الأنفال قل
... ، و يسألونك عن اليتامى قل ... ، يسألونك ماذا أحل لهم قل ... ، و
يسألونك ماذا ينفقون قل ... ، يسألونك عن الساعة أيان مرساها قل ... ، و
يسألونك عن الروح قل ... ، و يسألونك عن الجبال فقل ... )) إلا هذه الآية !
فمن عظمة الله أنه سبق المؤمنين بالسؤال و
هم لم يسألوا بعد! و كأنه سؤال افتراضي ، فإن الله هو الذي وضع السؤال و
بادر بالإجابة من قبل أن يُسأل حباً منه بالدعاء و بسرعة الإجابة ! فانظر
إلى واسع رحمته!


2-
على غرار (( و يسألونك عن الجبال فقل ينسفها ربي نسفا )) كان القياس أن
يقول (و إذا سألك عبادي عني فقل ربي قريب يجيب دعوة الداع ) لكنه تبارك و
تعالى تكفل بالإجابة بنفسه وقال (( فإني قريب أجيب دعوة الداع )) فابتدأ
جوابه بأنه قريب للدلالة على عدم حاجته للوسطاء و الأولياء أولاً ،
وللدلالة على حفاوته بالدعاء و بالسائلين ثانياً. فلم يتحدث بضمير الغائب
عن ذاته فلم يقل ((يجيب دعوة الداع)) لأنه يدل على البعد و العلو ، بل
نسبها لنفسه للدلالة على دنوه و قربه من
السائلين !


3- أنه تعالى لم يعلق الإجابة بالمشيئة كأن يقول (أجيبه إن شئت) ، بل قطع و أكد بأنه يجيب دعوة الداع.


4- أنه قدم جواب الشرط على فعل الشرط ، فلم يقل (إذا دعان أستجب له) و ذلك للدلالة على قوة الإجابة و سرعتها.

5-
أنه قال ((أجيب دعوة الداع إذا دعان)) و لم يقل (أجيب دعوة الداع إن
دعان) و في هذا معانٍ بلاغية غاية في الدقة، منها أنه استخدم اداة الشرط
((إذا)) و لم يستخدم أداة الشرط ((إن)) ، فما الفرق بينهما؟

السبب
أن (إن) تستخدم للأحداث المتباعدة و المحتملة الوقوع و المشكوك فيها و
النادرة و المستحيلة ، كقوله ((قل إن كان للرحمان ولد فأنا أول العابدين)) و
قوله ((و إن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا)) لأن الأصل عدم اقتتال المؤمنين
، و قوله ((ولكن انظر إلى الجبل فإن استقر مكانه فسوف تراني)) ، و لم يقل
(إذا) استقر مكانه و قد علمنا أن الجبل دك دكاً! و كقوله ((قل أرأيتم إن
جعل الله عليكم الليل سرمدا)). بينما (إذا) تعني المضمون حصوله أو كثير
الوقوع ، مثل قوله ((كتب عليكم إذا
حضر أحدكم الموت)) لأن الموت واقع لا محالة ! و قوله ((و ترى الشمس إذا
طلعت تزاور عن كهفهم)) و قوله ((فإذا انسلخ الأشهر الحرم)) و قوله ((فإذا
قضيت الصلاة)) ، و لذلك نرى أن كل أحداث يوم القيامة تأتي ب (إذا) و لم تأت
بـ (إن) ، مثال ذلك قوله ((إذا زلزلت الارض زلزالها)) و قوله ((إذا الشمس
كورت و إذا النجوم انكدرت و إذا الجبال سيرت ...)) و قوله ((اذا وقعت
الواقعة)) و غيرها من أحدث يوم القيامة حيث لم تأت أيا ًمنها بأداة الشرط
(إن) لأنها تحتمل الندرة و عدم الوقوع. و من أروع هذا البيان هو حينما
تأتيان معاً في موضع واحد فيستخدم (إذا) للكثرة و (إن ااندرة) مثل قوله
تعالى ((اذا قمتم الى الصلاة فاغسلوا وجوهكم .. و إن كنتم جنبا )) فجاء بأ
(إذا) للوضوء لأنه كثير الوقوع و (إن) للجنب لأنه نادر الحصول ، و مثل
قوله ((فإذا احصن فإن أتين بفاحشةٍ)) فالإحصان متكرر و الفاحشة من النوادر!

فمن
هذا نفهم أن المعنى من قوله تعالى ((إذا دعانِ)) أنه يشير إلى كثرة الدعاء
و بأنه دعاء متكرر مستمر كثير و ليس نادراً قليلاً ! لأن الله يغضب إن لم
يدعَ ، و القلب الذي لا يدعو قلبٌ قاسٍ ، ألم تر إلى قوله تعالى ((فأخذناهم
بالبأساء و الضراء لعلهم يضرعون ، فلولا اذ جاءهم باسنا تضرعوا ولكن قست
قلوبهم)) و قوله ((و لقد أخذناهم بالعذاب فما استكانوا لربهم و ما
يتضرعون)).


6-
ثم لاحظ أنه قال ((أجيب دعوة الداع)) و لم يقل ((أجيب الداع)) ! لأن
الدعوة هي المستجابة و ليس شخص الداع ، و في هذا إشارة دقيقة جداً إلى
مكانة الدعوة بغض النظر عن شخصية الداع!


7-
قال ((عبادي)) بالياء و لم يقل ((عبادِ)) فمالفرق؟ ((عبادي)) تشير إلى
عدد أكبر من ((عباد)) فالياء تعني أن مجموعة العباد أكثر ، أي يجيبهم كلهم
على اختلاف ايمانهم و تقواهم ، كقوله تعالى للدلالة على الكثرة ((قل يا
عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم)) و المسرفون كثر ، و كقوله ((قل لعبادي
يقولوا التي هي أحسن)) لأن أكثرهم يجادل ، أما للقلة فيقول ((فبشر عباد
الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه)) و هؤلاء قلة ، و قوله ((وقل يا عباد
الذين آمنوا اتقوا ربكم)) و المتقون
قلة !


8-
لاحظ أنه قال : ((أجيب دعوة الداع)) و كان القياس أن يقول (أجيب دعوتهم)! و
ذلك للدلالة على أنه يجيب دعوة كل داع و ليس فقط دعوة السائلين ، فوسع
دائرة الدعوة و لم يقصرها على السائلين.


9- قال ((فإني قريب)) و لم يقل (أنا قريب) و هذا توكيد بـ (إن) المشددة للتوكيد ، لأن أنا غير مؤكدة.

10
- أن الآية توسطت آيات الصوم ، وهذا يعني أن الدعاء ديدن الصائم و أن
للصائم دعوة لا ترد كما ورد في الأثر ( ما لم تكن بقطيعة رحم).

الدعاء
شعار الصائمين ، ومن عظمة الدعاء و منزلته عند الله أن الله أحاطه بآيات
الصوم الذي قال عنه في الحديث القدسي ((الصوم لي و أنا أجزي به) لأن الصوم
من شعائر الإخلاص لله لأنه شَعيرة غير ظاهرة الأثر على صاحبها ما لم يرائي ،
فكذا الدعاء أراده الله أن يكون خالصاً له و هو الذي يجزي به من دون شرك
فيه لأحد ،و من دون واسطة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sohptelker.hooxs.com
رحمة
مشرف
رحمة


عدد المساهمات : 703
نقاط : 832
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 07/05/2011

إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان Empty
مُساهمةموضوع: رد: إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان   إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان Emptyالخميس سبتمبر 29, 2011 10:38 pm



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من دل على خير فله
مثل أجر فاعله"

[ رواه مسلم ]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


قال النووي (رحمه الله): "دل بالقول، واللسان، والإشارة،

والكتابة"

((رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ
الْعَلِيمُ
))

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جلال العسيلى
مشرف عام
مشرف عام
جلال العسيلى


عدد المساهمات : 5415
نقاط : 7643
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 16/05/2010
العمر : 62

إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان Empty
مُساهمةموضوع: رد: إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان   إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان Emptyالسبت أكتوبر 01, 2011 2:09 pm

بارك الله فيك على موضوعك القيم ...
واصل تميزك معنا .. ولا تحرمنا من جديدك ...
بانتظار المفيد منك والجديد ..
تحياتي ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محبة القران
مشرف



عدد المساهمات : 195
نقاط : 344
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 30/07/2011

إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان Empty
مُساهمةموضوع: رد: إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان   إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان Emptyالأربعاء نوفمبر 16, 2011 11:08 am

جزاك الله خيرا و رزقك الدرجات العليا من الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» و إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان
» الا ان نصر الله قريب
» ان ربي قريب مجيب
» دعوة للتغيير
» دعوة للابداع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صحبة الخير  :: منتدي علوم القرآن :: «۩۞۩ المقاصد النورنية للقرآن الكريم ۩۞۩»-
انتقل الى: