| انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟ | |
|
+4مسلم استبرق نور_ربنا إغفر ام يحيي 8 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ام يحيي مشرف
عدد المساهمات : 154 نقاط : 182 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 05/04/2010 العمر : 46
| موضوع: انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟ الخميس مايو 06, 2010 4:37 pm | |
| اعضاء منتدانا الجميل مسابقتنا عبارة عن انا هقولك لقب نبي او رسول او صحابي او صحابية وانت زي الشاطرين تقولوا لي الاسم الحقيقي لصاحب او صاحبة اللقب اتفقنا؟؟؟ يلا نبتدي بأسم الله
اول لقب 1- ذو الحسن والصديق والعزيز
كلها القاب لنبي واحد فمن هو؟؟ طبعا الفائز وصاحب اول رد صح هو من يضع لقب اللي بعدي وهكذااااااا | |
|
| |
نور_ربنا إغفر مشرف
عدد المساهمات : 223 نقاط : 268 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 12/03/2010 العمر : 37
| موضوع: رد: انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟ الخميس مايو 06, 2010 11:34 pm | |
| بصراحة فكرة حلوة ربنا يكرمك خلتيني أدور وعلى العموم عرفت من هو ذو الحسن هو يوسف عليه السلام ودلوقتي جه وقت سؤالي من هو صاحب الناقة ؟؟ | |
|
| |
ام يحيي مشرف
عدد المساهمات : 154 نقاط : 182 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 05/04/2010 العمر : 46
| موضوع: رد: انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟ الجمعة مايو 07, 2010 10:16 am | |
| نبي الله صالح جزاكي الله كل خير وابدا انا سؤالي لقب بتاج الله؟ | |
|
| |
استبرق مشرف
عدد المساهمات : 306 نقاط : 639 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 15/03/2010 العمر : 37
| موضوع: رد: انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟ السبت مايو 08, 2010 1:01 pm | |
| فكره رائعه جدا اخت ام يحيى تاج الله لقب بيه سليمان عليه السلام مدة حياته 53 سنه بعث فى فتره زمنيه 985/932 قبل الميلاد والان جاء سؤالى من النبى اللقب بحكمه الله دمت بود | |
|
| |
ام يحيي مشرف
عدد المساهمات : 154 نقاط : 182 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 05/04/2010 العمر : 46
| موضوع: رد: انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟ السبت مايو 08, 2010 1:28 pm | |
| [center]هو لقمان بن ياعور ابن اخت أيوب، أو ابن خالته، و هو من النوبة في اسوان مصر ,و قد قال فيه خالد ابن الربيع انه كان نجارا و قيل انه كان خياطا و قيل انه كان راعيا، وقد عاصر سيدنا داوود عليه السلام و اخذ منه العلم و قد اعطاه الله الحكمة عندها.و يقال انه كان قاضي في بني إسرائيل وبردو مش متاكدة من الاجابة | |
|
| |
مسلم Admin
عدد المساهمات : 9693 نقاط : 17987 السٌّمعَة : 67 تاريخ التسجيل : 11/03/2010 العمر : 55
| موضوع: رد: انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟ الأحد مايو 09, 2010 5:10 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله فيكم فكرة طيبة ويا حبا ان تكون الاجابة تحتوي علي بعض المعلومات المفيدة بالنسبة لتاج الله سمعت انه من الخطأ وتاج الله كلمة مبتدعة غير مناسبة لا تليق به سبحانه لأن التاج يعلو الرأس....ولا أحد يعلوه سبحانه تعالى وتنزه عما لا يليق به ولا ضير قي شئ فعلينا التركيز في هذه الالقاب حتي لا ناتي بما هو ضار وليس بنافع دعونا نتعلم من سير الاتبياء والصالحين ولا تكون مجرد القاب والفاظ ويمكن تكرار المسابقة وتثبيتها في الصحابة وامهات المؤمنين وهكذا نتسابق ونتعلم طاب اعمالكم وحسنت نياتكم | |
|
| |
ام يحيي مشرف
عدد المساهمات : 154 نقاط : 182 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 05/04/2010 العمر : 46
| موضوع: رد: انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟ الأحد مايو 09, 2010 5:14 pm | |
| جزاك الله خير ابا عبد الرحمن بس ماجاوبتيش بردو علي السؤال انا جاوبت ومش متاكدة من الاجابة | |
|
| |
نور_ربنا إغفر مشرف
عدد المساهمات : 223 نقاط : 268 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 12/03/2010 العمر : 37
| موضوع: رد: انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟ الإثنين مايو 10, 2010 10:29 am | |
| انا مع كلام ابو عبد الرحمن اما ان تكون القاب ثابتة بكتاب او سنة واما ان تكون القاب صحابة وامهات مؤمنين جزاكم ربي كل الخير | |
|
| |
ام يحيي مشرف
عدد المساهمات : 154 نقاط : 182 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 05/04/2010 العمر : 46
| موضوع: رد: انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟ الثلاثاء مايو 11, 2010 3:34 am | |
| صاحبة القلادة
لقب لصحابية فما اسمها؟؟ | |
|
| |
نور_ربنا إغفر مشرف
عدد المساهمات : 223 نقاط : 268 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 12/03/2010 العمر : 37
| موضوع: رد: انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟ الثلاثاء مايو 11, 2010 1:58 pm | |
| أمية بنت قيس الغفارية رضى الله عنها لكني مش متأكدة سؤالي من هى الصحابية التي لقبت بالمجادلة...؟؟؟؟ وذكرت قصتها في القرءان | |
|
| |
ام يحيي مشرف
عدد المساهمات : 154 نقاط : 182 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 05/04/2010 العمر : 46
| موضوع: رد: انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟ الثلاثاء مايو 11, 2010 3:25 pm | |
| هي خولة بنت مالك بن أصرم بن فهر بن ثعلبة بن غنم بن عوف، صحابية جليلة من الأنصار، وكانت زوجة الصحابي المجاهد أوس بن الصامت، وهو أخو الصحابي الجليل عبادة بن الصامت[1]. وكانت امرأة فقيرة معدمة، عاشت مع زوجها حياة مسالمة، وكان أوس بن الصامت يعمل ويكد كثيراً للحصول على الرزق وليحصل على قوت بيته، ولكن بعد تقدمه في العمر، أصبح شيخاً ضجراً، وقد ساء خلقه مع زوجته[2]. · من هو خطيب الانبياء و صاحب مدين والأيكه | |
|
| |
نور_ربنا إغفر مشرف
عدد المساهمات : 223 نقاط : 268 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 12/03/2010 العمر : 37
| موضوع: رد: انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟ الثلاثاء مايو 11, 2010 3:39 pm | |
| بوركتي ام يحي خطيب الانبياء هو شعيب عليه السلام من هى الزهراء؟ | |
|
| |
استبرق مشرف
عدد المساهمات : 306 نقاط : 639 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 15/03/2010 العمر : 37
| موضوع: رد: انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟ الثلاثاء مايو 11, 2010 4:55 pm | |
| - ام يحيي كتب:
- [center]هو لقمان بن ياعور ابن اخت أيوب، أو ابن خالته، و هو من النوبة في اسوان مصر ,و قد قال فيه خالد ابن الربيع انه كان نجارا و قيل انه كان خياطا و قيل انه كان راعيا، وقد عاصر سيدنا داوود عليه السلام و اخذ منه العلم و قد اعطاه الله الحكمة عندها.و يقال انه كان قاضي في بني إسرائيل
وبردو مش متاكدة من الاجابة الذى لفب بحكمه الله هو _ الياس عليه السلام لم تذكر كتب القصص الفترة التي عاشها وانما ذكر انه ولد بعد دخول بني اسرائيل فلسطين ولم يعرف قبره بعلبك لبنان0 اما لقمان عليه السلام لقب بطبيب الله ولكن كما قال اخى مسلم هذه الالقاب اشك فى مدى صحتها بارك الله فيكم جميعا | |
|
| |
نور_ربنا إغفر مشرف
عدد المساهمات : 223 نقاط : 268 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 12/03/2010 العمر : 37
| موضوع: رد: انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟ الأربعاء مايو 12, 2010 8:45 am | |
| - استبرق كتب:
- ام يحيي كتب:
- [center]هو لقمان بن ياعور ابن اخت أيوب، أو ابن خالته، و هو من النوبة في اسوان مصر ,و قد قال فيه خالد ابن الربيع انه كان نجارا و قيل انه كان خياطا و قيل انه كان راعيا، وقد عاصر سيدنا داوود عليه السلام و اخذ منه العلم و قد اعطاه الله الحكمة عندها.و يقال انه كان قاضي في بني إسرائيل
وبردو مش متاكدة من الاجابة الذى لفب بحكمه الله هو _ الياس عليه السلام لم تذكر كتب القصص الفترة التي عاشها وانما ذكر انه ولد بعد دخول بني اسرائيل فلسطين ولم يعرف قبره بعلبك لبنان0 اما لقمان عليه السلام لقب بطبيب الله ولكن كما قال اخى مسلم هذه الالقاب اشك فى مدى صحتها بارك الله فيكم جميعا
جزاكي الله خيراورجاء عدم نسب المخلوقين للخالقيعني عدم قول حكمة الله تاج او سيف الله الا بعد التثبت بدليل قاطع من قرءان او حديث صحيححتى لا يكون كذبا على اللهواما النسب لصاحب الصفة فهذا اجتهاد قد نصيب به وقد نخطيء والله غفور رحيمكمثل ان نقول صاحب الحكمة صاحب مدين وهكذا..وبالنسبة للقماناختي استبرقفله سورة خاصة بهقال تعالىولقد آتينا لقمان الحكمة أن اشكر لله ومن يشكر فإنما يشكر لنفسه ومن كفر فإن الله غني حميد (آيه 12) وهذا تفسير الايه من تفسير الجلالين(ولقد آتينا لقمان الحكمة) منها العلم والديانة والاصابة في القول والحكمة كثيرة مأثورة كان يفتي قبل بعثة داود وأدرك بعثته وأخذ عنه العلم وترك الفتيا وقال في ذلك ألا أكتفي اذا كفيت وقيل له أي الناس شر قال الذي لا يبالي إن رآه الناس مسيئا (أن) وقلنا له أن (اشكر لله) ما أعطاك من الحكمة (ومن يشكر فإنما يشكر لنفسه) لأن ثواب شكره له (ومن كفر) النعمة (فإن الله غني) عن خلقه (حميد) محمود في صنعه | |
|
| |
مسلم Admin
عدد المساهمات : 9693 نقاط : 17987 السٌّمعَة : 67 تاريخ التسجيل : 11/03/2010 العمر : 55
| |
| |
نور_ربنا إغفر مشرف
عدد المساهمات : 223 نقاط : 268 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 12/03/2010 العمر : 37
| موضوع: رد: انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟ الخميس مايو 13, 2010 4:41 pm | |
| سؤال صعب ابو عبد الرحمن لكن ان شاء الله نبحث حتى نأتي بالصواب | |
|
| |
ام يحيي مشرف
عدد المساهمات : 154 نقاط : 182 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 05/04/2010 العمر : 46
| موضوع: رد: انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟ الخميس مايو 13, 2010 6:09 pm | |
| - مسلم كتب:
بارك الله فيكم اخوتي في الله وجزاكم الله خير الجزاء لكل شئ هدف وهدفنا هو المعرفة والاقتداء وتعريف الاخوة والابناء ونحن لا نحجر عليكم اعمالكم ولكن نسعي دائما لما يفيدنا ويفيدكم هيا نتسأءل وردودنا بقصص وعبر سؤالي من هو الصحابي الذي لقب بحمي الدبر إن هذا اللقب -حمي الدبر- أطلق على الصحابي الجليل عاصم بن ثابت بن أبي الأقلح ـ رضي الله عنه ـ أحد السابقين الأولين من الأنصار، وهو جد عاصم بن عمر بن الخطاب لأمه. ولقب بهذا اللقب لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم: بعث عشرة من أصحابه عليهم عاصم بن ثابت.. فلما كانوا بالرجيع ذكروا لحي من هذيل يقال لهم بنو لحيان فنفروا لهم بمائة رجل رام فاتبعوا آثارهم.. فلما أحس بهم عاصم وأصحابه رضي الله عنهم لجؤوا إلى مكان مرتفع فأحاط بهم القوم فقالوا انزلوا ولكم العهد والميثاق أن لا يقتل منكم أحد، فقال عاصم:لا والله لا ننزل في ذمة كافر، اللهم بلغ عنا نبيك السلام فقاتلوهم فقتل منهم سبعة منهم عاصم وأسر ثلاثة. [center] صاحبة الازار
لقب لصحابية فما اسمها؟؟ | |
|
| |
Eng.Hassan عضو
عدد المساهمات : 17 نقاط : 27 السٌّمعَة : 6 تاريخ التسجيل : 09/05/2010 العمر : 37
| موضوع: رد: انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟ الخميس مايو 13, 2010 8:57 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم مسابقة ممتعة وحبيت اشارك لكى استفيد وأفيد الاجابة : فاطمة بنت الوليد وهي ابنة الوليد بن المغيرة المخزومي وأخت خالد والوليد.أسلمت فاطمة يوم الفتح. وهي زوجة الحارث بن هشام بن المغيرة وانجبت عبد الرحمن وأم حكيم زوجة الخليفةعمر بن الخطاب. وكده بقى جه وقت سؤالى من هى الصحابية التى لقبت بالبرصاء؟؟؟ | |
|
| |
ام يحيي مشرف
عدد المساهمات : 154 نقاط : 182 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 05/04/2010 العمر : 46
| موضوع: رد: انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟ الخميس مايو 13, 2010 10:28 pm | |
| أمامة بنت الحارث بن عوف من هوحواري الرسول (صلي الله عليه وسلم) | |
|
| |
مسلم Admin
عدد المساهمات : 9693 نقاط : 17987 السٌّمعَة : 67 تاريخ التسجيل : 11/03/2010 العمر : 55
| موضوع: رد: انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟ الجمعة مايو 14, 2010 2:39 am | |
| بارك الله فيكم اخوتي في الله
وعودة الي حمي الدبر فقد عاهد الله الا يمس مشركا ولا يمسه مشركا
وليكم قصته
هذا اللقب -حمي الدبر- أطلق على الصحابي الجليل عاصم بن ثابت بن أبي الأقلح ـ رضي الله عنه ـ أحد السابقين الأولين من الأنصار، وهو جد عاصم بن عمر بن الخطاب لأمه.
ولقب بهذا اللقب لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم: بعث عشرة من أصحابه عليهم عاصم بن ثابت.. فلما كانوا بالرجيع ذكروا لحي من هذيل يقال لهم بنو لحيان فنفروا لهم بمائة رجل رام فاتبعوا آثارهم.. فلما أحس بهم عاصم وأصحابه رضي الله عنهم لجؤوا إلى مكان مرتفع فأحاط بهم القوم فقالوا انزلوا ولكم العهد والميثاق أن لا يقتل منكم أحد، فقال عاصم:لا والله لا ننزل في ذمة كافر، اللهم بلغ عنا نبيك السلام فقاتلوهم فقتل منهم سبعة منهم عاصم وأسر ثلاثة.
وحين قتل عاصم أراد المشركون أخذ رأسه ليبيعوه من سلافة بنت سعد امرأة من قريش بمكة وكانت نذرت أن تشرب في قحف رأس عاصم الخمر لأنه قتل ابنيها يوم أحد وبعض أشراف قريش يوم بدر فمنعهم الدبر من الاقتراب منه فقالوا: دعوه حتى يمسي فيذهب عنه ثم نأخذه فبعث الله الوادي فاحتمل عاصما فلم يجدوه.
وكان عاصم قد عاهد الله عهدا أن لا يمس مشركا، ولا يمسه مشرك بعد ما أسلم فكان عمر بن الخطاب يقول حين بلغه أن الدبر منعه: حفظ الله العبد المؤمن: كان عاصم قد وفي له في حياته فمنعه الله منهم بعد وفاته كما امتنع منهم في حياته. | |
|
| |
مسلم Admin
عدد المساهمات : 9693 نقاط : 17987 السٌّمعَة : 67 تاريخ التسجيل : 11/03/2010 العمر : 55
| موضوع: رد: انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟ الجمعة مايو 14, 2010 2:45 am | |
| - ام يحيي كتب:
- أمامة بنت الحارث بن عوف
من هوحواري الرسول (صلي الله عليه وسلم) بارك الله فيكم اختي في الله ام يحيي
حواري الرسول هو الزبير ابن العوام
وهذه نبذة عنه
الزبيـر بن العوام حواريّ رسول الله
(( إن لكل نبي حواريّاً ، وحواريّ الزبير بن العوام )) حديث شريف
الزبير بن العوام يلتقي نسبه مع الرسول -صلى الله عليه وسلم-في ( قصي بن كلاب )... كما أن أمه ( صفية ) عمة رسول الله ، وزوجته أسماء بنت أبي بكر ذات النطاقين ، كان رفيع الخصال عظيم الشمائل ، يدير تجارة ناجحة وثراؤه عريضا لكنه أنفقه في الإسلام حتى مات مدينا...
ويرتبط ذكرالزبيـر دوما مع طلحة بن عبيد الله ، فهما الاثنان متشابهان في النشأة والثراء والسخاء والشجاعة وقوة الدين ، وحتى مصيرهما كان متشابها فهما من العشرة المبشرين بالجنة وآخى بينهما الرسول -صلى الله عليه وسلم- ، ويجتمعان بالنسب والقرابة معه ، وتحدث عنهما الرسول قائلا ( طلحة والزبيـر جاراي في الجنة ) ، و كانا من أصحاب الشورى الستة الذين اختارهم عمر بن الخطاب لإختيار خليفته ...
أسلم الزبير بن العوام وعمره خمس عشرة سنة ، وكان من السبعة الأوائل الذين سارعوا بالإسلام ، وقد كان فارسا مقداما ، وإن سيفه هو أول سيف شهر بالإسلام ، ففي أيام الإسلام الأولى سرت شائعة بأن الرسول الكريم قد قتل ، فما كان من الزبير إلا أن استل سيفه وامتشقه ، وسار في شوارع مكة كالإعصار ،وفي أعلى مكة لقيه الرسول -صلى الله عليه وسلم- فسأله ماذا به ؟...فأخبره النبأ... فصلى عليه الرسول ودعا له بالخير ولسيفه بالغلب
وكان للزبير -رضي الله عنه- نصيبا من العذاب على يد عمه ، فقد كان يلفه في حصير ويدخن عليه بالنار كي تزهق أنفاسه ، ويناديه ( اكفر برب محمد أدرأ عنك هذا العذاب )...فيجيب الفتى الغض ( لا والله ، لا أعود للكفر أبدا )...ويهاجر الزبير الى الحبشة الهجرتين ، ثم يعود ليشهد المشاهد كلها مع الرسول -صلى الله عليه وسلم-...
وفي غزوة أحد وبعد أن انقلب جيش قريش راجعا الى مكة ، ندب الرسول -صلى الله عليه وسلم- الزبير وأبوبكر لتعقب جيش المشركين ومطاردته ، فقاد أبوبكر والزبير -رضي الله عنهما- سبعين من المسلمين قيادة ذكية ، أبرزا فيها قوة جيش المسلمين ، حتى أن قريش ظنت أنهم مقدمة لجيش الرسول القادم لمطاردتهم فأسرعوا خطاهم لمكة هاربين...
وفي يوم الخندق قال الرسول -صلى الله عليه وسلم- ( مَنْ رجلُ يأتينا بخبر بني قريظة ؟)...فقال الزبير ( أنا )...فذهب ، ثم قالها الثانية فقال الزبير ( أنا )...فذهب ، ثم قالها الثالثة فقال الزبيـر ( أنا )...فذهب ، فقال النبـي -صلى الله عليه وسلم- ( لكل نبيّ حَوَارِيٌّ، والزبيـر حَوَاريَّ وابن عمتي )... وحين طال حصار بني قريظة دون أن يستسلموا للرسول - صلى الله عليه وسلم - ، أرسل الرسول الزبيـر وعلي بن أبي طالب فوقفا أمام الحصن يرددان( والله لنذوقن ماذاق حمزة ، أو لنفتحن عليهم حصنهم )...ثم ألقيا بنفسيهما داخل الحصن وبقوة أعصابهما أحكما وأنزلا الرعب في أفئدة المتحصـنين داخله وفتحا للمسلمين أبوابه...
وفي يوم حنين أبصر الزبيـر ( مالك بن عوف ) زعيم هوازن وقائد جيوش الشرك في تلك الغزوة ، أبصره واقفا وسط فيلق من أصحابه وجيشه المنهزم ، فاقتحم حشدهم وحده ، وشتت شملهم وأزاحهم عن المكمن الذي كانوا يتربصون فيه ببعض المسلمين العائدين من المعركة...
كان الزبير بن العوام شديد الولع بالشهادة ، فهاهو يقول ( إن طلحة بن عبيد الله يسمي بنيه بأسماء الأنبياء ، وقد علم ألا نبي بعد محمد ، وإني لأسمي بنيّ بأسماء الشهداء لعلهم يستشهدون )... وهكذا سمى ولده عبد الله تيمنا بالشهيد عبد الله بن جحش وسمى ولـده المنـذر تيمنا بالشهيد المنـذر بن عمـرو وسمى ولـده عـروة تيمنا بالشهيد عـروة بن عمـرو وسمى ولـده حمـزة تيمنا بالشهيد حمزة بن عبد المطلب وسمى ولـده جعفـراً تيمنا بالشهيد جعفر بن أبي طالب وسمى ولـده مصعبا تيمنا بالشهيد مصعب بن عميـر وسمى ولـده خالـدا تيمنا بالشهيد خالـد بن سعيـد وهكذا أسماهم راجيا أن ينالوا الشهادة في يوم ما...
كان توكله على الله منطلق جوده وشجاعته وفدائيته ، وحين كان يجود بروحه أوصى ولده عبد الله بقضاء ديونه قائلا ( إذا أعجزك دين ، فاستعن بمولاي )...وسأله عبد الله ( أي مولى تعني ؟)... فأجابه ( الله ، نعم المولى ونعم النصير )...يقول عبدالله فيما بعد ( فوالله ما وقعت في كربة من دينه إلا قلت : يا مولى الزبير اقضي دينه ، فيقضيه )...
وبعد استشهاد عثمان بن عفان أتم المبايعة الزبير و طلحة لعلي -رضي الله عنهم جميعا- وخرجوا الى مكة معتمرين ، ومن هناك الى البصرة للأخذ بثأر عثمان ، وكانت ( وقعة الجمل ) عام 36 هجري ... طلحة والزبير في فريق وعلي في الفريق الآخر ، وانهمرت دموع علي -رضي الله عنه- عندما رأى أم المؤمنين ( عائشة ) في هودجها بأرض المعركة ، وصاح بطلحة ( يا طلحة ، أجئت بعرس رسول الله تقاتل بها ، وخبأت عرسك في البيت ؟)0ثم قال للزبير ( يا زبير : نشدتك الله ، أتذكر يوم مر بك رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ونحن بمكان كذا ، فقال لك : يا زبير ، الا تحب عليا ؟؟0فقلت : ألا أحب ابن خالي ، وابن عمي ، ومن هو على ديني ؟؟...فقال لك : يا زبير ، أما والله لتقاتلنه وأنت له ظالم )... فقال الزبير ( نعم أذكر الآن ، وكنت قد نسيته ، والله لاأقاتلك )... وأقلع طلحة و الزبير -رضي الله عنهما- عن الاشتراك في هذه الحرب ، ولكن دفعا حياتهما ثمنا لانسحابهما ، و لكن لقيا ربهما قريرة أعينهما بما قررا فالزبير تعقبه رجل اسمه عمرو بن جرموز وقتله غدرا وهو يصلي ، وطلحة رماه مروان بن الحكم بسهم أودى بحياته ...
ولمّا كان الزبير بوادي السباع نزل يصلي فأتاه ابن جرموز من خلفه فقتله و سارع قاتل الزبير الى علي يبشره بعدوانه على الزبير ويضع سيفه الذي استلبه بين يديه ، لكن عليا صاح حين علم أن بالباب قاتل الزبير يستأذن وأمر بطرده قائلا ( بشر قاتل ابن صفية بالنار )...وحين أدخلوا عليه سيف الزبير قبله الإمام وأمعن في البكاء وهو يقول ( سيف طالما والله جلا به صاحبه الكرب عن رسول الله )... وبعد أن انتهى علي -رضي الله عنه- من دفنهما ودعهما بكلمات انهاها قائلا ( اني لأرجو أن أكون أنا وطلحـة والزبيـر وعثمان من الذين قال الله فيهم ( ونزعنا ما في صدورهم من غل اخوانا على سرر متقابلين )...ثم نظر الى قبريهما وقال ( سمعت أذناي هاتان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول ( طلحة و الزبير ، جاراي في الجنة )..
السؤال من هو غسيل الملائكة
. | |
|
| |
استبرق مشرف
عدد المساهمات : 306 نقاط : 639 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 15/03/2010 العمر : 37
| موضوع: رد: انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟ الجمعة مايو 14, 2010 3:04 am | |
| جزاء الله خير اخى مسلم االاجابه هو حنظلة بن أبي عامر بن صيفي بن زيد بن أمية بن ضبيعة
الأنصاري الأوسي ، من بني عمرو بن عوف.
°¤§( أبوعامر الراهب )§¤°
أبوه أبو عامر واسمه عمرو ، وقيل عبد عمرو يعرف بالراهب
في الجاهلية ، قرأ كتب اليهود ورأى فيها صفات النبي الله صلى الله
عليه وسلم ، وكان يذكر البعث ودين الحنيفية ، فلما بعث رسول الله
صلى الله عليه وسلم حسده.
ولما هاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينه لقيه أبو عامر
فقال له : ما هذا الذي جئت به يامحمد ؟
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " جئت بالحنيفية ، دين ابراهيم "
قال أبو عامر : انا عليها
فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : " انك لست عليها "
قال أبو عامر: أدخلت في الحنيفية ما ليس منها
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" ما فعلت ، ولكن جئت بها بيضاء نقية "
قال أبوعامر : أمات الله الكاذب منا طريدا غريبا وحيدا
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " آمين "
فقال أبو عامر : لا أجد قوما يقاتلونك إلا قاتلتك معهم .
وفي نهاية اللقاء أطلق عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم
لقب : الفاسق
فصار يسمى أبو عامر الفاسق بدلا من الراهب ، وخرج الى مكة
والتقى فيها بزعماء قريش وراح يحرضها على قتال رسول الله
صلى الله عليه وسلم وتعهد لها بمساندتهم إذا قدموا إلى المدينة ،
وأقام بمكة فلما فتحت هرب إلى هرقل والروم فمات كافرا غريبا
وحيدا كما دعى على نفسه
°¤§( إسلام حنظلة )§¤°
كان حنظلة رضي الله عنه من سادات المسلمين وفضلائهم ، أسلم
مع قومه الأنصار لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة ، و كان
من المصدقين ويعد في الطبقة الثانية للصحابة .
وكان حنظله رضي الله عنه يعاني الألم والعذاب من موقف أبيه
المعادي لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكان شريكه في تلك
المعاناة مؤمنا تقيا صادقا هو عبدالله بن عبدالله بن ابي بن سلول
رضي الله عنه ابن راس النفاق الذي لقي منه رسول الله صلى الله عليه
وسلم الأمرين وكان حنظلة وعبدالله رضي الله عنهما يزدادان في كل
يوم قربا من رسول الله صلى الله عليه وسلم وحبا له ، بينما يزداد أبواهما
له كرها وحقدا .
°¤§( زفاف الى الجنة )§¤°
روي أن حنظلة رضي الله عنه قد خطب لنفسه جميلة بنت عبدال
له بن أُبي بن سلول ، واستأذن حنظلة رضي الله عنه النبي صلى الله
عليه وسلم في أن يدخل بها فأذن له ، فكانت ليلة غزوة أحد أسعد ليالي
حنظله رضي الله عنه واكثرها فرحا وسرورا ، إنها ليلة زفافه على
جميله بنت عبدالله بن أبى بن سلول وشقيقة صاحبه عبدالله رضي الله
عنهما ..
وبعد زُفت اليه وأفضى حنظلة رضي الله عنه إلى عروسه في أول
ليلة ، سمع منادي رسول الله صلى الله عليه وسلم يهيب بالمسلمين
أن يخرجوا إلى أحد فترك حنظله عروسه ونسي فرحته الصغرى طمعا
في الفرحة الكبرى ، إنها مجاهدة الكفار للفوز بإحدى الحسنيين النصر
أو الشهادة ، فشغله الصوت عن كل شيء ، وأعجلته الاستجابة السريعة
حتى عن الاغتسال ، والتحق حنظلة برسول الله صلى الله عليه وسلم
وهو يسوي الصفوف ، فلما انكشف المشركون ، كان حنظله رضي الله
عنه يثب على ارض المعركة ويتفحص الوجوه كالنمر الجائع يريد أن
يجد فريسه سمينة دسمه يسكت بها جوعه ، ولاحت له عن كثب تلكم
الفريسة التي يتمناها ، ولقد كانت أبا سفيان زعيم قريش ، فضرب عرقوب
فرسه فقطعه ، ووقع أبو سفيان إلى الأرض يصيح :
يا معشر قريش أنا أبو سفيان بن حرب
وفيما كان حنظله رضي الله عنه يهم بان ينقض عليه ويرديه قتيلا ،
كان ابن شعوب وهو شداد بن الأسود يراقبه فحمل على حنظله ،
وضربه بسيفه فقضى عليه والحقفه بقافه الشهداء البررة .
°¤§( غسيل الملائكة )§¤°
مضت المعركة حتى نهايتها ، ثم تحدث رسول الله صلى الله علية وسلم
عن حنظلة رضي الله عنه الشهيد ، فقال لأصحابه :
" ما شأن حنظلة ؟ إن صاحبكم لتغسله الملائكة ، الراوي: عبدالله بن الزبير - خلاصة الدرجة: إسناده جيد - المحدث: النووي - المصدر: المجموع شرح المهذب - الصفحة أو الرقم: 5/260 فاسألوا أهله ما شأنه ؟ "
فسُئلت زوجته عن ذلك ، فقالت:
( سمع صيحة الحرب وهو جنب ، فخرج مسرعا ولم يتأخر للاغتسال )
فلما بلغ كلامها مسمع النبي صلى الله علية وسلم قال :
" لذلك غسلته الملائكة ، لقد رأيت الملائكة تغسله في صحائف الفضة ،
بماء المزن ، بين السماء والأرض "
وفي روايه :
" لذلك غسلته الملائكة ، وكفى بهذا شرفا ومنزلةً عند الله " الراوي: خزيمة بن ثابت - خلاصة الدرجة: ضعيف - المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الجامع - الصفحة أو الرقم: 2087و روى الحاكم في المستدرك أن حنظلة بن أبي عامر رضي
الله عنه تزوج فدخل بأهله الليلة التي كانت صبيحتها يوم أحد ،
فلما صلى الصبح لزمته "جميلة " فعاد فكان معها ، فأجنب منها
ثم أنه لحق برسول الله صلى الله عليه وسلم .
ومنذ ذلك اليوم وحنظلة رضي الله عنه يلقب ب :
" غسيل الملائكة "منقوله الأسد في براثنه من المبشرين بالجنه فما هو
عدل سابقا من قبل استبرق في الجمعة مايو 14, 2010 3:18 am عدل 1 مرات | |
|
| |
مسلم Admin
عدد المساهمات : 9693 نقاط : 17987 السٌّمعَة : 67 تاريخ التسجيل : 11/03/2010 العمر : 55
| موضوع: رد: انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟ الجمعة مايو 14, 2010 3:07 am | |
| بارك الله فيكم اختي استبرق
ولكن اين سؤالك | |
|
| |
مسلم Admin
عدد المساهمات : 9693 نقاط : 17987 السٌّمعَة : 67 تاريخ التسجيل : 11/03/2010 العمر : 55
| موضوع: رد: انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟ الجمعة مايو 14, 2010 10:26 am | |
| اشكرك اختي في الله استبرق
صاحبنا هو سعد بن ابي وقاص رضي الله عنه لقب بالاسد في براثنه
هذا كلام رسولنا صلي الله عليه وسلم فيه
ارم سعد فداك ابي وامي
اللهم سدد رميته واجب دعوته
وسؤالي من هو دفين الملائكة
| |
|
| |
مسلم Admin
عدد المساهمات : 9693 نقاط : 17987 السٌّمعَة : 67 تاريخ التسجيل : 11/03/2010 العمر : 55
| موضوع: رد: انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟ الجمعة مايو 14, 2010 10:31 am | |
| نبذة عن سعد بن ابي وقاص رضي الله عنه -عائض القرني
أقلقت الأنباء أمير المؤمنين عمر بن الخطاب، عندما جاءته تترى بالهجمات الغادرة التي تشنها قوات الفرس على المسلمين.. وبمعركة الجسر التي ذهب ضحيتها في يوم واحد أربعة آلاف شهيد.. وبنقض أهل العراق عهودهم، والمواثيق التي كانت عليهم.. فقرر أن يذهب بنفسه لبقود جيوش المسلمين، في معركة فاصلة ضد الفرس.
وركب في نفر من أصحابه مستخلفا على المدينة علي ابن أبي طالب كرّم الله وجهه..
ولكنه لم يكد يمضي عن المدينة حتى رأى بعض أصحابه أن يعود، وينتدب لهذه الهمة واحدا غيره من أصحابه.. وتبنّى هذا الرأي عبد الرحمن بن عوف، معلنا أن المخاطرة بحياة أمير المؤمنين على هذا النحو والاسلام يعيش أيامه الفاصلة، عمل غير سديد..
وأمر عمر أن يجتمع المسلمون للشورى ونودي:_الصلاة جامعة_ واستدعي علي ابن أبي طالب، فانتقل مع بعض أهل المدينة الى حيث كان أمير المؤمنين وأصحابه.. وانتهى الرأي الى ما نادى به عبد الرحمن بن عوف، وقرر المجتمعون أن يعود عمر الى المدينة، وأن يختار للقاء الفرس قائدا آخر من المسلمين..
ونزل أمير المؤمنين على هذا الرأي، وعاد يسأل أصحابه:
فمن ترون أن نبعث الى العراق..؟؟
وصمتوا قليلا يفكرون..
ثم صاح عبد الرحمن بن عوف: وجدته..!!
قال عمر: فمن هو..؟
قال عبد الرحمن: "الأسد في براثنه.. سعد بن مالك الزهري.."
وأيّد المسلمون هذا الاختيار، وأرسل أمير المؤمنين الى سعد بن مالك الزهري "سعد بن أبي وقاص" وولاه امارة العراق، وقيادة الجيش..
فمن هو الأسد في براثنه..؟
من هذا الذي كان اذا قدم على الرسول وهو بين أصحابه حياه وداعبه قائلا:
"هذا خالي.. فليرني امرؤ خاله"..!!
انه سعد بن أبي وقاص.. جده أهيب بن مناف، عم السيدة آمنة أم رسول الله صلى الله عليه وسلم..
لقد عانق الاسلام وهو ابن سبع عشرة سنة، وكان اسلامه مبكرا، وانه ليتحدث عن نفسه فيقول:
" .. ولقد أتى عليّ يوم، واني لثلث الاسلام"..!!
يعني أنه كان ثالث أول ثلاثة سارعوا الى الاسلام..
ففي الأيام الأولى التي بدأ الرسول يتحدث فيها عن الله الأحد، وعن الدين الجديد الذي يزف الرسول بشراه، وقبل أن يتخذ النبي صلى الله عليه وسلم من دار الأرقم ملاذا له ولأصحابه الذين بدءوا يؤمنون به.. كان سعد ابن أبي وقاص قد بسط يمينه الى رسول الله مبايعا..
وانّ كتب التاريخ والسّير لتحدثنا بأنه كان أحد الذين أسلموا باسلام أبي بكر وعلى يديه..
ولعله يومئذ أعلن اسلامه مع الذين أعلنوه باقناع أبي بكر ايّاهم، وهم عثمان ابن عفان، والزبير ابن العوّام، وعبد الرحمن بن عوف، وطلحة بن عبيد الله.
ومع هذا لا يمنع سبقه بالاسلام سرا..
وان لسعد بن أبي وقاص لأمجاد كثيرة يستطيع أن يباهي بها ويفخر..
بيد أنه لم يتغنّ من مزاياه تلك، الا بشيئين عظيمين..
أولهما: أنه أول من رمى بسهم في سبيل الله، وأول من رمي أيضا..
وثانيهما: أنه الوحيد الذي افتداه الرسول بأبويه فقال له يوم أحد:
" ارم سعد فداك أبي وأمي"..
أجل كان دائما يتغنى بهاتين النعمتين الجزيلتين، ويلهج يشكر الله عليهما فيقول:
" والله اني لأوّل رجل من العرب رمى بسهم في سبيل الله".
ويقول علي ابن أبي طالب:
" ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يفدي أحدا بأبويه الا سعدا، فاني سمعته يوم أحد يقول: ارم سعد.. فداك أبي وأمي"..
كان سعد يعدّ من أشجع فرسان العرب والمسلمين، وكان له سلاحان رمحه ودعاؤه..
اذا رمى في الحرب عدوّا أصابه.. واذا دعا الله دعاء أجابه..!!
وكان، وأصحابه معه، يردّون ذلك الى دعاء الرسول له.. فذات يوم وقد رأى الرسول صلى الله عليه وسلم منه ما سرّه وقرّ عينه، دعا له هذه الدعوة المأثورة..
" اللهم سدد رميته.. وأجب دعوته".
وهكذا عرف بين اخوانه وأصحابه بأن دعوته كالسيف القاطع، وعرف هو ذلك نفسه وأمره، فلم يكن يدعو على أحد الا مفوّضا الى الله أمره.
من ذلك ما يرويه عامر بن سعد فيقول:
" رأى سعد رجلا يسب عليا، وطلحة والزبير فنهاه، فلم ينته، فقال له: اذن أدعو عليك، فقال ارجل: أراك تتهددني كأنك نبي..!!
فانصرف سعد وتوضأ وصلى ركعتين، ثم رفع يديه وقال: اللهم ان كنت تعلم أن هذا الرجل قد سبّ أقواما سبقت لهم منك الحسنى، وأنه قد أسخطك سبّه ايّاهم، فاجعله آية وعبرة..
فلم يمض غير وقت قصير، حتى خرجت من احدى الدور ناقة نادّة لا يردّها شيء حتى دخلت في زحام الناس، كأنها تبحث عن شيء، ثم اقتحمت الرجل فأخذته بين قوائمها.. وما زالت تتخبطه حتى مات"..
ان هذه الظاهرة، تنبىء أوّل ما تنبىء عن شفافية روحه، وصدق يقينه، وعمق اخلاصه.
وكذلكم كان سعد، روحه حر.. ويقينه صلب.. واخلاصه عميق.. وكان دائب الاستعانة على دعم تقواه باللقمة الحلال، فهو يرفض في اصرار عظيم كل درهم فيه اثارة من شبهة..
ولقد عاش سعد حتى صار من أغنياء المسلمين وأثريائهم، ويوم مات خلف وراءه ثروة غير قليلة.. ومع هذا فاذا كانت وفرة المال وحلاله قلما يجتمعان، فقد اجتمعا بين يدي سعد.. اذ آتاه الله الكثير، الحلال، الطيب..
وقدرته على جمع المال من الحلال الخالص، يضاهيها، قدرته في انفاقه في سبيل الله..
في حجة الوداع، كان هناك مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأصابه المرض، وذهب الرسول يعوده، فساله سعد قائلا:
"يا رسول الله، اني ذو مال ولا يرثني الا ابنة، أفأتصدّق بثلثي مالي..؟
قال النبي: لا.
قلت: فبنصفه؟
قال النبي: لا.
قلت: فبثلثه..؟
قال النبي: نعم، والثلث كثير.. انك ان تذر ورثتك أغنياء، خير من أن تذرهم عالة يتكففون الناس، وانك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله الا أجرت بها، حتى اللقمة تضعها في فم امرأتك"..
ولم يظل سعد أبا لبنت واحدة.. فقد رزق بعد هذا أبناء آخرين..
وكان سعد كثير البكاء من خشية الله.
وكان اذا استمع للرسول يعظهم، ويخطبهم، فاضت عيناه من الدمع حتى تكاد دموعه تملؤ حجره..
وكان رجلا أوتي نعمة التوفيق والقبول..
ذات يوم والنبي جالس مع أصحابه، رنا بصره الى الأفق في اصغاء من يتلقى همسا وسرا.. ثم نظر في وجوه أصحابه وقال لهم:
" يطلع علينا الآن رجل من أهل الجنة"..
وأخذ الأصحاب يتلفتون صوب كل اتجاه يستشرفون هذا السعيد الموفق المحظوظ..
وبعد حين قريب، طلع عليهم سعد بن أبي وقاص.
ولقد لاذ به فيما بعد عبد الله بن عمرو بن العاص سائلا اياه في الحاح أن يدله على ما يتقرّب الى الله من عمل وعبادة، جعله أهل لهذه المثوبة، وهذه البشرى.. فقال له سعد:
" لا شيء أكثر مما نعمل جميعا ونعبد..
غير أني لا أحمل لأحد من المسلمين ضغنا ولا سوءا".
هذا هو الأسد في براثنه، كما وصفه عبد الرحمن بن عوف..
وهذا هو الرجل الذي اختاره عمر ليوم القادسية العظيم..
كانت كل مزاياه تتألق أما بصيرة أمير المؤمنين وهو يختاره لأصعب مهمة تواجه الاسلام والمسلمين..
انه مستجاب الدعوة.. اذا سأل الله النصر أعطاه اياه..
زانه عفّ الطعمة.. عف اللسان.. عف الضمير..
وانه واحد من أهل الجنة.. كما تنبأ له الرسول..
وانه الفارس يوم بدر. والفارس يوم أحد.. والفارس في كل مشهد شهده مع رسول الله صلى الله عليه وسلم..
وأخرى، لا ينساها عمر ولا يغفل عن أهميتها وقيمتها وقدرها بين لخصائص التي يجب أن تتوفر لكل من يتصدى لعظائم الأمور، تلك هي صلابة الايمان..
ان عمر لا ينسى نبأ سعد مع أمه يوم أسلم واتبع الرسول..
يومئذ أخفقت جميع محاولات رده وصده عن سبيل الله.. فلجأت أمه الى وسيلة لم يكن أحد يشك في أنها ستهزم روح سعد وترد عزمه الى وثنية أهله وذويه..
لقد أعلنت أمه صومها عن الطعام والشراب، حتى يعود سعد الى دين آبائه وقومه، ومضت في تصميم مستميت تواصل اضرابها عن الطعام والسراب حتى أوشكت على الهلاك..
كل ذلك وسعد لا يبالي، ولا يبيع ايمانه ودينه بشيء، حتى ولو يكون هذا الشيء حياةأمه..
وحين كانت تشرف على الموت، أخذه بعض أهله اليها ليلقي عليها نظرة وداع مؤملين أن يرق قلبه حين يراها في سكرة الموت..
وذهب سعد ورأى مشهد يذيب الصخر..
بيد أن ايمانه بالله ورسوله كان قد تفوّق على كل صخر، وعلى كل لاذ، فاقترب بوجهه من وجه أمه، وصاح بها لتسمعه:
" تعلمين والله يا أمّه.. لو كانت لك مائة نفس، فخرجت نفسا نفسا ما تركت ديني هذا لشيء..
فكلي ان شئت أو لا تأكلي"..!!
وعدلت أمه عن عزمهتا.. ونزل الوحي يحيي موقف سعد، ويؤيده فيقول:
( وان جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما)..
أليس هو الأسد في براثنه حقا..؟؟
اذن فليغرس أمير المؤمنين لواء القادسية في يمينه. وليرم به الفرس المجتمعين في أكثر من مائةألف من المقاتلين المدربين. المدججين بأخطر ما كانت تعرفه الأرض يومئذ من عتاد وسلاح.. تقودهم أذكى عقول الحرب يومئذ، وأدهى دهاتها..
أجل الى هؤلاء في فيالقهم الرهيبة..خرج سعد في ثلاثين ألف مقاتل لا غير.. في أيديهم رماح.. ولكن في قلوبهم ارادة الدين الجديد بكل ما تمثله من ايمان وعنفوان، وشوق نادر وباهر الى الموت و الى الشهادة..!!
والتقى الجمعان.
ولكن لا.. لم يلتق الجمعان بعد..
وأن سعدا هناك ينتظر نصائح أمير المؤمنين عمر وتوجيهاته.. وها هو ذا كتاب عمر اليه يأمره فيه بالمبادرة الى القادسية، فانها باب فارس ويلقي على قلبه كلمات نور وهدى:
" يا سعد بن وهيب..
لا يغرّنّك من الله، أن قيل: خال رسول الله وصاحبه، فان الله ليس بينه وبين أحد نسب الا بطاعته.. والناس شريفهم ووضيعهم في ذات الله سوء.. الله ربهم، وهم عباده.. يتفاضلون بالعافية، ويدركون ما عند الله بالطاعة. فانظر الأمر الذي رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم منذ بعث الى أن فارقنا عليه، فالزمه، فانه الأمر."
ثم يقول له:
" اكتب اليّ بجميع أحوالكم.. وكيف تنزلون..؟
وأين يكون عدوّكم منكم..
واجعلني بكتبك اليّ كأني أنظر اليكم"..!!
ويكتب سعد الى أمير المؤمنين فيصف له كل شيء حتى انه ليكاد يحدد له موقف كل جندي ومكانه.
وينزل سعد القادسية، ويتجمّع الفرس جيشا وشعبا، كما لم يتجمعوا من قبل، ويتولى قيادة الفرس أشهر وأخطر قوّادهم "رستم"..
ويكتب سعد الى عمر، فيكتب اليه أمير المؤمنين:
" لا يكربنّك ما تسمع منهم، ولا ما يأتونك به، واستعن بالله، وتوكل عليه، وابعث اليه رجالا من أهل لنظر والرأي والجلد، يدعونه الى الله.. واكتب اليّ في كل يوم.."
ويعود سعد فيكتب لأمير المؤمنين قائلا:
" ان رستم قد عسكر ب ساباط وجرّ الخيول والفيلة وزحف علينا".
ويجيبه عمر مطمئنا مشيرا..
ان سعد الفارس الذكي المقدام، خال رسول الله، والسابق الى الاسلام، بطل المعارك والغزوات، والذي لا ينبو له سيف، ولا يزيغ منه رمح.. يقف على رأس جيشه في احدى معارك التاريخ الكبرى، ويقف وكأنه جندي عادي.. لا غرور القوة، ولا صلف الزعامة، يحملانه على الركون المفرط لثقته بنفسه.. بل هو يلجأ الى أمير المؤمنين في المدينة وبينهما أبعاد وأبعاد، فيرسل له كل يوم كتابا، ويتبادل معه والمعركة الكبرى على وشك النشوب، المشورة والرأي...
ذلك أن سعدا يعلم أن عمر في المدينة لا يفتي وحده، ولا يقرر وحجه.. بل يستشير الذين حوله من المسلمين ومن خيار أصحاب رسول الله.. وسعد لا يريد برغم كل ظروف الحرب، أن يحرم نفسه، ولا أن يحرم جيشه، من بركة الشورى وجدواها، لا سيّما حين يكون بين أقطابها عمر الملهم العظيم..
وينفذ سعد وصية عمر، فيرسل الى رستم قائد الفرس نفرا من صحابه يدعونه الى الله والى الاسلام..
ويطول الحوار بينهم وبين قائد الفرس، وأخيرا ينهون الحديث معه اذ يقول قائلهم:
" ان الله اختارنا ليخرج بنا من يشاء من خلقه من الوثنية الى التوحيد... ومن ضيق الدنيا الى سعتها، ومن جور الحكام الى عدل الاسلام..
فمن قبل ذلك منا، قبلنا منه، ورجعنا عنه، ومن قاتلنا قاتلناه حتى نفضي الى وعد الله.."
ويسأل رستم: وما وعد الله الذي وعدكم اياه..؟؟
فيجيبه الصحابي:
" الجنة لشهدائنا، والظفر لأحيائنا".
ويعود لبوفد الى قائد المسلمين سعد، ليخبروه أنها الحرب..
وتمتلىء عينا سعد بالدموع..
لقد كان يود لو تأخرت المعركة قليلا، أو تقدمت قليلا.. فيومئذ كان مرضه قد اشتد عليه وثقلت وطأته.. وملأت الدمامل جسده حتى ما كان يستطيع أن يجلس، فضلا أن يعلو صهوة جواده ويخوض عليه معركة بالغة الضراوة والقسوة..!!
فلو أن المعركة جاءت قبل أن يمرض ويسقم، أولوأنها استأخرت حتى يبل ويشفى، اذن لأبلى فيها بلاءه العظيم.. أما الآن.. ولكن، لا، فرسول الله صلى الله عليه وسلم علمهم ألا يقول أحدهم: لو. لأن لو هذه تعني العجز، والمؤمن القوي لا يعدم الحيلة، ولا يعجز أبدا..
عنئذ هب الأسد في براثنه ووقف في جيشه خطيبا، مستهلا خطابه بالآية الكريمة:
(بسم الله الرحمن الرحيم..
ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون)..
وبعد فراغه من خطبته، صلى بالجيش صلاة الظهر، ثم استقبل جنوده مكبّرا أربعا: الله أكبر.. الله أكبر.. الله أكبر.. الله أكبر..
ودوّى الكن وأوّب مع المكبرين، ومد ذراعه كالسهم النافذ مشيرا الى العدو، وصاح في جنوده: هيا على بركة الله..
وصعد وهو متحاملا على نفسه وآلامه الى شرفة الدار التي كان ينزل بها ويتخذها مركزا لقيادته..وفي الشرفة جلس متكئا على صدره فوق وسادة. باب داره مفتوح.. وأقل هجوم من الفرس على الدار يسقطه في أيديهم حيا أو ميتا.. ولكنه لا يرهب ولا يخاف..
دمامله تنبح وتنزف، ولكنه عنها في شغل، فهو من الشرفة يكبر ويصيح.. ويصدر أوامره لهؤلاء: أن تقدّموا صوب الميمنة.. ولألئك: أن سدوا ثغرات الميسرة.. أمامك يا مغيرة.. وراءهم يا جرير.. اضرب يا نعمان.. اهجم يا أشعث.. وأنت يا قعقاع.. تقدموا يا أصحاب محمد..!!
وكان صوته المفعم بقوة العزم والأمل، يجعل من كل جندي فردا، جيشا بأسره..
وتهاوى جنود الفرس كالذباب المترنّح.ز وتهاوت معهم الوثنية وعبادة النار..!!
وطارت فلولهم المهزومة بعد أن رأوا مصرع قائدهم وخيرة جنودهم، وطاردهم كالجيش المسلم عتى نهاوند.. ثم المدائن فدخلوها ليحملوا ايوان كسرى وتاجه، غنيمة وفيئا..!!
وفي موقعة المدائن أبلى سعد بلاء عظيما..
وكانت موقعة المدائن، بعد موقعة القادسية بقرابة عامين، جرت خلالهما مناوشات مستمرة بين الفرس والمسلمين، حتى تجمعن كل فلول الجيش الفارسي ويقاياه في المدائن نفسها، متأهبة لموقف أخير وفاصل..
وأدرك سعد أن الوقت سيكون بجانب أعدائه. فقرر أن يسلبهم هذه المزية.. ولكن أنّى له ذلك وبينه وبين المدائن نهر دجلة في موسم فيضانه وجيشانه..
هنا موقف يثبت فيه سعد حقا كما وصفه عبد الرحمن بن عوف الأسد في براثنه..!!
ان ايمان سعد وتصميمه ليتألقان في وجه الخطر، ويتسوّران المستحيل في استبسال عظيم..!!
وهكذا أصدر سعد أمره الى جيشه بعبور نهر دجلة.. وأمر بالبحث عن مخاضة في النهر تمكّن من عبور هذا النهر.. وأخيرا عثروا على مكان لا يخلو عبوره من المخاطر البالغة..
وقبل أن يبدأ الجيش الجيش عملية المرور فطن القائد سعد الى وجوب تأمين مكان الوصول على الضفة الأخرى التي يرابط العطو حولها.. وعندئذ جهز كتيبتين..
الأولى: واسمها كتيبة الأهوال وأمّر سعد عليها عاصم ابنعمرو والثانية: اسمها الكتيبة الخرساء وأمّر عليها القعقاع ابن عمرو..
وكان على جنود هاتين الكتيبتين أن يخوضوا الأهوال لكي يفسحوا على الضفة الأخرى مكانا آمنا للجيش العابر على أثرهم.. ولقد أدوا العمل بمهارة مذهلة..
ونجحت خطة سعد يومئذ نجاحا يذهل له المؤرخون..
نجاحا أذهل سعد بن أبي وقاص نفسه..
وأذهل صاحبه ورفيقه في المعركة سلمان الفارسي الذي أخذ يضرب كفا بكف دهشة وغبطة، ويقول:
" ان الاسلام جديد..
ذلّلت والله لهم البحار، كما ذلّل لهم البرّ..
والذي نفس سلمان بيده ليخرجنّ منه أفواجا، كما دخلوه أفواحا"..!!
ولقد كان .. وكما اقتحموا نهر دجلة أفواجا، خرجوا منه أفواجا لم يخسروا جنديا واحدا، بل لم تضع منهم شكيمة فرس..
ولقد سقط من أحد المقاتلين قدحه، فعز عليه أن يكون الوحيد بين رفاقه الذي يضيع منه شيء، فنادى في أصحابه ليعاونوه على انتشاله، ودفعته موجة عالية الى حيث استطاع بعض العابرين التقاطه..!!
وتصف لنا احدى الروايات التاريخية، روعة المشهد وهم يعبرون دجلة، فتقول:
[أمر سعد المسلمين أن يقولوا: حسبنا الله ونعم الوكيل.. ثم اقتحم بفرسه دجلة، واقتحم الناس وراءه، لم يتخلف عنه أحد، فساروا فيها كأنما يسيرون على وجه الأرض حتى ملؤا ما بين الجانبين، ولم يعد وجه الماء يرى من أفواج الفرسان والمشاة، وجعل الناس يتحدثون وهم يسيرون على وجه الماء كأنهم يتحدون على وجه الأرض؛ وذلك بسبب ما شعروا به من الطمأنينة والأمن، والوثوق بأمر الله ونصره ووعيده وتأييده]..!!
ويوم ولى عمر سعدا امارة العراق، راح يبني للناس ويعمّر.. كوّف الكوفة، وأرسى قواعد الاسلام في البلاد العريضة الواسعة..
وذات يوم شكاه أهل الكوفة لأمير المؤمنين.. لقد غلبهم طبعهم المتمرّد، فزعموا زعمهم الضاحك، قالوا:" ان سعدا لا يحسن يصلي"..!!
ويضحك سعد من ملء فاه، ويقول:
"والله اني لأصلي بهم صلاة رسول الله.. أطيل في الركعتين الأوليين، وأقصر في الأخريين"..
ويستدعيه عمر الى المدينة، فلا يغضب، بل يلبي نداءه من فوره..
وبعد حين يعتزم عمر ارجاعه الى الكوفة، فيجيب سعد ضاحكا:
" اأتمرني أن أعود الى قوم يزعمون أني لا أحسن الصلاة"..؟؟
ويؤثر البقاء في المدينة..
وحين اعتدي على أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه وأرضاه، اختار من بين أصحاب الرسول عليه الصلاة والسلام، ستة رجال، ليكون اليهم أمر الخليفة الجديد قائلا انه اختار ستة مات رسول الله وهو عنهم راض.. وكان من بينهم سعد بن أبي وقاص.
بل يبدو من كلمات عمر الأخيرة، أنه لو كان مختارا لخلافة واحدا من الصحابة لاختار سعدا..
فقد قال لأصحابه وهو يودعهم ويوصيهم:
" ان وليها سعد فذاك..
وان وليه غيره فليستعن بسعد".
ويمتد العمر بسعج.. وتجيء الفتنة الكبرى، فيعتزلها بل ويأمر أهله وأولاده ألا ينقلوا اليه شيئا من أخبارها..
وذات يوم تشرئب الأعناق نحوه، ويذهب اليه ابن أخيه هاشم بن عتبة بن أبي وقاص، ويقول له:
يا عم، ها هنا مائة ألف سيف يروك أحق الناس بهذا الأمر.
فيجيبه سعد:
" أريد من مائة ألف سيف، سيفا واحدا.. اذا ضربت به المؤمن لم يصنع شيئا، واذا ضربت به الكافر قطع"..!!
ويدرك ابن أخيه غرضه، ويتركه في عزلته وسلامه..
وحين انتهى الأمر لمعاوية، واستقرت بيده مقاليد الحكم سأل سعدا:
مالك لم تقاتل معنا..؟؟
فأجابه:
" اني مررت بريح مظلمة، فقلت: أخ .. أخ..
واتخذت من راحلتي حتى انجلت عني.."
فقل زعاوية: ليس في كتاب الله أخ.. أخ.. ولكن قال الله تعالى:
(وان طائفتان من المؤمنين اقتتلوا، فأصلحوا بينهما، فان بغت احداهما على الأخرى، فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء الى أمر الله).
وأنت لم تكن مع الباغية على العادلة، ولا مع العادلة على الباغية.
أجابه سعد قائلا:
" ما كنت لأقاتل رجلا قال له رسول الله: أنت مني بمنزلة هرون من موسى الا أنه لا نبي بعدي".
وذات يوم من أيام الرابع والخمسين للهجرة، وقد جاوز سعد الثمانين، كان هناك في داره بالعقيق يتهيأ لقاء الله.
ويروي لنا ولده لحظاته الأخيرة فيقول:
[ كان رأس أبي في حجري، وهو يقضي، فبكيت وقال: ما يبكيك يا بنيّ..؟؟
ان الله لا يعذبني أبدا وأني من أهل الجنة]..!!
ان صلابة ايمانه لا يوهنها حتى رهبة المةت وزلزاله.
ولقد بشره الرسول عليه الصلاة والسلام، وهو مؤمن بصدق الرسول عليه الصلاة والسلام أوثق ايمان..ز واذن ففيم الخوف..؟
[ ان الله لا يعذبتي أبدا، واني من أهل الجنة].
بيد أنه يريد أن يلقى الله وهو يحمل أروع وأجمل تذكار جمعه بدينه ووصله برسوله.. ومن ثمّ فقد أشار الى خزانته ففتوحها، ثم أخرجوا منها رداء قديما قي بلي وأخلق، ثم أمر أهله أن يكفنوه فيه قائلا:
[ لقد لقيت المشركين فيه يوم بدر، ولقد ادخرته لهذا اليوم]..!!
اجل، ان ذلك الثوب لم يعد مجرّد ثوب.. انه العلم الذي يخفق فوق حياة مديدة شامخة عاشها صاحبها مؤمنا، صادقا شجاعا!!
وفوق أعناق الرجال حمل الى المدينة جثمان آخر المهاجرين وفاة، ليأخذ مكانه في سلام الى جوار ثلة طاهرة عظيمة من رفاقه الذين سبقوه الى الله، ووجدت أجسامهم الكادحة مرفأ لها في تراب البقيع وثراه.
وداعا يا سعد..!!
وداعا يا بطل القادسية، وفاتح المدائن، ومطفىء النار المعبودة في فارس الى الأبد..!! | |
|
| |
| انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟ | |
|