صحبة الخير
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13

{إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً }الإسراء9

يسعدنا ان تشارك معنا
صحبة الخير
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13

{إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً }الإسراء9

يسعدنا ان تشارك معنا
صحبة الخير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

صحبة الخير

منتدي اسلامي ثقافي دعوي اجتماعي عام
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
بسم الله الرحمن الرحيم

رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ
صدق الله العضيم


 

 ازمة البحث عن عريس

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مسلم
Admin
مسلم


عدد المساهمات : 9693
نقاط : 17987
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 11/03/2010
العمر : 55

ازمة البحث عن عريس  Empty
مُساهمةموضوع: ازمة البحث عن عريس    ازمة البحث عن عريس  Emptyالجمعة يونيو 24, 2011 11:38 am

أزمة البحث عن عريس
ازمة البحث عن عريس  غرس

بقلم الدكتور: أحمد إبراهيم خضر



"البحث عن عريس" هو الشغل الشاغل لكثير من عائلاتنا اليوم، بعد أن اقتربت فتياتنا من الثلاثين، وربما تخطتها بقليل أو كثير دون زواج، أما مواصفات هذا العريس فتتوقف على مفهوم الفتاة وأسرتها للهدف من الزواج، وتكاد تجمع العائلات - إلا من رحم الله - على أن الهدف الأساس من الزواج هو ألا تبقى الفتاة عانسًا، وليس هذا هو القصد من الزواج. فالزواج هو تعبد لله، والقصد منه تكثير أمة محمد (صلى الله عليه وسلم) بذرية تعبد الله، وتقيم شرعه في هذه الأرض، وترفع راية الإسلام في زمن أهينت ونكّست فيه هذه الراية.

وقد تتعدد الأهداف، لكن تحديد الشروط المطلوب توافرها في العريس يتوقف على الهدف الذي وضعته الأسرة من الزواج، فالأسرة ذات التصور الإسلامي الصحيح تصر على أنَّ الشرط الأول في العريس هو التزامه بشعائر الإسلام وشرائعه في حياته كلها، ولا يهم أن تبقى فتاتها عانسًا إن لم يتوفر هذا الشرط في العريس.

وترى أن مصلحة ابنتها هي أن تبحث عنه، كما لو كانت تبحث عن غراب أبيض وسط غرابيب سود.

أما العائلات الأخرى، فترى أن وجود مثل هذا الغراب الأبيض أمر مستحيل في زمن انحلت فيه القيم، واهتم الشباب بالقشور، وأصبحت فرص العمل محدودة، وارتفعت تكاليف المعيشة، وتعذر الحصول على مأوى، حتى أن معظم الشباب قد أرجأ فكرة الزواج أصلاً.

وهناك من يرى أن العريس شديد التدين إنما هو متطرف بالضرورة، وسيفرض قيودًا عليهم وعلى ابنتهم لم يتعودوا عليها من قبل، إن لم يكونوا يرفضونها أصلاً، وترى هذه الأسر أن المهم أن تتزوج الفتاة بعريس فيه الحد الأدنى من المواصفات المقبولة، بغض النظر عن شرط التدين أو مع التساهل فيه.

وما إن يتقدم العريس حتى تبدي له الأسرة استعدادها لقبول كل شروطه إذا أراد حجابًا سترتديه له، وإذا أراد نقابًا وثوبًا أسود، فنحن جاهزون كذلك، وإن أراد منا خلع النقاب فلا مانع، وإن أراد حجابًا عصريًا - ولو أظهر مفاتن جسد ابنتنا - فهذا هو المطلوب، وإن لم يرد حجابًا بالمرة، فنحن نقبل أيضًا، وإن كان على استحياء.. كل ما يهم أن تتزوج الفتاة، وإن لم ينجح الزواج، فقد يأتي بولد يعطي للحياة معنى، فالحياة بولد أفضل من الحياة بابنة عانس.

تنسى عائلاتنا معنى اشتراط التزام العريس بشعائر الإسلام وشرائعه في حياته كلها، ولهذا تنسى قول عائشة (رضي الله عنها): "إن النكاح رق، فلينظر أحدكم أين يضع كريمته".

إن هذا الشرط يعني أن الزوج إذا أحب زوجته أكرمها، وإذا كرهها لم يظلمها، وإذا لم يرض منها خلقًا رضي منها آخر، وهكذا تستمر الحياة وتدوم على أساس من المودة والرحمة والسكن والسكينة، وإن لم تشترط الأسرة هذا الشرط، فعليها أن تتوقع عودة ابنتها إليها بعد شهور أو سنوات قليلة من الزواج حاملة أطفالها معها، يتردد معها ولي أمرها بين أروقة محاكم الأسرة، مطالبًا بحقوقها التي كان هو أول من فرط فيها بتخليه عن هذا الشرط الأساسي.

وقد يستمر الزواج ويتوازن، لكنه قد يكون توازنًا مقلوبًا غير قائم على المودة والرحمة، وإنما يقوم على الخشية من ضياع الأبناء، أو الخوف من أحكام قانون الأسرة، أو لأنه لا مخرج هناك من نفق الزواج، أو للحفاظ على الهيبة الاجتماعية، أو لأن الزوجين قد تعودا - ومن ثم تكيفا - على حياة ذات مذاق خاص، وإن كان مؤلمًا، وليس أمامهما إلا الصبر... إلخ.

وبسقوط شرط الدين يتبقى شرط آخر، وهو شرط "الخلق"، وأسهل ما تبرر به الأسرة تنازلها عن الشرط الأول، هو قولها: "إن العريس ذو أخلاق طيبة ومشهود له بذلك"، وهنا تجهل الأسرة ضرورة السؤال عن هذا الأساس الذي تقوم عليه أخلاق العريس.

أذكر ذات مرة في حوار لي مع أحد اليهود الأمريكيين أنه قال لي: "ماذا تريد مني? أنا لا أسرق، ولا أزني، ولا أصادق النساء، وذو أخلاق عالية، لكني لا أريد الله ولا أحتاج إليه"، عرفت بعدها معنى قول الشيخ "مصطفى صبري" - رحمه الله - أن السعادة بعيدة عن الدنيا التي لا مكان فيها لمخالفة الله، وأشار - رحمه الله - إلى مقولة الفيلسوف الألماني "فيخته": "إن الأخلاق من غير دين عبث"، والأهم من ذلك كله أن المخطط اليهودي في نزع الأخلاق من قاعدة الدين، واستناده إلى قاعدة المجتمع قد أتى بثماره في بلادنا، بعد أن هدم أخلاقيات الغرب.

وهكذا سقط الشرط الثاني في اختيار العريس، وبسقوط هذين الشرطين ابتعدت عملية الزواج عن الالتزام بالضوابط الشرعية.

وبرغم تعدد محاولات اجتذاب العريس، فإن الفتاة وأسرتها قد تغفل عن أقصر الطرق للإتيان به، إنه طريق اللجوء إلى الله ودعائه والتذلل والخشوع والاستكانة له، والافتقار بين يديه.

وقد وضع العلماء قاعدة جليلة في هذا الخصوص مؤداها: "يطلب الشيء ممن عنده خزائن كل شيء، ومن بيده مفاتيح هذه الخزائن وهو الله تعالى، ولا يطلب ممن ليس عنده كل شيء ولا يقدر على كل شيء"، والله تعالى يقول: {وإن من شيء إلا عندنا خزائنه} (الحجر:21)، فالعريس شيء موجود في خزائن الله وليس في خزائن الناس.

ولكن كيف يكون الحال إذا تأخر وصول العريس أو لم يأت، أو أتى ثم ترك الفتاة قبل الخطبة أو بعدها أو قبل العقد أو بعده?

يحتاج الأمر في هذه الحالة إلى الإيمان بأن الزواج يدخل تحت باب الرزق، وللعلماء هنا قاعدة جليلة أخرى، مؤداها: "على الإنسان أن يشغل نفسه بما أمره الله به، ولا يشغل نفسه بما ضمنه الله له، والرزق والأجل قرينان، فما دام الأجل باقيًا فإن الرزق آتٍ"، وأضاف علماؤنا إلى هذه القاعدة قاعدة ثالثة جليلة مؤداها: "إذا سد الله بحكمته على عبده طريقًا من طرقه، فتح له برحمته طريقًا أنفع له منه".

وهذا يعني أن الله تعالى لا يمنع عبده المؤمن شيئًا من الدنيا (كالعريس مثلاً)، إلا ويؤتيه أفضل منه وأنفع له، وليس هذا إلا للمؤمن، أما غير المؤمن فإنه مولع بحب الأمور العاجلة، وإن كانت دنيئة، وتقل رغبته في الأمور الآجلة، وإن كانت عالية، ولو أنصفت الفتيات وأسرهن ربهم - عز وجل - لعلموا أن فضله عليهم كان فيما منعهم من الدنيا، وأنه تعالى ما منعهم إلا ليعطيهم، وما ابتلاهم إلا ليعافيهم، وما امتحنهم إلا ليصافيهم، وما أماتهم إلا ليحييهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sohptelker.hooxs.com
جلال العسيلى
مشرف عام
مشرف عام
جلال العسيلى


عدد المساهمات : 5415
نقاط : 7643
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 16/05/2010
العمر : 62

ازمة البحث عن عريس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ازمة البحث عن عريس    ازمة البحث عن عريس  Emptyالجمعة يونيو 24, 2011 6:42 pm

بارك الله فيك على موضوعك القيم
وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ازمة البحث عن عريس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» البحث عن الكنز داخلك
» التحرش ازمة مجتمع !!!1
»  بابا عريس جاي يخطبني !! ابتسامه
» صفعة بلوتوث !!!! قصة عريس في شهر العسل
» عريس عصبي بيكتب بطاقة دعوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صحبة الخير  :: القسم العلمي :: «۩۞۩ قضايا للمناقشة۩۞۩»-
انتقل الى: