صحبة الخير
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13

{إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً }الإسراء9

يسعدنا ان تشارك معنا
صحبة الخير
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13

{إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً }الإسراء9

يسعدنا ان تشارك معنا
صحبة الخير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

صحبة الخير

منتدي اسلامي ثقافي دعوي اجتماعي عام
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
بسم الله الرحمن الرحيم

رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ
صدق الله العضيم


 

 فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مسلم
Admin
مسلم


عدد المساهمات : 9693
نقاط : 17987
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 11/03/2010
العمر : 55

فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ Empty
مُساهمةموضوع: فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ   فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ Emptyالخميس يونيو 23, 2011 6:14 am

فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ MEDIA-B2 فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ MEDIA-B1 [الأنعام : 125] .

* قوله :

سورة الأنعام الآية 125فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ MEDIA-B2 فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ MEDIA-B1 : المراد بالإرادة هنا الإرادة الكونية ، والمراد بالهداية هداية التوفيق ، فتجده منشرح الصدر في شرائع الإسلام وشعائره ، يفعلها بفرح وسرور وانطلاق .

فإذا عرفت من نفسك هذا ، فاعلم أن الله أراد بك خيرًا وأراد لك هداية ، أما من ضاق به ذرعًا والعياذ بالله فإن هذا علامة على أن الله لم يرد له هداية ، وإلا لانشرح صدره .

ولهذا تجدون الصلاة التي هي أثقل ما يكون على المنافقين قرة عيون المخلصين ، قال النبي صلى الله عليه وسلم: فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ MEDIA-H1

سنن النسائي عِشْرَةِ النِّسَاءِ (3939) ، مسند أحمد (3/128) ، باقي مسند المكثرين (3/285). حبب إلي من دنياكم النساء والطيب ، وجعلت قرة عيني في الصلاة
فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ MEDIA-H2 ، ولا شك أن النبي صلى الله عليه وسلم أكمل الناس إيمانًا ، فانشرح صدره بالصلاة وصارت قرة عينه .

فإذا قيل للشخص : إنه يجب عليك أن تصلي مع الجماعة في المسجد ، ( الجزء رقم : 8)- -ص 180- فانشرح صدره ، وقال الحمد لله الذي شرع لي ذلك ، ولولا أن الله شرعه ، لكان بدعة ، وأقبل إليه ، ورضي به ، فهذا علامة على أن الله أراد أن يهديه وأراد به خيرًا .

* قال :

سورة الأنعام الآية 125فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ MEDIA-B2 يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ MEDIA-B1 :

سورة الأنعام الآية 125فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ MEDIA-B2 يَشْرَحْ صَدْرَهُ فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ MEDIA-B1 : بمعنى يوسع ، ومنه قول موسى عليه الصلاة والسلام لما أرسله الله إلى فرعون :

سورة طه الآية 25فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ MEDIA-B2 رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ MEDIA-B1 [طه : 25] ، يعني : وسع لي صدري في مناجاة هذا الرجل ودعوته ، لأن فرعون كان جبارًا عنيدًا .

وقوله :

سورة الأنعام الآية 125فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ MEDIA-B2 لِلْإِسْلَامِ فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ MEDIA-B1 : هذا عام لأصل الإسلام وفروعه وواجباته ، وكلما كان الإنسان بالإسلام وشرائعه أشرح صدرًا ، كان أدل على إرادة الله به الهداية .

* وقوله :

سورة الأنعام الآية 125فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ MEDIA-B2 وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ MEDIA-B1 : من يرد أن يضله ، يجعل صدره ضيقا حرجا ، أي شديد الضيق ، ثم مثل ذلك بقوله :

سورة الأنعام الآية 125فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ MEDIA-B2 كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ MEDIA-B1 ، يعني : كأنه حين يعرض عليه الإسلام يتكلف الصعود إلى السماء ، ولهذا جاءت الآية :

سورة الأنعام الآية 125فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ MEDIA-B2 يَصَّعَّدُ فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ MEDIA-B1 ، بالتشديد ، ولم يقل : يصعد ، كأنه يتكلف الصعود بمشقة شديدة ، وهذا الذي يتكلف الصعود لا شك أنه يتعب ويسأم .

ولنفرض أن هذا رجل طلب منه أن يصعد جبلا رفيعًا صعبًا ، فإذا قام يصعد هذا الجبل ، سوف يتكلف ، وسوف يضيق نفسه ويرتفع وينتهب ، لأنه يجد من هذا ضيقًا .

وعلى ما وصل إليه المتأخرون الآن ، يقولون : إن الذي يصعد في ( الجزء رقم : 8)- -ص 181- السماء كلما ارتفع وازداد ارتفاعه ، كثر عليه الضغط ، وصار أشد حرجًا وضيقًا ، وسواء كان المعنى الأول أو المعنى الثاني ، فإن هذا الرجل الذي يعرض عليه الإسلام وقد أراد الله أن يضله يجد الحرج والضيق كأنما يصعد في السماء .

ونأخذ من هذه الآية الكريمة إثبات إرادة الله عز وجل .

والإرادة المذكورة هنا إرادة كونية لا غير ، لأنه قال :

سورة الأنعام الآية 125فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ MEDIA-B2 فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ MEDIA-B1

سورة الأنعام الآية 125فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ MEDIA-B2 وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ MEDIA-B1 ، وهذا التقسيم لا يكون إلا في الأمور الكونيات ، أما الشرعية ، فالله يريد من كل أحد أن يستسلم لشرع الله .

وفيها من السلوك والعبادة أنه يجب على الإنسان أن يتقبل الإسلام كله ، أصله وفرعه ، وما يتعلق بحق الله وما يتعلق بحق العباد ، وأنه يجب عليه أن يشرح صدره لذلك ، فإن لم يكن كذلك ، فإنه من القسم الثاني الذين أراد الله إضلالهم .

قال النبي صلى الله عليه وسلم : فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ MEDIA-H1

صحيح البخاري الْعِلْمِ (71) ، صحيح مسلم الزَّكَاةِ (1037) ، سنن ابن ماجه المقدمة (221) ، موطأ مالك الْجَامِعِ (1667) ، سنن الدارمي الْمُقَدِّمَةُ (224). من يرد الله به خيرًا ، يفقهه في الدين
فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ MEDIA-H2 ، والفقه في الدين يقتضي قبول الدين ، لأن كل من فقه في دين الله وعرفه ، قبله وأحبه .

قال تعالى :

سورة النساء الآية 65فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ MEDIA-B2 فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ MEDIA-B1 [النساء : 65] ، فهذا إقسام مؤكد بـ (لا) ، وإقسام بأخص ربوبية من الله عز وجل لعباده - ( الجزء رقم : 8)- -ص 182- وهي ربوبية الله للرسول - على نفي الإيمان عمن لم يقم بهذه الأمور :

الأول : تحكيم الرسول صلى الله عليه وسلم لقوله :

سورة النساء الآية 65فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ MEDIA-B2 حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ MEDIA-B1 ، يعني : الرسول ، فمن طلب التحاكم إلى غير الله ورسوله ، فإنه ليس بمؤمن ، فإما كافر كفرًا مخرجًا عن الملة ، وإما كافر كفرًا دون ذلك .

الثاني : انشراح الصدر بحكمه ، بحيث لا يجدون في أنفسهم حرجًا مما قضى ، بل يجدون القبول والانشراح لما قضاه النبي صلى الله عليه وسلم.

الثالث : أن يسلموا تسليمًا ، وأكد التسليم بمصدر ، يعني : تسليمًا كاملا .

فاحذر أيها المسلم أن ينتفي عنك الإيمان .

ولنضرب لهذا مثلا : تجادل رجلان في حكم مسألة شرعية ، فاستدل أحدهما بالسنة ، فوجد الثاني في ذلك حرجًا وضيقًا ، كيف يريد أن يخرج عن متبوعه إلى اتباع هذه السنة ؟! فهذا الرجل ناقص بلا شك في إيمانه ، لأن المؤمن حقًا هو الذي إذا ظفر بالنص من كتاب الله وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام ، فكأنما ظفر بأكبر غنيمة يفرح بها ، ويقول : الحمد لله الذي هداني لهذا . وفلان الذي يتعصب لرأيه ويحاول أن يلوي أعناق النصوص حتى تتجه إلى ما يريده هو لا ما يريده الله ورسوله ، فإن هذا على خطر عظيم .

أقسام الإرادة :

الإرادة تنقسم إلى قسمين :

( الجزء رقم : 8)- -ص 183- القسم الأول : إرادة كونية : وهذه الإرادة مرادفة تمامًا للمشيئة ، فـ (أراد) فيها بمعنى (شاء) ، وهذه الإرادة :

أولا : تتعلق فيما يحبه الله وفيما لا يحبه .

وعلى هذا فإذا قال قائل : هل أراد الله الكفر؟ فقل : بالإرادة الكونية نعم أراده ، ولو لم يرده الله عز وجل ، ما وقع .

ثانيًا : يلزم فيها وقوع المراد ، يعني : أن ما أراده الله فلا بد أن يقع ، ولا يمكن أن يتخلف .

القسم الثاني : إرادة شرعية : وهي مرادفة للمحبة ، فـ (أراد) فيها بمعنى (أحب) ، فهي :

أولا : تختص بما يحبه الله ، فلا يريد الله الكفر بالإرادة الشرعية ولا الفسق .

ثانيًا : أنه لا يلزم فيها وقوع المراد ، بمعنى : أن الله يريد شيئًا ولا يقع ، فهو سبحانه يريد من الخلق أن يعبدوه ، ولا يلزم وقوع هذا المراد ، قد يعبدونه وقد لا يعبدونه ، بخلاف الإرادة الكونية .

فصار الفرق بين الإرادتين من وجهين :

1 - الإرادة الكونية يلزم فيها وقوع المراد ، والشرعية لا يلزم .

2 - الإرادة الشرعية تختص فيما يحبه الله ، والكونية عامة فيما يحبه وما لا يحبه .

فإذا قال قائل : كيف يريد الله تعالى كونًا ما لا يحبه ، بمعنى : كيف ( الجزء رقم : 8)- -ص 184- يريد الكفر أو الفسق أو العصيان وهو لا يحبه؟!

فالجواب : أن هذا محبوب إلى الله من وجه مكروه إليه من وجه آخر ، فهو محبوب إليه لما يتضمنه من المصالح العظيمة ، مكروه إليه لأنه معصية .

ولا مانع من أن يكون الشيء محبوبًا مكروها باعتبارين ، فها هو الرجل يقدم طفله الذي هو فلذة كبده وثمرة فؤاده ، يقدمه إلى الطبيب ليشق جلده ويخرج المادة المؤذية فيه ولو أتى أحد من الناس يريد أن يشقه بظفره وليس بالمشرط ، لقاتله ، لكن هو يذهب إلى الطبيب ليشقه ، وهو ينظر إليه ، وهو فرح مسرور ، يذهب به إلى الطبيب ليحمي الحديد على النار حتى تلتهب حمراء ، ثم يأخذها ويكوي بها ابنه ، وهو راضٍ بذلك ، لماذا يرضى بذلك وهو ألم للابن؟ لأنه مراد لغيره للمصلحة العظيمة التي تترتب على ذلك .

ونستفيد بمعرفتنا للإرادة من الناحية المسلكية أمرين :

الأمر الأول : أن نعلق رجاءنا وخوفنا وجميع أحوالنا وأعمالنا بالله ، لأن كل شيء بإرادته وهذا يحقق لنا التوكل .

الأمر الثاني : أن نفعل ما يريده الله شرعًا ، فإذا علمت أنه مراد لله شرعًا ومحبوب إليه ، فإن ذلك يقوي عزمنا على فعله .

هذا من فوائد معرفتنا بالإرادة من الناحية المسلكية ، فالأول باعتبار الإرادة الكونية ، والثاني : باعتبار الإرادة الشرعية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sohptelker.hooxs.com
جلال العسيلى
مشرف عام
مشرف عام
جلال العسيلى


عدد المساهمات : 5415
نقاط : 7643
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 16/05/2010
العمر : 62

فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ Empty
مُساهمةموضوع: رد: فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ   فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ Emptyالخميس يونيو 23, 2011 10:06 pm

شكـرا جزيلا على هـــذا المـــوضوع الــرائع والمميز
الذي يستحق كل التقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم عبد الرحمن
عضو ملكي
أم عبد الرحمن


عدد المساهمات : 1760
نقاط : 2851
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 28/08/2010

فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ Empty
مُساهمةموضوع: رد: فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ   فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ Emptyالإثنين يونيو 27, 2011 11:52 am

بارك الله فيكم ابو عبد الرحمن

وجزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسملة
عضو نشيط
عضو نشيط
بسملة


عدد المساهمات : 156
نقاط : 191
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/01/2011

فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ Empty
مُساهمةموضوع: رد: فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ   فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ Emptyالإثنين يونيو 27, 2011 1:13 pm

جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جلال العسيلى
مشرف عام
مشرف عام
جلال العسيلى


عدد المساهمات : 5415
نقاط : 7643
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 16/05/2010
العمر : 62

فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ Empty
مُساهمةموضوع: رد: فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ   فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ Emptyالإثنين يونيو 27, 2011 7:05 pm

شكـرا جزيلا على هـــذا المـــوضوع الــرائع والمميز
الذي يستحق كل التقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ
» فَمَنْ زُحْزِحَ عَنْ النَّارِ
» إِلاّ تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ
» وَلَوْ بَسَطَ اللَّهُ الرِّزْقَ لِعِبَادِهِ لَبَغَوْا فِي الْأَرْضِ
» وَاللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صحبة الخير  :: الاقسام الدينية :: «۩۞۩ مقالات اسلامية ۩۞۩»-
انتقل الى: