صحبة الخير
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13

{إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً }الإسراء9

يسعدنا ان تشارك معنا
صحبة الخير
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13

{إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً }الإسراء9

يسعدنا ان تشارك معنا
صحبة الخير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

صحبة الخير

منتدي اسلامي ثقافي دعوي اجتماعي عام
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
بسم الله الرحمن الرحيم

رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ
صدق الله العضيم


 

 يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها 17

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مسلم
Admin
مسلم


عدد المساهمات : 9693
نقاط : 17987
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 11/03/2010
العمر : 55

يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها 17 Empty
مُساهمةموضوع: يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها 17   يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها 17 Emptyالخميس يناير 06, 2011 11:39 pm

3 - الضلال :
الضلال : العدول عن الطريق المستقيم ، وهو ضد الهداية ، قال
تعالى : مَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا .
والضلالُ يطلق على عدة معان :

1 - فتارةً يُطلقُ على الكفر ، قال تعالى : وَمَنْ يَكْفُرْ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا بَعِيدًا .
2 - وتارة يُطلقُ على الشرك ، قال تعالى : وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا بَعِيدًا .
3 - وتارة يُطلقُ على المخالفة التي هي دون الكفر ، كما يقال : الفرق الضالة : أي المخالفة .
4 - وتارة يُطلق على الخطأ ، ومنه قولُ موسى عليه السلام : فَعَلْتُهَا إِذًا وَأَنَا مِنَ الضَّالِّينَ .
5 - وتارةً يُطلقُ على النسيان ، ومنه قوله تعالى : أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَى .
6- ويُطلقُ الضلالُ على الضياع والغيبة ، ومنه : ضالة الإبل .
4 - الردة وأقسامها وأحكامها :
الردة لغة : الرجوع ، قال تعالى : وَلَا تَرْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِكُمْ .

أي : لا ترجعوا ، والردة في الاصطلاح الشرعي هي : الكفرُ بعد الإسلام ، قال تعالى : وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ .
أقسامها :

الردة تحصل بارتكاب ناقضٍ من نواقضِ الإسلام ، ونواقضُ الإسلام كثيرة ترجع إلى أربعة أقسام ، هي :
1 - الردة بالقول : كسبِّ الله تعالى ، أو رسوله - صلى الله عليه وسلم - أو ملائكته ، أو أحد من رسله . أو ادّعاء علم الغيب ، أو ادّعاء النبوة ، أو تصديق من يدعيها . أو دعاء غير الله ، أو الاستعانة به فيما لا يقدر عليه إلا الله ، والاستعاذة به في ذلك .
2 - الردة بالفعل : كالسجود للصنم والشجر ، والحجر والقبور ، والذبح لها . وإلقاء المصحف في المواطن القذرة ، وعمل السحر ، وتعلمه وتعليمه ، والحكم بغير ما أنزل الله معتقدًا حله .
3 - الردة بالاعتقاد ، كاعتقاد الشريك لله ، أو أن الزنا والخمر والربا حلال ، أو أن الخبز حرام ، وأن الصلاة غير واجبة ، ونحو ذلك مما أُجمع على حله ، أو حرمته أو وجوبه ، إجماعًا قطعيًّا ، ومثله لا يجهله .
4 - الردة بالشك في شيء مما سبق ، كمن شكَّ في تحريم الشرك ، أو تحريم الزنا والخمر ، أو في حل الخبز ، أو شك في رسالة النبي - صلى الله عليه وسلم - أو رسالة غيره من الأنبياء ، أو في صدقه ، أو في دين الإسلام ، أو في صلاحيته لهذا الزمان .
5 - الردة بالترك ، كمن ترك الصلاة متعمدًا ؛ لقول النبي - صلى الله عليه وسلم - : بين العبد وبين الكفر والشرك ترك الصلاة وغيره من الأدلة على كفر تارك الصلاة .
وأحكامها التي تترتب عليها بعد ثبوتها هي :
1 - استتابة المرتد ، فإن تاب ورجعَ إلى الإسلام في خلال ثلاثة أيام قبل منه ذلك وترك .
2 - إذا أبى أن يتوبَ وجب قتله ؛ لقوله - صلى الله عليه وسلم - : من بدَّلَ دينه فاقتلوه .
3- يُمنع من التصرف في ماله في مدة استتابته ، فإن أسلم فهو له ؛ وإلا صار فيئًا لبيت المال ، من حين قتله ، أو موته على الردة . وقيل : من حين ارتداده يصرف في مصالح المسلمين .
4- انقطاع التوارث بينه وبين أقاربه ؛ فلا يرثهم ولا يرثونه .
5- إذا ماتَ أو قُتلَ على ردته فإنه لا يُغسَّلُ ولا يُصلَّى عليه ولا يُدفنُ في مقابر المسلمين ، وإنما يُدفَنُ في مقابر الكفّار ، أو يُوارى في التراب في أي مكان غير مقابر المسلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sohptelker.hooxs.com
جلال العسيلى
مشرف عام
مشرف عام
جلال العسيلى


عدد المساهمات : 5415
نقاط : 7643
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 16/05/2010
العمر : 62

يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها 17 Empty
مُساهمةموضوع: رد: يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها 17   يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها 17 Emptyالجمعة يناير 07, 2011 4:29 pm

يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها 17 M5znk-87746b6b92
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها 17
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها 7
» يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها 37
» يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها 8
» يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها 24
» يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها 37

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صحبة الخير  :: الاقسام الدينية :: «۩۞۩ العقيدة الصحيحة ۩۞۩»-
انتقل الى: