صحبة الخير
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13

{إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً }الإسراء9

يسعدنا ان تشارك معنا
صحبة الخير
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13

{إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً }الإسراء9

يسعدنا ان تشارك معنا
صحبة الخير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

صحبة الخير

منتدي اسلامي ثقافي دعوي اجتماعي عام
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
بسم الله الرحمن الرحيم

رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ
صدق الله العضيم


 

 احياء خلق الاخلاص

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
road to paradise
عضو



عدد المساهمات : 28
نقاط : 58
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 38

احياء خلق الاخلاص Empty
مُساهمةموضوع: احياء خلق الاخلاص   احياء خلق الاخلاص Emptyالجمعة ديسمبر 10, 2010 7:55 pm

قال تعالى في كتابه: {وما أمروا إلا يعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء}[البينة: 5]

كلنا بنعمل اعمال صالحه كتير في حياتنا سواء كانت عبادات صوم، صلاه ، صدقه.......أو معاملات صله رحم ، اماطه الاذي عن الطريق ، مساعده الأخرينوغيرها من العبادات والمعاملات.

لكن السؤال هل بنخلص النيه لله ونبتغي بهاوجه؟؟

هل نعلم أن ممكن عمل صغير لو اخلصنا فيه نيتنالله ممكن أن يدخلنا الجنه؟؟

عن عبد الله بن عمرو بن العاص [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]قال: قال رسول الله " يصاح برجل من أمتي على رؤوس الخلائق يوم القيامةفينشر له تسعة وتسعون سجلاً، كل سجلمنها مدّ البصر، ثم يقال: أتنكر من هذاشيئاً؟ أظلمك كتبتي الحافظون؟ فيقول: لا يا رب، فيقال: أفلك عذر أوحسنة فيها؟ فيقول الرجل: لا، فيقال: بلى إنلك عندنا حسنة وإنه لا ظلم عليك اليوم،فيخرج له بطاقة فيها، أشهد ألا إله إلاالله وأن محمداً عبده ورسوله، فيقول: يارب ما هذه البطاقة مع هذه السجلات، فيقال:إنك لا تظلم، فتوضع السجلات في كفة،والبطاقة في كفة فطاشت السجلات وثقلت البطاقة"صححه الذهبي ورواه الترميذي وحسنه النسائي

لذلك سنتنا هي أحياء خلق من اخلاق النبيين جميعا وهو

الإخـــلاص

معني الاخلاص في الاصطلاح : صدق العبد في توجههِ إلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] اللهاعتقاداً وعملاً

معني الاخلاص في اللغه : صِدق توجهُ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وخلُوهِمن أيّة شائبة أو ذهبٌخالصٌ، أي خالٍ من الشوائبِ.

أي أن يجعل المسلم كل أعماله لله -سبحانه- ابتغاءمرضاته، وليس طلبًا للرياء والسُّمْعة؛ فهو لا يعمل ليراه الناس، ويتحدثوا عن أعماله، ويمدحوه، ويثْنُوا عليه.

فمن شروط قبول العمل:
1- إخلاص النية لله قال رسول الله: " إنماالأعمال بالنيات وإنما لكلِّ امرىءٍ ما نوى " (صحيح البخاري، كتاب بدءالوحي، باب كيف كان بدء الوحي)


2- موافقتُهُ لما جاء في شرع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

عن أبي هريرة رضيالله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله لا ينظر إلى أجسامكم ولا إلى صوَرِكم، ولكن ينظرُ إلى قلوبكم" [رواه مسلم في كتاب البر والصلة].


الإخلاص صفة لازمةللمسلم إذا كان عاملا أو تاجرًا أو طالبًا أو غير ذلك؛ فالعامل يتقن عمله لأن الله أمر بإتقان العمل وإحسانه، والتاجر يتقي الله في تجارته، فلا يغالي على الناس، إنما يطلب الربح الحلال دائمًا، والطالب يجتهد في مذاكرته وتحصيل دروسه، وهو يبتغي مرضاة الله ونَفْع المسلمين بهذا العلم.


بعضالنماذج علي الاخلاص

1- عن عبدالله بنعمرو أيضاً عن النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]قال: " لقد رأيترجلاً يتقلب في الجنة في شجرة قطعها من ظهرالطريق كانت تؤذي المسلمين" رواه مسلم



2-فعن أبي هريرة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]أن رسول الله قال: (( بينما رجل يمشي بطريق اشتد عليه العطش، فوجد بئراً فنزل فيهافشرب، ثم خرجه فإذا كلب يلهث يأكل الثرىمن العطش، فقال الرجل: لقد بلغ هذا الكلب من العطش مثل الذي قد بلغ مني، فنزل البئرفملأ خفّه ماءً ثم أمسكه بفيه حتى رقى فسقى الكلب، فشكر الله له فغفر له، قالوا:يا رسول الله إن لنا في البهائم أجراً؟فقال: في كل كبد رطبة أجر))[متفق عليه

].
3-عن أبي هريرة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]قال: سمعت رسولالله يقول: ((إن أول الناس يُقضى يومالقيامة عليه رجل استشهد فأتى به، فعرفه نعمته فعرفها قال: فما عملت فيها؟ قال:قاتلت فيك حتى استشهدت، قال: كذبت ولكنك قاتلت ليقال: جريء فقد قيل ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار.



ورجل تعلم العلم وعلمه وقرأ القرآن فأتي به يعرفه نعمه فعرفها،قال فما عملت؟ قال تعلمت العلم وعلمته، وقرأت فيك القرآن قال: كذبت ولكن تعلمت ليقال عالم، وقرأت القرآن ليقال قارئ، فقد قيل، ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار.



ورجل وسع الله عليه، وأعطاه من صنوف المال فأتي به فعرفه نعمه فعرفها، قال: فما عملت فيها ألا أنفقت فيها قال: ما تركت من سبيل تحب أن ينفق فيهالك، قال: كذبت، ولكنك فعلت ليقال: جواد، فقد قيل، ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار)) [رواه مسلم].

في النهايه نجد أنأداء الطاعةبدون إخلاص وصدق مع الله، لا قيمة لها ولا ثواب فيها فلذالكعلينا أن نتوخي الحذر ونحاسب أنفسنا حتي لا نقع في الرياء ودائما نجدد نيتنا للهونخلص له..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلم
Admin
مسلم


عدد المساهمات : 9693
نقاط : 17987
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 11/03/2010
العمر : 55

احياء خلق الاخلاص Empty
مُساهمةموضوع: رد: احياء خلق الاخلاص   احياء خلق الاخلاص Emptyالجمعة ديسمبر 10, 2010 10:21 pm

مرحبا بعودتكم وجزاكم الله خيرا

الاخلاص سرا بين العبد وربه لا يعلمه ملك فيكتبه ولا شيطانا فيفسده

والإخلاص هو حقيقة الدين ، ومفتاح دعوة المرسلين .. قال سبحانه : { وَ مَنْ أَحْسَنُ دِينَاً مِمَنْ أَسْلََمَ وَجْهَهُ للهِ وَهُوَ مُحْسِن } .
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم Sad قال تعالى : أنا أغنى الشركاء عن الشرك، من عمل عملاً أشرك معيَ فيه غيري تركته وشركه ) رواه مسلم .
وقال صلى الله عليه وسلّم : ( من تعلَّم علماً مما يُبتغى به وجه الله عزَّ وجل لا يتعلَّمه إلاَّ ليصيب به عَرَضاً من الدنيا لم يجد عرف الجنة ـ يعني ريحها ـ يوم القيامة ) رواه أبو دواد
والإخلاص ينافيه عدة أمور. من حبِّ الدنيا ، والشهرة ، والشرف ، والرياء ،والسمعة ، والعُجب .
والرياء : هو إظهار العبادة لقصد رؤية الناس فيحمدوا صاحبها...فهو يقصد التعظيم والرغبة أوالرهبة فيمن يرائيه.
وأما السمعة : فهي العمل لأجل إسماع الناس.
وأما العُجب : فهو قرين الرياء ، والعُجب : أن يُعجب الإنسان بعبادته ، ويرى نفسه بعين الإعجاب ..
وكل هذه من مهلكات الأعمال
اللهم إنا نعوذ بك أن نشرك بك شيئاً ونحن نعلمه ونستغفرك اللهم مما لا نعلم.
اللهم طهِّر قلوبنا من النفاق وأعمالنا من الرياء وألسنتنا من الكذب وأعيننا من الخيانة إنك تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور ..
اللهم حبّب إلينا الإيمان ، وزيّنه في قلوبنا ، وكرِّه إلينا الكفر والفسوق والعصيان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sohptelker.hooxs.com
جلال العسيلى
مشرف عام
مشرف عام
جلال العسيلى


عدد المساهمات : 5415
نقاط : 7643
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 16/05/2010
العمر : 61

احياء خلق الاخلاص Empty
مُساهمةموضوع: رد: احياء خلق الاخلاص   احياء خلق الاخلاص Emptyالجمعة ديسمبر 10, 2010 11:38 pm

بارك الله فيك على موضوعك القيم
وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
road to paradise
عضو



عدد المساهمات : 28
نقاط : 58
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 38

احياء خلق الاخلاص Empty
مُساهمةموضوع: رد: احياء خلق الاخلاص   احياء خلق الاخلاص Emptyالأربعاء ديسمبر 15, 2010 10:03 pm

جزانا واياكم كل الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
احياء خلق الاخلاص
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صحبة الخير  :: الاحاديث الصحيحة :: «۩۞۩ من الهدي النبوي ۩۞۩»-
انتقل الى: