صحبة الخير
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13

{إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً }الإسراء9

يسعدنا ان تشارك معنا
صحبة الخير
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13

{إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً }الإسراء9

يسعدنا ان تشارك معنا
صحبة الخير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

صحبة الخير

منتدي اسلامي ثقافي دعوي اجتماعي عام
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
بسم الله الرحمن الرحيم

رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ
صدق الله العضيم


 

 الجهاد الفريضة الغائبة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مسلم
Admin
مسلم


عدد المساهمات : 9693
نقاط : 17987
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 11/03/2010
العمر : 55

الجهاد الفريضة الغائبة Empty
مُساهمةموضوع: الجهاد الفريضة الغائبة   الجهاد الفريضة الغائبة Emptyالأحد مارس 28, 2010 2:14 pm



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لو شاء الله لخسف بهم الارض او انزل عليهم صاعقة من السماء ولكن ليبلوكم ويمحص قلوب المؤمنين
ولينصرن الله من ينصره إن الله علي نصرهم لقدير

الجهاد الفريضة الغائبة Untitl10

الحمد لله رب العالمين ، أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله جاهد في الله حق جهاده بالقلب واللسان والسيف والبنان حتى أتاه اليقين ، وأقر الله عينه بنصر الدين أما بعد :-
يقول الله عز وجل : [ إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة يقاتلون في سبيل الله فيقتلون ويقتلون وعداً عليه حقاً في التوراة والإنجيل والقرآن ومن أوفى بوعده من الله فاستبشروا ببيعكم الذي بايعتم به وذلك هو الفوز العظيم ] .

حديثنا في هذا الموضوع عن الفريضة الغائبة ، إنه حديث عن تحرير الفرد والأمة من عبودية الشهوات ، وبه يتميز أهل الإيمان الصادقون وينكشف أهل الريب ومن في قلوبهم مرض .
من هنا يكون الحديث عن الجهاد في سبيل الله ، الذي ترفع فيه راية الإسلام وينشر فيه العدل ويُحقق به حكم الله بالأرض ويذل به الكفار وتُطهر به الأرض من الظلم والجور والعدوان .

سؤالنا : ما الذي حل بالمسلمين ؟
ما الذي حل بالمسلمين حتى تراجعوا عن مراكز القيادة بل لم يتركوا الجهاد فقط بل غزاهم عدوهم في عقر دارهم . "(( إن الله لايغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم )) .

- إخواني : قد يغتر جيل أو يتراخى أهل عصر ثم يخرج جيل أكثر قوة وشجاعة فينصر الله بهم الدين ويكبت الأعداء ويفضح المنافقين فمن سماة هذه الأمة أن الجهاد ماض إلى يوم القيامة .

إن من شرف الجهاد انه اكبر تجارة وأكبر قوة كما بينه الله سبحلانه بقوله : (( يا أيها الذين امنوا هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم * تؤمنون بالله ورسوله وتجاهدون في سبيل الله بأموالكم وأنفسكم ذلكم خير لكم أن كنتم تعلمون * يغفر لكم ذنوبكم ويدخلكم جنات تجري من تحتها الأنهار ومساكن طيبة في جنات عدن ذلك الفوز العظيم )) .

لابد من إحياء شعيرة الجهاد في النفوس ولابد من العلم بأن الجهاد أفضل ما تطوع به الإنسان وتطوعه بالجهاد أفضل من تطوعه بالحج والعمرة وعمارة المسجد الحرام .

نحن نرى اليوم كم ارهبت حركات الجهاد أعداء الله

أخواني : قال الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث يجب الانتباه إليه ( من لم يغز أو يجهز غازيا أو يخلف غازيا في أهله بخير أصابه الله سبحانه بقارعة قبل يوم القيامة ) . ألا فحدثوا أنفسكم بالجهاد

إنه لا خروج من هذا الواقع الأليم الذي تعيشه الأمة الآن إلا اذا رفعت راية الجهاد نعم لا عز لهذه الأمة إلا بالجهاد .

- لماذا لا تفتح صفحة جديدة مع الشباب المسلم ؟ والله الذي لا إله غيره إذا جد الجد لن يفر من الميدان إلا من رفع نفسه اليوم .
هل تتوقعون أن يرفع السلاح أعداء الإسلام الممثلون الساقطون ؟
وهل تتوقعون أن يدافع عن أعراض المسلمين المغنون الهابطون
بل لن يدافع عن الأمة إلا الشباب الطاهر المسلم الذي جعل من نفسه أداةً للدفاع عن المجاهدين ورد كيد المبطلين .

إن الأمة الإسلامية يجب أن تكون قائدة لا منقادة .

الجهاد الفريضة الغائبة Shaheed
- أي خيار أفضل أن تموت على فراشك أو أن تموت صابرا محتسبا مقبلاً غير مدبر .
- أي خيار أفضل أن تموت وعند الموت سكراته وآهاته وأناته وبعد الموت قبر واختلاف أضلاع وضمة وضغطه وفتنة أم ميتة هي شهادة توعد بها في الجنة وترى مقعدك من الجنة وتشفع في سبعين من أهل بيتك وتزوج 72 حورية ويغفر لك من أول دفقة من دمك . لما كانت الحياة غالية أصبحنا نتجرع كؤوس الذل مترعة .

اخواني يجب أن تنكشف الحقيقة :

قد ينبت المرعى على دمن الثرى *** وتبقى حزازات النفوس كما هي

والله مازال الولاء وما مات البراء *** ولنا يومــــاً مع الأعداء يشهدي

الجهاد الفريضة الغائبة 58522514
اللهم ارفع راية الجهاد وأذل به ما انتشر من الفساد .
اللهم انصر دينك وسنة نبيك وعبادك الصالحون .
اللهم من أرادنا والمسلمين بسوء فأشغله بنفسه و اجعل كيده في نحره يا أرحم الراحمين .
اللهم ارزقنا صلاة بالمسجد الأقصى قبل الممات .
اللهم ارزقنا الشهادة في سبيلك يا أرحم الراحمين بك توكلنا وإليك أنبنا وإليك المصير .
هذا ما أحببت أن أذكركم به فما كان من صواب فمن الله وحده وما كان من تقصير أو خطأ فمن نفسي والشيطان واصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى أله وصحبه أجمعين

الجهاد الفريضة الغائبة 17236765

[flash]<center><iframe align="center" id]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sohptelker.hooxs.com
نور_ربنا إغفر
مشرف
نور_ربنا إغفر


عدد المساهمات : 223
نقاط : 268
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 12/03/2010
العمر : 37

الجهاد الفريضة الغائبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجهاد الفريضة الغائبة   الجهاد الفريضة الغائبة Emptyالأحد مارس 28, 2010 7:19 pm

[b]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك ربي كل خير
ربنا يهدينا ويثبت أقدامنا وينصر اخواننا من المجاهدين في كل مكان اللهم آميـــــــــــــن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلم
Admin
مسلم


عدد المساهمات : 9693
نقاط : 17987
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 11/03/2010
العمر : 55

الجهاد الفريضة الغائبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجهاد الفريضة الغائبة   الجهاد الفريضة الغائبة Emptyالأربعاء مايو 26, 2010 10:30 am

بارك الله فيكم اختي في الله نور -ربنا اغفر الجهاد والقتال

الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله . والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه ومن اقتدى واستن سنته وسار على خطاه الحمد لله نحمده و نشكره و نستهديه و نستغفره و نعود بالله من شرور أنفسنا و من سيئات أعمالنا , من يهد الله فلا مضل له و من يضلل فلا هادي له , و أشهد أن لا إله إلا الله و أشهد أن محمدا عبده و رسوله , اللهم أنا نبرأ من الثقة إلا بك و من الأمل إلا فيك و من التسليم إلا لك و من التفويض إلا إليك و من التوكل إلا عليك و من الرضا إلا عنك و من الطلب إلا منك ومن الذل إلا في طاعتك و من الصبر إلا على بابك و من الرجاء إلا فيك و من الرهبة
إلا بجلالك العظيم , اللهم تتابع برك و اتصل خيرك وعمت افضالك و تمت نوافلك و بر قسمك . و صدق وعدك و حق على أعدائك وعيدك . و لم يبقى لنا حاجه هي لك رضا ولنا فيها صلاح إلا يسرتها و أعنتنا على قضائها يا رب العالمين ...

ان من اعظم الفروض التي فرضها الله عز وجل على المسلمين هي فرض الجهاد ففيه يحمل الاسلام الى غير المسلمين
ويعبد الله وحده ويحكموا بالاسلام وعدله ويخرجوا من عبادة غير الله الى عبادة الواحد الاحد وبه يحفظ الدين وتصان اعراض المسلمين وحاملي التابعية من غيرهم وتحمى ثغور المسلمين وتحمى بيضة الاسلام وبه يرهب اعداء الاسلام والمسلمين ويذل الكفر والكافرين ولذلك جعله الله ذروة سنام الاسلام

وقد روى ابن مسعود قال: «سألت رسول الله أي الأعمال أفضل؟ قال: «الصلاة لمواقيتها» قلت ثم أي؟ قال: «ثم بر الوالدين» قلت ثم أي؟ قال: «الجهاد في سبيل الله». قال الترمذي هذا حديث حسن صحيح
.
وروى أبو هريرة رضي الله عنه قال: «سئل رسول الله أي الأعمال أفضل؟ أو أي الأعمال خير؟ قال: «إيمان بالله ورسوله» قيل: ثم أي شيء؟ قال: «الجهاد سنام العمل» قيل: ثم أي؟ قال: «حج مبرور» أخرجه الترمذي. وقال حديث حسن صحيح،

وروى أبو سعيد الخدري قال: قيل: يا رسول الله أي الناس أفضل؟ قال: «مؤمن مجاهد في سبيل الله بنفسه وماله» متفق عليه .
وعن ابن عباس أن النبـي قال: «ألا أخبركم بخير الناس؟» رجل ممسك بعنان فرسه في سبيل الله» قال الترمذي هذا حديث حسن،

وروى الخلال بإسناده عن الحسن قال: قال رسول الله : «والذي نفسي بيده مابين السماء والأرض من عمل أفضل من جهاد في سبيل الله أو حجة مبرورة، لا رفث فيها ولا فسوق ولا جدال

ومفهوم الجهاد لغوي وشرعي
اما لغة فهو هو بذل الجهد والوسع والطاقة، من الْجُهْد بمعنى الوُسع، أو من الْجَهْد بمعنى المشقة . الجهاد مأخوذ من الجهد : وهو الطاقة والمشقة ، وقيل : هو بالفتح المشقة ، وسمي بذلك لما فيه من المشقة ، وبالضم: الطاقة والوُسْع وسمي الجهاد به لما فيه من بذل الوسع واستفراغ الطاقة في تحصيل المطلوب أو دفع مكروه .
واما شرعا فهو بذل الوسع في القتال في سبيل الله مباشرة او معاونة بمال او رأي او تكثير سواد او غير ذلك فالقتال في سبيل الله هو الجهاد

وحكمه على ضربين
الاول انه فرض كفاية اذا قام به البعض سقط عن البعض الآخر
الثاني انه فرض عين فمتعين على كل فرد من المسلمين ممن لزمه هذا
اما انه فرض على الكفاية لما ورد من ادلة من كتاب الله وسنة رسوله فالادلة اكثر من ان تحصى في هذا المقام واورد بعضا منها فاما ورد في كتاب الله

. قال تعالى:{وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ[122]}التوبة
{لاَّ يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُوْلِي الضَّرَرِ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فَضَّلَ اللّهُ الْمُجَاهِدِينَ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ عَلَى الْقَاعِدِينَ دَرَجَةً وَكُـلاًّ وَعَدَ اللّهُ الْحُسْنَى وَفَضَّلَ اللّهُ الْمُجَاهِدِينَ عَلَى الْقَاعِدِينَ أَجْراً عَظِيماً }النساء95

فقد طلب الله عز وجل في هذه الاية ان ينفر بعض المسلمين للقتال وابتدأ بقوله وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فهذا دليل على انه لا يجب على جميع المسلمين النفير للقتال
وقوله في الاية الثانية حين تكلم عن القاعدين وَكُـلاًّ وَعَدَ اللّهُ الْحُسْنَى دليل على ذلك

واما سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم
فقد ثبت عن رسول الله ان لم يطلب من جميع المسلمين ان يخرجوا معه في غزواته . وانه حينما كان يرسل سرية لم يكن يخرج معهم ولم يكن يأمر جميع المسلمين ان يخرجوا مع السرية فهذا دليل على انه ليس فرضا متعينا ولكنه فرض كفاية
.
ويدل على ذلك ايضا ما رواه مسلم عن جابر قالالجهاد الفريضة الغائبة Icon_sad كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في غزاة، فقال :إن بالمدينة لرجالاً ماسرتم مسيراً، ولا قطعتم واديا إلا كانوا معكم حبسهم العذر
و أيضاً ما رواه البخاري ومسلم عن البراء بن عازب قال: لما نزلت (لا يستوي القاعدون من المؤمنين) دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم زيداً فجاء بكتف فكتبها، وشكا ابن أم مكتوم ضرارته فنزلت (لا يستوي القاعدون من المؤمنين غير أولي الضرر....

واما الثاني فهو فرض عين ليزم كل مسلم متعين بذاته ولا سقط عنه كاي فرض متعين آخر كالصلاة والصوم والزكاة في الحالات التالية :

1- النفير العام: أي إذا استنفر الإمام او الخليفة او الحاكم الناس لقتال العدو كأن يستنفر أهل قرية او بلد او قطر فإنه يجب على كل قادر منهم النفير قال تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمُ انفِرُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الأَرْضِ أَرَضِيتُم بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنَ الآخِرَةِ فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الآخِرَةِ إِلاَّ قَلِيلٌ }التوبة38 - وفي حديث ابن عباس-رضي الله عنهما- أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يوم الفتح : لا هجرة بعد الفتح ولكن جهاد ونية وإذا استنفرتم فانفروا-رواه البخاري- قال الحافظ ابن حجر (فيه وجوب تعيين الخروج في الغزو وعلى من عينه الإمام)-فتح الباري6/39-. وقال الكاساني ( فإذا عم النفير لا يتحقق القيام به إلا بالكل، فبقي فرضًا على الكل عينًا بمنزلة الصوم والصلاة)-بدائع الصنائع 9/4301-

2- إذا التقى الصفان حرم على المسلم الفرار، بل هو من كبائر الذنوب قال تعالى (يا أيها الذين آمنوا إذا لقيتم الذين كفروا زحفًا فلا تولوهم الأدبار ومن يولهم يومئذ دبره إلا متحرفًا لقتال أو متميزًا إلى فئة فقد باء بغضب من الله، ومأواه جهنم وبئس المصير)-سورة الأنفال آية 15،16- وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اجتنبوا السبع الموبقات، قالوا: يارسول الله، وما هن؟ قال: الشرك بالله، والسحر... والتوالي يوم الزحف...)-رواه البخاري ومسلم


3ـ- إذا كان للمسلمين أسرى عند الكفار حتى يستنقذوهم منهم، قال تعالى (ومالكم لا تقاتلون في سبيل الله والمستضعفين من الرجال والنساء والولدان الذين يقولون ربنا أخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها...الآية)-سورة النساء آية 75

4- إذا عين الإمام او الحاكم او الخليفة جيشا او فرقة او او اميرا او رجلا وجب عليه او عليهم القتال بعينهم

ه- اذا نزل الكفار بارض او بلد او قرية من بلاد المسمين فيتعين على اهل ذلك البلد القتال

6- اذا احتل الكفار بلدا من بلاد المسلمين فوجب تعيينا على من جاورهم من المسلمين الجهاد حتى يتم طرد الكفار
7- حروج جماعة على الخليفة والتمرد على الدولة فيجب تعيينا على من عينه الخليفة لقتالهم وردهم الى حظيرة الجماعة
8- اذا ارتد جماعة عن الاسلام او رفضوا تطبيق احكام الاسلام او بعضها مما هو قطعي الدلالة فيتعين على من استنفره الامام او الخليفة لقتالهم وقد اجمع الصحابة على ذلك في زمن ابي بكر في قتال المرتدين ومانعي الزكاة

فضل الجهاد : لا يعادل الجهاد في سبيل الله أي عمل الا ما خصه رسول الله صلى الله عليه وسلم ولبيان فضل الجهاد والمجاهدين اورد هنا بعضا من الايات والاحاديث في ذلك

عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: [ إِنَّ فِي الْجَنَّةِ مِائَةَ دَرَجَةٍ أَعَدَّهَا اللَّهُ لِلْمُجَاهِدِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ مَا بَيْنَ الدَّرَجَتَيْنِ كَمَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ فَإِذَا سَأَلْتُمُ اللَّهَ فَاسْأَلُوهُ الْفِرْدَوْسَ فَإِنَّهُ أَوْسَطُ الْجَنَّةِ وَأَعْلَى الْجَنَّةِ وَفَوْقَهُ عَرْشُ الرَّحْمَنِ وَمِنْهُ تَفَجَّرُ أَنْهَارُ الْجَنَّةِ

عن أَبَي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ دُلَّنِي عَلَى عَمَلٍ يَعْدِلُ الْجِهَادَ قَالَ: [لَا أَجِدُهُ] قَالَ: [هَلْ تَسْتَطِيعُ إِذَا خَرَجَ الْمُجَاهِدُ أَنْ تَدْخُلَ مَسْجِدَكَ فَتَقُومَ وَلَا تَفْتُرَ وَتَصُومَ وَلَا تُفْطِرَ] قَالَ وَمَنْ يَسْتَطِيعُ ذَلِكَ .

:عَنْ الْمِقْدَامِ بْنِ مَعْد ِيكَرِبَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: [لِلشَّهِيدِ عِنْدَ اللَّهِ سِتُّ خِصَالٍ يَغْفِرُ لَهُ فِي أَوَّلِ دُفْعَةٍ مِنْ دَمِهِ وَيُرَى مَقْعَدَهُ مِنْ الْجَنَّةِ وَيُجَارُ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ وَيَأْمَنُ مِنْ الْفَزَعِ الْأَكْبَرِ وَيُحَلَّى حُلَّةَ الْإِيمَانِ وَيُزَوَّجُ مِنْ الْحُورِ الْعِينِ وَيُشَفَّعُ فِي سَبْعِينَ إِنْسَانًا مِنْ أَقَارِبِهِ].
وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في وصف الحور العين: [...وَلَوْ أَنَّ امْرَأَةً مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ اطَّلَعَتْ إِلَى أَهْلِ الْأَرْضِ لَأَضَاءَتْ مَا بَيْنَهُمَا وَلَمَلَأَتْهُ رِيحًا وَلَنَصِيفُهَا عَلَى رَأْسِهَا خَيْرٌ مِنْ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا]

قال تعالى في تجارة المجاهدين الرابحة:{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنْجِيكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ[10]تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ[11]يَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَيُدْخِلْكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ[12]وَأُخْرَى تُحِبُّونَهَا نَصْرٌ مِنَ اللَّهِ وَفَتْحٌ قَرِيبٌ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ[13]}
وقال سبحانه: { فَلْيُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يَشْرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالْآخِرَةِ وَمَنْ يُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيُقْتَلْ أَوْ يَغْلِبْ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا[74]}.

قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: [رِبَاطُ يَوْمٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ خَيْرٌ مِنْ الدُّنْيَا وَمَا عَلَيْهَا وَمَوْضِعُ سَوْطِ أَحَدِكُمْ مِنْ الْجَنَّةِ خَيْرٌ مِنْ الدُّنْيَا وَمَا عَلَيْهَا وَالرَّوْحَةُ يَرُوحُهَا الْعَبْدُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَوْ الْغَدْوَةُ خَيْرٌ مِنْ الدُّنْيَا وَمَا عَلَيْهَا]

قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: [مَا اغْبَرَّتْ قَدَمَا عَبْدٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَتَمَسَّهُ النَّارُ]

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: [تَضَمَّنَ اللَّهُ لِمَنْ خَرَجَ فِي سَبِيلِهِ لَا يُخْرِجُهُ إِلَّا جِهَادًا فِي سَبِيلِي وَإِيمَانًا بِي وَتَصْدِيقًا بِرُسُلِي فَهُوَ عَلَيَّ ضَامِنٌ أَنْ أُدْخِلَهُ الْجَنَّةَ أَوْ أَرْجِعَهُ إِلَى مَسْكَنِهِ الَّذِي خَرَجَ مِنْهُ نَائِلًا مَا نَالَ مِنْ أَجْرٍ أَوْ غَنِيمَةٍ وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ مَا مِنْ كَلْمٍ يُكْلَمُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ إِلَّا جَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَهَيْئَتِهِ حِينَ كُلِمَ لَوْنُهُ لَوْنُ دَمٍ وَرِيحُهُ مِسْكٌ وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَوْلَا أَنْ يَشُقَّ عَلَى الْمُسْلِمِينَ مَا قَعَدْتُ خِلَافَ سَرِيَّةٍ تَغْزُو فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَبَدًا وَلَكِنْ لَا أَجِدُ سَعَةً فَأَحْمِلَهُمْ وَلَا يَجِدُونَ سَعَةً وَيَشُقُّ عَلَيْهِمْ أَنْ يَتَخَلَّفُوا عَنِّي وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَوَدِدْتُ أَنِّي أَغْزُو فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَأُقْتَلُ ثُمَّ أَغْزُو فَأُقْتَلُ ثُمَّ أَغْزُو فَأُقْتَلُ]

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: [الشَّهِيدُ لَا يَجِدُ مَسَّ الْقَتْلِ إِلَّا كَمَا يَجِدُ أَحَدُكُمْ الْقَرْصَةَ يُقْرَصُهَا]


قال تعالى:{مَّثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّئَةُ حَبَّةٍ وَاللّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاءُ وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ[261]}
وعَنْ خُرَيْمِ بْنِ فَاتِكٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: [مَنْ أَنْفَقَ نَفَقَةً فِي سَبِيلِ اللَّهِ كُتِبَتْ لَهُ بِسَبْعِ مِائَةِ ضِعْفٍ]

وعَنْ أَبِي مَسْعُودٍ الْأَنْصَارِيِّ قَالَ جَاءَ رَجُلٌ بِنَاقَةٍ مَخْطُومَةٍ فَقَالَ هَذِهِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: [لَكَ بِهَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ سَبْعُ مِائَةِ نَاقَةٍ كُلُّهَا مَخْطُومَةٌ]

قال الله تعالى: {وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ[169] فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُواْ بِهِم مِّنْ خَلْفِهِمْ أَلاَّ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ[170] يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللَّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ[171]}

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: [جَاهِدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَإِنَّ الْجِهَادَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى بَابٌ مِنْ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ يُنَجِّي اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى بِهِ مِنْ الْهَمِّ وَالْغَمِّ]

وعَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: [مَنْ سَأَلَ اللَّهَ الشَّهَادَةَ بِصِدْقٍ بَلَّغَهُ اللَّهُ مَنَازِلَ الشُّهَدَاءِ وَإِنْ مَاتَ عَلَى فِرَاشِهِ]

عن أبي هريرة رضي الله عنه ( مر رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم بعشب فيه عيينة من ماء عذبة فأعجبته ، فقال : لو اعتزلت الناس فأقمت في هذا الشعب ، ولن أفعل حتى أستأذن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فذكر ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : ( لا تفعل فإن مقام أحدكم في سبيل الله ، أفضل من صلاته في بيته ستين عاما ، ألا تحبون أن يغفر الله لكم ويدخلكم الجنة ؟ اغزوا في سبيل الله ، من قاتل في سبيل الله فواق ناقة ، وجبت له الجنة ) رواه الترمذي

وعن عمران بن حصين رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلـــــــــم قال ( مقام أحدكم في الصف في سبيل الله أفضـــــــــــل عند الله من عبادة الرجل ستين سنة ) رواه الحاكم وقال صحيح على شرط البخاري


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قيل : يا رسول الله ما يعدل الجهاد في سبيل الله ؟ قال لا تستطيعونه ، فأعادوا عليه مرتين أو ثلاثا ، كل ذلك يقول : لا تستطيعونه ، ثم قال : مثل المجاهد في سبيل الله كمثل الصائم القائم القانت بآيات الله ، ولا يفتر من صلاة ولاصيام حتى يرجع المجاهد في سبيل الله ) متفق عليه

وفي رواية للبخاري ( أن رجلا قال : يا رسول الله ، دلني على عمل يعدل الجهاد ، قال لا أجده ، ثم قال : هل تستطيع إذا خرج المجاهد أن تدخل مسجدك فتقوم ولا تفتر ، وتصوم ولاتفطر ؟
فقال : ومن يستطيع ذلك ؟ قال أبو هريرة : فإن فرس المجاهد ليستن ، يمرح في طوله ، فيكتب له حسنات )
والطول هو الحبل الذي يشد به الفرس ،ويستن أي يعدو


عن أبي سعيد الخدري ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( من رضي بالله ربا ، وبالإسلام دينا ، وبمحمد صلى الله عليه وسلم رسولا ، وجبت له الجنة ، فعجب لها أبو سعيد ، فقال :أعدها علي يا رسول الله ، فأعادها ، ثم قال : وأخرى يرفع الله بها للعبد مائة درجة في الجنة ، ما بين كل درجتين كما بين السماء والأرض ، قال : وماهي يا رسول الله ؟ قال : الجهاد في سبيل الله ) رواه مسلم

ـ
وعن أنس رضي الله عنه قال صلى الله عليه وسلم : ( يقول الله عز وجل ، المجاهد في سبيلي هو علي ضامن ، إن قبضته أورثته الجنة ، وإن رجعته رجعته بأجر أو غنيمة ) رواه الترمذي
فيا حملة الدعوة ربوا انفسكم على حب الجهاد والقتال في سبيل الله فما من شئ اعظم من هذا وما من اجر اجزى من هذا . واسأله سبحانه ان نكون ممن يستمعون الوقل فيبعون احسنه و أسأله سبحانه أن يوفقنا لما يحب و يرضى و ما كان من توفيق في هذا فمن الله وحده و ما كان من خطأ فمن نفسي و من الشيطان و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

منقول ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sohptelker.hooxs.com
جلال العسيلى
مشرف عام
مشرف عام
جلال العسيلى


عدد المساهمات : 5415
نقاط : 7643
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 16/05/2010
العمر : 61

الجهاد الفريضة الغائبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجهاد الفريضة الغائبة   الجهاد الفريضة الغائبة Emptyالخميس مايو 27, 2010 5:00 am

مجهود مميز واختيار موفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلم
Admin
مسلم


عدد المساهمات : 9693
نقاط : 17987
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 11/03/2010
العمر : 55

الجهاد الفريضة الغائبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجهاد الفريضة الغائبة   الجهاد الفريضة الغائبة Emptyالإثنين مايو 31, 2010 1:11 pm

بارك الله فيكم اخي في الله جلال
اشكركم لمروركم الطيب
اللهم ارزقنا الشهادة في سبيلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sohptelker.hooxs.com
مسلم
Admin
مسلم


عدد المساهمات : 9693
نقاط : 17987
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 11/03/2010
العمر : 55

الجهاد الفريضة الغائبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجهاد الفريضة الغائبة   الجهاد الفريضة الغائبة Emptyالخميس نوفمبر 25, 2010 11:37 pm


الجهاد الفريضة الغائبة Aebadat-gehad0021


الجهاد الفريضة الغائبة Aebadat-gehad0020



الجهاد الفريضة الغائبة Aebadat-gehad0017



الجهاد الفريضة الغائبة Aebadat-gehad0015



الجهاد الفريضة الغائبة Aebadat-gehad0002


الجهاد الفريضة الغائبة Aebadat-gehad0010
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sohptelker.hooxs.com
جلال العسيلى
مشرف عام
مشرف عام
جلال العسيلى


عدد المساهمات : 5415
نقاط : 7643
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 16/05/2010
العمر : 61

الجهاد الفريضة الغائبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجهاد الفريضة الغائبة   الجهاد الفريضة الغائبة Emptyالسبت ديسمبر 11, 2010 10:12 pm

بارك الله فيك على موضوعك القيم
وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلم
Admin
مسلم


عدد المساهمات : 9693
نقاط : 17987
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 11/03/2010
العمر : 55

الجهاد الفريضة الغائبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجهاد الفريضة الغائبة   الجهاد الفريضة الغائبة Emptyالأحد ديسمبر 12, 2010 2:24 am

بارك الله فيكم اخي في الله جلال

من لم يغزو او يحدث نفسه بالغزو مات علي شعبه من النفاق

فاللهم سلم قلوبنا من النفاق والسنتنا من الكذب واعيننا من الخيانه

واجعل اعمالنا خالصة لوجهك

اللهم ارزقنا شهادة علي باب مسجدك الاقصي

وصلاة في رحابه

اللهم طهره من ايد الكفرة واحفاد القرده والخنازير

الهم اجعله بايدينا وانصرنا عليهم

اللهم امين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sohptelker.hooxs.com
 
الجهاد الفريضة الغائبة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تهنئة للحاج بعد اداء الفريضة
» تشريع الجهاد في المدينة
» الجهاد في سبيل الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صحبة الخير  :: الاقسام الدينية :: «۩۞۩ العقيدة الصحيحة ۩۞۩»-
انتقل الى: