صحبة الخير
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13

{إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً }الإسراء9

يسعدنا ان تشارك معنا
صحبة الخير
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13

{إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً }الإسراء9

يسعدنا ان تشارك معنا
صحبة الخير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

صحبة الخير

منتدي اسلامي ثقافي دعوي اجتماعي عام
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
بسم الله الرحمن الرحيم

رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ
صدق الله العضيم


 

 ليطمئن قلبى

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
استبرق
مشرف
استبرق


عدد المساهمات : 306
نقاط : 639
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 15/03/2010
العمر : 37

ليطمئن قلبى Empty
مُساهمةموضوع: ليطمئن قلبى   ليطمئن قلبى Emptyالأربعاء أكتوبر 27, 2010 9:27 am

[center]ليطمئن قلبي

[size=24]د. عمر عبدالكافي

بسم الله الرحمن الرحيم، أيها الاخوة المسلمون :

كان الخليل عليه و على نبينا الصلاة و السلام استاذ فن المناظرة و استاذاً فى الحوار و الجدل بالتى هى احسن مع الذين ينكرون رب العباد و ينكرون الحق لان قلوبهم غلقت عن قبول الحق نسأل الله سبحانه أن يفتح قلوبنا بقبول الحق و قول الحق انك يا رب أنت الحق تهدى الى الحق المبين.

سيدنا ابراهيم تحاور مع هذا الرجل المجرم النمرود و ادعى النمرود كذباً و زوراً أنه يستطيع ان يحيى وأن يميت فاعتبر إطلاق رجلٍ كان فى كان فى سجنه أن هذا إحياء و قتل الآخر و اعتبر أن هذه قدرة على الإماته, قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ ۖ فألجمه الخليل الحجه, قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّـهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ .

بعد هذه المناظرة يسير الخليل على شاطئ البحر فيجد أن دواب البحر تخرج لتأكل من بقايا موجودة على شاطئ البحر كائنات ميته, و يرى الطيور و هى

تهبط و تأخذ من هذه الرمم ثم تطير مرة أخرى , تدبر الخليل فيما يرى و قال إن هذه التى ماتت ثم صارت فى أجواف كائنات أخرى سوف تموت أيضاً عندئذٍ كما أن الخليل أنعم الله عليه بالخلّه فأراد أن يكتشف القضية ليرى كيفية الإحياء.

"وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَىٰ ۖ " قال له ربُّه أَوَلَمْ تُؤْمِن ۖ قال الخليل بَلَىٰ أنا قد اّمنت وَلَـٰكِن لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي ۖ , فأقره رب العباد عز و جل أن يأخذ أربعةً من الطير فيقطعهن إرباً ثم ينثرهنّ على الجبال من حوله ثم يدعو هذه الطيور ليرى ماذا سوف يحدث " وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَىٰ ۖ قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِن ۖ قَالَ بَلَىٰ وَلَـٰكِن لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي ۖ قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِّنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَىٰ كُلِّ جَبَلٍ مِّنْهُنَّ جُزْءًا ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْيًا ۚ وَاعْلَمْ أَنَّ اللَّـهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ " 260 البقرة.

أولاً: سيدنا إبراهيم قمة فى الادب يختلف عن الطالب الأول الذى طلب فى الآيات التى تسبق هذه الآية العظيمة فى سورة البقرة أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَىٰ قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَىٰ عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّىٰ يُحْيِي هَـٰذِهِ اللَّـهُ بَعْدَ مَوْتِهَا ۖ .

فكأن السائل الأول ليس فى درجة أدب الخليل قَالَ أَنَّىٰ يُحْيِي هَـٰذِهِ اللَّـهُ بَعْدَ مَوْتِهَا ۖ " لكن الخليل قال مؤدباً لأنه فى قمة الأدب قال رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَىٰ ۖ , لم يقل دعنى أرى أو دعنى أشاهد أو أنا أريد أن أشاهد , لا, جعل مسألة الرؤيا مقدرةً بتقدير الله سبحانه و لم يقل كما قال عزير أو الرجل فى الآية السابقة كيف يحيى الله هذه بعد موتها لكن الخليل قال رَبِّ من باب الربوبيه من باب التربية , قال رَبِّ أَرِنِي ِ أى ضع فى قدرتك , إلهيتك غير بشرية محضة حتى أستطيع أن أرى أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَىٰ ۖ , يقول ربه قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِن قال بَلَىٰ , الإيمان موجود و لكن الإنسان بعد أن يرى شىء عظيم.

مثال:-عندما قرأ أجدادنا الآية الكريمة "وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ ۚ صُنْعَ اللَّـهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ ۚ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ “ 88 النمل، الصحابى أقر و لكنه لم ير, لكننا نحن أحفاد الصحابة علمنا علماً يقينياً أن الجبال تتحرك مع الأرض حركةً, هكذا هى قدرة الله سبحانه, فأجدادنا من الصحابة لم يروا هذا و لكنهم أيقنوا و آمنوا, و لكن الإنسان لمّا يرى بعينه و يعقل بعقله و يرى بحواسه يزداد إيماناً "قَالَ بَلَىٰ وَلَـٰكِن لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي ۖ ".

قال له ربه قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِّنَ الطَّيْرِ

لماذا الطير؟ لِمَ لم يأخذ أربعة من الحيوانات , أربعة من أى كائنات, و هى قضية إحياء و إماته لماذا ؟ ما مدلول الطير فى اللغة أو فى هذه القصة؟

هِمَّة الخليل هِمَّة عالية يريد أن يرى الملكوت و يريد أن يرى بعض أسرار الملكوت و بعض اسرار إعادة الحياة إلى الاموات, عند إذ رب العباد يقول له فَخُذْ أَرْبَعَةً مِّنَ الطَّيْرِ.

الطير لا تسير على أقدامها و إنما غالباً تطير فى الأفق, فكأن هِمّة الخليل عالية فيشهده رب العباد عز و جل هذه الطيور التى عندما نراها نرفع رؤوسنا لنسبح بحمد الله , هذه الهمة العالية التى كانت عند الخليل, اعطاه الله عز و جل هذه الرموز الأربعة ,

ولماذا كانت طيوراً أربعة , لماذا لم يكن طيراً واحداً ؟ يعنى لو قال خذ طيراً فاذبحه و فرّق أجزاؤه ثم إدعه يأتيك , لكن لماذا أربعة ؟

كأن رب العباد يقول : أنت تريد دليلاً واحداً على الإحياء بأن أرسل لك طيراًاو حيواناً أو كائناً حياً يموت ثم أحييه بإذنى , أنت يا إبراهيم طلبت على قدر عبوديتك و أنا أعطيك على قدر ربوبيتى و أين الربوبية من العبودية ؟

إذن القضية أنت تريد حالة واحدة أنا أعطيك أربعة.لماذا أربعة ؟ ليس خمسة!!

لأن الجهات التى تحكمنا جهات أربع , المشرق, المغرب, الشمال, الجنوب فكأنك أيها العبد تعبد رب العباد فى الشمال كما تعبده في الجنوب و تسبحه فى المشرق كما تسبحه فى المغرب , كل الإتجاهات يجب أن تسبح فيها الله و توحد فيها رب العباد سبحانه و تعالى.

فَخُذْ أَرْبَعَةً مِّنَ الطَّيْرِ ما هذه الطيور ؟

أمره أن يأخذ طاووساً و غراباً و ديكاً و نسراً , و أن يذبحها و يقطعها إرباً, ينتف ريشها ثم يخلطها مع بعض ثم يلقيها على الجبال من حوله.

لماذا هذه الطيور ؟ لماذا لم تكن الحِدأة والعصفور و الهدهد ؟ لماذا هذه الأربعة و أجمع المفسرون على هذا ؟

أولاً :- لأن الطاووس فيه خيلاء , و لأن الغراب فيه حرص و لأن النسر فيه انقضاض و لأن الديك فيه حب السيطرة على الدجاج على الأضعف.

فكأن الله يقول يا إبراهيم و يا من تؤمن برب إبراهيم عليك أن تنحى هذه الصفات الأربعة الموجودة فى هذه الطيور الأربعة. ليس عليك أن تفخر بجمالك أو بمالك كما يصنع الطاووس , و ليس عليك أن تنقض على الناس لأنك قوى , و ليس عليك أن تكون حريصاً كحرص الغراب , و ليس غليك أن تسيطر كسيطرة الديك.

فَخُذْ أَرْبَعَةً مِّنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ إليك أى تعرّف إليهم جيداً , ثُمَّ اجْعَلْ عَلَىٰ كُلِّ جَبَلٍ مِّنْهُنَّ جُزْءًا ثُمَّ ادْعُهُنَّ أى نادى عليهن , قل تعالوا بإذن الله.

كما أن الخليل يريد أن يقول : يا ربى لقد طلبت منى أن أذبح ولدى إسماعيل و قد كان كائناً حياً أى إنسان فيه الروح , فطلبت منى أحوله بلا روح عند الذبح , فامتثلت لأمرك يا رب فاجعلنى أشاهد من لاروح فيه تَدُبُّ فيه الروح مرة أخرى. يعنى إسماعيل, طلبت منى يا رب و هو حى "إذبح ولدك" يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَىٰ فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ , فلما اقتربتُ من تنفيذ أمرك أوقفتنى يا رب رغم أنى كنت عازماً على تنفيذ أمرك بأن أجعل الذى له روح لا روح فيه.

فيارب بقدرتك اجعل ما لاروح فيه أن تدب فيه الحياة مرةً أخرى , فلما سبحان الله وزع هذه الأجزاء و هذه الأجساد من الطيور على الجبال المحيطة به , عندئذ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْيًا ۚ .

أولاً هذه الطيور تطير لكن يا إبراهيم لمّا تدعوها تأتيك سيراً على الأقدام. يسعى الإنسان يسعى على الأرض أى يمتد فى السير , يسرع فى الحركة , هذا هو السعى , نسعى بين الصفا و المروة أى نمد و نهرول , هذا السعى أن تأتيه الأربعة من الجبال المحيطةِ به سائرةً على أقدامها لأنها لو طارت فوقه ربما لايتبين أن هذه هى الطيور الأربعة التى كانت فى حوزته , حتى يتبين له من قريب أن هذه هى الطيور التى ذبحها و قطعها إرباً و أخذ منها الروح و أخرج منها الحياة , عندئذٍ يناديه رب العباد ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْيًا ۚ . فلمّا تبين قال أعلم أن الله عزيزُُ حكيم.

وحدوا رب العباد سبحانه و تعالى فى كل وقتٍ و اشكروه على نعمه , اللهم إنا نسألك أن تجعلنا من الموحدين الشاكرين المتفكرين فى كتابك يا رب العالمين.

أحبتى فى الله , إن التدبر فى كتاب الله عز و جل يرقق القلب و يشحن الإنسان دائماً بالقوة , أيها الإنسان المسلم الصادق الموحد , أريد أن أقول لك كلماتٍ محددة تعليقاً على هذه القصة العظيمة فى سورة البقرة.

أولاً: الله وحدهُ هو القادر على إحياء الموتى وقد يصاب الأنسان لكثرة ذنوبه بمواتِ قلبهِ فمن الذى يحيى موات قلوبنا ؟ اللهُ رب العالمين , و كيف يحييها إذا لم يرد الإنسان أن يحيى قلبه ؟, كيف أحيى قلبى ؟ كيف أُحييه و هو ملىءُُ بالحسد , و بالحرص و بالغل و بالكبر و بالفخر و الخُيلاء و السيطرة كما هى سلوكيات الطيور الأربعة, كيف؟ هذا قلب لا يعرف أن يعود إلى الحياه مرة أخرى.

إن القلوب أنواع , قلبُُ فيه ذكر الله , و قلبُُ موصولُُ بالله , و قلبُُ الدنيا فيه طافحه من حب الدنيا و التمسك بها و إذا ضاع شىءُُ حزن عليه , إذا قرص حزن إذا صنع كذا حزن لأن قلبهُ ليس موصولاً برب العباد سبحانه و تعالى , هذا هو الأمر الأول.

الأمر الثانى : يا من فقدت الأمل فى هداية ولدك أو هداية إبنتك أو زوجتك أو مديرك فى العمل أو من يعمل تحت يدك , إلجأ إلى رب العباد كما لجأ الخليل و قال رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَىٰ ۖ قل يا رب اللهم أحيى لى موات قلب إبنى , اللهم أحيى لى موات قلب ابنتى , اللهم اهدى لى زوجتى , اللهم اهد لى جارى , رب العباد سبحانه يقول للشىء كن فيكون , فلا يستعظمن إنسانُُ أحداً على رب العباد سبحانه و تعالى , فاللهم اجعلنا من الذين تستجيب لهم دعائهم يا رب العالمين.

الأمر الثالث و هو أمرُُ مهم : المسلم يجب أن يُفَرَّغ وقته قليلاً لمن يعول , كيف ؟

لأن هذا إحياء موات القلب , العلاقات تموت بين الأب و الإبن , بين الأب و البنت , بين الأم و بناتها , بين الزوج و زوجته , بماذا ؟ بأننا لا يتفرغ أحدنا للآخر.

قال الولد لأبيه :

يا أبت أريد أن أجلس معك ساعة , قال الوالد ليس عندى وقت و أنت لا تدرك أن هذه الساعة أكسب أنا فيها مأة درهم , ليس عندى وقت يا بنى , أنا أنفق عليك و على إخوانك و على أمك وعلى البيت ...............إلخ و ليس عندى وقت أضيعه ساعة تجعلنا نخسر مائة درهم!

سار الولد كاسف البال حزيناً , بعد أيام جاء لوالده و قال يا أبت أريد منك خمسة دراهم , رفض الوالد و قال لا أنت ولد دائماً مطالبك كثيرة!!

ذهب الولد كاسف البال إلى غرفته , استشعر الأب أنه أحزن الولد من أجل خمسة دراهم لذلك ذهب إلى ولده و قال يا بنى معذرةً فقد أغضبتك , خذ هذه الخمسة دراهم ,

وضع الولد يده تحت الوسادة و أخرج بضع دريهمات و ظل يعدها و يعدها إلى أن وصلت خمسة و تسعين درهماً فوضع الخمسة الجديدة فأكملت مائه فناولها لأبيه و قال هل ممكن أشترى من أبى ساعة أقضيها معه حتى لاتضيع عليه المائة درهم ؟

هذه قصة أبنائنا جميعاً !!!!

إتقوا الله فى أبنائنا جميعاً , اتقوا الله فى أولادكم, نسأل الله سبحانه و تعالى أن يربيهم لنا على الكتاب و السنة.

عباد الله الصالحين يسألوا رب العباد سبحانه و تعالى , و طلب أى شىء يكون من الله عز و جل , سيدنا زكريا لم يرزق الولد , دعا ربه قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا ﴿٤﴾ وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِن وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا ﴿٥﴾ يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ ۖ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا ﴿٦﴾ مريم.

أنت للأسف الشديد تقول و اجعله رب مهندسا , و اجعله رب طبيباً فماذا إذا كان مهندساً و غير رضىّ؟ سوف يهد البنايات على ساكنيها , أو طبيباً وغير رضي؟ بدل أن يعالج المريض يقضى عليه , فأسأل الله أن يكون رضياً أي قانعاً راضياً بما آتاه الله , راضياً بالتوحيد راضياً بالعبادة راضياً بالاستقامة على طريق الله ، فدعا زكريا ربه فرزقه رب العباد و دعا يونس ربه فأنجاه الله عز و جل ، دعا موسى ربه ففلق الله له البحر ، و دعا عيسى ربه فأنجاه من بنى إسرائيل الذين أرادوا قتله ، و دعا فى كل لحظة سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم فكان الله معه فى كل وقت و فى كل حين .سيدنا إبراهيم قمة فى الأدب مع الله فى كل مواقفه ، فى مرة يبدأ الخليل الدعاء بالثناء على الله هذا أدب ، يعنى أنت قبل أن تدعو تقول "سبحانك ربى العلى الأعلى الوهّاب" ، هكذا فى بداية الدعاء ، لماذا ؟ تفتح الدعاء بالثناء على الله ، هكذا قال الخليل يثنى على الله بالربوبيه رَبِّ " ، لكن عزير ماذا قال ؟ قال أَنَّىٰ يُحْيِي هَـٰذِهِ اللَّـهُ بَعْدَ مَوْتِهَا ۖ هذا أقل أدباً ، لكن الأدب الكامل عند الخليل ، يقول الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ ﴿٧٨﴾ وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ ﴿٧٩﴾ وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ ﴿٨٠﴾ الشعراء ، فسباق النص يقول إذا أمرضنى و لكن أدبأً مع الله يقول إذا مرضت أنا " فسيدنا إبراهيم كان قمة فى الأدب مع الله.

حتى الجن كانت متأدبة مع الله قالوا وَأَنَّا لَا نَدْرِي أَشَرٌّ أُرِيدَ بِمَن فِي الْأَرْضِ أَمْ أَرَادَ بِهِمْ رَبُّهُمْ رَشَدًا ﴿١٠﴾ الجن ، فى الرشد ذكر إرادة الله ، أما فى الشر قالوا أشرُُ أريد بمن فى اللأرض ، هذا فعل مبنى للمجهول لأنه لا يقول أراد الله بهم شراً ، هذا قمة الأدب.

سيدنا عيسى وَإِذْ قَالَ اللَّـهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَـٰهَيْنِ مِن دُونِ اللَّـهِ ۖ ، الآن هو فى موقف رد تهمة عندما ادعى النصارى أنه قال لهم اتخذونى و أمى إلهين ، سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ ۚ إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ ۚ

أدب التوحيد تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلَا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ ۚ إِنَّكَ أَنتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ ﴿١١٦﴾ مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلَّا مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُوا اللَّـهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ ۚ وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَّا دُمْتُ فِيهِمْ ۖ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ ۚ وَأَنتَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ ﴿١١٧﴾ إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ ۖ وَإِن تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ﴿١١٨﴾ المائدة، لم يقل الغفور الرحيم لأنه ليس فى موقف طلب مغفرة و مكانه فى موقف رد تهمة ،

يمسك بقوائم العرش يوم القيامة و يقول يا رب لا أسألك عن مريم أمى و إنما نفسى نفسى ، يَوْمَ تَأْتِي كُلُّ نَفْسٍ تُجَادِلُ عَن نَّفْسِهَا وَتُوَفَّىٰ كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ ﴿١١١﴾ النحل.

الحجاج كان يحكم أهل العراق و كان مكروهاً ، فذهب عراقى متمرد بالليل ليلة الجمعة و كتب على المنبر الذى يخطب عليه الحجاج : قُلْ تَمَتَّعْ بِكُفْرِكَ قَلِيلًا ۖ إِنَّكَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ ، الحجاج و هو صاعد على المنبر قرأها فوقف على المنبر و قال أعوذ بالله من الشيطان الرجيم قُلْ مُوتُوا بِغَيْظِكُمْ ۗ .

قال ربنا عن حبيبنا محمد (ص) سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ ، ففى طاقته البشرية لا يمكن أن يرى فهل يمكن لشخص أن يذهب من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذى يضربوا له أكباد الإبل فى شهر فالرحلة تأخذ شهرين ذهاب و عوده ، ثم يصعد إلى السماء السابعة و يعود إلى فراشه وفراشه ما زال دافئاَ ، ففراش الإنسان يبرد بعد إستيقاظه ب 5 أو 10 دقائق أو ربع ساعة ، فالربع ساعة هذه لا تجعل الإنسان يذهب من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى ثم يصعد السماء السابعة و يعود و ما زال فراشه دافئاً ، إما أن الزمان قد أوقفه الله ، أو أن سيدنا محمداً (ص) لأن الله قال لِنُرِيَهُ عندئذٍ اخترق الحبيب حاجز الزمان و حاجز المكان فخرج عن تكوين الزمان و المكان الخاص بالبشر .

فالمسألة فى سيدنا إبراهيم هو فى قمة الأدب مع الله ، هولا يريد كيفية الإحياء و لكن يريد أن يلمس هذا الحنان الإلهى عندما يعيد الله سبحانه و تعالى الحياة لتدب فى هذه الطيور الأربعة و رأى المثل واضحاً أمامه لأن الله سبحانه و تعالى لا يخيب ظن عبدٍ من عباده فما بالك بالخليل عليه و على نبينا الصلاة والسلام .

و فى ملمح أخير كأن الخليل أطلعه رب العباد على الملكوت وَكَذَٰلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ ﴿٧٥﴾ الأنعام.

ما معنى أن يُرى له الملكوت ؟

أى كشف له الحجب فرأى ما لا يراه البشر العادي ، فيبدوا أنه قرأ شيئاً أن واحداً من أبنائه نبي سوف يعطيه الله القدرة على الإحياء بإذنه سبحانه و تعالى عيسى ابن مريم "، أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللَّـهِ ۖ سبحان الله ، فكأنه يقول يا ربى أنت سوف تكرم واحداً من أحفادى بقضية الإحياء فيا رب أرنى كيف تعطيه هذه القدرة فأرنى إياها حتى أطمئن لأن الأنبياء كلهم وحدة واحدة أمهاتم شتى و دينهم واحد.

من منا لا يشتاق إلى أن يجاور الخليل فى الجنة ؟

كلنا إذاً هلّا نعمل لنكون جوار هؤلاء و نصبر على أغواء الدنيا و نتوكل على الله و لا نجعل الدنيا هى أكبر حرصنا و أكبر علمنا و ومبلغ مبتغانا و إنما نجعلها وسيلة ، " اعبروها و لاتعمروها " لأن العبد عندما يعمِّر الآخرة إنما ينتقل من الخراب إلى العمران ، لكن تظل تعمر فى الدنيا فيما تظن و تخرّب الآخرة لا يطمئن القلب إلى الإنتقال من العمران إلى الخراب و لكن يطمئن للإنتقال من الخراب إلى العمران.

اللهم انقلنا من ذل المعصية إلى عز الطاعة.

آخر تحديث ( الأربعاء,
[/
size]


عدل سابقا من قبل استبرق في الأربعاء أكتوبر 27, 2010 3:41 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلم
Admin
مسلم


عدد المساهمات : 9693
نقاط : 17987
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 11/03/2010
العمر : 55

ليطمئن قلبى Empty
مُساهمةموضوع: رد: ليطمئن قلبى   ليطمئن قلبى Emptyالأربعاء أكتوبر 27, 2010 11:40 am

بارك الله فيكم اختي في الله استبرق
جميلا نقلكم وجميلا اختياركم
خطبة بها الكثير والكثير من المواقف التي يجب ان نقف عنده ونفكر ونتأمل فيها
إن في قصصهم لعبرة
والمتتبع لابو الانبياء ابراهيم عليه السلام يجد اكثر من قصة واكر من عبرة ففي قصة تكسير الاصنام قصة
وفي قصة الاهتداء بقومه الي الله قصة
وقصة التأمل في ملكوت السموات والارض قصة
قصة زواجه من هاجر قصة
وقصة ذبح اسماعيل عليه السلام قصة
وقصة النمرود قصة
بالفعل إن ابراهيم كان أمة
والله لا يقص القصص الا للعبرة وليثبت به فؤادك
فما اجمل القصص النبوي وما اجمل ما جاء به القرآن
وبقصة احياء الموتي وددت ان اخبر عن بعض الموت والاحياء في كتاب الله
واليكم تلك القصص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sohptelker.hooxs.com
مسلم
Admin
مسلم


عدد المساهمات : 9693
نقاط : 17987
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 11/03/2010
العمر : 55

ليطمئن قلبى Empty
مُساهمةموضوع: رد: ليطمئن قلبى   ليطمئن قلبى Emptyالأربعاء أكتوبر 27, 2010 11:42 am

نماذج من إحياء الموتى في الشرائع السابقة ((الموت والبرزخ))

أثبت الحكماء ان لليقين مراتب ودرجات، ولكل منها عندهم اسم خاص، ولتبيين هذه الدرجات نأتى بمثال:

إذا سمع الإنسان اسم النار، ولم يرها، وقيل له إنّها موجود عنصرى لها هيئةٌ خاصةٌ، وأ ثر معيّن، في الأعضاء، وأذعن بذلك لكون المخبرين صادقين، فهذه مرتبة من اليقين.

ثم إذا شاهدها من بعيد، ولكن لم تمسّ حرارتها بدنه، وإنّما رأى هيئتها، والتهابها، بأُم عينه، فهذه مرتبة من اليقين أقوى من السابقة.

ولكن أين هذه المرتبة ممّا إذا شاهدها عن كثب ومسّته حرارتها، ففي هذه المرتبة يتكامل يقينه بها، ويبلغ الدرجة القصوى.

وإذا كان لليقين مراتب ودرجات، فلا لوم على الأنبياء والأولياء أن يطلبوا من الله سبحانه إحياء الموتى حتى يشاهدوه بأعينهم لإكمال مراتب يقينهم بالقيامة، وتبديل علم اليقين فيهم بعين اليقين، اقتباس من قوله سبحانه: ﴿كلاّ لَو تعلمُون عِلمَ اليَقِينِ * لَتَرَوُنَّ الجحيم * ثُمَّ لَتَرَوُنَّها عَينَ اليقين﴾(التكاثر:5-7).

ومن هنا نرى أنّ الله سبحانه أحيا الموتى لإبراهيم الخليل، وعزير، وغيرهم كما سيأتي، والغاية كانت إكمال مراتب اليقين، أو إتمام الحجة على البعيدين عن هذه المعارف، كماهو الحال في إحياء عيسى الموتى لبني إسرائيل، وفيما يلي نورد هذه النماذج من القرآن الكريم.

1ـ إبراهيم وإحياء الموتى
ذكر المفسرون أنّ إبراهيم عليه السَّلام رأى جيفة تمزقها السباع، فيأكل منها سباع البر، وسباع الهواء ودواب البحر، فسأل الله سبحانه وقال: ياربّ قد علمت أنّك تجمعها في بطون السباع والطير ودواب البحر، فأرني كيف تحييها لأُعاين ذلك؟

يقول سبحانه: ﴿وإذقال إبراهيمُ ربِّ أرني كَيفَ تُحِي الموتى قالَ وَلَم تُؤمن قالَ بلى ولكن لِيَطمَئِنَّ قلبي، قال فخُذ أَربَعَةً من الطَّير فَصُرهُنّ إلَيكَ ثّم اجعَل على كلِّ جَبَل منهُنَّ جُزءاً ثَمَّ ادعُهُنَّ يأتينَكَ سَعياً واعلَم أنَّ اللهَ عَزِيزٌ حَكِيم﴾(البقرة:260).

وما ذكرنا من سبب النزول يكشف عن أنّه لم يكن غرض إبراهيم إحياء نفس فقط، وإلاّ لكفى فيه إحياء طير واحد بعد إماتته، وإنما كان الغرض مشاهدة إعادة أجزاء كلّ طير إليه بعد اختلاطها بأجزاء الطيور الأُخر. وهذا لا يتحقّق إلا بتعدد الطيور أوّلاً، واختلافها نوعاً، ثانياً، واختلاطها بعد ذبحها، ثالثاً، فلأجل ذلك ورد أنّه أخذ طيوراً مختلفة الأجناس، قيل إنّها: الطاووس، والديك، والحمام، والغراب، فقطّعها، وخلط ريشها بدمها، ثم فرّقهنّ على عشرة جبال، ثم أخذ بمناقيرهنّ، ودعاهنّ باسمه سبحانه، فأتته سعياً، فكانت تجتمع ويأتلف لحم كلّ واحد وعظمه إلى رأسه، حتى قامت أحياء بين يديه.

وبذلك كمل إيمانه، وتم إذعانه بأنّه سبحانه يمكن أن يعيد أجزاء بدن كل حيّ إليه، وأن اختلط بحي آخر، كما لو أكلت الإنسان الميتَ سباعُ البراري وجوارحُ الهواء، وحيتانُ البحار، فإنّ الاختلاط لايكون مانعاً عن الإحياء والإعادة، وهذا من شبهات المنكرين حيث كانوا يركزون على "ضلالة الأجزاء" في الأرض، واختلاط أجزاء الموتى بعضها ببعض، وقد قال سبحانه في هذالمجال: ﴿قَد عَلِمنَا ماتَنقُصُ الأرضُ مِنهُم وَعِندَنَاكِتَابٌ حفَيظٌ﴾(ق:4).

والاستدلال بالآية يتوقف على الإمعان في أمرين
الأوّل: إنّ مقتضى البلا غة مطا بقة الجـواب للسؤال، ولمّا كان سؤاله عن مشاهدة إحياء الموتى "واقتضى الحال الإجابة عنه" فيجب أن يكون ما يأمر به سبحانه محققاً لاحياء الموتى، وهو لا يتحقّق إلاّ بأن يقوم إبراهيم بتقطيعهنّ وخلط أجزائهنّ، وتفريقهنّ على الجبال.

الثاني: الإمعان في قوله: (فَصُرْهُنَّ)، والمصدر الّذي اشتُقّ منه، وفيه احتمالات:

1ـ ما نقل عن ابن عباس من أنه قرأ"فَصَرَّهُنَّ" بتشديد الراء، من باب صرَّ، يَصُرُّ، من التصرية، وهي الجمع والضم1، وهذه القراءة غيرمعروفة، فهذا الاحتمال ساقط.

2ـ أن يكون مأخوذاً من الصّير، معتل العين، فيقال صار يصير صيراً،بمعنى انتهى إليه، مثل قولهSadإليه المصير). والأمر منه "صُر" ولعل مَن فَسَّره من أهل اللغة بمعنى المَيل أخذه من هذا.

3ـ أن يكون مأخوذاًمن "صري" معتل اللام،ذكره الفراء في معاني القرآن، فقال إنها إن كانت بمعنى القطع، تكون من "صَرَيت، تصري" واستشهد بقول الشاعر:

صَرَت نظرة لو صادف جوز دارع غداً والعواصي من دم الجوف تنعر2.

فإن جعل من "صَير" يكون بمعنى "أمِلهُنَّ إليك" ويجب عند ذلك تقدير كلمة اقطعهن، لدلالة ظاهرة الكلام عليه، فيكون معنى الآية. أملهنّ إليك. فقطِّعهُنَّ، ثم اجعل على كل جبل منهن جزءاً، مثل قوله: ﴿اضرِب بعصاكَ البَحرَ فَانفَلَقَ﴾(الشعراء:63)، أي فضرب فانفلق.

وإن جعل من"صري" تكون الكلمة متضمنة معنى الميل بقرينة تعدّيها بـ "إلى" فيكون المعنى: اقطعهنّ متمايلات إليك، كتمايل كل طير إلى صاحبه.

وعلى كل تقدير، فالآيه تدل على أنّ إبراهيم قطّعهنّ وخلط أجزاءهنّ، ثم فرقها على الجبال، ثم دعاهن، فأتَينه سعياً.

ومن غريب التفسير، ماذكره صاحب المنارفقال في معنى الآيه ماحاصله: خذ أربعة من الطّير فضمها إليك، وآنسها بك، حتى تستأنس وتصير بحيث تجيب دعوتك إذا دعوتها، فإن الطيور من أشّد الحيوانات استعداداً لذلك، ثم اجعل كل واحد منها على جبل، ثم ادعها، فانها تسرع إليك من غير أن يمنعها تفرق أمكنتها وبعدها، كذلك أمرربك إذا أراد إحياء الموتى، يدعوهم لكلمة التكوين: "كونوا أحياء" فيكونون أحياء، كما كان شأنه في بدء الخلقه إذ قال للسموات والأرض: ﴿ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِين﴾(فصلت:11) قال: والدليل على ذلك من الآية قوله تعالىSadفَصُرْهنَّ)، فإن معناه "أملهن" أي "أوجد ميلاً بها، وآنسها بك ويشهد به تعديته بإلى، فإنّ صار إذاتعدى بإلى كان بمعنى الإمالة"3.

يلاحظ عليه: إنّ ماذكره خلاف نصوص الآيه، فأنّ إبراهيم طلب من الله سبحانه أن يريه كيف يحيي الموتى أوّلاً، وأراد سبحانه بقرينة تخلل الفاء في قوله: (فخذ)، إجراء ذلك بيد إبراهيم ثانياً، ثم أمره سبحانه أن يجعل كل جزء منهنّ على جبل، لا كل واحد منهن عليه ثالثاً.

وهذه الوجوه تدعم صحة النظرية المعروفة في تفسير الآية. وأماتعدية (صرْهُنّ) بـ (إليك)، فقد عرفت الكلام فيه، وأنّه إن كان بمعنى الميل فالأمر بالتقطيع مقدّر، وإن كان بمعنى القطع، فالكلمة متضمنة لمعنى الميل.

على أنّه لوكان المراد ما اختاره من المعنى، لما احتاج إلى هذا التفصيل، بل يكفي في المقام إحالة إبراهيم إلى لاعبي الطيور، الذين يربون الطيور، حتى إذا استأنسوا بأصحابهنّ، يفرقونهنّ للطيران، ثم يد عونهنّ بالصفير والعلامات الخاصة، فيأتين سعياً.

ولعمرى،إنّ هذا التفسير يحطّ من عظمة القرآن، وجلالته، ويفتح الباب للملحدين في تأويل مادلّ عليه القرآن من معاجز وكرامات الأنبياء والرسل، ولقد أعرب الكاتب عن باعثه في آخركلامه بقوله: "وأمّا المتأخرون فهمّهم أن يكون في الكلام خصائص للأنبياء، من الخوارق الكونية، وإن كان المقام، مقام العلم والبيان والإخراج من الظلمات إلى النور، وهو أكبر الآيات، الخ"4.

وهذا يعرب عن أن المعاجز بنظره، تضاد العلم ولا تصلح للإخراج من الظلمات إلى النور، مع أنّه سبحانه أسماها بالبينات، وقال: ﴿وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى تِسْعَ آيَات بَيِّنَات﴾(الإسراء:101)5.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sohptelker.hooxs.com
مسلم
Admin
مسلم


عدد المساهمات : 9693
نقاط : 17987
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 11/03/2010
العمر : 55

ليطمئن قلبى Empty
مُساهمةموضوع: رد: ليطمئن قلبى   ليطمئن قلبى Emptyالأربعاء أكتوبر 27, 2010 11:44 am

2ـ احياء عزير
يحكي الذكر الحكيم أنّ رجلاً صالحاً مرّ على قرية خربة، وقد سقطت سقوفها، فتساءل في نفسه، كيف يحيي الله أهلها بعدما ماتوا؟، ولم يقل ذلك إنكاراً ولا تعجّباً ولا ارتياباً، ولكنه أحبّ أن يريه الله إحياءها مشاهدة، مثل قول إبراهيم الّذي تقدم، فأماته الله مائة سنة ثم أحياه، فسمع نداءً من السماء: "كم لبثت؟" فقال: "لبثت يوماً أو بعض يوم" لأنّ الله أماته في أول النهار، وأحياه بعد مائة سنة في آخرالنهار، فقال: يوماً، ثم التفت فرأى بقية من الشمس، فقال: أو بعض يوم. فجاءه النداء بل لبثت مائة سنة، فانظر إلى طعامك وشرابك لم تغيّره السنون، وقيل كان زاده عصيراً، وتيناًوعنباً، وهذه الثلاثة أسرع الأشياء تغيّراً وفساداً فوجد العصير حلواً، والتين والعنب جنيان لم يتغيّرا، ثم أُمر بأن ينظر إلى حماره كيف تفرقت أجزاؤه وتبدّدت عظامه، فجعل الله سبحانه إحياءه آية للناس وحجة في البعث. ثم جمع الله عظام حماره وكساها لحماً وأحياه.

يقول سبحانه: ﴿أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَة وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنى يُحْيِي هَذِهِ اللهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللهُ مِائَةَ عَام ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْم قَالَ بَلْ لَبِثْتَ مِائَةَ عَام فَانْظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانْظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِلنَّاسِ وَانْظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْماً فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللهَ عَلَى كُلِّ شَيْء قَدِيرٌ﴾(البقرة:259).

والإمعان في قوله سبحانهSadفأماته الله مائة عام)، يفيد أنه أماته سبحانه، ثم أحياه بعد تلك المدة.

كما أنّ الإمعان في قوله: (وانْظُر إلى العِظام). سواء أُريد منه عظام حماره أو غيره، يفيد أنّه سبحانه كساها لحماً ثم أحياه، فكان هناك إحياءٌ لميّتين.

وقد سلك صاحب المنار في تفسير الآية نفس المسلك السابق، فحملها على انّ المراد من الإماتة هنا السّبات، وهوالنوم المستغرق الذي سمّاه الله سبحانه: وفاة، واستعان في تقريبه بأنّه قد ثبت في هذا الزّمان أنّ من الناس من تحفظ حياته زمناً طويلاً يكون فيه فاقد الحس والشعور، فلبث الرجل الّذي ضرب على سمعه مائة سنة، غير محال في نظرالعقل6.

يلا حظ عليه: إنّ تفسيرالموت بالسّبات يحتاج إلى دليل، والظاهرمنه هوالإماتة الحقيقية.

وقياس المقام بأصحاب الكهف، قياس مع الفارق، حيث إنه سبحانه يصرّح هناك بالسّبات، ويقول: ﴿فَضَرَبْنَا عَلَى آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا﴾(الكهف:11) ويقول: ﴿وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ﴾(الكهف:18)، بخلاف المقام.

على أنه لا يتطّرق في العظام التّي أنشزها، ثم كساها لحماًوأحياها. فلا مصير لمفسّر كلام الله من الإذعان بالغيب، والقدرة المطلقة لله جلّ وعلا.و محاولة تفسيرالمعاجز بما ثبت في العلوم، نوع انسحاب في الصراع مع الماديين المنكرين لكلّ ما لايتّفق مع أصول العلم الحديث.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sohptelker.hooxs.com
مسلم
Admin
مسلم


عدد المساهمات : 9693
نقاط : 17987
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 11/03/2010
العمر : 55

ليطمئن قلبى Empty
مُساهمةموضوع: رد: ليطمئن قلبى   ليطمئن قلبى Emptyالأربعاء أكتوبر 27, 2010 11:45 am


3ـ إحياء قوم من بنى إسرائيل
ذكر المفسرون أنّ قوماً من بني إسرائيل فروا من الطاعون أو من الجهاد، لمّا رأوا أنّ الموت كثر فيهم، فأماتهم الله جميعاً، وأمات دوابهم. ثمّ أحياهم لمصالح مذكورة في الآية التالية، قال سبحانه: ﴿أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللهُ مُوتُوا ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللهَ لَذُو فَضْل عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُون﴾(البقرة:243).

والرؤية في الآية بمعنى العلم،أي "ألم تعلم" وذكر المفسّرون حول فرارهم من الموت، وكيفية إحيائهم، أُموراً، يرجع إليها في محلّها7.

والآية كماتثبت وقوع إحياء الموتى، بعد إمكانه، تثبت إمكان الرجعة إلى الدنيا، على ما يتبنّاه الشيعة الإمامية، كماهوالحال أيضاً في إحياء عزير.

ومما يثير العجب ماذكره صاحب المنار حيث قال: "الآية مسوقة سوق المثل، والمراد بهم قومٌ هجم عليهم أُولو القوة والقدرة من أعدائهم لاستذلالهم واستخدامهم وبسط السلطة عليهم، فلم يدافعوا عن استقلالهم، وخرجوا من ديارهم وهم ألوف، لهم كثرة وعزة، حذر الموت، فقال لهم الله: موتوا موت الخزي والجهل، والخزي موتٌ والعلم وإباء الضيم حياة، فهؤلاء ماتوا بالخزي، وتمكّن الأعداءمنهم، وبقوا أمواتاً ثم أحياهم بإلقاء روح النهضة والدفاع عن الحق فيهم فقاموا بحقوق أنفسهم واستقلوا في ذلك "8.

يلاحظ عليه: أوّلاً: إنّ الظاهر أنّ الآية تبيّن قصةً واحدة، وهي فرار قوم من الموت، فأماتهم الله، ثم أحياهم، لا بيان قصتين. بمعنى تشبيه من لم يدافعوا عن عزتهم، وغلبوا، وبقوا كذلك حتى نفث في روعهم روح النهضة، فقاموا للدفاع، بقوم فروا من الموت الحقيقي، فأماتهم الله موتاً حقيقياً، ثم أحياهم، ولو كانت الآية جارية مجرى المثل لوجب أن يكون هناك مشبّه ومشبّه به، مع أنّ الآية لا تحتمل ذلك.

ولأجل ذلك نرى أنّه سبحانه عندما يريد التمثيل بمضمون آية يأتي بلفظ "مثل" ويقول ﴿كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَاراً﴾(البقرة:17)، و﴿إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاء أَنْزَلْنَاهُ﴾(يونس:24)، و﴿مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً﴾(الجمعة:5).

وثانياً: لوكان المراد من الموت، مو ت الخزي، ومن الحياة، روح النهضة، للزم على الله سبحانه مدحهم وذكرهم بالخير، مع أنّه يذمّهم في ذيل الآية، فإن فيها:﴿إِنَّ اللهَ لَذُو فَضْل عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُون﴾(النمل:73).

ثم إنّ صاحب المنار استعان في ردّ نظرية الجمهور، بقوله سبحانه:﴿لاَ يَذُوقُونَ فِيهَا الْمَوْتَ إِلاَّ الْمَوْتَةَ الأُولَى﴾(الدخان:56) فلا حياة في هذه الدنيا إلا حياة واحدة9.

ولكن عزب عنه أنّ ماجاءفي الآية يدل على سنّة الله تعالى في عموم الناس، وهذا لا يخالف اقتضاء مصالح معيّنة، أن يذوق البعض النادر منهم حياتين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sohptelker.hooxs.com
مسلم
Admin
مسلم


عدد المساهمات : 9693
نقاط : 17987
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 11/03/2010
العمر : 55

ليطمئن قلبى Empty
مُساهمةموضوع: رد: ليطمئن قلبى   ليطمئن قلبى Emptyالأربعاء أكتوبر 27, 2010 11:47 am


4ـ إحياء قتيل بني إسرائيل
روى المفسرون أنّ رجلاً من بني إسرائيل قتل قريباً له غنياً، ليرثه وأخفى قتله له، ورغب اليهود في معرفة قاتله، فأمرهم الله أن يذبحوا بقرة، ويضربوا بعض القتيل ببعض البقرة، ليحيا ويخبر عن قاتله، وقد قاموا بذبح هذه البقرة بعد تساؤلات بينهم وبين موسى تكشف عن لجاجهم وعنا دهم. ثم ضربوا بعض القتيل بها، فقام حيّاً وأوداجه تشخب دماً، وقال: "قتلني فلان ابن عمي" ثم قبض. يقول سبحانه : ﴿وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا قَالَ أَعُوذُ بِاللهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ *.... * وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْسًا فَادَّارَأْتُمْ فِيهَا وَاللهُ مُخْرِجٌ مَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ * فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا كَذَلِكَ يُحْيِي اللهُ الْمَوْتَى وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُون﴾(البقرة:67ـ 73).

إنّه سبحانه وإن كان قادراً على إحيائه من دون ذبح البقرة، ولكنه أمرهم بذلك لأنّهم سألوا موسى أن يبيّن لهم حال القتيل وهم كانوا يعدّون القربان من أعظم القربات.

فأمرهم الله بتقديم هذه القربة تعليماً منه لكلّ من صعب عليه أمرمن الأُمور، أن يقدّم نوعاً من القرب قبل أن يسأل الله تعالى كشف ذلك عنه، ليكون أقرب إلى الإجابة، وإنما أمرهم بضرب بعض القتيل، ببعض البقرة، بعد أن جعل اختيار وقت الإحياء إليهم، ليعلموا أنّ الله سبحانه وتعالى قادرٌعلى إحياء الموتى في كل وقت من الأوقات، ومعنى قوله: (إضربوه ببعضها كذلك يحي الله الموتى)، إنهم ضربوه فأُحيي، مثل قوله سبحانه: (اضرب بعصاك البحر فانفلق)، أي فضربه فانفلق، وقوله: (كذلك يحيي الله)، يرادمنه تفهيم قوم موسى بأنّهم إذا عاينوا إحياء الميت، فليعلموا أنّ الله قادرعلى إحياء الموتى للحساب والجزاء.

هذا ما ذهب إليه الجمهور في تفسير الآية، وهو المتبادرمنها، وقد اتخذ صاحب المنار في تفسيرالآية موقفه السلبي في باب المعاجز والكرامات، فقال بعد ماذكر نظرية جمهور المفسرين:"والظاهر مما قدمناه أنّ ذلك العمل كان وسيلة عندهم للفصل في الدماء عند التنازع في القاتل، إذاوجد القتيل قرب بلد ولم يعرف قاتله، ليعرف الجاني من غيره، فمن غسل يده10. وفعل مارسم لذلك في الشريعة، برئ من الدم، ومن لم يفعل، تثبت عليه الجناية. ومعنى إحياء الموتى على هذا، حفظ الدماء التي كانت عرضة لأن تسفك بسبب الخلاف في قتل تلك النفس، أي يحييها بمثل هذه الأحكام. وهذا الإحياء على حد قوله تعالى: ﴿وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا﴾(المائدة:32) وقوله:﴿وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاة﴾(البقرة:179)"11.

يلاحظ عليه: أوّلاً: إنّ هذا التفسير لا ينطبق على قولهSadفَقُلْنا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِها)، فإنّ معناه:اضربوا بعض النّفس المقتولة ببعض جسم البقرة، وأين هذا من غسل أيدي المتهمين في دم العجلة المقتولة، فهل غسل الأيدي في دمها عبارة عن ضرب المقتول ببعض البقرة؟!

وثانياً: إنّه سبحانه يقول: (كذلك يحيي الله الموتى ويريكم آياته)، فالقصة تتضمن آية من آيات الله، ومعجزة من المعاجز، فهل في غسل الأيدي بدم العجلة ودرء التهمة عن المتهم،إراءة للآيات الإلهية.

وثالثاً: إنّ تفسير الآية بالاستناد إلى الإسرائيليات والمسيحيات، مسلك ضال في تفسير كتاب الله العزير، وليس اللجوء إليها إلا لأجل ما اتخذه صاحب المنار من موقف مسبق تجاه المعاجز وخوارق العادات، وإصراره على إرجاع عالم الغيب إلى الشهادة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sohptelker.hooxs.com
مسلم
Admin
مسلم


عدد المساهمات : 9693
نقاط : 17987
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 11/03/2010
العمر : 55

ليطمئن قلبى Empty
مُساهمةموضوع: رد: ليطمئن قلبى   ليطمئن قلبى Emptyالأربعاء أكتوبر 27, 2010 11:49 am


5ـ إحياء سبعين رجلاً من قوم موسى
ذكر المفسرون أنّ موسى عليه السَّلام اختار من قومه سبعين رجلاً حين خرج من الميقات ليكلمه الله سبحانه بحضرتهم، فيكونوا شهداء له عند بني إسرائيل لعدم وثوقهم بأنّ الله سبحانه يكلّمه، فلما حضروا الميقات، وسمعوا كلامه تعالى سألوا الرؤية، فأصابتهم الصاعقة فماتوا، ثم أحياهم الله تعالى12.. يقول سبحانه: ﴿وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى نَرى اللهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْكُمُ الصَّاعِقَةُ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ * ثُمَّ بَعَثْنَاكُمْ مِنْ بَعْدِ مَوْتِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ﴾(البقرة:55ـ56).

ويقول سبحانه: ﴿وَاخْتَارَ مُوسَى قَوْمَهُ سَبْعِينَ رَجُلاً لِمِيقَاتِنَا فَلَمَّا أَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ قَالَ رَبِّ لَوْ شِئْتَ أَهْلَكْتَهُمْ مِنْ قَبْلُ وَإِيَّايَ أَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ السُّفَهَاءُ مِنَّا إِنْ هِيَ إِلاَّ فِتْنَتُكَ تُضِلُّ بِهَا مَنْ تَشَاءُ وَتَهْدِي مَنْ تَشَاء﴾(الأعراف:155).

والمتبادر من الآية هو إحياؤهم بعد الموت، والخطاب لليهود والمعاصرين للنبي باعتبار أسلافهم، ولا يفهم أي عربي صميم من جملة: (ثُمَّ بَعَثْنَاكُمْ مِنْ بَعْدِ مَوْتِكُمْ) سوى الإحياء بعد الإماتة.

وقد اتخذ صاحب المنار في تفسير الآية موقفه المعلوم من المعاجز، فذهب إلى أنّ المراد من البعث هو كثرة النّسل. أي إنّه بعد ما وقع فيهم الموت بالصاعقة، وظنّ أنهم سينقرضون، بارك الله في نسلهم، ليعد الشعب بالبلاء السابق للقيام بحق الشكر على النعم التّي تمتع بها الأباء الذين حل بهم العذاب بكفرهم لها13.

يلاحظ عليه: أوّلاً: إنّ الظاهرمن قول موسى: (لوشئت أهلكتهم من قبل)، أنّه سبحانه أجاب دعوته، وأحياهم حتى يدفع عنه عادية اعتراض القوم بأنّه ذهب بهم إلى الميعاد، فانّه ذهب بهم إلى الميعاد، فأهلكهم. وهذا لا يتم إلا إذا كان المراد هو إحياؤهم حقيقة.

وثانياً: إنّ الرجفة لم تأخذ إلا سبعين رجلاً من قومه، فليس في إهلاكهم مظنة انقراض نسلهم.

وعلى كل تقدير فالباعث لصاحب المنار على تفسيره، هو جنوحه إلى إنكار المغيبات، وتطبيق ماورد في الذكر الحكيم على العالم الحسّي التجريبي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sohptelker.hooxs.com
مسلم
Admin
مسلم


عدد المساهمات : 9693
نقاط : 17987
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 11/03/2010
العمر : 55

ليطمئن قلبى Empty
مُساهمةموضوع: رد: ليطمئن قلبى   ليطمئن قلبى Emptyالأربعاء أكتوبر 27, 2010 11:50 am


6ـ المسيح يحيي الموتى
إنّ الكتاب الحكيم يذكر في غيرمورد، إحياء المسيح للموتى. قال تعالى حاكياً عنه ﴿أَنِّي قَدْ جِئْتُكُمْ بِآيَة مِنْ رَبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُمْ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنْفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللهِ وَأُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللهِ﴾(آل عمران:49).

وقال تعالى: ﴿إِذْ قَالَ اللهُ يَا عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ... وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوْتَى بِإِذْنِي﴾(المائدة:110).

وقد تضافر في التاريخ والإنجيل والحديث، قيام المسيح بإحياء الموتى مرات عديدة، بحيث صار المسيح علماً وسمة لإحياء الموتى، وعلاج الأمراض المستعصية.

7ـ إيقاظ أصحاب الكهف
روى المفسرون أنّ فتيةً من قوم آمنوا بالله تعالى وكانوا يخفون إيمانهم خوفاً من ملكهم، الّذي كان يعبد الأصنام ويدعو إليها، ويقتل من خالفه، والفتية كانوا على دين المسيح، وكان كل واحد منهم يكتم إيمانه عن صاحبه. ثم اتفق أنّهم اجتمعوا وأظهروا أمرهم لبعضهم، ولجأوا إلى كهف فضرب سبحانه على آذانهم، فناموا في الكهف ثلاثمائة وتسع سنين، ثم بعثهم. يقول سبحانه: ﴿إِذْ وَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَىِّءْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا * فَضَرَبْنَا عَلَى آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا * ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا﴾(الكهف:10ـ12).

والمراد من الضرب على الآذان هو إنامتهم، لا سلب حياتهم، كمايقول سبحانه:﴿وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُود﴾(الكهف:18).

فإنامة الله سبحانه هؤلاء الفتية هذه المدّة المديدة،ثم إيقاظهم، لا يقصر عن الإماتة والإحياء، والقادر عليه قادر على إحياء الموتى.

هذه النماذج المحسوسة من إحياء الموتى، إذا انضمت إلى البراهين الناصعة الدالة على إمكان إحياء الموتى، من طريق سعة قدرته سبحانه، توجب القطع بإمكان المعاد، وجمع العباد بعد موتهم، للحساب والجزاء.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sohptelker.hooxs.com
أم عبد الرحمن
عضو ملكي
أم عبد الرحمن


عدد المساهمات : 1760
نقاط : 2851
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 28/08/2010

ليطمئن قلبى Empty
مُساهمةموضوع: رد: ليطمئن قلبى   ليطمئن قلبى Emptyالأربعاء أكتوبر 27, 2010 8:21 pm




جزاكم الله خيرا اختي في الله استبرق
موضوع رائع ومعلومات مفيدة
وشكرا مسلم دائما اضافاتكم قيمة
جعله الله في موازيين اعمالكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ليطمئن قلبى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لقد وجدت قلبى
» عصام شرف قلبى مكسور

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صحبة الخير  :: الاقسام الدينية :: «۩۞۩ مقالات اسلامية ۩۞۩»-
انتقل الى: