يقول الفيلسوف الألماني-كانط- أن الأنسان بوصفه عقلاً وأرادة.
فالأرادة البشريةوليدة العقل البشري,وأن الأخلاق المكتسبة بواسطة العقل الأولي الخالص لها القابلية أن تكون مُسَلَمَة بعد أن حَدَدَّ دوافعها ومنافعها.؟
العلم والأدب نعمة كبرى وبحر واسع لاحدود له , خليط من النوروالخير والرفعة بالعقل والأرتقاء للأعلى يتجدد يوماً بعدَ يوم , العلم المقترن بالعمل والمهارات والمواهب, العلم والعمل كالروح و الجسد يتكاملان معاً -قال تعالى- في حث الأمة على أحترامه
- قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لايعلمون
العلماء والأدباء أرقى الناس منزلة ومخالطتهم غذاء للعقل وتوسع في المعرفة,كان لهم السبق في نهوض الأمة وكان العلم بمستوى الجهاد , نَبَغَ الكثير من المسلمين في العلوم والمعرفةَ على مَرّ العصور والأزمان, منهم بن أسحاق أشهر المترجمين والرازي أبرع الأطباء, وجابر بن حيان الكوفي عالم الجبر والكيمياء, وآخرين في المراصدالفلكية والفقه وعلوم الحديث والقرآن الكريم.
ونَظَرَ الفيلسوف أرسطاطاليس الى ذي وجه حَسِنْ فأستنطقه فلم يعجبه! فقال –بيت حَسِنْ لو كانَ فيه ساكن.؟
فالعبرة في العلم والدين والخلق .؟
أن العلوم والآداب عمقت المشاركة و التلاحم الأنساني وشيدت الثقافات العالمية .فالمسيرة العلمية بكل صنوفها تزخرُ بالعجب والتطور والأزدهار المعرفي يوماً بعد يوم .
علماء أوربا والغرب سادوا العالم وأحرزوا تقدماً عظيماً , بنوّا أُسس صَرح العلم الحديث منذ عدة قرون الى يومنا هذا, ولا يمكن أحصاء العلوم والفنون والآداب والأختراعات التي أكتشفها الأنسان الغربي !.
لكن العرب منذ الف ومائة سنة شهدوا تراجعاً وتخلفاً مع حلول الليالي الظلماء وأشتداد الأزمات و الفرقة وحالة الكسوف العلمي والأدبي والثقافي و غياب الصفات والأخلاقيات, حتى لم يعد للعرب والمسلمين من منزلِ, كما ذكرهم أبن المقفع و بالغ في وصفهم بالمديح على أنهم مفخرة البشر .. وخيرالأمم.؟
فاللعلم والدين رجال –أنما هو دين من حفظه ساد-؟ ونقصد الدين الحقيقي الخالص ,لا -حالةالتدين-القشري -الكذبي-؟
فَفزْ بعلمٍ تعشْ حياً بهِ أبداً ... الناسُ موتى وأهل العلم أحياء