مكروهات الصلاة :
ومنها ( علي تفصيل في المذاهب ) :
** ترك واجب أو سنة مؤكدة عمدا ، ( الإسلام والبلوغ والعقل والطهارة ) .
** تشبيك الأصابع ، وفرقعتها .
** الإلتفات بلا حاجة مهمة ، ( وله حدود ) .
** التخصر ، وهو وضع اليد في الخاصرة بلا حاجة .
** العبث .
** تغميض العينين إلا لمصلحة .
** رفع البصر إلي السماء ، إلا في حـالة التجـشى ، إذا كان يصـلي في جماعـة حتى
لا يؤذيهم .
** الإقتصار علي الجبهة في السجود بلا عذر .
** التثاؤب ، فإن غلبه فليكظم ما استطاع .
** الصلاة مع مدافعة الحدث ، ( شدة الحصر بالبول أو الغائط أو الريح ) .
** وضع الذراعين علي الأرض حال السجود كما يفعل السبع بلا حاجة .
** البصق ، أماما أو يمينا أو يسارا .
** الصلاة وهو قائم علي رجل واحدة ، أو وضع قدم علي الأخرى ، أو إقرانهما دائما
** اشتمال الصماء ، ( لا يدع منفذا يخرج منه يديه ) .
** الصلاة في الطريق ، وفي الحمام ، وفى موضع شأنه النجاسة .
** الصلاة حال الإشتياق إلي طعام أو شراب أو جماع .
** تغطية الأنف والفم أثناء الصلاة .
** حمد العاطس ، والإشارة باليد أو بالرأس للرد علي مشمت .
** تشمير الكمين عن الذراعين .
** عقص الشعر ( وهو شده علي مؤخرة الرأس أثناء الصلاة ) .
** إتمام قراءة سورة حال الركوع .
** الصلاة إلي تنور أو كانون ، ( لأن هذا تشبه بالمجوس عبدة النار ) .
** الصلاة خلف صف فيه فرجة .
** مسح الجبهة من تراب لا يضره أثناء الصلاة .
** إسبال الإزار ، أي إرخائها علي الأرض .
** الإعتجار ( وهو شد الرأس بمنديل أو نحوه ، مع ترك وسطها مكشوفا ) .
** رفع الثوب بين يديه أو من خلفه إذا أراد السجود .
** ترك وضع اليدين علي الركبتين حال الركوع .
** ملازمة مكان واحد للصلاة فيه.
** ضرب الأرض بالجبهة حال السجود .
** إطـالة التشـهـد الأول ( ولو بما ينـدب بعـد التشــهد الأخيــر ) ، إذا كان إمامـا ، وإلا فلا كراهة .
** إتيان الصلاة بالهرولة ، بل السنة أن يأتي إليها بسكينة ووقار .
** قيام الإمام في موضع ، وقيام من خلفه في مكان مرتفع عنه .
** جهر المأموم خلف الإمام إلا بالتأمين .
** الصلاة في ثياب ممتهنة لا تصان عن الدنس .( خذوا زينتكم عند كل مسجد ) .
** الصلاة مكشوف الرأس تكاسلا ، أما إذا كان تذللا وضراعة ، فيجوز بلا كراهة .
** الصلاة في سراويل مع القدرة علي لبس القميص .
** تطويل الركعة الثانية عن الركعة الأولى .
** تكرار السورة في ركعة واحدة ، أو ركعتين في الفرض .
** الترويح بمروحة أو بالثوب أكثر من مرة .
** تحويل أصابع اليدين أو الرجلين عن القبلة في السجود وغيره .
** التمطي .
** العمل القليل المنافى للصلاة .
** السجود علي كور العمامة .
** الإقعاء ، بأن يلصق إليتيه بالأرض ، وينصب ساقيه ، ويضع يديه علي الأرض أولا .
** التربع بلا عذر ، ( قال ابن مسعود : لأن أقعد علي جمرة أو جمرتين أحب إليّ من
أن أقعد متربعا في الصلاة ) .
** الإضطباع ، بأن يجعل الرداء تحت إبطه الأيمن ، ثم يلقي طرفه على كتفه الأيسر .
** تفريج القدمين حال الوقوف في الصلاة تفريجا فاحشا ، ( السادة الحنفية قدروا ما بين القدمين حال الوقوف في الصلاة بأربع أصابع ، أما السادة الشافعية فقدروا ما بين القدمين حال الوقوف في الصلاة بشبر ) .
** يكره للإمام تحريما التطويل في الصلاة إلا إذا كان إمام قوم محصورين ، ورضوا
بذلك ، لقوله r : " من أم فليخفف " ( والمكروه تحريما إنما هو الزيادة عن الإتيان
بالسنن ، ( وهو قول السادة الحنفية ) .
مبطلات الصلاة :
×× التكلم بكلام أجنبى عنها ، لقوله r : " إن هذه الصلاة لايصلح فيها شيء من كلام
الناس ، إنما هي التسبيح والتكبير وقراءة القرآن " رواه مسلم .
( سواء كان الكلام عن عمد أو نسيان أو جهل أو إختيار أو إكراه ) .
×× التنحنح .
×× تشميت العاطس .
×× رد السلام بالكلام .
×× القهقهة في الصلاة .
×× الأنين ، والتأوه ، ,التأفف ، والبكاء ، إذا اشتملت علي حروف مسموعة ، إلا إذا كان البكاء من خشية الله ، أو من مرض ، بحيث لا يستطيع منعها ، فإنها لا تبطل الصلاة .
×× الدعاء بما يشبه كلام الناس ،
( ويرى السادة الشافعية أن الدعاء الذى يبطل الصلاة هو الذى يكون بشيء محرم أو مستحيل أو معلق ) .
×× إرشاد المأموم لغير إمامه إلي الصواب في القراءة .
×× العمل الكثير الذى ليس من جنس الصلاة ، سواء عمدا أو سهوا .
×× التحول عن القبلة في الصلاة .
×× الأكل والشرب في الصلاة .
×× طرو ناقض للوضوء أو الغسل أو التيمم أو المسح على الخفين أو الجبيرة .
×× سبق المأموم الإمام عمدا بركن لم يشاركه فيه ( كأن يركع ويرفع قبل أن يركع الإمام ) .
×× إذا وجد المتيمم ماء قدر استعماله وهو في الصلاة .
×× أن يجد العريان ثوبا ساترا لعورته أثناء الصلاة ، ولم يكن الإستتار به سريعا بدون أن يعمل عملا كثيرا في الصلاة .
×× أن يتذكر فائتة أثناء الصلاة ، وهو من أصحاب الترتيب .
×× أن يتعلم الأمى آية أثناء الصلاة ، ما لم يكن مقتديا بقارىء .
×× أن يسلم عمدا قبل إتمام الصلاة بدون سهو .
×× ترك ركن من أركان الصلاة عمدا .
×× الإقتداء بمن لا يقتدى به لكفره .
×× طرو الردة أو الجنون في الصلاة .
×× تكرير تكبيرة الإحرام بنية الإفتتاح مرة ثانية .
×× تكرير ركن فعلي عمدا .
×× الصلاة بغير فاتحة الكتاب في كل ركعة ( للحديث الشريف : " لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب " ) .
والحال في كل ما سبق علي تفصيل فيه بين المذاهب ، وقد اعتمدنا في ما أوردناه علي ما جاء في كتاب الفقه علي المذاهب الأربعة كمرجع رئيسى موثق ومحقق معول عليه في الفقه الإسلامي لأهل السنة والجماعة . يجب ألا يخلو منه بيت من بيوت المسلمين .
والله تعالي أعلي وأعلم ، وهو الهادي إلي سواء السبيل .
ثم ،،،،،
اللهم صل وسلم وبارك علي خاتم الأنبياء والمرسلين ، المبعوث رحمة للعالمين ، سيدنا ومولانا محمد وعلي آله وصحبه والتابعين ، ومن تبعهم بإحسان إلي يوم الدين ،
واجعلنا اللهم من الذاكرين ولا تجعلنا من الغافلين ، واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه ، واجعلنا من الذين يقيمون الصلاة علي الوجه الذى يرضيك عنا ، واجعلنا يا ربنا من المقبولين ، واغفر لنا اللهم ولآبائنا ولمشايخنا ولأصحاب الحقوق علينا أجمعين برحمتك الواسعة يا أرحم الراحمين ، واحشرنا مع نبينا والأنبياء والصديقين والشهداء والصالحين ، وحسن أولئك رفيقا ، يوم لاينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم ، وأنت حسبنا ونعم الوكيل ، اللهم آمين ، اللهم آمين ، اللهم آمين ، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .
صلاح جاد سـلام