صحبة الخير
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13

{إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً }الإسراء9

يسعدنا ان تشارك معنا
صحبة الخير
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13

{إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً }الإسراء9

يسعدنا ان تشارك معنا
صحبة الخير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

صحبة الخير

منتدي اسلامي ثقافي دعوي اجتماعي عام
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
بسم الله الرحمن الرحيم

رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ
صدق الله العضيم


 

 فضل حفظ اسماء الله الحسنى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محبة القران
مشرف



عدد المساهمات : 195
نقاط : 344
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 30/07/2011

فضل حفظ اسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: فضل حفظ اسماء الله الحسنى   فضل حفظ اسماء الله الحسنى Emptyالجمعة ديسمبر 30, 2011 11:57 am

فضل حفظ اسماء الله الحسنى

بسم الله الرحمن الرحيم


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

"إن لله تسعة وتسعين اسمًا من أحصاها دخل الجنة"
حديث صحيح ، رواه البخاري


ومعنى أحصاها:

عرفها لفظًا ومعنى، وتعبد لله بمقتضاها.

فمثلاً:
يعرف أن الله تعالى من أسمائه الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر الغفور الرحيم السميع البصير ..إلى آخره.
فيعرف
أولاً: الاسم

ثانيًا: معنى الاسم ويثبته لله عز وجل

فالسميع معناه: أنه المتصل بالسمع فهو سميعٌ ويسمع.

الثالث: أن يتعبد لله بمقتضاه،

فإذا علم أن من أسماء الله السميع، وأن السميع بمعنى: ذي السمع؛ فإنه يتعبد لله بمقتضى هذا

أي: أنه لا يقول قولاً

يكون فيه غضب الله

وإنما يتكلم بما يرضي الله تبارك وتعالى.

ولهذا لو عرفها لفظًا ولم يعرفها معنى؛ لم يستفد

ولو عرفها لفظًا وأنكر معناها -كما تقول المعتزلة - لم يكن أحصاها

ولو عرفها لفظًا ومعنىً ولكن لم يتعبد لله بمقتضاها؛ فإنه ليس محصيًا لها

ويدل لهذه الشروط الثلاثة: أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال:

( من أحصاها دخل الجنة )

ودخول الجنة ليس بالأمر السهل

فلابد أن يكون هذا الإحصاء متضمنًا لهذه الأمور الثلاثة:

الأول: معرفة الاسم.

والثاني: معرفة معناه.

والثالث: العمل بمقتضاه.


المصدر: لقاء الباب المفتوح
الشيخ: محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلم
Admin
مسلم


عدد المساهمات : 9693
نقاط : 17987
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 11/03/2010
العمر : 55

فضل حفظ اسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل حفظ اسماء الله الحسنى   فضل حفظ اسماء الله الحسنى Emptyالجمعة ديسمبر 30, 2011 8:40 pm

بارك الله فيكم اختي في الله محبة القرآن

ان معرفة اسماء الله تعالي وصفاته جزء من عقيدة المؤمن وهي اصل من اصول العقيدة

واسمحي لي اختي في الله بالمساهمة بهذا الحكم


عدل سابقا من قبل مسلم في الجمعة ديسمبر 30, 2011 8:58 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sohptelker.hooxs.com
مسلم
Admin
مسلم


عدد المساهمات : 9693
نقاط : 17987
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 11/03/2010
العمر : 55

فضل حفظ اسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل حفظ اسماء الله الحسنى   فضل حفظ اسماء الله الحسنى Emptyالجمعة ديسمبر 30, 2011 8:45 pm

هل معرفة أسماء الله وصفاته جزء من العقيدة ؟


هل معرفة أسماء الله وصفاته جزء من العقيدة ‏؟‏ وهل يجب علينا وجوبًا أن ننبه الناس على ما في بعض التفاسير من التأويل والتحريف والتعطيل ‏؟‏

* نعم؛ أسماء الله وصفاته والإيمان بذلك نوع من أنواع التوحيد، لأن التوحيد ثلاثة أنواع‏:‏ توحيد الربوبية، وتوحيد الألوهية، وتوحيد الأسماء والصفات‏:‏

توحيد الربوبية‏:‏ المراد به إفراد الله تعالى بأفعاله؛ كالخلق والرزق والإحياء والإماتة وتدبير الخلق‏.‏

وتوحيد الألوهية‏:‏ إفراد الله تعالى بأفعال العباد التي يتقربون بها إليه، إذا كانت على وفق ما جاءت به الشريعة؛ تخلص لله، ولا يكون فيها شرك‏.‏ هذا توحيد الألوهية‏.‏

وتوحيد الأسماء والصفات‏:‏ أن نثبت لله ما أثبته لنفسه أو أثبته له رسوله محمد صلى الله عليه وسلم؛ من غير تحريف ولا تعطيل، ومن غير تكييف ولا تمثيل، نثبت لله ما أثبته لنفسه من الأسماء والصفات، أو ما أثبته له رسوله صلى الله عليه وسلم من الأسماء والصفات؛ من غير تحريف ولا تعطيل، ومن غير تكييف ولا تمثيل‏.‏

أما قضية ذكر ما في بعض التفاسير من بعض التأويلات؛ فهذا يبيَّن لطلبة العلم، أما أن يبيَّن لعموم الناس الذين لا يستفيدون من هذا؛ فهذا لا ينبغي؛ لأن هذا يكون من التشويش ومن إشغال الناس بما لا يعرفون، وفي الأثر‏:‏ ‏(‏حَدِّثوا النّاسَ بِمَا يَعرِفونَ، أتريدونَ أن يُكَذَّبَ الله ورسولُهُ ‏؟‏‏(2).‏

فالعوام لهم طريقة، وطلبة العلم لهم طريقة‏:‏

العوامُّ يبلغون مجملات العقيدة ومجملات الأوامر والنواهي والوعد والوعيد والموعظة، ويعلمون أصول الدين وأركان الإسلام الخمسة وأركان الإيمان، يُدَرَّسُون هذه الأصول، ويُحَفَّظُون إياها؛ كما كان في هذه البلاد إلى عهد قريب، كانوا يُحَفَّظُون في المساجد الدين؛ يُحَفَّظُون أركان الإسلام، وأركان الإيمان، ومعنى الشهادتين؛ شهادة أن لا إله إلا الله، وشهادة أن محمدًا رسول الله، يُحَفَّظُون أركان الصلاة وشروط الصلاة وواجباتها، ويُحَفَّظُون ما يحتاجون إليه من أمور دينهم‏.‏

أما طلبة العلم؛ فعند الشرح لهم والتوضيح يُبَيَّن لهم التأويل، لكن من غير أن يتعرض للمؤلف، ويقال‏:‏ المؤلف مبتدع وضال‏.‏ بل يقال‏:‏ هذا التفسير خطأ، والصواب كذا، فيه تأويل الآية الفلانية، فيه تأويل الصفة الفلانية؛ من غير أن يتعرض للعلماء، فيبَدَّعون، ويتناول أشخاصهم، هذا لا يستفيد الناس منه، بل هذا يسبب نفرة طلبة العلم من العلماء، ويسبب سوء الظن بالعلماء، والغرض هو بيان الصواب في هذا الخطأ فقط، وليس تناول الأشخاص بالتبديع أو بالتجهيل أو بالتضليل؛ فهذا لا يفيد شيئًا، بل يفيد أمورًا عكسية، ويفيد سوء الظن بالعلماء، ويفيد بلبلة الأفكار، والخوض في أعراض العلماء الميتين والأحياء، هذا لا يأتي بخير‏.‏

يُبَيَّنُ الحق لمن يتحمل هذا الشيء من طلبة العلم الذين يفهمون هذا الشيء، أما العوامُّ، فلا يتحملون هذا الشيء، ولا وصلوا إليه، وإنما يُبيَّن لهم ما هم بحاجة إليه من أمور دينهم وأمور عبادتهم وأمور صلاتهم وأمور زكاتهم وأمور صيامهم، وأهم شيء توضيح العقيدة لهم بمعنى مختصر؛ يستفيدون منه، ولا يكون فيه تطويل يثقلهم ويملهم، بل يكون بطريقة مختصرة‏.
المنتقى من فتاوى الفوازن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sohptelker.hooxs.com
محبة القران
مشرف



عدد المساهمات : 195
نقاط : 344
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 30/07/2011

فضل حفظ اسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل حفظ اسماء الله الحسنى   فضل حفظ اسماء الله الحسنى Emptyالسبت ديسمبر 31, 2011 11:40 am

جزاكم الله خيرا على هذا التعقيب

جعله الله في ميزان حسناتكم

لقد قمت بتحميل عدة كتب حول شرح أسماء الله الحسنى ولم أجد أحسن من

كتاب الدكتور محمد راتب النابلسي:


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

أرجوا ان يستفيد منه الجميع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلم
Admin
مسلم


عدد المساهمات : 9693
نقاط : 17987
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 11/03/2010
العمر : 55

فضل حفظ اسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل حفظ اسماء الله الحسنى   فضل حفظ اسماء الله الحسنى Emptyالسبت ديسمبر 31, 2011 6:43 pm

بارك الله فيكم اختي في الله

محبة القرآن

اللهم علمنا ما ينفعنا ونفعنا بما علمتنا

واجعله اللهم الوارث منا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sohptelker.hooxs.com
 
فضل حفظ اسماء الله الحسنى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صحبة الخير  :: الاحاديث الصحيحة :: «۩۞۩ الاحاديث النبوية ۩۞۩»-
انتقل الى: