المعلـم الأول للطفــــل
المعلم الأول للطفل هما الوالدان.. ومن أهم ما يعلمانه له هو اللغة والقدرة علي الحوار ـ حتي لو كان صامتا ـ وفهم ما يقوله الآخرون والتفرقة بين الانفعالات المختلفة
ولتطوير اللغة لدي الطفل يقدم الدكتور عبدالوهاب محمد استشاري النطق واللغة بعض الارشادات للوالدين ومنها:
ـ التأكد من تجاوب الطفل مع الاصوات العالية في شهره الأول.
ـ التحدث عن الاشياء الظاهرة امام الطفل ليربط بين ما يراه وما يسمعه.
ـ محادثة الطفل متعة لك وله فاستمع له يستمع لك.
ـ حاول ان تكون دائما في مستوي نظر طفلك عند محادثته ليشعر بالاتصال المباشر.
ـ التحدث مع الطفل منذ لحظة الولادة اثناء تلبية احتياجاته وبلغة الكبار وليس بلغة الاطفال.
ـ الاستجابة لمناغاة الطفل بترديدها.
ـ توفير الالعاب والكتب والقصص ذات الصور الملونة المتوافقة مع مستوي اداء الطفل.
ـ التحدث مع الطفل وترديد الكلمات بوضوح وهدوء مع التأكيد علي مخارج الاحرف واستعمال جمل قصيرة.
ـ تعريف الطفل علي موجودات البيت ـ وعلي اعضاء جسمه.
ـ عدم الاعتماد علي الاسئلة بشكل اساسي كوسيلة وحيدة لتنمية مهارات الطفل اللغوية حيث ان الاسئلة المتكررة لاتعلم الطفل شيئا بل قد تسبب ضيقه.
ـ التنويع بين الاسئلة والتعليقات.
ـ المحاولة المستمرة لفهم كلمات الطفل فهذا يشجعه ويعزز محاولاته للتكلم.
ـ جعل القراءة للطفل عادة يومية لأن تطوره اللغوي اساس تطوره العقلي والانفعالي والاجتماعي ففي القصص قيم وعادات ومفاهيم وافكار يكتسبها الطفل منذ الصغر.
ـ تصحيح اخطاء الطفل اللغوية لانه يصحح نطقه اذا سمع ترديدنا لكلامه بشكل صحيح.
ـ اجابة اسئلة الطفل باستمرار باجابات واضحة وصادقة لتوسيع مداركه وشعوره باهميته واشراك الطفل في تسمية الالعاب والالوان.
ويشير د. عبدالوهاب محمد الي ان مظاهر التطور اللغوي للطفل في السنة الاولي تتطور كالتالي:
ـ الشهر الأول: يعبر عن حاجته بالبكاء والصراخ ويستجيب للاصوات العالية.
ـ الشهر الثاني: يصدر اصواتا من مقطع واحد مع تعبيرات في الوجه.
ـ وفي الشهر الثالث: يبدأ بالابتسام واصدار الاصوات التي تدل علي السرور في بداية مرحلة المناغاة والاستجابة للمحادثة.
في الشهر الرابع: يضحك بصوت عال ويناغي الكبار ويداعبهم.
في الشهرين الخامس والسادس: يصدر مقاطع واصواتا متعددة ويعبر عن سعادته بالصراخ.
في الشهرين السابع والثامن: يصدر مقاطع مفردة دادا.
في الشهرين التاسع والعاشر: يبدأ في استخدام كلمات متكررة تاتا بابا دادا نانا.
في نهاية السنة الاولي: ينطق الكلمة الأولي التي لها معني ويربط بين الكلمات والايماءات ويفهم معاني بعض الكلمات ويستجيب للاوامر البسيطة المصحوبة بالاشارة وتصل الحصيلة اللغوية للطفل في نهاية العام الأول لنحو خمس أو ستة كلمات وهناك حالات تتخطي هذا المعدل.
وفي السنة الثانية: يردد الأسماء والاشياء المألوفة له واسماء بعض الحيوانات والاشخاص بلغة غير واضحة احيانا.
ـ ثم في منتصف العام الثاني يبدأ باستعمال جمل مختصرة من كلمة او كلمتين بابا باي.
ـ تزداد فترة الإصغاء عند الطفل حيث يستطيع فهم اكثر من20 كلمة.
ـ يقلد الايقاع الصوتي لبعض الاغاني
ـ يقلب صفحات الكتاب ويحادث الالعاب والصور.
أما في السنة الثالثة: فتطول جمل الطفل وتحتوي علي عدد اكبر من الكلمات ويزداد محصوله اللغوي ويستمر في الاستفسار عن اشياء كثيرة ويستمع ويصغي للقصص. ويعرف اسمه وانه ولد او بنت ويغني كأغاني الاعلانات او مقدمة المسلسلات.وتزداد قدرته علي فهم كلام الآخرين, لذلك يجب علي الآباء والامهات متابعة دائمة لنمو مهارات اطفالهم اللغوية من خلال الملاحظة الدقيقة لمواقف تطورهم مع طفلهم والاطفال الآخرين ومن هم اكبر منهم عمرا حتي يتمكن الآباء من معرفة هل يعاني الطفل من تأخر في نمو مهارات اللغة والكلام ام لا؟