صحبة الخير
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13

{إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً }الإسراء9

يسعدنا ان تشارك معنا
صحبة الخير
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13

{إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً }الإسراء9

يسعدنا ان تشارك معنا
صحبة الخير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

صحبة الخير

منتدي اسلامي ثقافي دعوي اجتماعي عام
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
بسم الله الرحمن الرحيم

رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ
صدق الله العضيم


 

 أين نحنُ من ســـلامــةِ الصـــدرِ بيننا ؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جلال العسيلى
مشرف عام
مشرف عام
جلال العسيلى


عدد المساهمات : 5415
نقاط : 7643
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 16/05/2010
العمر : 62

أين نحنُ من ســـلامــةِ الصـــدرِ بيننا ؟  Empty
مُساهمةموضوع: أين نحنُ من ســـلامــةِ الصـــدرِ بيننا ؟    أين نحنُ من ســـلامــةِ الصـــدرِ بيننا ؟  Emptyالثلاثاء أكتوبر 11, 2011 1:46 pm

أين نحنُ من ســـلامــةِ الصـــدرِ بيننا ؟





أين نحنُ من ســـلامــةِ الصـــدرِ بيننا ؟  13170967618210

أين نحنُ من ســـلامــةِ الصـــدرِ بيننا ؟



الحمد لله القائل في محكم كتابه : " ‏وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُالْمُؤْمِنِينَ " [ الذاريات : 55] .

قال ابن كثير في تفسيره : أي إنماتنتفع بها القلوب المؤمنة
.

والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمينالقائل : ‏إِنَّ الشَّيْطَانَ قَدْ أَيِسَ أَنْ يَعْبُدَهُ الْمُصَلُّونَ فِي‏‏جَزِيرَةِ الْعَرَبِ وَلَكِنْ فِي ‏التَّحْرِيشِ ‏بَيْنَهُمْ . رواه مسلمٌ منحديث جابر رضي الله عنه
.

إن الناظر فيما يقع بين الإخوة من شحناءٍ وبغضاءٍبسبب سوء فهم ، أو عمل غير مقصود ، أو غير ذلك من الأسباب ليحزنُ أشدَ الحزنِ علىذلك
.

وإننا نرى أن الشيطان قد نجح في زرع هذه العداواتِ ، وكيف لا وهوالذي أخذ العهد على نفسه بمثل هذه الأفعال
.

ومما يبعث الحزن أكثر أن تجدهذا الأمر بين أناس من خيار شباب المجتمع ، بل ممن تربوا على العلم الشرعي الذييحصن المسلم من الوقوع في مثل هذه الزلات ، والهفوات ، والتي قد تحسب عليه ، نسألالله السلامة والعافية
.

وفي هذا الموضوع أريد أن أذكر نفسي أولا ، ثمإخواني ثانيا بخصلة عظيمة نسيناها أو تناسيناها في زحمة المشاغل الدنيوية ، وعدمالقراءة لسير سلف هذه الأمة
.

هذه الخصلة هي" ســــلامــــةُ الـــصــــدرِ "
.

نقف في هذا التذكير مع نصوص الكتاب والسنة ، ومع سير سلف هذه الأمة ، لعلنانصلح ما قد أفسده الشيطان بين الإخوان
.

نقف في هذا التذكير مع أنفسنا وقفةصادقة متجردة من الهوى ، وحظوظ النفس ، ونسأل أنفسنا : هل صدورنا وقلوبنا سليمةٌعلى إخواننا الذين أخطأوا في حقنا ؟


1- ســــلامــــةُ الـــصــــدرِ في القرآن
:

- فضل كظم الغيظ ، والعفو عن الناس :
يقول تعالى : " ‏الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِيالسَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِوَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ‏ ‏" [ آل عمران : 134
]
الشاهد من الآية " وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ
" .
يقول الشيخ عبدالرحمن بن سعدي - رحمه الله - في تيسير الكريم الرحمن ( ص 148
) :
"
وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ " أي : إذا حصل لهم من غيرهم أذية توجب غيظهم - وهوامتلاء قلوبهم من الحنق ، الموجب للانتقام بالقول أو الفعل - ، هؤلاء لا يعملونبمقضى الطباع البشرية ، بل يكظمون ما في القلوب من الغيظ ، ويصبرون عن مقابلةالمسيء إليهم
.

"
وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ " يدخل في العفو عن الناس ،العفو عن كل من أساء إليك بقول أو فعل ، والعفو أبلغ من الكظم ، لأن العفو تركالمؤاخذة مع السماحة عن المسيء ، وهذا إنما يكون ممن تحلى بالأخلاق الجميلة وتخلىعن الأخلاق الرذيلة ، وممن تاجر مع الله ، وعفا عن عباد الله رحمة بهم ، وإحسناإليهم ، وكراهة لحصول الشر عليهم ، وليعفو الله عنه ، ويكون أجره على ربه الكريم ،لا على العبد الفقير كما قال تعالى : " فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَىاللَّهِ " [ الشورى : 40] .ا.هـ
.

اللهم اجعلنا ممن يكظمون غيظهم ، ويعفونعن الناس
.

- يوسف عليه السلام يضربالمثل في سلامة الصدر
:
قال تعالى : " ‏قَالُوا تَاللَّهِ لَقَدْ آثَرَكَ اللَّهُ عَلَيْنَا وَإِنْ كُنَّا لَخَاطِئِينَ‏قَالَ لَا تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ وَهُوَأَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ " [ يوسف : 91 - 92
] .

الله أكبر ! يوسف في موقفالقوة ، وكان باستطاعته بإشارة منه أن ينتقم ممن آذاه ، ولكن سلامة الصدر ، والعفو، والصفح
.

قال الشيخ عبد الرحمن بن سعدي في فوائده المستنبطة من قصة يوسف ( ص 62
) :
الفائدة السبعة والعشرون : مبلغ عفو يوسف عليه السلام : ومنها : مامَنَّ الله به على يوسف من حسن عَفْوه عن إخوانه ، وأنه عفا عمّا مضى ، ووعد فيالمستقبل أن لا يثرب عليهم ، ولا يذكر منه شيئا لأنه يجرحهم ويحزنهم ، وقد أبدواالندامة التامة ، ولأجل هذا قال : " ‏مِنْ بَعْدِ أَنْ نَزَغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِيوَبَيْنَ إِخْوَتِي ‏" [ يوسف : 100
] .

ولم يقل : من بعد أن نزغهم ، بلأضاف الفعل إلى الشيطان ، الذي فرَّق بينه وبين إخوته . وهذا من كمال الفتوة وتمامالمروءة .ا.هـ
.

- ثناءُ اللهِ علىالأنصار بسبب سلامةِ صدورهم - رضي الله عنهم
- :
قال تعالى : " ‏وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِنْقَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ ‏وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْحَاجَةً مِمَّا أُوتُوا ‏ ‏" [ الحشر : 10
]

قال شيخ الإسلام في الفتاوى
(10/119) :
وبهذا أثنى الله تعالى على الأنصار فقال : " وَلَا يَجِدُونَ فِيصُدُورِهِمْ حَاجَةً مِمَّا أُوتُوا ‏‏وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْكَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ " أى مما أوتى إخوانهم المهاجرون . قال المفسرون : لا يجدونفى صدورهم حاجة أي : حسدا وغيظا مما أوتي المهاجرون ، ثم قال بعضهم : من مال الفيء، وقيل : من الفضل والتقدم .ا.هـ
.

قال الشوكاني في فتح القدير (5/201
) :
"
‏وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً " أي : لا يجد الأنصار في صدورهمحسدا وغيظا وجزازة .ا.هـ
.

- الدعاء بخلوقلب المؤمن من الغل على المؤمنين
:
قالتعالى : " ‏وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ ‏‏يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْلَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ ‏وَلَا تَجْعَلْ فِيقُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ ‏ " [ الحشر : 1
]

قال الإمام الشوكاني في فتح القدير (5/202
) :
"
‏وَلَاتَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا " أي : غشا وبغضا وحسدا . أمرهمالله سبحانه بعد الاستغفار للمهاجرين والأنصار أن يطلبوا من الله سبحانه أن ينزع منقلوبهم الغل للذين آمنوا على الأطلاق ، فيدخل في ذلك الصحابة دخولا أوليا لكونهمأشرف المؤمنين ، ولكون السياق فيهم .ا.هـ
.

وأكتفي بهذه الآيات لمن كان لهقلب أو ألقى السمع وهو شهيد
.

2 - ســــلامــــةُ الـــصــــدرِ في السنة
:

- اللهُ يأمرُ نبيهُ بأخذِ العفو :
قال تعالى : " خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْبِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ " [ الأعراف : 199
] .

قالالإمام البخاري في صحيحه في كتاب التفسير ، باب خذ العفو ، وأمر بالعرف ، وأعرض عنالجاهلين
:
‏حَدَّثَنَا ‏يَحْيَى ‏، حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ‏، عَنْ هِشَامٍ ‏،‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏، ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ " خُذِ الْعَفْوَوَأْمُرْ بِالْعُرْفِ " ‏قَالَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَّا فِي أَخْلَاقِ النَّاسِ‏ ‏
.

وَقَالَ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بَرَّادٍ ‏، ‏حَدَّثَنَا ‏أَبُوأُسَامَةَ ‏، ‏حَدَّثَنَا ‏هِشَامٌ ‏، ‏عَنْ ‏أَبِيهِ ‏، ‏عَنْ ‏عَبْدِ اللَّهِبْنِ الزُّبَيْرِ ‏، ‏قَالَ ‏ : ‏أَمَرَ اللَّهُ نَبِيَّهُ ‏صَلَّى اللَّهُعَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏أَنْ يَأْخُذَ الْعَفْوَ مِنْ أَخْلَاقِ النَّاسِ أَوْ كَمَاقَالَ
.

- وصفُ التوراةِ للنبي صلى اللهبسلامةِ الصدرِ
:

عَنْ ‏عَطَاءِ بْنِيَسَارٍ قَالَ : لَقِيتُ ‏عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ‏رَضِيَاللَّهُ عَنْهُمَا ‏ ‏قُلْتُ ‏: ‏أَخْبِرْنِي عَنْ صِفَةِ رَسُولِ اللَّهِ ‏‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فِي التَّوْرَاةِ ، قَالَ : أَجَلْوَاللَّهِ ‏ ‏إِنَّهُ لَمَوْصُوفٌ فِي التَّوْرَاةِ بِبَعْضِ صِفَتِهِ فِيالْقُرْآنِ ‏: " يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًاوَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا " [ الأحزاب : 45] ‏وَحِرْزًا لِلْأُمِّيِّينَ أَنْتَعَبْدِي وَرَسُولِي سَمَّيْتُكَ ‏ ‏المتَوَكِّلَ ‏ ‏لَيْسَ بِفَظٍّ ، وَلَا غَلِيظٍ، وَلَا سَخَّابٍ فِي الْأَسْوَاقِ ، وَلَا يَدْفَعُ بِالسَّيِّئَةِ السَّيِّئَةَ ،وَلَكِنْ يَعْفُو وَيَغْفِرُ ، وَلَنْ يَقْبِضَهُ اللَّهُ حَتَّى يُقِيمَ بِهِالْمِلَّةَ الْعَوْجَاءَ بِأَنْ يَقُولُوا لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، وَيَفْتَحُبِهَا أَعْيُنًا عُمْيًا ، وَآذَانًا صُمًّا وَقُلُوبًا غُلْفًا . رواه البخاري (2125) .

وقد تأكد هذا الوصف من كلام عائشة رضي الله عنها
.

‏عَنْ‏أَبِي إِسْحَقَ ‏قَال سَمِعْتُ ‏أَبَا عَبْدِ اللَّهِ الْجَدَلِيَّ ‏يَقُولُ ‏: ‏سَأَلْتُ ‏عَائِشَةَ ‏عَنْ خُلُقِ رَسُولِ اللَّهِ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِوَسَلَّمَ فَقَالَتْ ‏: ‏لَمْ يَكُنْ ‏ ‏فَاحِشًا ‏وَلَا ‏مُتَفَحِّشًا ‏ ‏وَلَا ‏‏صَخَّابًا ‏فِي الْأَسْوَاقِ وَلَا ‏يَجْزِي بِالسَّيِّئَةِ السَّيِّئَةَ‏وَلَكِنْ يَعْفُو وَيَصْفَحُ . رواه الترمذي (2016) ، وقال : ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌحَسَنٌ صَحِيحٌ
.

قال المباركفوري في تحفة الأحوذي : ولكن يعفو : ‏أي فيالباطن ‏
.

ويصفح : ‏أي يعرض في الظاهر عن صاحب السيئة لقوله تعالى : " فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ " [ المائدة :13] .ا.هـ
.

- مواقفُ من سلامةِ الصدرِ عندنبينا صلى الله عليه وسلم
:
لقد ضرب نبيناصلى الله عليه وسلم المثل في هذا الباب العظيم ، وهذه الخصلة ، فكانت له مواقفيقتدى بها صلى الله عليه وسلم وهي
:

1 - ما لقيه النبي صلى الله عليه وسلم من أذى قريش
:
لقد لقي النبي صلى الله عليه وسلم من أذى قريش له الكثير ، ولكنه صلوات اللهوسلامه عليه صبر ، وسلم صدره منهم على كفرهم ، وعنادهم . وهاهي عائشة رضي الله عنهاتسأله عن هذا الأمر
.

‏عَنْ ‏‏ابْنِ شِهَابٍ ‏قَالَ : حَدَّثَنِي‏‏عُرْوَةُ ‏‏أَنَّ ‏عَائِشَةَ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا زَوْجَ النَّبِيِّ صَلَّىاللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏حَدَّثَتْهُ ‏ ‏أَنَّهَا قَالَتْ لِلنَّبِيِّ ‏صَلَّىاللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏: ‏هَلْ أَتَى عَلَيْكَ يَوْمٌ كَانَ أَشَدَّ مِنْيَوْمِ ‏ ‏أُحُدٍ ‏؟ ‏قَالَ ‏: ‏لَقَدْ لَقِيتُ مِنْ قَوْمِكِ مَا لَقِيتُ ،وَكَانَ أَشَدَّ مَا لَقِيتُ مِنْهُمْ يَوْمَ ‏الْعَقَبَةِ ‏إِذْ عَرَضْتُ نَفْسِيعَلَى ‏ابْنِ عَبْدِ يَالِيلَ بْنِ عَبْدِ كُلَالٍ ‏فَلَمْ يُجِبْنِي إِلَى مَاأَرَدْتُ فَانْطَلَقْتُ وَأَنَا مَهْمُومٌ عَلَى وَجْهِي فَلَمْ أَسْتَفِقْ إِلَّاوَأَنَا ‏بِقَرْنِ الثَّعَالِبِ ‏ ‏فَرَفَعْتُ رَأْسِي فَإِذَا أَنَا بِسَحَابَةٍقَدْ أَظَلَّتْنِي فَنَظَرْتُ فَإِذَا فِيهَا ‏جِبْرِيلُ ‏فَنَادَانِي فَقَالَ : إِنَّ اللَّهَ قَدْ سَمِعَ قَوْلَ قَوْمِكَ لَكَ وَمَا رَدُّوا عَلَيْكَ وَقَدْبَعَثَ إِلَيْكَ مَلَكَ الْجِبَالِ لِتَأْمُرَهُ بِمَا شِئْتَ فِيهِمْ فَنَادَانِيمَلَكُ الْجِبَالِ فَسَلَّمَ عَلَيَّ ثُمَّ قَالَ : يَا ‏مُحَمَّدُ ‏ ‏، فَقَالَ : ذَلِكَ فِيمَا شِئْتَ إِنْ شِئْتَ أَنْ أُطْبِقَ عَلَيْهِمْ ‏ ‏الْأَخْشَبَيْنِ ‏،‏فَقَالَ النَّبِيُّ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏: ‏بَلْ أَرْجُو أَنْيُخْرِجَ اللَّهُ مِنْ أَصْلَابِهِمْ مَنْ يَعْبُدُ اللَّهَ وَحْدَهُ لَا يُشْرِكُبِهِ شَيْئًا . رواه البخاري (3231
) .

قال الحافظ ابن حجر في الفتح (6/364
) :
وفي هذا الحديث بيان شفقة النبي صلى الله عليه وسلم على قومه , ومزيد صبرهوحلمه , وهو موافق لقوله تعالى : " فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ " [ آل عمران : 159] ، وقوله : " وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ‏ " [ الأنبياء : 107] .ا.هـ
.

2 - موقفُالنبي صلى الله عليه وسلم من أهلِ مكةَ بعدما دخلها فاتحاً
:
كان للنبي صلى الله عليه وسلم موقف مع أهل مكة عندما دخلهامنتصرا ، فاتحا . وكان بإمكان النبي صلى الله عليه وسلم أن ينتقم لنفسه من أذى قريشله عندما كان في مكة صلى الله عليه وسلم ، ولكنه ضرب لنا مثلا رائعا في الصفح ،والعفو عن حقه ضد من آذاه في دعوته إلى الله . وقد استثنى النبي صلى الله عليه وسلمالذين أهدر دماؤهم صلى الله عليهم وسلم
.

‏عَنْ ‏أَبِي الْعَالِيَةِ ‏قَالَحَدَّثَنِي ‏أُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ ‏قَالَ ‏: ‏لَمَّا كَانَ يَوْمُ ‏أُحُدٍ ‏أُصِيبَمِنْ ‏الْأَنْصَارِ ‏أَرْبَعَةٌ وَسِتُّونَ رَجُلًا وَمِنْ ‏الْمُهَاجِرِينَ‏سِتَّةٌ فِيهِمْ ‏حَمْزَةُ ‏فَمَثَّلُوا ‏بِهِمْ فَقَالَتْ ‏الْأَنْصَارُ ‏: ‏لَئِنْ أَصَبْنَا مِنْهُمْ يَوْمًا مِثْلَ هَذَا ‏ ‏لَنُرْبِيَنَّ ‏عَلَيْهِمْ ،قَالَ : فَلَمَّا كَانَ يَوْمُ فَتْحِ ‏مَكَّةَ ‏فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى : " ‏وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ وَلَئِنْصَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ ‏" [ النحل : 126] ‏‏فَقَالَ رَجُلٌ : لَا‏قُرَيْشَ ‏بَعْدَ الْيَوْمِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِوَسَلَّمَ ‏: ‏كُفُّوا عَنْ الْقَوْمِ إِلَّا أَرْبَعَةً
.
رواه الترمذي (3129) ، وقال : ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ ‏ ‏مِنْ حَدِيثِ ‏ ‏أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ
.

ورواه عبد الله بن الإمام أحمد في زوائده على المسند (5/135) بلفظ
:
‏عَنْ ‏أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ ‏قَالَ ‏: ‏لَمَّا كَانَ يَوْمُ ‏أُحُدٍ ‏قُتِلَمِنْ ‏‏الْأَنْصَارِ ‏أَرْبَعَةٌ وَسِتُّونَ رَجُلًا ، وَمِنْ ‏الْمُهَاجِرِينَ ‏‏سِتَّةٌ فَقَالَ ‏أَصْحَابُ رَسُولِ اللَّهِ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ‏: ‏لَئِنْ كَانَ لَنَا يَوْمٌ مِثْلُ هَذَا مِنْ الْمُشْرِكِينَ لَنُرْبِيَنَّعَلَيْهِمْ فَلَمَّا كَانَ يَوْمُ الْفَتْحِ قَالَ رَجُلٌ لَا يُعْرَفُ : لَا‏قُرَيْشَ ‏بَعْدَ الْيَوْمِ فَنَادَى مُنَادِي رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُعَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَمِنَ الْأَسْوَدُ وَالْأَبْيَضُ إِلَّا فُلَانًاوَفُلَانًا نَاسًا سَمَّاهُمْ ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى : " وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ وَلَئِنْ صَبَرْتُمْلَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ ‏" [ النحل : 126] ‏فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏: ‏نَصْبِرُ وَلَا نُعَاقِبُ
.

وقدأورد هذا الحديث الشيخ مقبل الوادعي في " الصحيح المسند من أسباب النزول " ( ص 91) ، وحسنه الشيخ شعيب الأرنؤوط في تخريجه لمسند الإمام أحمد (35/152
) .

3 - موقفُ النبي صلى الله عليه وسلم منالأعرابي الذي خنقهُ
:
‏عَنْ ‏أَنَسِ بْنِمَالِكٍ ‏قَالَ : ‏كُنْتُ أَمْشِي مَعَ رَسُولِ اللَّهِ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِوَسَلَّمَ ‏، ‏وَعَلَيْهِ ‏ ‏بُرْدٌ ‏نَجْرَانِيٌّ غَلِيظُ الْحَاشِيَةِفَأَدْرَكَهُ أَعْرَابِيٌّ ‏فَجَبَذَهُ ‏ ‏بِرِدَائِهِ جَبْذَةً ‏ ‏شَدِيدَةًحَتَّى نَظَرْتُ إِلَى صَفْحَةِ عَاتِقِ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُعَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏قَدْ أَثَّرَتْ بِهَا حَاشِيَةُ الْبُرْدِ مِنْ شِدَّةِجَبْذَتِهِ ، ثُمَّ قَالَ : يَا ‏مُحَمَّدُ ‏مُرْ لِي مِنْ مَالِ اللَّهِ الَّذِيعِنْدَكَ ، فَالْتَفَتَ إِلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِوَسَلَّمَ ‏، ‏ثُمَّ ضَحِكَ ثُمَّ أَمَرَ لَهُ بِعَطَاءٍ . رواه البخاري (5809
) .

ونكتفي بهذه المواقف من النبي صلى الله عليه وسلم
.

-



فهذه بعض المواقف من سلامة الصدر في السنة النبوية ، ذكرتها على سبيلالمثال لا الحصر .
دمتم برعاية الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلم
Admin
مسلم


عدد المساهمات : 9693
نقاط : 17987
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 11/03/2010
العمر : 55

أين نحنُ من ســـلامــةِ الصـــدرِ بيننا ؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أين نحنُ من ســـلامــةِ الصـــدرِ بيننا ؟    أين نحنُ من ســـلامــةِ الصـــدرِ بيننا ؟  Emptyالثلاثاء أكتوبر 11, 2011 7:20 pm

أين نحنُ من ســـلامــةِ الصـــدرِ بيننا ؟  Aljoufedu-31a4a93804
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sohptelker.hooxs.com
جلال العسيلى
مشرف عام
مشرف عام
جلال العسيلى


عدد المساهمات : 5415
نقاط : 7643
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 16/05/2010
العمر : 62

أين نحنُ من ســـلامــةِ الصـــدرِ بيننا ؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أين نحنُ من ســـلامــةِ الصـــدرِ بيننا ؟    أين نحنُ من ســـلامــةِ الصـــدرِ بيننا ؟  Emptyالأربعاء أكتوبر 12, 2011 1:05 pm

اسعدنى مرورك
وشرفنى ردك الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أين نحنُ من ســـلامــةِ الصـــدرِ بيننا ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما الفرق بيننا وبينهم؟
» مرحبا بكم بيننا اختي في الله mai
» مرحبا اختي في الله منال حسن اسعدنا تواجدكم بيننا
» تكذيب علي لسان عائض القرني (الفرق بيننا وبينهم نقطة )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صحبة الخير  :: الاقسام الدينية :: «۩۞۩ مقالات اسلامية ۩۞۩»-
انتقل الى: