صحبة الخير
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13

{إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً }الإسراء9

يسعدنا ان تشارك معنا
صحبة الخير
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13

{إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً }الإسراء9

يسعدنا ان تشارك معنا
صحبة الخير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

صحبة الخير

منتدي اسلامي ثقافي دعوي اجتماعي عام
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
بسم الله الرحمن الرحيم

رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ
صدق الله العضيم


 

 فتاوي اسلامية في الرقي والتمائم والدجالين والعلاج بالقرآن

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مسلم
Admin
مسلم


عدد المساهمات : 9693
نقاط : 17987
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 11/03/2010
العمر : 55

فتاوي اسلامية في الرقي والتمائم والدجالين والعلاج بالقرآن Empty
مُساهمةموضوع: فتاوي اسلامية في الرقي والتمائم والدجالين والعلاج بالقرآن   فتاوي اسلامية في الرقي والتمائم والدجالين والعلاج بالقرآن Emptyالإثنين مايو 17, 2010 1:24 am

فتوى رقم2392 من كتاب فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الافتاء

س: ما حكم التداوي من القرآن و التراقي و اتخاذ المعوذات و التمائم منه؟

ج : أولا: يجوز التـداوي بالقـرآن لما ثبـت في الصحيحيـن من حديـث ابـي سعيـد الخدري قال: ( انطلق نفر من أصحـاب النـبي صلـى الله عليـه و سلــم فـي سفــرة سافروها حتى نزلوا على حي من أحياء العرب فاستضافوهم فأبوا أان يضيفوهـم ، فلدغ سيد ذلك الحي فسعوا له بكل شيء لا ينفعه شيء ، فقـال بعضهـم : لـو أتيتـــم هؤلاء الرهط الذين نزلوا لعلهم أن يكون عندهم بعض شيء ، فأتوهــم فقالوا : أيها الرهط ان سيدنا لدغ و سعينا له بكل شيء لا ينفعه شيء ، فهل عنـد أحـد منكم مـن شيء ؟ فقال بعضهم: نعم ، و الله اني لأرقي ، و لكن استضفناكم فلم تضيفونا فمــا أنا براق حتى تجعلوا لنا جعل فصالحوهم على قطيع من الغنم فانطلق يتفل عليـه و يقرأ ( الحمد لله رب العالمين) فكأنما نشط من عقال فانطلـق يمشـي و مـا به قلبـة . قال : فوفهم جعلهم الذي صالحوهم عليه ، فقال بعضهم : اقتسموا ، قال الذي رقى لا تفعلوا حتى نأتي رسول الله صلى الله عليه و سلم فنذكر له الذي كان فننظر ما يأمرنا ، فقدموا على رسول الله صلى الله عليه و سلم فذكروا له ذلك فقـال : " ما يدريك أنها رقية" ثم قال : " لقد أصبتم اقتسموا و اضربوا لـي معكـم سهــما " . فهذا الحديث يدل على مشروعية التداوي بالقرآن . ثانيا: أما اتخاذ التمائم منه فذلك لا يجوز في أصح قولي العلماء لعمـوم الأحاديث الدالة على تحريم التمائم سدا للذريعة . والله ولي التوفيق و صلى الله على نبينـــا محمد و آله و صحبه و سلم . اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الأفتاء عضو الرئيس

عبدالله بن قعود عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

فتوى رقم 4086

--------------------------------------------------------------------------------

س: هل تجوز قراءة القرآن لمريض لوجه الله تعالى أو باجرة ؟

ج : اذا كان المقصود أن يرقى المريض بالقرآن فذلك جائز بالمستحب لقول النبي صلى الله عليه و سلم : " من استطاع منكم أن ينفع أخاه فليفعل" رواه أحمد و مسلم. و لفعله ذلك و أصحابه رضي الله عنهم ، و الأولى أن يكون بغير أجرة ، و ان كان باجرة جاز لثبوت السنة بجواز ذلك ، و ان كان المقصود أن يجعل ثوابـه للمريــض فذلك لا ينبغي لعدم وروده فـي الشـرع المطهـر و قد قال عليه الصــلاة و الســلام : " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " متفق على صحته. و بالله التوفيق و صلى الله على عبده و رسوله محمد و آله و صحبه و سلم. اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الأفتاء عضو عضو نائب رئيس اللجنة الرئيس عبدالله بن قعود عبدالله بن غديان عبدالرزاق عفيفي عبدالعزيز بن عبدالله

بن بــــاز

فتوى رقم 9645

--------------------------------------------------------------------------------

س: يقوم بعض الأخوة عندنا باستخراج الجن من المريض عن طريق تـلاوة آيـات من القرآن ، و زعم هؤلاء الأخوة أثناء تعرضهم لمعالجة حالــة أن جبريــل عليــه الصلاة و السلام قد نزل من السماء و ساعدهم علــى استخــراج الجــن مما حــدث الشقاق و الخلاف بسبب ذلك بين الناس فنرجو أن تبسطـوا لنا الأمر في المسألــة و الرد ، و هل ينزل جبريل عليه السلام بعد الرسول صلــى الله عليــه و سلــم سـواء لمعاونة أحد كما زعموا أم لغير ذلك؟

ج: يجوز علاج المريض بمس الجن بقراءة آيات من القرآن عليه ، أو سـورة ، أو سور منه عليه لثبوت الرقية بالقرآن شرعا . أمــا نزول جبريــل لذلك فـلا نعلـم لـه أصلا . و صلى الله على نبينا محمد و آله و صحبه و سلم. اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الافتاء عضو عضو نائب رئيس اللجنة الرئيس عبدالله بن قعود عبدالله بن غديان عبدالرزاق عفيفي عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

فتوى من كتاب الدعوة ج أ ص20 للامام عبد العزيز بن باز رحمه الله .

--------------------------------------------------------------------------------

س : عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "ان الرقى والتمائم والتولة شرك" . وعــن جابر رضي الله عنه قال : كان لي خال يرقي من العقرب (فنهى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، عن الرقى ، قال فأتاه فقال : يا رسول الله انك نهيت عن الرقى وأنا أرقي من العقرب فقال: " من استطاع منكم أن ينفع أخــاه فليفعـل " . مـا هو الجمـع بين أحاديث المنـع والـجواز فـي موضوع الرقى وما حكم تعليق الرقى من القرآن على صدر المبتلى؟

السائل / عبد الرحمن . س.ف- الرياض

ج : الرقى المنهي عنها هي الرقى التي فيها شرك أو توسل يغير الله أو الفاظ مجهولة لا يعرف معناها . أما الرقى السليمة من ذلك فهي مشروعة ومن أعظم أسباب الشفاء لقول النبي صلى الله عليه وسلم " لا بأس بالرقى ما لم تكن شركا " وقوله صلى الله عليه وسلم " من استطاع منكم أن ينفع أخاه فلينفعه " خرجهما مسلم في صحيحه وقال صلى الله عليه وسلم " لا رقية الا من عين أو حمة " ومعناه لا رقية أولى وأشفى من الرقية من هذين الأمرين وقد رقى النبي صلى الله عليه وسلم ورقي . أما تعليق الرقى على المرضى أو الأطفال فذلك لا يجوز وتسمــى الرقى المعلقة التمائم ، وتسمى الحروز والجوامع والصواب فيهــــا أنها محرمة ومن أنواع الشرك لقــول النبي صلى الله عليــه وسلــم " من تعلق تميمة فلا أتم الله له ومن تعلق ودعة فلا ودع الله لــه " وقوله صلى الله عليه وسلم " من تعلق تميمــة فقـد أشرك " وقولــه صلى الله عليه وسلم " ان الرقى والتمائم والتولة شرك " واختلــف العلماء في التمائم اذا كانت من القرآن أو من الدعوات المباحة هل هي محرمة أم لا والصواب تحريمها لوجهــين أحدهمــا ، عمـوم الأحاديث المذكورة فانها تعم التمائم من القرآن وغير القرآن . والوجه الثاني سد ذريعة الشرك فانها اذا أبيحت التمائم من القرآن اختلطت بالتمائم الأخرى واشتبه الأمر وانفتح باب الشرك بتعليق التمائم كلها ومعلوم أن سد الذرائع المفضية الى السرك من أعظم القواعد الشرعية والله ولي التوفيق .

فتوى من سلسلة كتاب الدعوة رقم 6 لفضيلـة الشيـخ / صـالح بن فـوزان

الفوزان عضو هيئة كبار العلماء . ص 42

--------------------------------------------------------------------------------

س: يحــدث في بعـض البـــلاد أن يقــوم شخـــص في جمع النــاس بعمـل استعراضات مثيرة كأن يدخل سيفا أو سكينا في بطنه دون أن يتأثر وغير ذلك من الحركات التي لا تصدق في حياة الناس العادية، فما حكـم الشـرع في مثل هذه الأعمال ؟

ج: هذا مشعوذ و كذاب و دجال و عمله هذا من السحر التخييلي فـهو مــن جنس ما ذكره الله عن سحرة فرعون في قولـه تعالــى : ( فــاذا حبالــهم و عصيهم يخيل اليه من سحرهم أنها تسعى ) . و في قوله تعالى فتاوي اسلامية في الرقي والتمائم والدجالين والعلاج بالقرآن Icon_sad فلما ألقوا سحروا أعين الناس و استرهبوهم ) . و هؤلاء يستعملون ما يسمـى بالقمرة و هي التخييل للناس خلاف الحقيقة … أو يعملون شيئا من الحيـل الخفية التي تظهر للناس أنها حقيقة وهي كذب بان يظهر للناس أنه يطعن نفسه أو أنه يقتل شخصا ثم يرده كما كان . و فـي واقـع الأمر لـم يحصــل شيء من ذلك أو يظهر أنه يدخل النار و لا تضره و هو لم يدخلها ، وانما عمل حيلة خفية ظنها الناس حقيقة.. و لا يجوز السماح لهؤلاء بمزاولة هذا الباطل و التدجيل على المسلمين بحيلهـم الباطلـة لأن هذا يؤثر على العوام . و كان عند بعض الأمراء من بني أمية رجل يلعب فذبح انسانا و أبان رأسه ثم أحياه فعجب الحاضرون فجاء جندب الخير الأزدي رضى الله عنه فقتلـه و قال : ان كان صادقا فليحي نفسه .. و لايجوز للمسلم أن يحضر هذا الدجل و الشعوذة أو يصدق بها ، بل يجـب انكار ذلك و يجب على ولاة المسلمين منعه و التنكيل بمن يفعله و لو سمـي لعبا و فنا فالأسماء لا تغير الحقائـق و لا تبيح الحـرام . و مثلـه الذي يجـذب السيارة بشعره أو ينام تحت كفرات السيارة و هــي تمشـي أو غيـر ذلك مـن أنواع التدجيل .

نفس المصدر أعلاه . ص: 45

--------------------------------------------------------------------------------


س: نرجو ايضاح حقيقة السحر، و هل يباح شيء منه ، و هل يعتبر عمل السحر مخرجا عن دين الاسلام ؟

ج : السحر في اللغة عبارة عما لطف وخفي سببه وحقيقة السحر كما بينها الموفق في الكافي عبارة عن عزائم و رقى و عقد يؤثر في القلوب و الأبدان فيمرض و يقتل و يفرق بين المرء و زوجه. و السحر كله حرام لا يباح شيء منه قال الله تعالى فتاوي اسلامية في الرقي والتمائم والدجالين والعلاج بالقرآن Icon_sad و لقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق ) أي ليس له نصيب .. و قـال الحسـن : " ليـس لـه دين و هذا يدل على تحريم السحر و كفر متعاطيـه و قـد عـده النبـي صلـى الله عليه و سلم من السبع الموبقات ، و يجب قتل الساحـر ، قال الأمام أحمد رحمه الله – عن ثلاثة من أصحـاب النبــي صلــى الله عليــه و ســلم ، أي صــح قتــل الساحر عن ثلاثة من الصحابة و هم عمر و حفصة و جندب رضي الله عنهم . فعمل السحر تعلما و تعليما و احترافا كفر بالله يخـرج مـن المـلة و يجـب قتـل الساحر لاراحة الناس من شره اذا ثبت انه ساحر .. لأنه كافر و لأن شره يتعدى الى المجتمع .

--------------------------------------------------------------------------------

الإصابة بالعين و حكم التحرز منها

سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:

هل العين تصيب الإنسان ؟ و كيف تعالج؟ و هل التحرز منها ينافي التوكل؟

فأجاب: رأينا في العين أنها حق ثابت شرعا و حسا قال الله تعالى( و إن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم) القلم 68 قال ابن عاس و غيره في تفسيرها أي يعينوك بأبصارهم ، و يقول النبي صلى الله عليه و سلم " العين حق، و لو كان شيء سابق القدر لسبقته العين، و إذا أستغسلتم فاغسلوا" رواه مسلم. و من ذلك ما رواه النسائي و ابن ماجة أن عامر بن ربيعه مر بسهل بن حنيف و هو يغتسل فقال لم أرك اليوم و لا جلد مخبأة ، فما لبث أن لبط به فأتى به رسول الله صلى الله عليه و سلم فقيل له: أدرك سهلا صريعا فقال:

إن العين حق ولو أن شيئا سابق القدر لسبقته العين ، و إذا أست غسلتم فاغسلوا" رواه مسلم. و من ذلك ما رواه النسائي و ابن ماجة آن عامر بن ر بيعة مر بسهل بن حنيف و هو يغتسل فقال لم أرك اليوم و لا جلد مخبأة ، فما لبث أن لبط به فأتي به رسول الله صلى الله عليه و سلم فقيل له: أدرك تسهيلا صريعا فقال: " من تتهمون؟" قالوا عامر بن ر بيعة فقال النبي صلى الله عليه و سلم:"علام يقتل أحدكم أخاه؟ إذا رأى أحدكم من أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة" ثم دعا بماء فأمر عامرا أن يتوضأ فيغسل وجهه و يديه إلى المرفقين و ركبتيه وداخله إزاره ، و أمره أن يصب عليه و في لفظ يكفأ الإناء من خلفه ، و الواقع شاهد بذلك و لا يمكن إنكاره.

و في حال وقوعها تستعمل العلاجات الشرعية و هي:


القراءة : فقد قال النبي صلى الله عليه و سلم :" لا رقية إلا من عين أو حمى " و قد كان جبريل يرقي النبي صلى الله عليه و سلم فيقول :"باسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك من شر كل نفس أو عين حاسد، الله يشفيك ، باسم الله أرقيك". الاستغسال : كما أمر به النبي صلى الله عليه عامر بن ربيعه في الحديث السابق ثم يصب على المصاب. أما الأخذ من فصلاته العائدة من بوله أو غـائطه فليس له أصل، و كذلك الأخذ من أثره و إنما الوارد ما سبق من غسل أعضائه و داخله إزاره ، و لعل مثلها داخلة غترته و طاقيته و ثوبه و الله اعلم.

و التحرز من العين مقدما لا بأس به و لا ينافي التوكل ، بل هو التوكل، لأن التوكل و الاعتماد على الله سبحانه مع فعل الأسباب التي أباحها أو أمر بها و قد كان النبي صلى الله عليه و سلم يعوذ الحسن و الحسين و يقول:" أعيذكما بكلمات الله التامة، من كل شيطان و هامة، و من كل عين لامة" و بقول :" هكذا كان إبراهيم يعوذ إسحاق و إسماعيل عليهما السلام " رواه البخاري .


* * * * * * * * * * * * * * * * *

الحسد من الكافر

سئل فضيلة الشيخ عبد الله بن جبرين :

هل صحيح أن الكافر لا يصيب المسلم بالعين؟ و ما هو الدليل؟

فأجاب: ليس بصحيح، بل الكافر كغيره قد يصيب العين ، فان العين حق.

* ** * * * * * * * * * * *

حكم القول بأن العين ليس لها تأثير

سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين:

اختلف بعض الناس في العين فقال بعضهم لا تؤثر لمخالفتها للقرآن الكريم فما القول الحق في هذه المسألة؟

الجواب: القول الحق ما قاله النبي صلى الله عليه و سلم و هي :" إن العين حق" و هذا أمر قد شهد له الواقع و لا أعلم له آيات تعارض هذا الحديث حتى يقول هؤلاء انه يعارض القرآن الكريم بل إن الله سبحانه و تعالى قد جعل لكل شيء سببا حتى أن بعض المفسرين قالوا في قوله تعالى: ( وان يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر ) القلم 51 .

قالوا: إن المراد هنا العين . و لكن على كل حال سواء كان هذا هو المراد بالآية أم غيره فان العين ثابتة و هي حق و لا ريب فيها، و الواقع يشهد لذلك منذ عهد الرسول صلى الله عليه و سلم إلى اليوم.

و لكن من أصيب بالعين فماذا يصنع؟

الجواب: يعامل بالقراءة و إذا علم عائنه فانه يطلب منه أن يتوضأ و يؤخذ ما يتساقط من ماء وضوئه ثم يعطى للمعائن يصب على رأسه و على ظهره و يسقى منه و بهذا يشفى بإذن الله ، و قد جرت العادة عندنا أنهم يأخذون من العائن ما يباشر جسمه من اللباس مثل الطاقية و ما أشبه ذلك و يربصونها بالماء ثم يسقونها المصاب ، و رأينا ذلك يفيده حسبما تواتر عندنا من النقول فإذا كان هذا الواقع فلا باس باستعماله لأن السب إذا ثبت كونه سببا شرعيا أو حسا فانه يعتبر صحيحا . أما ما ليس بسبب شرعي و لا حسي فانه لا يجوز اعتماده مثل أولئك الذين يعتمدون على التمائم و نحوها و يعلقونها على أنفسهم ليدفعوا بها العين فان هذا لا أصل له سواء كانت هذه من القرآن الكريم أو من غير القرآن الكريم ، و قد رخص بعض السلف في تعليق التمائم إذا كانت من القرآن الكريم و دعت الحاجة إليها .

* * * * * * * * * * * * * * * *

حقيقة العين

سؤال إلى اللجنة الدائمة للإفتاء برئاسة سماحة الشيخ ابن باز

ما حقيقة العين (النضل) قال تعالى ( و من شر حاسد إذا حسد ) و هل حديث الرسول صلى الله عليه و سلم و الذي ما معناه قوله :" ثلث ما في القبور من العين " و إذا شك الإنسان في حسد أحدهم فماذا يجب على المسلم فعله و قوله و هل في أخذ غسالة الناضل للمنضول ما يشفي و هل يشربه أو يغتسل به ؟

الجواب: العين مأخوذة من عان يعين إذا أصابه بعينه و أصلها من إعجاب الظعائن بالشيء ثم تتبعه كيفية نفسه الخبيثة ثم تستعين على تنفيذ سمها بنظرها إلى المعين و قد أمر الله نبيه محمدا صلى الله عليه و سلم بالاستعاذة من الحاسد فقال تعالى( و من شر حاسد إذا حسد ) فكل عائن حاسد و ليس كل حاسد عائنا فلما كان الحسد أعم من العائن كانت إلا ستعاذ منه استعاذة من العائن و هي سهام تخرج من نفس الحاسد و العائن نحو المحسود و المعين تصيبه تارة و تخطئه تارة فان صادفته مكشوفا لا وقاية عليه أثرت فيه و ربما ردت الهام على صاحبها( من زاد المعاد بتصرف ).

و قد ثبتت الأحاديث عن النبي صلى الله عليه و سلم في الإصابة بالعين فمن ذلك ما في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يأمرني أن استرقي من العين. و اخرج مسلم وأحمد و الترمذي و صححه عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه و سلم قال :" العين حق و لو كان شيء سابق القدر لسبقته العين و إذا استغسلتم فاغسلوا" و أخرج الإمام أحمد و الترمذي و صححه عن أسماء بنت عميس أنها قالت يا رسول الله إن بني جعفر تصيبهم العين أفنسترقي لهم ؟ قال:" نعم فلو كلن شيء سابق القدر لسبقته العين " و روى أبو داود عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان يؤمر العائن فيتوضأ ثم يغسل منه المعين.

و أخرج الإمام أحمد و مالك و النسائي و ابن حبان وصححه عن سهل بن حنيف أن النبي صلى الله عليه و سلم خرج و سار معه نحو مكة حتى إذا كانوا بشعب الخرار من الجحفة اغتسل سهل بن حنيف و كان رجلا ابيض حسن الجسم و الجلد فنظر إليه عامر بن ربيعه أحد بني عدي بن كعب و هو يغتسل فقال: ما رأيت كاليوم و لا جلد مخبأة فلبط سهل فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقيل: يا رسول الله ! هل لك في سهل و الله ما يرفع رأسه قال:" هل تتهمون فيه من أحد " قالوا: نظر إليه عامر بن ربيعه فدعي رسول الله صلى الله عليه و سلم عامرا فتغيظ عليه و قال:" على ما يقتل أحكم أخاه هلا إذا رأيت ما يعجبك بركت" ثم قال له اغتسل له فغسل وجهه و يديه و مرفقيه و ركبتيه و أطراف رجليه و داخلة إزاره في قدح ثم صب ذلك الماء عليه يصبه رجل و ظهره من خلفه ثم يكفأ القدح وراءه ففعل به فراح سهل مع الناس ليس به بأس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sohptelker.hooxs.com
مسلم
Admin
مسلم


عدد المساهمات : 9693
نقاط : 17987
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 11/03/2010
العمر : 55

فتاوي اسلامية في الرقي والتمائم والدجالين والعلاج بالقرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوي اسلامية في الرقي والتمائم والدجالين والعلاج بالقرآن   فتاوي اسلامية في الرقي والتمائم والدجالين والعلاج بالقرآن Emptyالإثنين مايو 17, 2010 1:29 am

سؤال الى اللجنة الدائمة للإفتاء برئاسة سماحة الشيخ ابن باز- رحمه الله:

إننا عائلة تحت رعاية والدي حفظه الله ، وأمي لها من الأبناء الذكور سبعة ، تزوج منهم ثلاثة ولم يُرزقوا بأولاد ، وعند إجراء التحاليل الطبية قَّرر الأطباء أنه لا علاج لهم بسبب الضعف في إنتاج الحيوانات المنوية ، وعندما حللت لباقي إخواني الأربعة كانت نفس النتيجة للثلاثة الكبار- أي إن الأبناء السبعة لديهم نفس المشكلة ، وهي العقم – بموجب التحاليل المخبرية ، والقدرة بيد الله سبحانه وتعالى وحده ، علماً بأنني بذلت كل الأسباب التي بوسعي من طلب العلاج لنفسي داخل وخارج البلاد لمدة الأربع سنوات الماضية دون نتيجة ، ولله وحده الحمد على ذلك كله ، أما الذي أسأل عنه :

1 - هل ذلك طبيعي أن يكون الإخوان السبعة جميعهم لا ينجبون ؟

2 - هل يمكن أن يكون ذلك بسبب سحر ؟ ومن يكتشف ذلك ؟

3 - وهل يستطيع السحر أن ينفذ ذلك للإخوة بوقت واحد لهم جميعاْ ؟

أفيدونا عن الحل والجواب الشافي لهذه المحنةالتي تعاني منها عائلتنا أكثر من عشر سنوات ، ولله الحمد وحده .

الـجــواب : على العبد المسلم الإيمان والتسليم بقضاء الله وقدره ، وذلك أحد أركان الإيمان ، كما في الحديث الصحيح عن النبي (صلى الله عليه وسلم) أنه قال : "الإيمان : أن تؤمن بالله ، وملائكته ، وكتبه ، ورسله ، واليوم الآخر ، وبالقدر خيره وشره " .

وماذكرته قد يكون عقماً ، كما قال الله تعالى : ( ويَجعَلُ مَن يَشَاءُ عَقِيماً ) { الشورى 50 } .

وقد يكون ضعفاً قابلاً للعلاج عند طبيب مختص ، ولن تعدم خيراً إن شاء الله تعالى .

وننصحك بالصبر والرضى بما كتب الله ، وأن تبعد عن نفسك الشكوك والأوهام والوساوس ، وأن تعلم أن خيرة الله لعبده خير من خيرته لنفسه ( فعَسَى أَن تَكرَهُوا شَيئاً وَيَجعلَ اللهُ فِيهِ خَيراً كَثيراً ) { النساء 19 }.

ضاعف الله لك ولإخوانك الأجر والمثوبة ، وكتب لك اشفاء .

{ فتاوى اللجنة الدائمة رقم 19088 }


حكم علاج المرضى النفسيين عند العرافين والكهنة

سئل سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز – رحمه الله :

كان والدي مريضاً مرضاً نفسياً وطالت معه مدة المرض ، وتخلل ذلك مراجعة للمستشفى لكن أشار علينا بعض الأقرباء بأن نذهب الى امرأة قالوا إنها تعرف علاجاً لمثل هذه الأمراض ، وقالوا أيضاً أعطوها الاسم فقط وهي تخبركم بما فيه وتصف له الدواء . فهل يجوز لنا أن نذهب لهذه المرأة . أفيدونا جزاكم الله خيراً .

الـجــواب : هذه المرأة وأشباهها لا يجوز سؤالهم ولا تصديقهم ، لأنها من جملة العرافين والكهنة الذين يدعون علم الغيب ويستعينون بالجن في علاجهم وأخبارهم .

وقد صح عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أنه قال : " من أتى عرافاً فسأله عن شئ لم تقبل له صلاة أربعين ليلة " اخرجه مسلم في صحيحه وصح عنه (صلى الله عليه وسلم) أنه قال :" من أتى عرافاً أو كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد (صلى الله عليه وسلم) " . والأحاديث في هذا المعنى كثيرة ، فالواجب الإنكار على هؤلاء ومن يأتيهم ، وعدم سؤالهم وتصديقهم والرفع عنهم الى ولاة الأمور ، حتى يعاقبوا بما يستحقون لأن تركهم وعدم الرفع عنهم يضر المجتمع ويساعد على اغترار الجهال بهم وسؤالهم وتصديقهم .

وقد قال النبي (صلى الله عليه وسلم) :" من رأى منكم منكراً فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان " رواه مسلم في صحيحه ولا شك أن الرفع عنهم الى ولاة الأمر كأمير البلد وهيئة الأمر بالمعروف والمحكمة من جملة الإنكار عليهم باللسان ومن التعاون على البر والتقوى . وفق الله المسلمين جميعاً لما فيه صلاحهم وسلامتهم من كل سوء .

{ كتاب الدعوة }


حكم ضرب المندل والتنويم المغناطيسي

سؤال الى اللجنة الدائمة للإفتاء برئاسة سماحة الشيخ ابن باز- رحمه الله:

ما حكم الإسلام في الذي يستعين بالجن في معرفة المغيبات كضرب المندل ؟ وما حكم الإسلام في التنويم المغناطيسي وبه تقوى قدرة المنوم على الإيحاء بالمنوم وبالتالي السيطرة عليه وجعله يترك محرماً أو يشفي من مرض عصبي أو يقوم بالعمل الذي يطلب منه ؟

الـجــواب : أولا : علم المغيبات من اختصاص الله تعالى فلا يعلمها أحد من خلقه لا جني ولا غيره إلا ما أوحى الله به الى من شاء من ملائكته أو رسله قال الله تعالى : ( قُل لا يَعلَمُ مَن في السَّمَوتِ والأَ رضِ الغَيبَ إِلاَّ اللهُ) { النمل 65 } وقال تعالى في شأن نبيه سليمان عليه السلام ومن سخر له من الجن : ( فَأعرَضُوا فَأَرسَلنا عَلَيهم سَيلَ العَرِمِ وَبَدَّلنَاهُم بِجنَّتَهِم جَنَّتين ذَواتَى أُكُلٍ خَمطِ وأَثلٍ وشَئِ مِن سَدرٍ قَليلٍ ) { سبأ 16 } وقال تعالى : ( عَالِمُ الغَيبِ فَلا يُظهِرُ علَى غَيبِهِ أَحَداً * إِلاَّ مَنِ ارتَضَى مِن رسُولٍ فإِنَّهُ يَسلُكُ مِن بينِ يَدَيهِ ومِن خَلفِهِ رَصَداً ) { الجن 26-27 } .

وثبت عن النواس بن سمعان رضي الله عنه أنه قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) :" إذا أراد الله تعالى أن يوحى بالأمر تكلم بالوحي أخذت السموات منه رجفة أو قال رعدة شديدة خوفاً من الله عز وجل ، فإذا سمع ذلك أهل السموات صعقوا وخروا لله سجداً فيكون أول من يرفع رأسه جبريل فيكلمه الله من وحيه بما أراد ، ثم يمر جبريل بالملائكة كلما مر بسماء قالت ملائكتها ماذا قال ربنا يا جبريل فيقول جبريل : قال الحق وهو العلي الكبير فيقولون كلهم مثل ما قال جبريل فينتهي جبريل بالوحي الى حيث أمره الله عز وجل " .

وفي الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال : " إذا قضى الله الأمر في السماء ضربت الملائكة بأجنحتها خضعاناً لقوله كأنه سلسلة على صفوان فإذا فزع عن قلوبهم قالوا : ماذا قال ربكم ‍، قالوا للذي قال : الحق وهو العلي الكبير ، فيسمعها مسترق السمع ومسترق السمع هكذا بعضه فوق بعض ووصف سفيان بكفيه فحرفها وبدد بين أصابعه فيسمع الكلمة فيلقيها الى من تحته ثم يلقيها الآخر الى من تحته حتى يلقيها على لسان الساحر أو الكاهن فربما أدركه الشهاب قبل أن يلقيها على لسان الساحر أو الكاهن فربما أدركه الشهاب قبل أن يلقيها وربما ألقاها قبل أن يدرك فيكذب معها مائة كذبة فيقال أليس قد قال لنا يوم كذا وكذا ، كذا وكذا فيصدق بتلك الكلمة التي سمعت من السماء " .

وعلى هذا لا يجوز الإستعانة بالجن وغيرهم من المخلوقات في معرفة المغيبات لا بدعائهم والتزلف إليهم ولا بضرب مندل أو غيره ، بل ذلك شرك لأنه نوع من العبادة ، وقد أعلم الله عباده أن يخصوه بها فيقولوا ( إياك نعبد وإياك نستعين ) وثبت عن النبي أنه قال لإبن عباس :" إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله " ، الحديث .

ثانياً : التنويم المغناطيسي ضرب من ضروب الكهانة باستخدام جني حتى يسلطه المنوم على المنوم فيتكلم بلسانه ويكسبه قوة على بعض الأعمال بالسيطرة عليه إن صدق مع المنوم وكان طوعاً له مقابل ما يتقرب به المنوم إليه ويجعل ذلك الجني المنوم طوع إرادة المنوم بما يطلبه منه من الأعمال أو الأخبار بمساعدة الجني له إن صدق ذلك الجني مع المنوم ، وعلى ذلك يكون استغلال التنويم المغناطيسي وإتخاذه طريقاً أو وسيلة للدلالة على مكانة سرقة أو ضالة أو علاج مريض أو القيام بأي عمل آخر بواسطة المنوم غير جائز بل هو شرك لما تقدم ولأنه إلتجاء الى غير الله فيما هو من وراء الأسباب العادية التي جعلها سبحانه الى المخلوقات وأباحها لهم . وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

{ فتاوى اللجنة الدائمة فتوى رقم 1779 }


المرضى يتعلقون بخيوط العنكبوت

سئل سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز – رحمه الله :

أرجو الإجابة عن صحة ديانة من يذهب الى الكهنة والمنجمين والإيمان بأقوالهم ذلك أنهم يأتون بما يشبه الصحيح . ومن ذلك أنهم يخبرون المرء باسم قريب من أقاربه ويصفون له منزله وربما وصفوا له ما عنده من المال والأولاد .. الخ ؟

فـأجــاب : هذا موجود في عهد رسول الله وقبله وبعده ، ولهذا نهى النبي (صلى الله عليه وسلم) عن إتيان الكهان ، وعن سؤالهم ، قال عليه الصلاة والسلام :" من أتى عرافاً فسأله عن شئ لم تقبل له صلاة أربعين ليلة " رواه مسلم في صحيحه . وقال (صلى الله عليه وسلم):" من أتى كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد (صلى الله عليه وسلم) " وسأله بعض الناس عن إتيان الكهان فقال عليه الصلاة والسلام :" لا تأتيهم فليسوا بشئ " وقالوا يا رسول الله : إنهم يصدقون في بعض الأحيان ؟ قال :" تلك الكلمة يسمعها الشيطان الجني من السماء وهو يسترق السمع ، فيقرها في أذن وليه من الإنس ( وهو الكاهن والساحر ) فيصدق في تلك الكلمة . ولكنهم يكذبون ويزيدون عليها مائة كذبة " ، وفي رواية :" أكثر من مائة كذبة فيقول الناس إنه صدق يروم كذا وكذا ، فيكون ذلك وسيلة الى تصديقه في كذبه كله " .

فالكهان لهم أصحاب من شياطين الجن ويسمى الرئي ، يعني الصاحب من الجن الذي يخبره عن بعض المغيبات ، وعن بعض ما يقع في البلدان وهذا معروف في الجاهلية وفي الإسلام فيقول لصاحبه من السحرة والكهنة ، وقع كذا في بلد كذا وليلة كذا ، لأن الجن يتناقلون الأخبار فيما بينهم . والشياطين منهم . كذلك بسرعة هائلة من سائر الدنيا . فلهذا قد يغتر بهم من يسمع صدقهم في بعض المسائل .

وقد يسترقون السمع ، فيسمعون بعض ما يقع في السماء بين الملائكة مما تكلم الله عز وجل به من أمور أهل الأرض ، وما يحدث فيها ، فإذا سمعوا تلك الكلمة قرّوها في أذن أصحابها من الكهنة والسحرة والمنجمين ، فيقولون سوف يقع كذا وكذا .. الى آخره .. ولا يكتفي بهذا بل يكذب معها الكذب الكثير حتى يروج بضاعته ، ويأخذ أموال الناس بالباطل ، بسبب هذه الحوادث . والناس بسبب هذا يصدقون الكهنة والمنجمين ويأتونهم . والمرضى يتعلقون بخيط العنكبوت ، ويتشبثون بكل شئ بسبب ما قد سمعوا عنهم أنهم صدقوا في كذا كذا .

فالواجب عدم إتيانهم ، وعدم سؤالهم ، وعدم تصديقهم ، ولو قدر أنهم صدقوا في بعض الشئ . لأن الرسول (صلى الله عليه وسلم) نهى عن إتيانهم وسؤالهم ، ونهى عن تصديقهم .. وهذا هو الواجب على الجميع ، وأن يسلكوا في علاج المرضى ما شرع الله من القراءة والدواء المباح مما يعرفه الأطباء .. وهذه هي الأسباب والوسائل الشرعية ، وهي غنية إن شاء الله عما حرمه الله .

{ مجموع فتاوى ومقالات متنوعة }


مشعوذ يأمر المريض بذبح نوع من الدجاج

سؤال الى اللجنة الدائمة للإفتاء برئاسة سماحة الشيخ ابن باز- رحمه الله:

يقال لبعض الناس طبيب عربي ، وقد يؤتى بالمريض إليه مثل مريض من جان أو غيره فيأمرهم الطبيب بذبح نوع من الدجاج كأن يقول لون الديك أسود أو أبيض ويوضع دمه على الإنسان وقد لا يذكر اسم الله عليه ، فما حكم الإسلام فيه ؟

الـجــواب : الذبح لغير الله شرك أكبر قال تعالى : ( قُل إَنَّ صَلاَتي ونُسُكى ومَحياىَ وَمَمَاتِى للهِ رَبّ العَلَمينَ * لا شَرِيكَ لَهُ وبِذلِكَ أُمِرتُ وأَنا أَوَّلُ المُسلِمِين ) { الأنعام 162-163 } ، وقد لعن النبي من ذبح لغير الله . ويحرم إتيان مثل هذا من المشعوذين والكهنة ونحوهم ممن يفعل الشركيات . كما يحرم سؤالهم وتصديقهم . وبالله التوفيق .

{ فتاوى اللجنة الدامئة فتوى رقم 5898 }


حكم استخدام الجن في استخراج الكنوز

سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله :

هناك من يحضر الجن بطلاسم يقولها ويجعلهم يخرجون له كنوزاً مدفونة في الأرض منذ زمن بعيد . فما حكم هذا العمل ؟

فـأجــاب : هذا العمل ليس بجائز فإن هذه الطلاسم التي يحضرون بها الجن ويستخدمونهم بها لا تخلو من شرك في الغالب ، والشرك أمره خطير قال الله تعالى : ( مَن يُشرِك بِاللهِ فَقَد حَرَّمَ اللهُ عَلَيهِ الجَنَّة ومَأوَاهُ النَارُ وَمَا للِظَّالِمِين مِن أَنصَارٍ ) { المائدة 27 } والذي يذهب إليهم يغريهم ويغرهم ، يغريهم بأنفسهم وأنهم على حق ، ويغرهم بما يطيعهم من الأموال ، فالواجب مقاطعة هؤلاء وأن يدع الإنسان الذهاب إليهم ، وأن يحذر أخوانه المسلمين من الذهاب إليهم .

والغالب في أمثال هؤلاء أنهم يحتالون على الناس ويبتزون أموالهم بغير حق ويقولون القول تخرصاً ثم إن وافق القدر أخذوا ينشرونه بين الناس ، ويقولون نحن قلنا وصار كذا ونحن قلنا وصار كذا ، وإن لم يوافق ادعوا دعاوى باطلة أنها هي التي منعت هذا الشئ ، وإني أوجه النصيحة الى من ابتلى بهذا الأمر وأقول لهم : احذروا أن تمتطوا الكذب على الناس والشرك بالله عز وجل وأخذ أموال الناس بالباطل ، فإن أمد الدنيا قريب والحساب يوم القيامة عسير ، وعليكم أن تتوبوا الى الله تعالى من هذا العمل وأن تصححوا أعمالكم وتطيبوا أموالكم . والله الموفق .

{ مجموع فتاوى ورسائل الشيخ ابن عثيمين }


حكم العلاج عند الساحر أو المشعوذ

سئل سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز – رحمه الله :

بعض الناس إذا أصيب له مريض بالصرع يذهب به الى بعض الأطباء العرب ، وهؤلاء يستحضرون وتصدر منهم حركات غريبة ، ويحجبون المريض فترة من الزمن ويقولون إنه مصاب بالجن أو مسحور ونحو ذلك ، ويعالج هؤلاء المريض ويشفى وتدفع لهم الأموال مقابل ذلك ، فما الحكم في ذلك ؟

وما الحكم أيضاً في العلاج بالعزائم التي تكتب فيها الآيات القرآنية ثم توضع في الماء وتشرب ؟

الـجــواب : علاج المصروع والمسحور بالآيات القرآنية والأدوية المباحة لا حرج فيه إذا كان ذلك ممن يعرف بالعقيدة الطيبة والالتزام بالأمور الشرعية .

أما العلاج عند الذين يدعون علم الغيب أو يستحضرون الجن أو أشباههم من المشعوذين أو المجهولين الذين لا تعرف حالهم ولا تعرف كيفية علاجهم ، فلا يجوز إتيانهم ولا سؤالهم ولا العلاج عندهم ، لقول النبي (صلى الله عليه وسلم) :" من أتى عرافاً فسأله عن شئ لم تقبل له صلاة اربعين ليلة " أخرجه مسلم في صحيحه . وقوله (صلى الله عليه وسلم):" من أتى عرافاً أو كاهناً فصدقه بما يقول ، فقد كفر بما أنزل على محمد (صلى الله عليه وسلم) " . أخرجه الإمام أحمد وأهل السنن بإسناد جيد ، ولأحاديث أخرى في هذا الباب كلها تدل على تحريم سؤال العرافين والكهنة وتصديقهم وهم الذين يدعون علم الغيب أو يستعينون بالجن ، ويوجد من أعمالهم وتصرفاتهم ما يدل على ذلك وفيهم وأشباههم ورد الحديث المشهور الذي رواه الإمام أحمد وأبو داود بإسناد جيد عن جابر رضي الله عنه قال : سئل النبي (صلى الله عليه وسلم) عن النشرة فقال :" هي من عمل الشيطان " وفسر العلماء هذه النشرة بأنها ما كان يعمل في الجاهلية من حل السحر بمثله ويلتحق بذلك كل علاج يستعان فيه بالكهنة والعرافين وأصحاب الكذب والشعوذة .

وبذلك يعلم أن العلاج لجميع الأمراض وأنواع الصرع وغيره إنما يجوز بالطرق الشرعية والوسائل المباحة ، ومنها القراءة على المريض والنفث عليه بالآيات والدعوات الشرعية لقوله (صلى الله عليه وسلم) :" لا بأس بالرقى ما لم تكن شركاً " وقوله (صلى الله عليه وسلم) :" عباد الله تداووا ولا تداووا بحرام " ، أما كتابة الآيات والأدعية الشرعية بالزعفران في صحن نظيف أو أوراق نظيفة ثم يغسل فيشربه المريض فلا حرج في ذلك وقد فعله كثير من سلف الأمة كما أوضح ذلك العلامة ابن القيم رحمه الله في زاد المعاد وغيره ، إذا كان القائم بذلك من المعروفين بالخير والاستقامة . وبالله التوفيق .

{ كتاب الدعوة }


تعالج بالقرآن وأهلها غير مقتنعين

سؤال الى اللجنة الدائمة للإفتاء برئاسة الشيخ ابن باز- رحمه الله :

تزوجت بفتاة يتيمة الأم غير متعلمة وذلك في عيد الفطر من عام 1403 هـ وفي بداية شهر ذي الحجة أصابها مرض نفسي عبارة عن بكاء ونحيب ويرتفع أحياناً الى صراخ وعويل . فأخذها والدها الى منزله وأحضر لها كاهناً لمعالجتها فعالجها بالدخائن المنتنة وأمر بحبسها طوال شهر محرم في غرفة مظلمة ويسمون هذا العلاج الحجبه . وقد حدث هذا دون أخذ موافقتي فشفيت وبقيت في بيت أهلها شهري صفر وربيع الأول فعادت الى منزلي في بداية شهر ربيع الثاني فعاد إليها المرض نفسه . والآن أقوم بمعالجتها عند طبيب أخصائي نفسي يعالجها بالقرآن والأدعية المأثورة ، بالإضافة الى العلاجات الأخرى ، ولكن أهلها غير مقتنعين ويريدون علاجها لدى أحد الكهنة . وقد منعني أهلها من قراءة القرآن عليها إذا أصابتها النوبة لأن الكاهن أخبرهم بأنني أنا السبب في زيادة مرضها لأنني قرأت عليها المعوذتين وآية الكرسي . فما هو الموقف الذي يجب أن أتخذه إذا عرضها والدها على كاهن آخر أرجو مساعدتي بالرد في أسرع وقت ؟

الـجــواب : أحسنت بعلاجها بقراءة القرآن عليها ورقيتها بالأدعية النبوية المأثورة ، لكن يحرم خلوة الأجنبي الذي يرقيها بها ويحرم عليها أن تكشف شيئاً من عورتها أمامه أو يضع يده عليه . ولو توليت علاجها بذلك أو تولاه أحد محارمها كان أحوط . ونرى أن تعالجها أيضاً بالمستشفى ونحوه عند دكتور الأمراض النفسية فإنه متخصص في علاج هذا المرض .

أما عرضها على الكهان والذهاب بها إليهم للعلاج فممنوع لقول النبي (صلى الله عليه وسلم) :" من أتى عرافاً فسأله عن شئ لم تقبل له صلاة أربعين ليلة " رواه مسلم في صحيحه . ولقوله :" من أتى كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد " .

وفق الله الجميع لاتباع الحق والتمسك به وترك الخالفة .

{ مجلة البحوث الإسلامية 26 }


حكم الذهاب الى الكهان لقتل الجن أو إخراجه

سئل سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز – رحمه الله :

هل يجوز لبعض الناس أن يذهبوا الى الكهان ، لعلمهم أنهم سوف يقتلون الجن الذي بهم أو يخرجونه ؟

الـجــواب : هذا كله لا يجوز ، لأن الكهنة يستخدمون الشياطين حتى في عهد الجاهلية ، والكاهن له صاحب من الجن يأتيه ويخبره أن في المكان الفلاني كذا ، وفي المكان الفلاني كذا ، وفي الشام مات فلان الى غير ذلك .

فهكذا تتناقل الشياطين الأخبار فيظن الجاهل أن هذا الكاهن أو الرَّمال يعلم الغيب ، وإنما هي الشياطين تنقل له بعض الأخبار فيتظاهر للناس أن عنده معلومات عن الغيب ، وقد يستخدم بعض الشياطين الاخرين الذين لهم قوة من ملوك الشياطين ورؤسائهم ، فيأتون بهذا الشيطان الذي تلبس في المريض أو في المجنون ، فإذا أرضاهم هذا الإنسي بعبادتهم من دون الله أو نذر لهم وذبح لهم من دون الله إذا ارضاهم بذلك قد يحضرون الشياطين الذي تحت إمرتهم فيقولون : إما أن تفعل كذا وكذا وإلا قتلناك ، وإلا سجناك وإلا فعلنا بك كذا وكذا ، فيدع عمله القبيح من أجل طاعته لسادته من الشياطين والرؤساء فيحصل نفع للإنسان بهذه الطرق الخبيثة الشركية الضارة ، وليس هذا بعذر ، ولا يجوز إتيان هؤلاء الكهنة والعرافين ابداً ، ولا يجوز سؤالهم ولا تصديقهم ، لأن النبي زجر عن ذلك ؟

ولو قدر له أنه انتفع به بعض الناس عن طريق الشرك فليس بعذر ، فعبَّاد الجن قد ينتفعون بالجن لكن ضررهم أعظم ، فقد يأتيهم الجني بأشياء أو بدراهم يسرقها ، فهذا ليس بعذر في عبادة الجن واتخاذهم آلهة مع الله - نسأل الله العافية – وكان أهل الجاهلية تكلمهم الأصنام تأتي الشياطين في جوف الأصنام فيكلمون الناس الذين يعبدونها من دون الله ، ويقولون : جرى كذا وكذا ، فيغرونهم بالشرك .

{ مجموع فتاوى ومقالات متنوعة }


الفرق بين اسحر والكهانة والتنجيم والعرافة

سئل فضيلة الشيخ صالح الفوزان :

السحر والكهانة والتنجيم والعرافة هل بينهما اختلاف في المعني وهل هي سواء في الحكم ؟

فـأجــاب :

السحر: عبارة عن عزائم ورقى وعقد يعملها السحرة بقصد التأثير على الناس بالقتل أو الأمراض أو التفريق بين الزوجين وهو كفر وعمل خبيث ومرض اجتماعي شنيع يجب استئصاله وإزالته وإراحة المسلمين من شره .

والكهانة : إدعاء علم الغيب بواسطة استخدام الجن . قال الشيخ عبدالرحمن بن حسن في فتح المجيد : واكثر ما يقع في هذا ما يخبر به الجن اولياءهم من الإنس عن الأشياء الغائبة بما يقع في الأرض من الأخبار فيظنه الجاهل كشفاً وكرامة . وقد اغتر كثير من الناس يظنون المخبر بذلك عن الجن ولياً لله وهو من أولياء الشيطان . أنتهى .

ولا يجوز الذهاب الى الكهان . روى مسلم في صحيحه عن بعض أزواج النبي (صلى الله عليه وسلم) :" من أتى عرافاً فسأله عن شئ فصدقه بما يقول لم تقبل صلاته اربعين يوماً " { صحيح مسلم 4/751 }
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sohptelker.hooxs.com
جلال العسيلى
مشرف عام
مشرف عام
جلال العسيلى


عدد المساهمات : 5415
نقاط : 7643
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 16/05/2010
العمر : 62

فتاوي اسلامية في الرقي والتمائم والدجالين والعلاج بالقرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوي اسلامية في الرقي والتمائم والدجالين والعلاج بالقرآن   فتاوي اسلامية في الرقي والتمائم والدجالين والعلاج بالقرآن Emptyالإثنين مايو 17, 2010 5:06 am

فتاوي اسلامية في الرقي والتمائم والدجالين والعلاج بالقرآن 1e680829ef
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتاوي اسلامية في الرقي والتمائم والدجالين والعلاج بالقرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فتاوي دينية
» ظهور الفاحشة.. الأسباب والعلاج
» من فتاوي الشعراوي
» هشاشة العظام عند الأطفال.. الأسباب والعلاج
» نزيف الأنف: الأسباب والعلاج والوقاية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صحبة الخير  :: الاقسام الدينية :: «۩۞۩ فتاوي واحكام ۩۞۩»-
انتقل الى: