صحبة الخير
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13

{إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً }الإسراء9

يسعدنا ان تشارك معنا
صحبة الخير
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13

{إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً }الإسراء9

يسعدنا ان تشارك معنا
صحبة الخير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

صحبة الخير

منتدي اسلامي ثقافي دعوي اجتماعي عام
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
بسم الله الرحمن الرحيم

رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ
صدق الله العضيم


 

 في تحري الحلال

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مسلم
Admin
مسلم


عدد المساهمات : 9693
نقاط : 17987
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 11/03/2010
العمر : 55

في تحري الحلال Empty
مُساهمةموضوع: في تحري الحلال   في تحري الحلال Emptyالخميس سبتمبر 01, 2011 1:08 am

في تحري الحلال

قصة اعجبتني

في تحري الحلال Images?q=tbn:ANd9GcTR9mvyNagyXfKp95vwih32QDketMKGYPS2TPW6TRaSeTzzvTfgFw

جاء رجل الي رسول الله في تحري الحلال O6q10329 وقال

يا رسول الله هذا الحبل وجدته مكان ما هزم العدو افأشده علي رحلي؟

فأجاب رسولنا الكريم:نصيبي منه لك,فكيف تصنع بأنصباء المسلمين؟

في تحري الحلال Reba


هذه القصة لفتت الإنتباه لما يقع فيه الكثير من الموظفين والموظفات

فعلي سبيل المثال لا الحصر

تجد من يضع هاتفه الجوال جانبا ويستعمل هاتف العمل لأغراض شخصية

وأخر يستعمل سيارة العمل لقضاء حاجياته أوللسفر خارج المدينة

وثالث
يرسل العامل أو الفراش بالعمل ليحضر له طلبا أو الي المطعم ورابع يستغل
سائق العمل لتوصيل اطفاله للمدرسة أو في مشاوير لزوم شاء حاجيات البيت من
الجمعياتوخامس يستخدم الحاسوب الخاص بالعمل لطباعة اوراقه الخاصةوسادس
يستخدم فاكس العمل لارسال سيرته الذاتية هنا وهناك وسابع يأخذ الأقلام وبعض
الادوات بحجة أن الخزنة عنده ممتلئة منهاوثامن يطيل في سنة الظهر القبلية
والبعدية في حين انه في ايام الإجازة لا يصليها بالمرةوغيرهم الكثير
والكثيرنسأل الله السلامة فأين نحن جميعا من منهج سلفنا الصالح في اعمالهم
وورعهم وصلاحهم وتقواهم وخوفهم من الله في السر والعلن
طيبات ما رزقناكم.

في تحري الحلال 1277500588

أثر الإيمان في حياةالانسان

من اثار الايمان على سلوك الانسان، تحري الحلال واجتناب الحرام في المأكل والمشرب والنفقة، عن ابي هريرة رضي الله عنه : إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً وان الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين ف في تحري الحلال Al : يا أيها الرسل كلوا من الطيبات. و في تحري الحلال Al:
(يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُواْ مِمَّا فِي الأَرْضِ حَلالاً طَيِّبًا
وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ
مُّبِينٌ ) البقرة 168 وفي تحري الحلال Al(
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُواْ لِلَّهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ ) وعن رسول اللهفي تحري الحلال Pbuh :


يأتي على الناس زمان لا يبالي العبد بحلال أخذ المال أم بحرام.




وعنه في تحري الحلال Pbuh: لا تزول قدم ابن آدم يوم القيامة من بين يدي ربه عزوجل حتى يُسال عن ماله من أين أكتسبه وفيم انفقه.
ومن شعر الامام الاوزاعي رحمه الله :


المال يذهب حِله وحرامه يوماً وتبقي بعد ذا آثامه



ليس التقي بمتقٍ لا لهه حتى يطيب طعامه وكلامه


في تحري الحلال Images?q=tbn:ANd9GcQR2yfVwN-JOJizKIqnu_CFs32NdAwDcRNpNWenrhcRXgtz0JAFNg

اذا كان

الأمر كذلك كان واجباً على الانسان ان يعرف الحلال الحرام وبخاصة في مجال
الأموال والمعاملات المالية لكثرة ما يقع فيها من المحرمات. قال ابن حزم
رحمه الله في المحلى : فاذا أحل الله البيع وحرم الربا فواجب على المسلم
طلب معرفته ليجتنب.
وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول : لا يبع في سوقنا إلا من يفقه والا أكل الربا شاء أم أبى.
فجاء القرآن الكريم واضحاً صريحاً في تحري الحلال Al: وأحل الله البيع وحرم الربا، فجعل الحد الفاصل بين المعاملات المالية الجائزة المباحة وتلك المحرمة الممنوعة هو الفرق بين البيع والربا.

وحتي يمن الله على جميع
البلاد الاسلامية بكل خير في ابنائها وفي ولاة أمورها وفي جميع مواطنيها
والمقيمين بها فيجب اتجاه البنوك جميعاً الى المصرفية الإسلامية.والإبتعاد

عن التعامل بالربا

في تحري الحلال 13103287221944

لقد جبل

الله عز وجل الخلق على حب المال، ورَكَّب في الطباع الحرص على طلبه

وتحصيله؛ لأن به قوام حياة الناس وانتظام أمر معايشهم وتمام مصالحهم.


وقد جاء
الشرع الحنيف بالحث على السعي في تحصيل المال واكتسابه على أنه وسيلة
لغايات محمودة ومقاصد مشروعة، وجعـل للحصول عليه ضوابط وقواعـد واضحة
المعالم، لا يجوز تجاوزها ولا التعدي لحدودها كي تتحقق منه المصالح للفرد

وللجماعة.

في تحري الحلال Images?q=tbn:ANd9GcTps8W5XeQCsNtu-82pUvpkfr9i63-bsliEtIxYiIqtnyXwb1bTIQ


وقد أوجب
الشارع على المسلم أن يطلب المال ويسعى في أسباب تحصيله مما أذن الله به
وشرعه من طرق الكسب الحلال والعمل المباح، حتى يستغني المرء به عن ذل
السؤال للغير والحاجة للخلق، فطلب الرزق وتحصيله شرف للمؤمن وعزة للمسلم،
به تُصان الأعراض وتحفظ الكرامة، وبه يستعان على كثيرٍ من أعمال البر
والطاعة، فنعم المال الصالح للمرء الصالح، يقول الصحابي الجليل عبد الرحمن
بن عوف رضي الله عنه: (يا حبذا المال، أصون به عرضي، وأُرضي به ربي).

الكسب


الطيب والمال الحلال ينير القلب، ويشرح الصدر، ويورث الطمأنينة والسكينة


والخشية من الله، ويعين الجوارح على العبادة والطاعة، ومن أسباب قبول العمل


الصالح وإجابة الدعاء.


في تحري الحلال Images?q=tbn:ANd9GcSpnkgi9zmAHrztOgc1md1H8AXibUnHltYc1awk6CDXzG-X89A06O1SSO8

في تحري الحلال Images?q=tbn:ANd9GcQjWlhUhj1WXzsGcVJgmYeDAK0LN2Ke6OSRCsl7GptlUuJ-wP2v

أما الكسب

الخبيث فإنه شؤم وبلاء على صاحبه، بسببه يقسو القلب، وينطفئ نور الإيمان،

ويحل غضب الجبار، ويمنع إجابة الدعاء. المال الحرام مستخبث الأصول، ممحوق

البركة والمحصول، إن صرفه صاحبه في برٍ لم يُؤجر، وإن بذله في نفعٍ لم

يُشكر، ثم هو لأوزاره مُحتَمِل وعليه معاقب. قال بعض الحكماء: شر المال ما

لزمك إثم مكسبه، وحُرمت أجر إنفاقه، وفي الحديث عند الطبراني وغيره أن سعد

بن أبي وقاص رضي الله عنه قال: يا رسول الله، ادع الله أن يجعلني مستجاب

الدعوة، فقال له النبي

في تحري الحلال O6q10329


: ((يا سعد، أطب مطعمك تكن مستجاب
الدعوة، والذي نفس محمدٍ بيده، إن العبد ليقذف اللقمة الحرام في جوفه ما
يُتقبل منه عملٌ أربعين صباحًا، وأيما عبدٍ نبت لحمه من سحت فالنار أولى به
))[1]، وروى مسلم في صحيحه أن رسول الله

في تحري الحلال O6q10329ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء: يا رب يا رب


ومطعمه حرام، ومشربه
حرام، وملبسه حرام، وغُذِيَ بالحرام، فأنَّى يُستجاب لذلك؟![2] فلقد استجمع
هذا الرجل من صفات الذل والمسكنة والحاجة والفاقة إلى ربه ما يدعو إلى
رثاء حاله ويؤكد شدة افتقاره، ولكنه قد قطع صلته بربه، وحَرَمَ نفسه من مدد
الله وفضله، وحال بينه وبين قبول دعائه ما هو عليه من استعمال للحرام في
المأكل والمشرب والملبس، وماذا يبقى للعبد إذا انقطعت صلته بربه، وحُجب
دعاؤه، وحيل بينه وبين رحمة الله؟! ولذا كان السلف الصالح في غاية الخوف من
أكل الحرام والمبالغة في التحذير منه، حتى قال بعضهم: لو قُمتَ في العبادة
قيام السارية ما نفعك ذلك حتى تنظر فيما يدخل بطنك.

في تحري الحلال Images?q=tbn:ANd9GcTEKEehMvBPFsbGvxbI_uGhS7aCD0NPr8Ibrt8xLfe94KcbacT52A

وروى

البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان لأبي بكر الصديق رضي الله عنه

غلام فجاء له يومًا بشيء فأكل منه، فقال له الغلام: أتدري ما هذا؟! فقال

أبو بكر: وما هو؟ فقال: تكهَّنتُ لإنسان في الجاهلية وما أُحسنُ الكِهانة

إلا أني خدعته، فَلقينِي فأعطاني بذلك هذا الذي أكلتَ منه، فأدخل أبو بكر

يده فقاء كل شيء في بطنه[3]، وفي رواية أنه قال: لو لم تخرج إلا مع نفسي

لأخرجتها[4]، اللهم إني أبرأ إليك مما حملت العروق وخالط الأمعاء[5]. ورُوي

أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه شرب لبنًا فأعجبه، فقال للذي سقاه: من أين

لك هذا؟ فقال: مررت بإبل الصدقة وهم على ماء فأخذت من ألبانها، فأدخل عمر

يده فاستقاء[6]. وأوصت إحدى الصالحات زوجها وقالت له: يا هذا، اتق الله في

رزقنا، فإنا نصبر على الجوع ولا نصبر على النار.

في تحري الحلال Images?q=tbn:ANd9GcTKZ8yvVBiZYRh6BzbRJupIzOR_mRYSKQkvYT6qcOcmThAT39kcAw

وإن من
العجب أن يحتمي بعض الناس من الحلال مخافة المرض ولا يحتمون من الحرام
مخافة النار، وما ذاك إلا لقسوة القلوب واستيلاء الغفلة على النفوس وضعف
الإيمان وقلة البصيرة في الدين.

إن للمكاسب
المحرمة آثارًا سيئة على الفرد والمجتمع، فإنها تُضعف الديانة، وتعمي
البصيرة، ومن أسباب محق البركة في الأرزاق، وحلول المصائب والرزايا، وحصول
الأزمات المالية المستحكِمة والبطالة المتفشية، وانتشار الإحن والشحناء
والعداء والبغضاء.

في تحري الحلال Images?q=tbn:ANd9GcTRn_TyXwWL0a94cPRhF1O_lSLhJgGWUX6RNjkTXNQLgkX7W80g

وإن مما
يؤسى له عظيم الأسى أن في الناس من لا يتحاشون عن اكتساب المال الحرام
وتحصيله من أي طريق وعبر أي وسيلة، إذ ليس لهم همٌّ إلا تكديس الأموال
وتضخيم الثروات، فالحلال في عرفهم ما قدروا عليه، والحرام ما تعذر وصولهم
إليه، يسلكون في طلبه مسالك معوجَّة وسبلاً مشبوهة، بل وقد لا يكترثون من
المجاهرة بالمكاسب الخبيثة والاستيلاء على الأموال المحرمة التي لا شبهة في
تحريمها، حتى أصبح هذا المسلك المشين لشيوعه وانتشاره ظاهرة مألوفة في
كثير من مجتمعات المسلمين، حيث فشا فيها أكل الربا وتعاطي الرشوة والغصب
والسرقة والمتاجرة بالمحرمات كالخمور والمخدرات وآلات اللهو والغناء
ونحوها، وتطفيف المكاييل والموازين والغش والخداع في البيوع والمعاملات،
وإنفاق السلع بالأيمان الفاجرة، وأكل أموال اليتامى والقاصرين، والاستيلاء
على الحقوق والممتلكات، واختلاس الأموال الخاصة والعامة، بأساليب مختلفة
وسبلٍ متنوعة، بلا خوفٍ من الله ولا حياءٍ من عباد الله، في صور مهينة من
صور البطر والأشر والجشع والطمع لدى بعض النفوس، حين يضعف فيها وازع
الإيمان، وتتحلل من المروءة ومكارم الأخلاق، وإنه ليكاد يصدق على هذا
الزمان ما جاء في الحديث عند البخاري وغيره أن رسول الله

قال: ((يأتي على الناس زمان لا يبالي المرء ما أخذ منه، أمن الحلال أم من الحرام؟))[7في تحري الحلال Mc86ut2giash

فأين
هؤلاء عن قوارع التنزيل التي تُتلى والأحاديث التي تُروى في التحذير من
أكل الحرام وبيان عاقبة صاحبه وسوء مصيره ومنقلبه؟! أليس لهم فيها مُدّكرٌ
وواعظ ومزدجرٌ ورادع؟!

أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ ٱلْقُرْءانَ أَمْ عَلَىٰ قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا
[محمد:24].

في تحري الحلال 905.imgcache

يقول الحق جل وعلا في التحذير من الربا: يٰأَيُّهَا

ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ ٱتَّقُواْ ٱللَّهَ وَذَرُواْ مَا بَقِىَ مِنَ

ٱلرّبَوٰاْ إِن كُنتُمْ مُّؤْمِنِينَ فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ فَأْذَنُواْ

بِحَرْبٍ مّنَ ٱللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِن تُبتُمْ فَلَكُمْ رُءوسُ

أَمْوٰلِكُمْ لاَ تَظْلِمُونَ وَلاَ تُظْلَمُونَ [البقرة:278، 279]، ويقول عز شأنه في بيان ما أعد من العذاب لأكلة أموال اليتامى:

إِنَّ ٱلَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوٰلَ ٱلْيَتَـٰمَىٰ ظُلْماً إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِى بُطُونِهِمْ نَاراً وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيراً[النساء:10]، ويقول جل وعلا متوعدًا أهـل التطفيف للمكاييل والموازين:

وَيْلٌ

لّلْمُطَفّفِينَ ٱلَّذِينَ إِذَا ٱكْتَالُواْ عَلَى ٱلنَّاسِ

يَسْتَوْفُونَ وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَّزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ أَلا

يَظُنُّ أُوْلَـئِكَ أَنَّهُمْ مَّبْعُوثُونَ لِيَوْمٍ عَظِيمٍ يَوْمَ

يَقُومُ ٱلنَّاسُ لِرَبّ ٱلْعَـٰلَمِينَ [المطففين:1-6]. وفي الحديث عن أبي أمامة الحارثي رضي الله عنه أن رسول الله قال: ((من اقتطع حق امرئ مسلمٍ بيمينه فقد أوجب الله له النار وحرّم عليه الجنة))، فقال له رجل: وإن كان شيئًا يسيرًا يا رسول الله؟ قال: ((وإن كان قضيبًا من أراك)) رواه مسلم في صحيحه[8]، ورُوي أيضًا عن عدي بن عميرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله يقول: ((من استعملناه منكم على عمل فكتمنا مخيطًا فما فوقه كان غلولاً يأتي به يوم القيامة))[9]، والله عز وجل يقول:

وَمَن يَغْلُلْ يَأْتِ بِمَا غَلَّ يَوْمَ ٱلْقِيَـٰمَةِ ثُمَّ تُوَفَّىٰ كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ [آل عمران:161].

فاتقوا الله إخوتي الكرام، ولتجتنبوا ما حرم ربكم عليكم ونهاكم عنه

من المكاسب الخبيثة والأموال المحرمة،

ولتقنعوا بما أحل لكم من الطيبات،

ففي الحلال الغنية والكفاية والسعادة في الدنيا والآخرة.

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

:
يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ كُلُواْ مِن طَيّبَاتِ مَا رَزَقْنَـٰكُمْ
وَٱشْكُرُواْ للَّهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ [البقرة:172].

في تحري الحلال Images?q=tbn:ANd9GcSXX-SiThPk2ze-gDkt_mDRq854HHzpV77D4NkihnIp4JEnnYJQNA


اللهم أغننا بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك عمن سواك،



يا واسع الفضل والإحسان، يا أكرم الأكرمين.


**

المرئيـــــــــــــــــفي تحري الحلال Pic4ــات




في تحري الحلال Lakii_rose_front

في تحري الحلال 1463194278541189819

في تحري الحلال 2-4


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sohptelker.hooxs.com
جلال العسيلى
مشرف عام
مشرف عام
جلال العسيلى


عدد المساهمات : 5415
نقاط : 7643
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 16/05/2010
العمر : 61

في تحري الحلال Empty
مُساهمةموضوع: رد: في تحري الحلال   في تحري الحلال Emptyالخميس سبتمبر 01, 2011 5:59 am

شكـرا جزيلا على هـــذا المـــوضوع الــرائع والمميز
الذي يستحق كل التقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلم
Admin
مسلم


عدد المساهمات : 9693
نقاط : 17987
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 11/03/2010
العمر : 55

في تحري الحلال Empty
مُساهمةموضوع: رد: في تحري الحلال   في تحري الحلال Emptyالخميس سبتمبر 01, 2011 9:12 pm

في تحري الحلال 100978_1238357316
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sohptelker.hooxs.com
 
في تحري الحلال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث الحلال بين والحرام بين
» تحري الحق والبحث عنه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صحبة الخير  :: الاقسام الدينية :: «۩۞۩ مقالات اسلامية ۩۞۩»-
انتقل الى: