صحبة الخير
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13

{إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً }الإسراء9

يسعدنا ان تشارك معنا
صحبة الخير
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13

{إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً }الإسراء9

يسعدنا ان تشارك معنا
صحبة الخير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

صحبة الخير

منتدي اسلامي ثقافي دعوي اجتماعي عام
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
بسم الله الرحمن الرحيم

رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ
صدق الله العضيم


 

 نصرة المظلوم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مسلم
Admin
مسلم


عدد المساهمات : 9693
نقاط : 17987
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 11/03/2010
العمر : 55

نصرة المظلوم Empty
مُساهمةموضوع: نصرة المظلوم   نصرة المظلوم Emptyالسبت أغسطس 06, 2011 3:18 pm


نصرة المظلوم Salam



نصرة المظلوم 09o9490qao17fhcge4cf





(إنّ
الله يأمر بالعدل
والإحسان وإيتاء ذي
القربى وينهى عن
الفحشاء والمنكر
والبغي يعظكم لعلكم
تذكرون)(النحل/90)

]




بهذه المبادئ جاء
القرآن . . إنّه يأمر
بالعدل والإحسان ،
وينهى عن العدوان على
كرامة الإنسان ونفسه
وماله وعرضه . . وجعل
مهمة تحقيق العدل
وحفظ الأمن مسؤولية
الدولة في الإسلام ،
كما هي مسؤولية كل
إنسان في المجتمع . .
والرسولنصرة المظلوم Pbuh
الداعية إلى هذه
المبادئ نراه يعمل
على الدفاع عن الحق
ونصرة المظلوم ، كفرد
في مجتمع ، وكنبي
مبلغ للرسالة ،
وكحاكم منفّذ للشريعة
والقانون .




ويحدثنا التاريخ

عن موقف انساني فذ
فريد للنبي محمدنصرة المظلوم Pbuh
قبل بعثته ، أعطاه
القيمة الكبرى بعد
البعثة . . وهو موقفه
في حلف الفضول . .


إن حلف الفضول كان
تجمعاً وميثاقاً
إنسانياً تنادت فيه
المشاعر الإنسانية ،
وإضاءة العقول ،
لنصرة الإنسان
المظلوم ، والدفاع عن
الحق المضيع ، لم
تحدثه سلطات ، ولا
قوى دولية ، بل
أنشأته قوى اجتماعية
بدوافع إنسانية ،
واحساس وجداني عميق
بضرورة نصرة
المستضعفين
والمظلومين . .
لنستمع للتأريخ ، وهو
يروي لنا قصة هذا
الحدث الحضاري الكبير
في عالم الإنسان :







روى اليعقوبي في
تأريخه ما نصه :
«حضر رسول الله
نصرة المظلوم Pbuh
حلف الفضول ، وقد
جاوز العشرين ، وقال
بعد ما بعثه الله :
حضرت في دار عبدالله
بن جُدعان حلفاً ما
يسرني به ؟ النعم ،
ولو دعيت إليه اليوم
لأجبت»
(1) .







نصرة المظلوم 1949_1267369957








ويحدث اليعقوبي

عن سبب عقد حلف
الفضول فيقول: «وكان
سبب حلف الفضول أن
قريشاً تحالفت أحلافاً
كثيرة على الحمية
والمنعة ، فتحالف
المطيبون وهم بنو عبد
مناف وبنو أسد وبنو
زهرة وبنو تيم وبنو
الحارث بن فهر على أن
لا يسلموا الكعبة ما
أقام حراء وثبير وما
بَلَّ بحرٌ صُوفة .
وصنعت

عاتكة بنت عبدالمطلب

طيباً فغمسوا أيديهم
فيه . وقيل إن الطيب
كان لأم حكيم البيضاء
بنت عبدالمطلب ، وهي
توأم عبدالله أبي
رسول الله ، وتحالفت
اللعقة وهم بنو
عبدالدار وبنو مخزوم
وبنو جمح وبنو سهم
وبنو عدي على أن يمنع
بعضهم بعضاً ، ويعقل
بعضهم عن بعض ،
وذبحوا بقرة فغمسوا
أيديهم في دمها ،
فكانت قريش تظلم في
الحرم الغريب ، ومن
لا عشيرة له حتى أتى
رجل من بني أسد بن
خزيمة بتجارة
فاشتراها رجل من بني
سهم ، فأخذها السهمي
، وأبى أن يعطيه
الثمن ، فكلم قريشاً
واستجار بها ، وسألها
إعانته على أخذ حقّه
، فلم يأخذ له أحد
بحقه ،
فصعد الأسدي أبا قبيس
فنادى بأعلى صوته :




يا أهل فهر لمظلوم
بضاعته***ببطن مكّة
نائي الأهل والنفر






إنّ الحرام لمن تمت
حرامته***ولا حرام
لثوبي لابس الغدر








وقد قيل : لم يكن
رجلاً من بني أسد ،
ولكنّه قيس بن شيبة
السلمي باع متاعاً من
أبي خلف الجمحي وذهب
بحقه ، فقال هذا
الشعر ، وقيل بل قال
:




يا لقصي كيف هذا في
الحرم***وحرمة البيت
وأخلاق الكرم



أظُلم لا يمُنع منِّي
مَن ظلم



فتذممت قريش فقاموا
فتحالفوا ألا يظلم
غريب ولا غيره ، وأن
يؤخذ للمظلوم من
الظالم ، واجتمعوا في
دار عبدالله بن جدعان
التيمي . وكانت
الأحلاف هاشماً وأسداً
وزهرة وتيماً والحارث
بن فهر ، فقالت قريش
: هذا فضول من الحلف
، فسمي حلف الفضول .
وقال بعضهم : حضره
ثلاثة نفر يقال لهم
الفضل بن قضاعة ،
والفضل بن حشاعة ،
والفضل بن بضاعة ،
فسمي بهذا حلف الفضول
. وقد قيل إن هؤلاء
النفر حضروا حلفاً
لجرهُم فسمي حلف
الفضول بهم ، وشبه
بالحلف في تلك السنة»




إن هذه الوثيقة
التأريخية تكشف لنا
عن أبرز مبادئ
الإسلام الإنسانية
على المستوى الدولي
، وهي نصرة
المظلوم ، والدفاع عن
الحق ، بغض النظر عن
دين المظلوم ومذهبه
وعشيرته وقوميته
ووطنه . . ويعطينا

هذا الحلف والميثاق
أصلاً قانونياً ،
ودليلاً على تنظيم
الإسلام للعلاقات
الإنسانية على
المستوى الدولي ،
والحث على الاشتراك
في المنظمات الدولية
الإنسانية التي تعمل
على إغاثة المظلومين
ونصرتهم ، والدفاع عن
حقوقهم ، ومقاومة
الظلم والطغيان في أي
بقعة من بقاع العالم
. . إن هذه القيم
الإنسانية في حقلها
الأخلاقي والسياسي
لهي من أعظم القيم
التي تحتاجها
الإنسانية في عالمنا
المعاصر ، عالم
التكتلات العدوانية ،
وعالم المنظمات
المسخرة لخدمة
الطاغوت العالمي ،
والقوى المتسلطة . .





نصرة المظلوم Banar6_a







إن بامكان كل ذي حس
أخلاقي ووعي سياسي ،
أن يشخص الدور
العدواني لمجلس الأمن
الدولي مثلاً الذي
تسيطر عليه

أمريكا
،
وتستخدمه أداة للظلم
والاضطهاد ، كما كانت
قريش الجاهلية تستخدم
قوتها وأحلافها
ونفوذها لظلم
المستضعفين ، فاندفع
ذوو الضمائر الحرة ،
والمشاعر الإنسانية
النبيلة ، والخلق
الرفيع لتشكيل (حلف
الفضول) لنصرة
المظلوم ، وإرغام
الظالم على انصافه .





وفي موقع آخر
يجسد الرسول
نصرة المظلوم Pbuh
تلك المبادئ سلوكاً
وعملاً ، فيخف لنصرة
المظلوم والدفاع عن
حقّه ، ولم يكن هذا
المظلوم مسلماً ،
والرسول يومها نبي
يحمل الدعوة إلى
الناس وينادي فيهم :

«بالعدل قامت
السماوات والأرض» .




إن لتلك الكلمة
الخالدة دلالاتها
وعطاءها في كل حركات
الإنسان وسكناته . .
والدعوة لاقامة العدل
هي منهج القرآن ،
وأساس في سيرة الرسول
العملية ، ومسؤولية
الإنسان على امتداد
وجوده على هذه الأرض
. . وقد قيل قديماً :
الكفر يدوم والظلم لا
يدوم . . والثورة على
الظلم والطغيان
والانتصار للمظلوم
قضية تشخصها العقول
النيِّرة ، والمشاعر
الإنسانية النبيلة ،
كما تشخصها الشرائع
والأديان . .





سجل لنا التأريخ
مواقف عملية للرسول
نصرة المظلوم Pbuh
في المرحلة الجاهلية
لنصرة المظلوم
والمضطهد ، قرأناها
في موقفه في حلف
الفضول ، كما نقرأها
في موقفه العملي من
أبي جهل في بداية
الدعوة . . يوم كان
الرسول

(صلى الله عليه وآله
وسلم)
مضطهداً
محارباً مستضعفاً فلم
يمنعه وضعه السياسي
والاجتماعي المحاصر
آنذاك من الانتصار
للمظلوم ، والمطالبة
بحقه من أعتى طواغيت
عصره ، وأكثرهم عدواة
وخصومة له . .





نصرة المظلوم S1_183061751






لنقرأ ذلك الموقف ،
ولنتخذه درساً ومنهجاً
في حياتنا الاجتماعية
والسياسية ، فما أكثر
الظلم والمظلومين ،
وما أقل الواقفين
موقف رسول الله
نصرة المظلوم Pbuhفي
الدفاع والنصرة ، وما
أحوج المجتمع إلى
مؤسسات ومنظمات
ومراكز للدفاع عن
حقوق المظلومين
والمضطهدين . . إن
ذلك الموقف الصادر عن
الرسول (صلى الله
عليه وآله وسلم)
ومثله الموقف في حلف
الفضول يؤكد أنّ
الدفاع عن الحق ،
ونصرة المظلوم
مسؤولية يسأل عنها
الإنسان ، والقادر
على القيام بها تجاه
المظلومين والمضطهدين
، وبغض النظر عن
عقيدة المظلوم أو

لغته أو طبقته
الاجتماعية أو
انتمائه السياسي . .





لنقرأ موقف الرسول
نصرة المظلوم Pbuh
من مظلوم استغاث به
لإنقاذ حقّه ،
ولنتأمل في الظروف
الصعبة التي كانت
تحيط بالرسول

(صلى الله عليه وآله
وسلم)
يومها .








نقل ابن كثير عن
سلسلة من الرواة تلك
الحادثة فقال

: «قدم رجل من أراش
بإبل له إلى مكّة ،
فابتاعها منه أبو جهل
بن هشام ، فمطله
بأثمانها ، فأقبل
الأراشي حتى وقف على
نادي قريش ، ورسول
الله (صلى الله عليه
وآله وسلم) جالس في
ناحية المسجد ، فقال
: يا معشر قريش من
رجل يعديني على أبي
الحكم بن هشام ، فإني
غريب ، وابن سبيل ،
وقد غلبني على حقي ،
فقال أهل المجلس :
ترى ذلك ، يهمزون به
إلى رسول الله
نصرة المظلوم Pbuh
لما يعلمون ما بينه
وبين أبي جهل من
العداوة ، إذهب إليه
، فهو يعديك عليه ،
فأقبل الأراشي حتى
وقف على رسول الله

(صلى الله عليه وآله
وسلم)
فذكر
ذلك له ، فقام معه
فلما رأوه قام معه ،
قالوا لمن معهم :
اتبعه فانظر ما يصنع
؟ فخرج إليه رسول
الله

(صلى الله عليه وآله
وسلم)
حتى
جاءه فضرب عليه بابه
، فقال مَن هذا ؟ قال
: محمد ، فاخرج ،
فخرج إليه ، وما في
وجهه قطرة دم ، وقد
امتقع لونه ، فقال :
إعط هذا الرجل حقّه ،
قال : لا يبرح حتى
أعطيه الذي له ، قال
فدخل ، فخرج إليه
بحقه ، فدفعه إليه ،
ثمّ انصرف رسول الله
نصرة المظلوم Pbuh
وقال للأراشي إلحق
لشأنك . . فأقبل
الأراشي حتى وقف على
المجلس ، فقال : جزاه
الله خيراً ، فقد أخذ
الذي لي .. »(2) .


نصرة المظلوم Pic50045




إن هذه الحادثة من
سيرة رسول الله (صلى
الله عليه وآله وسلم)
العملية

تكشف عن انسانية
الدعوة

ووقوفها إلى جنب
الإنسان المظلوم ،
واستنقاذ الحق ، رغم
أنّ الظالم كان من
أعتى طواغيت قريش ،
ورغم العداوة التي
كانت بين الرسول وبين
أبي جهل ، فالرسول (صلى
الله عليه وآله وسلم)
لم يعتذر من الرجل
لما يعلم من أبي جهل
، بل صحبه إلى دار
أبي جهل ، ووقف بكل
جرأة وشجاعة ، بل
وتحدّ للظالم ،
يطالبه بحق المظلوم .


والموقف كما يكشف عن
مواجهة الظلم
والطغيان ، فإنّه
يكشف عن الاهتمام
بالآخرين ، ومشاركتهم
بهمومهم والوقوف معهم
لاستنقاذ حقوقهم
الشخصية . . فالموقف
هو دفاع عن حق ،
ومواجهة لظاهرة
عدوانية في المجتمع .


1- تاريخ اليعقوبي ،
ج2 ، ص17.



2- 2- البداية
والنهاية ، ج3 ، ص
59-60.






المرئيـــــــــــــــنصرة المظلوم Pic4ــات





نصرة المظلوم 2386699u80m0oe8oa


نصرة المظلوم Zohd-raqaeq-m0019


عدل سابقا من قبل مسلم في السبت أغسطس 06, 2011 9:29 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sohptelker.hooxs.com
جلال العسيلى
مشرف عام
مشرف عام
جلال العسيلى


عدد المساهمات : 5415
نقاط : 7643
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 16/05/2010
العمر : 62

نصرة المظلوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: نصرة المظلوم   نصرة المظلوم Emptyالسبت أغسطس 06, 2011 6:25 pm

نصرة المظلوم 41267843
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رحمة
مشرف
رحمة


عدد المساهمات : 703
نقاط : 832
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 07/05/2011

نصرة المظلوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: نصرة المظلوم   نصرة المظلوم Emptyالأحد أغسطس 07, 2011 11:56 pm

نصرة المظلوم Waf


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من دل على خير فله
مثل أجر فاعله"

[ رواه مسلم ]

نصرة المظلوم 00g6054wlXD









قال النووي (رحمه الله): "دل بالقول، واللسان، والإشارة،

والكتابة"

((رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ
الْعَلِيمُ
))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نصرة المظلوم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صحبة الخير  :: مواسم الخيرات :: «۩۞۩ منتدي رمضان شهر الغفران ۩۞۩»-
انتقل الى: