صحبة الخير
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13

{إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً }الإسراء9

يسعدنا ان تشارك معنا
صحبة الخير
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13

{إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً }الإسراء9

يسعدنا ان تشارك معنا
صحبة الخير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

صحبة الخير

منتدي اسلامي ثقافي دعوي اجتماعي عام
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
بسم الله الرحمن الرحيم

رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ
صدق الله العضيم


 

 عند الابتلاء الجمع بين الخوف والرجاء

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
soft
مشرف عام
مشرف عام
soft


عدد المساهمات : 2125
نقاط : 5953
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 20/05/2011

عند الابتلاء الجمع بين الخوف والرجاء Empty
مُساهمةموضوع: عند الابتلاء الجمع بين الخوف والرجاء   عند الابتلاء الجمع بين الخوف والرجاء Emptyالإثنين يونيو 20, 2011 6:39 am

عند الابتلاء الجمع بين الخوف والرجاء



يقول ابن القيم ـ رحمه الله ـ : يا من عزم على السفر إلى الله والدار الآخرة قد رفع لك علم فشمر إليه ، فقد أمكن التشمير ، واجعل سيرك بين مطالعة منـته ، ومشاهدة عيب النفس ، والعمل ، والتقصير ، فما أبقى مشهد النعمة ، والذنب للعارف من حسنة يقول : هذه منجيتي من عذاب السعير ما المعول إلا على عفوه ومغفرته ، فكل أحد إليهما فقير ؛ أبوء لك بنعمتك علي ، وأبوء بذنبي ، فاغفر لي أنا المذنب المسكين ، وأنت الرحيم الغفور ؛ ما تساوي أعمالك ـ لو سَلمت مما يبطلها ـ أدنى نعمة من نعمه عليك ، وأنت مرتهن بشكرها من حين أرسل بها إليك ، فهل رعيتها بالله حق رعايتها ، وهي في تصريفك ، وطوع يديك ، فتعلق بحبل الرجاء ، وادخل من باب التوبة ، والعمل الصالح إنه غفور شكور .
نهج للعبد طريق النجاة ، وفتح له أبوابها ، وعرفه طرق تحصيل السعادة ، وأعطاه أسبابها ، وحذره من وبال معصيته ، وأشهده على نفسه ، وعلى غيره شؤمها وعقابها ، وقال : إن أطعت فبفضلي ، وأنا أشكر ، وإن عصيت فبقضائي ، وأنا أغفر إن ربنا لغفور شكور .
وأزاح عن العبد العلل ، وأمره أن يستعيذ به من العجز والكسل ، ووعده أن يشكر له القليل من العمل ، ويغفر له الكثير من الزلل إن ربنا لغفور شكور .
أعطاه ما يشكر عليه ثم يشكره على إحسانه إلى نفسه لا على إحسانه إليه ، ووعده على إحسانه لنفسه أن يحسن جزاؤه ، ويقربه لديه ، وأن يغفر له خطاياه إذا تاب منها ، ولا يفضحه بين يديه إن ربنا لغفور شكور .
وَثِقَتْ بعفوه هفوات المذنبين فوسعتها ، وعكفت بكرمه آمال المحسنين فما قطع طمعها ، وخرقت السبع الطباق دعوات التائبين والسائلين فسمعها ، ووسع الخلائق عفوه ومغفرته ورزقه { وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها ويعلم مستقرها ومستودعها}[ هود : 6 ] إن ربنا لغفور شكور .
يجود على عبيده بالنوافل قبل السؤال ويعطي سائله ومؤمله فوق ما تعلقت به منهم الآمال ، ويغفر لمن تاب إليه ولو بلغت ذنوبه عدد الأمواج والحصى ، والتراب ، والرمال إن ربنا لغفور شكور .
أرحم بعباده من الوالدة بولدها ، وأفرح بتوبة التائب من الفاقد لراحلته التي عليها طعامه وشرابه في الأرض المهلكة إذا وجدها ، وأشكر للقليل من جميع خلقه ممن تقرب إليه بمثقال ذرة من الخير شكرها وحمدها إن ربنا لغفور شكور .
تعرف إلى عباده بأسمائه ، وأوصافه ، وتحبب إليهم بحلمه وآلائه ، ولم تمنعه معاصيهم بأن جاد عليهم بآلائه ، ووعد من تاب إليه وأحسن طاعته بمغفرة ذنوبه يوم لقائه إن ربنا لغفور شكور .
السعادة كلها في طاعته ، والأرباح كلها في معاملته ، والمحن والبلايا كلها في معصيته ومخالفته ، فليس للعبد أنفع من شكره وتوبته إن ربنا لغفور شكور .
أفاض على خلقه النعمة ، وكتب على نفسه الرحمة ، وضمن الكتاب الذي كتبه إن رحمته تغلب غضبه إن ربنا لغفور شكور .
يطاع فَيَشْكُر وطاعته من توفيقه وفضله ، ويُعصي فيحلم ومعصية العبد من ظلمه وجهله ، ويتوب إليه فاعل القبيح فيغفر له حتى كأنه لم يكن قط من أهله إن ربنا لغفور شكور .
الحسنة عنده بعشر أمثالها أو يضاعفها بلا عدد ولا حسبان ، والسيئة عنده بواحدة ومصيرها إلى العفو والغفران ، وباب التوبة مفتوح لديه منذ خلق السماوات والأرض إلى آخر الزمان إن ربنا لغفور شكور .
باب الكريم مناخ الآمال ومحط الأوزار ، وسماء عطاه لا تقلع عن الغيث بل هي مدرار ، يمينه ملأى لا تغيضها نفقة سحاء بالليل والنهار إن ربنا لغفور شكور .
لا يلقى وصاياه إلا الصابرون ، ولا يفوز بعطاياه إلا الشاكرون ، ولا يهلك عليه إلا الهالكون ، ولا يشقى بعذابه إلا المتمردون إن ربنا لغفور شكور .
فإياك أيها المتمرد أن يأخذك على غرة فإنه غيور ، وإذا أقمت على معصيته وهو يمدك بنعمته فاحذره ، فإنه لم يهملك لكنه صبور ، وبشراك أيها التائب بمغفرته ورحمته إنه غفور شكور .
من علم أن الرب شكور تنوع في معاملته ، ومن عرف أنه واسع المغفرة تعلق بأذيال مغفرته ، ومن علم أن رحمته سبقت غضبه لم ييأس من رحمته إن ربنا لغفور شكور .
من تعلق بصفة من صفاته أخذته بيده حتى تدخله عليه ، ومن سار إليه بأسمائه الحسنى وصل إليه ، ومن أحبه أحب أسمائه وصفاته ، وكانت آثر شيء لديه ؛ حياة القلوب في معرفته ومحبته ، وكمال الجوارح في التقرب إليه بطاعته ، والقيام بخدمته ، والألسنة بذكره ، والثناء عليه بأوصاف مدحته ، فأهل شكره أهل زيارته ، وأهل ذكره أهل مجالسته ، وأهل طاعته أهل كرامته ، وأهل معصيته لا يقنطهم من رحمته إن تابوا فهو حبيبهم وإن لم يتوبوا فهو طبيبهم يبتليهم بأنواع المصائب ليكفر عنهم الخطايا ويطهرهم من المصائب إنه غفور شكور.



* * * * *

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جلال العسيلى
مشرف عام
مشرف عام
جلال العسيلى


عدد المساهمات : 5415
نقاط : 7643
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 16/05/2010
العمر : 62

عند الابتلاء الجمع بين الخوف والرجاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: عند الابتلاء الجمع بين الخوف والرجاء   عند الابتلاء الجمع بين الخوف والرجاء Emptyالإثنين يونيو 20, 2011 1:59 pm

شكـرا جزيلا على هـــذا المـــوضوع الــرائع والمميز
الذي يستحق كل التقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عند الابتلاء الجمع بين الخوف والرجاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عند الابتلاء الجمع بين الخوف والرجاء
» موقف المسلم من الابتلاء
» ما بين الخوف والرجاء
» صلاة الخسوف والخوف والرجاء من الله
»  الابتلاء خير وشرف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صحبة الخير  :: الاقسام الدينية :: «۩۞۩ مقالات اسلامية ۩۞۩»-
انتقل الى: