صحبة الخير
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13

{إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً }الإسراء9

يسعدنا ان تشارك معنا
صحبة الخير
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13

{إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً }الإسراء9

يسعدنا ان تشارك معنا
صحبة الخير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

صحبة الخير

منتدي اسلامي ثقافي دعوي اجتماعي عام
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
بسم الله الرحمن الرحيم

رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ
صدق الله العضيم


 

 تضمين الولي إذا باع أو اشترى في مال اليتيم بأنقص أو أكثر من القيمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
soft
مشرف عام
مشرف عام
soft


عدد المساهمات : 2125
نقاط : 5953
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 20/05/2011

تضمين الولي إذا باع أو اشترى في مال اليتيم بأنقص أو أكثر من القيمة  Empty
مُساهمةموضوع: تضمين الولي إذا باع أو اشترى في مال اليتيم بأنقص أو أكثر من القيمة    تضمين الولي إذا باع أو اشترى في مال اليتيم بأنقص أو أكثر من القيمة  Emptyالجمعة يونيو 10, 2011 10:59 am

تضمين الولي إذا باع أو اشترى بأنقص أو أكثر من القيمة
وفيه مسألتان :
المسألة الأولى : أن يكون ذلك بغبن فاحش ( ):
إذا باع الولي مال اليتيم بدون قيمته ، أو اشترى بأكثر من قيمته ، وكان ذلك بغبن فاحش.
فيضمن باتفاق الأئمة ( ).
قال شيخ الإسلام : "وإن اشترى بزيادة لا يتغابن الناس لمثلها كان عليه ضمان ما أداه من الزيادة الفاحشة " ( ).
وحجته : ما تقدم من الأدلة على حرمة مال اليتيم، ووجوب النظر بالأصلح لماله.
والبيع بغبن فاحش ليس من الأصلح لـه.
ولأن الظاهر أنه مفرط .
مع إمكانه الفسح بخيار الغبن .

المسألة الثانية : أن لا يكون بغبن فاحش
كأن يبيع بأقل من ثمن المثل ، أو يشتري بأكثر من ثمن المثل يسيراً.
فاختلف العلماء في تضمين الولي على قولين :
القول الأول : أنه إذا اجتهد وتحرى فلا ضمان عليه ، وإن فرط ضمن.
وبه قال شيخ الإسلام ( )، وهو ظاهر اختيار الشيخ عبدالرحمن السعدي( ) رحمه اللَّه تعالى .
وحجته في ذلك :
1 – ما رواه أسامة بن زيد رضي اللَّه عنه قال : " بعثنا رسول اللَّه  في سرية فصبحنا الحرقات من جهينة ، فأدركت رجلاً ، فقال : لا إله إلا اللَّه فطعنته فوقع في نفسي من ذلك ، فذكرته للنبي  ، فقال رسول اللَّه  : أقال لا إله إلا اللَّه وقتلته ؟ " ( ).
وجه الدلالة : أن النَّبِيّ  لم يضمن أسامة بن زيد رضي اللَّه عنه بدية ولا كفارة ؛ لأنه مجتهد غير مفرط ( ).
2 – قال شيخ الإسلام : " وهو شبيه بما إذا قتل في دار الحرب مَنْ يظنه حربياً، فبان مسلماً ، فإن جماع هذا : أنه مجتهد مأمور بعمل اجتهد فيه وكيف يجتمع عليه الأمر والضمان ؟ هذا الضرب هو خطأ في الاعتقاد والقصد لا في العمل ... " ( ).
3 – أنه مأذون لـه في البيع والشراء ، وما ترتب على المأذون غير مضمون( ).
القول الثاني : أنه إذا باع بأقل من ثمن المثل ، أو اشترى بأكثر من ثمن المثل ، فإن كان مما يتغابن به الناس عرفاً فلا يضمن ، وإن كان مما لا يتغابن به الناس عرفاً ضمن.
وهو مذهب الحنفية ، والشافعية ، والحنابلة ( ).
وحجته : أن إطلاق البيع ينصرف إلى ثمن المثل ، فيضمن إذا نقص في البيع، أو زاد على ثمن المثل في الشراء.
ولأن تصرفه مقيد بالنظر في حق الصغير ، ولا نظر فيما لا يتغابن به الناس( ).
وما يتغابن فيه الناس جرى العرف بالتسامح فيه .
ولأن اليسير لا يمكن التحرز عنه، ويكثر وقوعه، ففي اعتباره تعطيل لمصالحه ( ).
القول الثالث : أنه لا يجوز البيع إلا بأزيد من الثمن ، إلا إذا كان هناك حاجة فيجوز بالثمن ، ولا يشتري إلا بثمن المثل.
وهو مذهب المالكية ( ).
ولعل مأخذه الاحتياط لليتيم .
الترجيح :
الراجح – والله أعلم – القول الأول ، وأن الولي مع الاجتهاد وعدم التفريط لا يضمن ، لقوة دليله ؛ لأنه مأذون لـه في البيع والشراء ، وما ترتب على المأذون غير مضمون ، ولأنه أمين والأمين لا ضمان عليه مع عدم التعدي والتفريط ( ).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تضمين الولي إذا باع أو اشترى في مال اليتيم بأنقص أو أكثر من القيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صحبة الخير  :: الاقسام الدينية :: «۩۞۩ فتاوي واحكام ۩۞۩»-
انتقل الى: