صحبة الخير
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13

{إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً }الإسراء9

يسعدنا ان تشارك معنا
صحبة الخير
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13

{إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً }الإسراء9

يسعدنا ان تشارك معنا
صحبة الخير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

صحبة الخير

منتدي اسلامي ثقافي دعوي اجتماعي عام
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
بسم الله الرحمن الرحيم

رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ
صدق الله العضيم


 

 لماذا الزواج؟..

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
soft
مشرف عام
مشرف عام
soft


عدد المساهمات : 2125
نقاط : 5953
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 20/05/2011

لماذا الزواج؟.. Empty
مُساهمةموضوع: لماذا الزواج؟..   لماذا الزواج؟.. Emptyالأربعاء يونيو 08, 2011 7:02 am

لماذا الزواج؟..

الزواج من أعظم النعم التي امتن الله سبحانه وتعالى بها على عباده؛ لما ينتج عنه من الطمأنينة التي تملأ قلب الزوجين؛فإذا بحياتهما تمتلئ غبطة؛وتشع سروراً،وتستأنس ابتهاجاً؛ولذلك قال الله تعالى وهو أصدق القائلين والعالم بمكنون النفوس وبواطن القلوب وأسرار الصدور: "ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون"0
وليُتأمل كيف قال الله سبحانه :"لتسكنوا إليها" ولم يقل: "معها" لأن السكن مع الشيء يكون مع محبتك له وعدم محبتك؛أما السكن إلى الشيء فإن فيه معنى أكبر من الأنس والألفة والمحبة والميل والطمأنينة.
فمهما طال بحث الرجل في حياته عن شريك يطمئن إليه وتهدأ نفسه بالقرب لديه؛فلن يجد كالزوجة، والعكس بالعكس.
فهذه هي الفطرة التي لا محيص عنها والحقيقة التي لا جدال فيها؛ومن تأمل ذلك سعى سعياً حثيثاً ليبحث عن شطره المفقود، لعله يجده في شخص تقر عينه به؛وتسكن نفسه إليه،ولربما وجد عنده السعادة التي طالما أحس بمكانها شاغراً في قلبه، فلما توّج انفراده بالزواج سدّ تلك الخَلّة، وأصلح ذلك الخلل.
وكم حري بالرجل حين انطلاقه للبحث عن مؤانسته ورفيقة دربه الذي ربما يطول،أن يستحضر حديث النبي صلى الله عليه وسلم :" الدنيا متاع وخير متاعها المرأة الصالحة"؛فيشحذ همته أن تكون المرأة التي سيرتبط بها "صالحة" بما تعنيه هذه الكلمة ؛ فهذه الدنيا بأسرها ما هي إلا متاع، وخير ما يستمتع فيه العبد فيها امرأة صالحة؛تكون زينة لبيته؛تقرب البعيد وتؤنس المستوحش، إذا نظر إليها سرته؛وإذا غاب عنها حفظته في نفسها وماله..
وقد قيل :
أفضل ما نال الفـتى بعد الهدى والعافية
قرينــةٌ مسلمــةٌ عفيفةٌ مــواتية
كما أنه حري بالمرأة إنْ تقدم لها رجل أن تنظر إلى صلاح دينه وأخلاقه،فإذا ارتبطت به فلتستحضر قول النبي صلى الله عليه وسلم مخاطباً المرأة وحاثاً لها على حسن صحبة الزوج : " هو جنتك ونارك".
إن هذه الأحاديث النبوية، والسنن المرضية مما يجعله المرء كالقاعدة التي ينطلق منها حين البحث عن شريك الحياة؛ الذي إن أصلح الله حاله عاد بالسعادة على رفيق دربه وشريك عمره وقسيم دهره ؛ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم : " ثلاثة من السعادة ؛وثلاثة من الشقاء؛فمن السعادة: المرأة الصالحة؛تراها فتعجبك؛وتغيب عنها فتأمنها على نفسها مالك؛والدابة تكون وطيئة فتلحقك بأصحابك،والدار تكون واسعة كثيرة المرافق، ومن الشقاء: المرأة التي تراها فتسوؤك،وتحمل لسانها عليك،وإن غبت عنهالم تأمنها على نفسها ومالك،والدابة تكون قطوفاً؛فإن ضربتها أتعبتك؛وإن تركتها لم تلحقك بأصحابك؛والدار تكون ضيقةً قليلةَ المرافق".
وقال علي رضي الله عنه:"من سعادة الرجل أن تكون زوجته صالحة؛وأولاده أبرارا؛ وإخوانه شرفاء؛وجيرانه صالحين؛ وأن يكون رزقه في بلده"0
وهكذا الحال بالنسبة للمرأة، فإن من أعظم السعادة أن يكون لها زوج صالح،يؤنس وحشتها؛ويعينها في محنتها؛ويكون لها ركناً شديداً تأوي إليه وقت خوفها؛وخلو حياتها من أنيس0
إن منتهى الحسرة أن ترى بعض الأزواج المتآلفين وقد ابتنوا عشاً جميلاً من السعادة، تحوطه الأحلام السعيدة، والآمال المفرحة، ثم في لحظة عجلة أو تدخلات خارجية لا تحب الخير للمسلمين، يُدمَّر هذا العش الساكن؛وتعود الحياة النضرة إلى صورة قاتمة موحشة،وتلك الواحةُ الخضراءُ إلى صحراء جافة لا حياة فيها،وذلك القلب النابض إلى قلب ساكن لا نبض فيه ولا شعور0
وكم هي حسرة أن تخسر المرأةُ في ساعة عجلة؛زوجاً يعادل وزنه بالذهب؛أو يخسر الرجلُ امرأة لا يُجارى وصفها،وقليل مثيلاتها؛جمعت من الأوصاف ما حَسُن،ومن الذكر أطيبه،لا يُسمع لها همس بسوء، ولا كلمة بريبة، تُشترى بأعظم الأثمان عند من يثمن، جمعت ( ديناً ودنيا).
فيفرط بمثل هذه في حالة غضب أو اضطراب نفسي؛أو بسبب وشاية حاسد؛فيعود أمره إلى ندم؛ويكون حاله كما قال الأول:
ندمت ندامـة الكُسعيِّ لمّا
غـدت مني مطلقةً نَـوارُ
إن من الضروري بمكان أن يتأمل العاقلُ في أمره؛ويقلب النظر في حاله طويلاً حين يعامل شريكه، مما يدفعه للصبر على ما يرى منه مما لا يبلغ وقوعه أن يكون خطأً جسيماً0
فيا أيها الأزواج : تأملوا..
لو أن لأحدكم صديقاً سافر معه مدة شهر، هل يتصور أنه لن يحدث بينهما سوء تفاهم؟..؛ ألا ترون أن من طالب بذلك فقد تقحم المستحيل؟!
فكيف بامرأة تعيش معك عمراً،أو رجل يعيش معك عمراً؟!؛هل تريد منزهة عن الخطأ، أو تريدين معصوماً من الزلل؟!
إن من لم يعاشر رفيقه وشريك حياته على لزوم الإغضاء عما يأتي من المكروه- مما لا يعد من القوادح في الدين أو الأخلاق- كان إلى تكدير عيشه أقرب منه إلى صفائه، ولعل ذلك مما يدفعه مع الوقت إلى العداوة والبغضاء،إلى أن يفلس من نيل الوداد والمحبة0

لا أبالغ لو قلت: إن ضيق نفوس الناس عن تقبل العذر،وعدم غض البصر عن الأخطاء هو سبب دمار البيوت؛والعاقل من قدر للأمر قدره فأعد له عدته من الرفق والحكمة، ولا يكاد المرء يتمكن من بغيته في سلوك قصده – فيما يحب – إلا بمقارنة الرفق وترك العجلة .
كما أنه مما يجب الانتباه إليه؛أنْ يعرف الزوجان أن الأيام الأولى للزواج هي فترة لمعرفة النفسيات ودراسة كل من الزوجين لأخلاق الآخر؛على شيء من الخوف والحذر،وكم تسبب إهمال فهم هذه المرحلة بتشتيت الشمل،ودمار المنزل قبل تأسيسه .
والعاقل الفطن هو الذي يفهم – على عجالة – نفسيات شريكه؛وما يحبه ويكرهه؛ وسلبياته وإيجابياته؛ فيعامله من خلال هذا المنطلق0
إن إنشاء أسرة متفاهمة ليس بالأمر السهل؛ولذلك من أحسن إتقان هذا الصرح أعقبه ذلك سعادة لا تنقطع ، وهناءً لا يُمل0
أما سمعت قول المؤمنين المخبتين؛وهم يدعون ربهم سبحانه بأن يرزقهم من الزوجات ما تقربه أعينهم ،فقال سبحانه عنهم:"والذين يقولون ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما"..
وأنت لو نظرت إلى أي فرد منتج في أي مجال؛لعلمت أن وراءه بيتاً سعيداً وهدوءاً نفسياً ؛والعكسُ بالعكس.!؛فمن الصعب أن ينتج المرء في عمله أو حياته؛وأن ينتشر نفعه في الناس وهو يعاني من خلل في بيته؛وصراعات نفسية؛ومشاكل لا حدود لها؛ بل تجده أحوج ما يكون إلى الإنتاج والعمل؛منشغلا في ذات نفسه؛كلما بنى زاوية فإذا بها تنهار زاوية أخرى0
إن هذه المقدمة هي مدخل لهذه الكلمات التي نتحدث فيها حول:" الحياة الزوجية"؛ هذا الموضوع الحساس، الذي كان من الضروري أن نتحدث عنه ونساهم في معالجته؛ لعل الله سبحانه أن يكتب لنا القبول ويرزقنا فيه الإخلاص ،فتصلح فيه أحوال من يسمعه،ويعتدل به بعض الميل ،ويكون وسيلة لإصلاح حال امرئ؛ربما كاد أن يُسقط فيه صرحا قائما على المحبة والألفة؛ في وقت عجلة تتبعها ندامة وحسرة ، فتأتيه مثل هذه الكلمات فتكون دافعا له لاستدراك أمره .
والله المسؤول أن يرزقنا صلاح النية والذرية ، وأن يجعلنا هداة مهتدين وأن يؤلف بكلامنا على الخير والهدى0


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جلال العسيلى
مشرف عام
مشرف عام
جلال العسيلى


عدد المساهمات : 5415
نقاط : 7643
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 16/05/2010
العمر : 62

لماذا الزواج؟.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا الزواج؟..   لماذا الزواج؟.. Emptyالأربعاء يونيو 08, 2011 4:53 pm

لماذا الزواج ؟



الزواج سُنة الأنبياء، ودأب الصالحين، وهو سببُ بقاء النسل الشرعي في جنس الإنسان، ولا غنى للذكور ولا الإناث عن إتمامه متى حان وقته، وانعقدت أسبابه.

والفتاة المسلمة أجدرُ فتيات العالم بالمبادرة إليه، والحرص عليه متى توفرت دواعيه، وتهيأت ظروفه.

وفي التنزيل: (( وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيم )) (النور:32) .

والزواج هو العقدُ الأسمى الشريف لحفظ النسل، وقضاء الوطر، وتلبيةِ نداء الغريزة بصورةٍ شرعية نظيفة .

ومن حقِّ فتاة الإسلام أن تقترن بزوجٍ تسكنُ إليه وتطمئن له، وتحظى بحقِّ الرعاية، والعطف والمودة، وتكوين الأسرة، وتنشئة الأولاد.

بيد أنَّ هناك ضوابط لابدَّ من مراعاتها، قبل أن تعطي إشارةَ الموافقة على الخاطبِ الواقف ببابها فمن ذلك:

1- الحرص على كون الخاطب متديناً.

وهذا الأمرُ لا يحتاجُ إلى مزيدِ عرضٍ وإقناعٍ لحواء المسلمة، ذلك أنَّ الاقتران بغير المتدين المعظِّم لربهِ هو مجازفة غير محسوبة العواقب، كثيراً ما تسببَ في تصدعِ البيوتِ وخرابها.

والتدين المطلوب ، هو التدينُ الصادقُ، الباعثُ على الخشيةِ والتعظيم لجنابِ الله تعالى، لا مجردَ المظاهر العارية من المضامين الجادة، والهمم الراقية .

ومن الجديرِ بالذكر أنَّ ثمةَ زيجاتٍ كثيرة، باءت بالفشل الذريع، نتيجةَ التسرع في قبولِ الخاطبين، اغتراراً بالمظاهر، وغفلةً عن الجواهر، والبحث الجاد عمَّا تكنَّهُ تلك الشخصيات المتقدمة لبنات المسلمين في أجوافها، من المعتقد والفكر وخلافه.

2- حسن الظن بالله تعالى، والتسليم لقضائه وقدره، وأنَّ تعلمَ الفتاة أنَّ ما كُتب لها وقُدِّر آتٍ لا محالة، فلا تخشى من فواتِ القطار، فتقبل بمن هبَّ ودب، ففواتُ القطارِ خيرٌ من سقوطها من القطار ذاته.

فالتروي والصبر كفيلان بأن يحققا المراد وإن طال الزمن، فما قيمةُ أن تقبلَ بعريسٍ لا تظهر عليه أمارات الاستقامة، وبوادر الصلاح، تحت مطارق الخوف من تقدم العمر، وشبح العنوسة؟! وهذا لا يعني أن تبالغ في طلب الكُمَّل من الخُطَّاب، فذاك بعيدُ المنال بل مستحيلة .

ونحنُ إنَّما قصدنا الحدَّ الأدنى الذي بدونهُ يتحولُ الأمرُ إلى تفريطٍ يصعبُ استدراكه فيما بعد.

3- الحرص على إملاءِ شروطها التي لا غنى لها عن تحقيقها، حتى لا تقع في حرجٍ مستقبلي، قد يعكر حياتها الاجتماعية الواعدة.

4- الحرص على الرؤية الشرعية، فتمكٍّن الخاطب من رؤيتها، كما أنَّ لها الحق في النظرِ إليه، وذاك أحرى أن يحققَ الوئام والمودة بينهما .

5- على الفتاة المسلمة استصحاب حسنَ النيةِ في كل ما تأتي، وتذر لا سيما في قضيةِ الزواج، فيكون هاجسها تحصين نفسها، وإعفاف زوجها، وتكوين البيت المسلم ، وتنشئة الأجيال الواعدة، لا أن يكون همها مجرد المفاخرةِ بزواجها، أو منافسة قريناتها، أو المباهاة بوضعِ زوجها الاجتماعي .

6- البعد عن المغالاة في المهور، وتعجيزِ الخاطب بما لا يحتمل من المساكن الفخمة، والأثاث الفاخر، فأكثرُ النكاح بركةً أقلهُ مؤونة .

هذه جملة من الخواطر المهمة، باعثها الحرص على مستقبل فتاة الإسلام، وتحقيقُ أفضلَ السبل لسعادتها ونجاحها الأسري، القادم بإذن الله تعالى. وبقي دورُ حواء في حسنِ التأمل للمسطور، ومن ثَمَّ إتباع أحسنه،
والله الموفق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لماذا الزواج؟..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صحبة الخير  :: الاقسام الاجتماعية :: «۩۞۩ البيت المسلم ۩۞۩»-
انتقل الى: