ي زحمة الحياة قد ينسى الزوج بعض حقوق أسرته علية، وقد لا يجد من الوقت ما يكفي لمعايشة أبنائه والتقرب منهم، ومن هنا نعرض تجربة لبعض الأسر للتغلب على هذه المشكلة بتفريغ يوم للأسرة فماذا يكون في هذا اليوم.
إنه يوم يختلف عن بقية أيام الأسبوع، ويتميز بالآتي:
1- الاستيقاظ المبكر.
2- قراءة الأذكار وتلاوة القرآن بعد صلاة الفجر، والخواطر الإيمانية (ومن خلالها يمكن التوجيه، أو معالجة مشكلة) حتى الشروق للحصول على أجر العمرة، على أن يتولى الأب إيقاظ الأبناء للمشاركة في ذلك.
3- أداء الصلوات في جماعة وفي أوقاتها، ويصاحب الأب الأولاد للمسجد والبنات يصلين مع الأم.
4- عمل بعض التمارين الرياضية سوياً.
5- مشاركة الأبناء في اللعب واللهو البريء المباح ، ومحاولة الحديث معهم في اهتماماتهم وحل مشاكلهم والتقرب إليهم بصفة مستمرة.
6- المكث في المنـزل أو الخروج إلى نزهة، أو رحلة بصحبة الزوجة والأولاد، أو صلة الأرحام (وما لا يدرك كله، لا يترك كله).
7- التعاون في ترتيب المنزل ، وفي إعداد الوجبات، ومراعاة اختيارها خفيفة، وغير مرهقة، ومعاونة الأم في المطبخ، وشكر الأم ولو بشق كلمة؛ لمسح عنائها في البيت.
8- عمل أو شراء حلوى أو فاكهة مميزة للأولاد.
9- بقاء الزوج مع أسرته: فلا مواعيد، ولا تليفونات، ولا زيارات (وإذا تعرض البيت لذلك؛ فالثواب فيما قدر الله).
10- التحلي بالهدوء، وتجنب المناقشات التي تسبب الاحتداد في الكلام بين الزوجين.
11- تبادل الكلام العاطفي الرقيق، بعيداً عن مشاكل البيت (ومن المهم جداً عدم الاقتصار في ذلك على هذا اليوم فقط).
12- الاشتراك في عمل منتج يدوياً (زبادي، مربى، حفظ خضراوات، تربية طيور، مخللات) لإعطاء القدوة للأبناء بالمشاركة الفعلية.
13- إذا تعرضت الزوجة لأي مشكلة خلال الأسبوع -ولم تتح الفرص لمناقشتها -؛ فلتكن الفرصة في ذلك اليوم متاحة لمحاولة حلها.
14- التغافل والتجاوز عن التقصير -لأنه واقع بالفعل- إذا كثرت الأعباء.
15- مراعاة التزين بين الأسرة لإشاعة السعادة، وليس الكلام للزوجة فقط.
16- محادثة الزوج للزوجة وعدم الركون إلى الصمت الممل؛ للألفة والأنس.
17- اعتبار هذا اليوم (يوم جائزة ، أو رد جميل ، أو مكافأة) للتصرفات الحسنة لجميع أفراد الأسرة ( مكافأة الأبناء، والزوجة، والزوج).
18- إذا لم يتيسر تنفيذ ذلك اليوم كاملاً، فمن الممكن أن يكون نصف يوم (6 ساعات مثلاً، يعود الزوج من عمله يوماً مبكراً ).
19- عمل لقاء إيماني لأفراد الأسرة يشتمل على بعض الفقرات العلمية والترويحية وتتلخص أهم ملامحه في الآتي :
01 القرآن:
أ. القراءة والتفسير: قراءة ما تيسر بخشوع وتدبر، مع تصحيح القراءة، وتبادل الخواطر، والرجوع إلى تفسير ما أشكل من معاني.
ب. الحفظ: الاتفاق على حفظ عدد من الآيات كل أسبوع على أن يتم التسميع في الأسبوع المقبل، كلٌ حسب طاقته.
02الحديث:
أ. القراءة والشرح: قراءة باب مختار من رياض الصالحين مع الشرح الإجمالي.
ب. الحفظ: اختيار حديث واحد من الباب للحفظ.
03 السيرة:
أ. قراءة في تهذيب سيرة ابن هشام مع التعليقات المناسبة والخواطر المؤثرة.
ب. تكليف من يستطع من الأبناء بالتحضير من قصص الأنبياء لـ(الندوي).
ج. دراسة صورة من حياة الصحابة (رأفت الباشا) أو سلسة القصص الديني (عبدالحميد جودة السحار).
04 الفقه:
دراسة فقه الطهارة والصلاة والصيام من (فقه السنة).
05 الحقوق والواجبات:
ليكلف كل فرد بتحضير واجباته فقط ليستشعر مسؤوليته عنها؛ فيؤديها، أما الحقوق فيكلف بها الطرف الآخر للتعامل، ويتم ذلك من :
أ. سلسلة الحقوق (طه عفيفي)
ب. تربية الأولاد في الإسلام ( عبد الله ناصح علوان).
ج. المرأة المسلمة وفقه الدعوة إلى الله ( علي عبد الحليم)
06 نشرة الأخبار : ويكلف بإعدادها من يستطيع من أفراد الأسرة، وأهم ما ينبغي أن تدور حوله:
أ. متابعة القضايا والأحداث.
ب. بحث موجز في قضية من قضايا المسلمين.
ج. مشاهدة شريط فيديو حول الأحداث والقضايا مع التعليق والحوار.
07 الإنشاد:
ويختار نشيد مناسب يؤديه الأبناء معاً للترويح والتذكر والتأثر