صحبة الخير
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13

{إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً }الإسراء9

يسعدنا ان تشارك معنا
صحبة الخير
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13

{إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً }الإسراء9

يسعدنا ان تشارك معنا
صحبة الخير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

صحبة الخير

منتدي اسلامي ثقافي دعوي اجتماعي عام
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
بسم الله الرحمن الرحيم

رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ
صدق الله العضيم


 

  الإدارية العليا تحظر دخول الطالبات الامتحانات بالنقاب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مسلم
Admin
مسلم


عدد المساهمات : 9693
نقاط : 17987
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 11/03/2010
العمر : 55

 الإدارية العليا تحظر دخول الطالبات الامتحانات بالنقاب Empty
مُساهمةموضوع: الإدارية العليا تحظر دخول الطالبات الامتحانات بالنقاب    الإدارية العليا تحظر دخول الطالبات الامتحانات بالنقاب Emptyالسبت مايو 07, 2011 11:29 pm

لم تحرم التبرج الذي ورد نصوص صريحة بتحريمه ...

الإدارية العليا تحظر دخول الطالبات الامتحانات بالنقاب لأنه لم يرد به نصا صريحا






 الإدارية العليا تحظر دخول الطالبات الامتحانات بالنقاب NEKAB





قضت
الدائرة الأولي موضوع بالمحكمة الادارية العليا برئاسة المستشار مجدى
العجاتى نائب رئيس مجلس الدولة بمنع دخول المنتقبات الامتحانات وهن يرتدين
النقاب، وأيدت قرارات رؤساء جامعتى حلوان وعين شمس بحظر ارتداء الطالبات
النقاب داخل قاعات الامتحانات أثناء فترة أدائها.

قالت المحكمة فى
حيثيات حكمها أنه إذا كان ارتداء النقاب بالنسبة للمرأة المسلمة هو أحد
مظاهر الحرية الشخصية فإن هذه الحرية لايتعارض معها إلتزام المرأة بدائرة
بذاتها بالقيود التى تضعها جهة الإدارة، لاعتبارات أمنية أو تعليمية أو
لغير ذلك من الاعتبارات التى تقضى التحقق من شخصية من يرتدى النقاب.
مضيفة
أن قرار منع ارتداء النقاب داخل قاعات الامتحان هو أمر يسانده شرعا ما
انتهى إليه فضيلة مفتى الجمهورية من أن ارتداء النقاب للمرأة المسلمة هو من
قبيل العادات عند جمهور الفقهاء بناء على أن وجه المرأة ليس بعورة.

وشددت
المحكمة على أن شرعية حظر إرتداء النقاب داخل قاعات الامتحانات أثناء فترة
أدائها لايتعارض مع نص المادة 2 من الإعلان الدستورى التى تنص أن الإسلام
دين الدولة كما أنه من المستقر عليه فى قضاء المحكمة الدستورية العليا أن
لولى الأمر فى المسائل الخلافية حق الاجتهاد بما ييسر على الناس شئونهم،
وبما ليعطل المقاصد الكلية لشريعتهم.

ولفتت المحكمة إلى أن فقهاء
المذهب المالكى ذهبوا إلى أن النقاب للمرأة مكروه إذا لم تجر عادة أهل
بلدها، وذكروا أنه من الغلو فى الدين، ولم ترد به السنة النبوية السمحة،
ولم يقم دليل صريح من القرآن على وجوده.
الجدير بالذكر أن محكمة القضاء
الاداري سبق وأصدرت حكما يقضي برفض دعاوى عدد من الطالبات يطالبن بوقف
تنفيذ قرارات رؤساء جامعتى حلوان وعين شمس بمنع دخول المنقبات الامتحانات
بالنقاب الا أن محامى الطالبات نزار غراب تقدم بالطعن على حكم القضاء
الاداري أمام المحكمة الادارية العليا التى أصدرت حكما نهائيا لا يجوز
الطعن عليه بتأييد حكم القضاء الاداري وحظر دخول الطالبات المنتقبات قاعات
الامتحان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sohptelker.hooxs.com
مسلم
Admin
مسلم


عدد المساهمات : 9693
نقاط : 17987
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 11/03/2010
العمر : 55

 الإدارية العليا تحظر دخول الطالبات الامتحانات بالنقاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإدارية العليا تحظر دخول الطالبات الامتحانات بالنقاب    الإدارية العليا تحظر دخول الطالبات الامتحانات بالنقاب Emptyالسبت مايو 07, 2011 11:31 pm


بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم ..

أما بعد ..

فقد
بنت المحكمة الإدارية العليا حكمها حول موضوع أداء الطالبات المنتقبات
للامتحانات بما صدر عن دار الإفتاء من القول بأن النقاب عادة ، وأنَّ بعض
المالكية قد ذهب إلى كراهته ، وهنا سأناقش هذه المسألة ، ونحرر قول
المالكية في الأمر ، لننظر بموضوعية في هذا القول
.

أولا :

أهل العلم اختلفوا في النقاب ما بين الاستحباب والوجوب، ومن له أدنى دراية بعلم أصول الفقه يعلم أن المستحب والواجب يجتمعان في طلب الشارع بفعلهما ويفترقان في أن الواجب يطلب فعله
على سبيل الحتم والإلزام، والمستحب يطلب فعله من


غير حتم ولا إلزام .


ثانيًا :
أما أن الإمام مالك قد كره النقاب فنعم ، ولكن لمن ؟ إنه كرهه للمحرمة ، ولكنه لم يحرم عليها تغطية الوجه في الحج .



ففي المدونة لابن القاسم (2/461: " أن مالكا كان يوسع للمرأة أن تسدل
رداءها من فوق رأسها على وجهها إذا أرادت سترا فان كانت لا تريد سترا فلا تسدل"، فتأمل .


ونقل قول الإمام مالك هذا في ستر الوجه بحروفه ابن عبد في التهميد نقلا عن ابن القاسم. انظر كتاب (التمهيد، 8/28)

فهذا مذهب مالك في تخمير (أو تغطية) الوجه بالنسبة للمرأة المحرمة التي قد نهيت عن لبس
النقاب
.



وبالمثل إن كان قد جوَّزَ للمحرمة التي مُنعت من لبس النقاب أن تغطي
وجهها فمن باب أولى غير المحرمة .

ثالثا : ذكر ابن تيمية ( مجموع الفتاوى (22/110) : أن مالكا يقول : " أنَّ كل شيء من المرأة عورة حتى ظفرها"


، وعليه فإنَّ النقاب يصبح واجبا عند الإمام.

رابعًا : للامانة العلمية المشهور من مذهب مالك هو أن الوجه والكفيين ليسا بعورة. وهذا هو الصحيح من مذهبه فإننا نأبى أن نكون مدلسين. ولكن هذا لا ينافي جواز الستر؛ إذ أن ستر الوجه ليس متعلق بكونه عورة .

قال الشيخ صالح عبد السميع الآبي الأزهري (جواهر الإكليل ـ 1 / 41 )
: عورة الحرة مع رجل أجنبي مسلم جميع جسدها غير الوجه والكفين ظهرًا وبطنًا ، فالوجه والكفان ليسا عورة ، فيجوز كشفهما للأجنبي ، وله نظرهما إن لم تُخشَ الفتنة . فإن خيفت الفتنة
فقال ابن
مرزوق : مشهور المذهب وجوب سترهما

.
وقال عياض : لا يجب سترهما ويجب غضُّ البصر عند الرؤية . وأما الأجنبي
الكافر فجميع جسدها حتى وجهها وكفيها عورة بالنسبة له » اهـ .

وقد
روى الإمام مالك في موطأه عن فاطمة بنت المنذر أنها قالت: "كنا نُخمّر
وجوهنا ونحن محرمات، ونحن مع أسماء بنت أبي بكر الصديق" [قال الألباني
إسناده صحيح]

قال
الزرقاني في شرحه للموطأ
: زاد في رواية: "فلا تنكره علينا"، لأنه يجوز للمرأة المحرمة ستر وجهها
بقصد الستر عن أعين الناس، بل يجب إن علمت أو ظنت الفتنة بها، أو يُنظر لها
بقصد لذة .

خامسًا : ذكر عن ابن المنذر أنهم: أجمعوا على أن لها أَنْ تُسدل علي وجهها الثوب سدلًا خفيفًا تستتر به عن نظر الرجال، ولاتُخَمِّر، إلا ما روي عن فاطمة بنت المنذر، فذكر ما هنا، ثم قال : "ويحتمل أن يكون ذلك التخمير سدلًا، كما جاء عن عائشة قالت: "«كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا مُرَّ بنا سَدَلْنا الثوب على وجوهنا ونحن محرمات، فإذا جاوزْنا رفعناه»" اهـ.

فتأمل كيف أنَّ النساء في عهد النبي المعصوم صلى الله عليه وسلم كن يغطين وجوههن في الإحرام ولم يكن ينكر المعصوم عليهم هذا الفعل .



سادسًا :
حكى
ابن عبد البر أيضا في التمهيد (8/23) الإجماع على جواز تغطية المرأة
لوجهها بسدل ثوبا عليه تستتر به عن الرجال... فأين الكراهية المزعومة؟
!!.


أما
أبو بكر ابن العربي المالكي فيقول في (أحكام القرآن) أن: "سترها وجهها
بالبرقع فرض إلا في الحج، فإنها ترخي شيئاً من خمارها على وجهها غير لاصق
به وتعرض عن الرجال ويعرضون عنها ".

ويقول
أيضا -رحمه الله -: "والمرأة كلها عورة، بدنها وصوتها فلا يجوز كشف ذلك
إلا لضرورة أو لحاجة: كالشهادة، أو داء يكون ببدنها، أو سؤالها عمَّا يعنّ
ويعرض عندها ".

فتأمل؛
قوله : " سترها وجهها بالبرقع فرض إلا في الحج"؛ فهذا مذهب إمام من أئمة
المالكية؛ وهو مع هذا يمنعها من لبس النقاب حال الإحرام، ثم انظر كيف ينسب
للإمام مالك القول بالكراهة مطلقا... سبحان الله .

ورو
ى
البخاري وغيره عن عائشة رضي الله عنها قالت: "يرحم الله نساء المهاجرات
الأول لما أنزل الله : " وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ
"، شققن مروطهن فاختمرن به ".

قال الحافظ ابن حجر "فاختمرن أي غطّين وجوههن
".

قال
الشنقيطي المالكي في (أضواء البيان، 6/250) : وهذا الحديث الصحيح صريح في
أن النساء الصحابيات المذكورات فيه فهمن أن معنى قوله تعالى :
"وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ" يقتضي ستر وجوههن
وأنهن شققن أزرهن فاختمرن أي سترن وجوههن بها امتثالاً لأمر الله المقتضي
ستر وجوههن
.

سابعًا : ي
قول الشيخ الحطَّاب في (مواهب الجليل لشرح مختصر خليل، 1/ 499) ـ وهو من مشاهير كتب المذهب المالكي ـ

: " اعلم أنه إن خُشي من المرأة الفتنة يجب عليها ستر الوجه والكفين. قاله القاضي عبدالوهاب، ونقله عنه الشيخ أحمد زرّوق في شرح الرسالة، وهو ظاهر التوضيح. هذا ما يجبعليها" اهـ .



وذكر
البناني في حاشيته على شرح الزرقاني
لمختصر خليل (1/ 176)، وفي حاشية الصاوي على الشرح الصغير(1/289) أنه حين
خوف الفتنة أو النظر إلى المرأة بقصد لذة قال: "وهل يجب عليها حينئذٍ ستر
وجهها؟، وهو الذي لابن مرزوق في اغتنام الفرصة قائلًا: إنه مشهور المذهب،
ونقل الحطاب أيضًا الوجوب عن القاضي عبد الوهاب، أو لا يجب عليها ذلك،
وإنما على الرجل غض بصره، وهو مقتضى نقل مَوَّاق عن عياض ".

وقال القرطبي المالكي في تفسيره (12/ 205): "قال خُويز منداد من علمائنا: إن المرأة اذا كانت جميلة وخيف من وجهها وكفيها الفتنة،
فعليها ستر ذلك" اهـ

قال
الآبي الأزهري في جواهر الإكليل، 1/41: الوجه والكفان ليسا عورة، فيجوز
كشفهما للأجنبي، وله نظرهما إن لم تُخشَ الفتنة. فإن خيفت الفتنة فقال ابن
مرزوق: مشهور المذهب وجوب سترهما. وقال عياض: لا يجب سترهما ويجب غضُّ
البصر عند الرؤية. وأما الأجنبي الكافر فجميع جسدها حتى وجهها وكفيها عورة
بالنسبة له" اهـ .

وقال الشيخ الدردير في " الشرح الكبير، 2/55 : "حرم بالإحرام
بحج أو عمرة أي بسببه (على المرأة)... (ستر وجه) أو بعضه (إلا لستر) عن أعين الناس فلا يحرم بل يجب إن ظنت الفتنة بها" اهـ...

فتأمل فإنما حرم النقاب للإحرام مع جواز ستر الوجه بل الوجوب في حال خوف الفتنة


هذه
جملة من أقوال أئمة المالكية بالإضافة لصريح قول الإمام وهي تدور بين
الوجوب مطلقا كما هو مذهب القاضي ابن العربي؛ والوجوب مقيدا بخوف الفتنة
كما ذكر أنه مشهور المذهب؛ والجواز الذي
يوافق الاستحباب بجامع السماح في الترك دون لوم. فأين تلك الكراهة ؟؟؟

فنسأل
الله تعالى العفو والعافية ، ونعوذ به من فتنة المحيا والممات ، ونعوذ
بالله من فساد القلوب ، ومن آفات النفوس ، وممن يسعى في الأرض ليفسد فيها ،
ونستنصر بك ربنا فلا تخيب فيك رجاءنا ، فكن لهؤلاء العفيفات ناصرا ومؤيدا ،
وجارا من أذي كل ذي أذى .
والله المستعان


وكتبه



هاني حلمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sohptelker.hooxs.com
جلال العسيلى
مشرف عام
مشرف عام
جلال العسيلى


عدد المساهمات : 5415
نقاط : 7643
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 16/05/2010
العمر : 61

 الإدارية العليا تحظر دخول الطالبات الامتحانات بالنقاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإدارية العليا تحظر دخول الطالبات الامتحانات بالنقاب    الإدارية العليا تحظر دخول الطالبات الامتحانات بالنقاب Emptyالأحد مايو 08, 2011 4:24 pm

بارك الله فيك اخى الكريم على الطرح الطيب
وعلى الموضوع المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلم
Admin
مسلم


عدد المساهمات : 9693
نقاط : 17987
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 11/03/2010
العمر : 55

 الإدارية العليا تحظر دخول الطالبات الامتحانات بالنقاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإدارية العليا تحظر دخول الطالبات الامتحانات بالنقاب    الإدارية العليا تحظر دخول الطالبات الامتحانات بالنقاب Emptyالأحد مايو 08, 2011 8:59 pm

وفيكم بارك الله اخي جلال

الغريب والعجيب ان تحارب الفضيلة

وتحرص الرزيلة

ويشجع الماجنين

فهل هذا هو شريعة رب العالمين



 الإدارية العليا تحظر دخول الطالبات الامتحانات بالنقاب 97565306
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sohptelker.hooxs.com
 
الإدارية العليا تحظر دخول الطالبات الامتحانات بالنقاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مكتبة رائعة في البحوث والدراسات العليا
» هل دخول الجنة دون مسيس النار أمر صعب؟
» حكاية شاب كان ملتزم قبل دخول الانترنت
» وصايا الرسول عند دخول السوق
» دعوة للتسامح قبل دخول شهر رمضان المبارك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صحبة الخير  :: القسم العلمي :: «۩۞۩ قضايا للمناقشة۩۞۩»-
انتقل الى: