صحبة الخير
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13

{إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً }الإسراء9

يسعدنا ان تشارك معنا
صحبة الخير
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13

{إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً }الإسراء9

يسعدنا ان تشارك معنا
صحبة الخير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

صحبة الخير

منتدي اسلامي ثقافي دعوي اجتماعي عام
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
بسم الله الرحمن الرحيم

رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ
صدق الله العضيم


 

 جهاز الشورى نظام الامان للمجتمع المسلم

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
استبرق
مشرف
استبرق


عدد المساهمات : 306
نقاط : 639
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 15/03/2010
العمر : 37

جهاز الشورى نظام الامان للمجتمع المسلم Empty
مُساهمةموضوع: جهاز الشورى نظام الامان للمجتمع المسلم   جهاز الشورى نظام الامان للمجتمع المسلم Emptyالثلاثاء مايو 03, 2011 9:05 am

جهاز الشورى نظام الامان للمجتمع المسلم

قبل البدء في المسير



إذا كانت الشورى واجبة كما قرر ذلك القرآن، فلماذا رضي الكثير من أبناء الأمة بالتَّنازل عنها في حكم دولتهم، وسكتوا بذلك على كلّ جبّار متكبّر، وأيّدوا المتغلّب, وبايعوا الحكام جميعهم، صالحهم وطالحهم، صغيرهم وكبيرهم, حتى كان للمسلمين خلفاء رضّع لما يبلغوا مرحلة الطّفولة… ناهيك عن البلوغ, ناهيك عن الرشد والخبرة، وصاروا يخرجون لهم العذر تلو الآخر، ويبحثون عن مخرجٍ فقهيّ لتقرير تلك الأوضاع، وبعد أنْ كان العلماء يؤيّدون الخلفاء ما أقاموا فيهم الصلاة، ولم يجهروا بالمنكر، وأمروا بالمعروف, وأقاموا الدعوة للإسلام ظل هناك تنازل رهيب في المطلوبات من الحكام حتى نرى الفقيه الباقلانى يقرّ بإمامة الحاكم, ولو قتل النّفوس وغصب الأموال, وضيّع الحقوق, وعطّل الحدود, ودعا إلى معصية, كما ذكر ذلك د. عبد الله النفيسي في بحثه القيّم “الفكر السياسي الإسلامي في ضوء كتاب الغياثي”.


سبحان الله!, أيّ شيء بقي لنا بعد كل هذا؟، قتلٌ وغصبٌ وضياعٌ للحقوق, وتعطيلٌ للحدود, ودعوة إلى معصية, فماذا تبقّى من الأمّة إذًا!.


إذا كانت الشورى هي فلسفة الحكم في الإسلام كما يوضّح ذلك الدكتور محمد عمارة، فما هي الفلسفة أو الفكرة التي تقوم عليها الشورى نفسها في الإسلام؟


هناك أبحاث ومؤلفات كثيرة لعلمائنا الفضلاء عن الشورى, ولكنَّها مازالت تحتاج إلى جهدٍ كبير, وعمل متواصل, حتى تتمكن الكتابات السياسية للوصول بفكرة الشورى إلى نظام سياسي يدفع المسلمين إلى التمسّك بحقّهم في اختيار حكامهم، ومحاسبتهم، وكذلك كنظام يمكن تسويقه أمام العالم على أنه النموذج الإسلامي السياسي، والخروج من ربقة الكتابات التنظيريَّة لعقودٍ من الزمان دون طرح برنامج سياسي يعرَف الناس بما يمكننا فعله, لننقذ البلاد من ربقة الاستبداد وذل الاستعباد.


وقبل أنْ نشرع في بيان الشورى وأزمتها في الواقع المعاصر, وكيفيَّة تحويلها لنظامِ أمان للمجتمعات الإسلاميَّة, لابد أن نجيب على بعض الأسئلة التي طرحها الكثير من المفكّرين والباحثين والعلماء، وهي أساسٌ لكلّ من أراد أن يتعرَّفَ على الشورى كمخرج حتمي لما نحن فيه، وهي ما نتركها للقارئ لكي يخلو بها مع نفسه ولعلها تفتح مجالاً للحوار معه.


ما هي الشورى, وما هي أشكالها وأنواعها, وما هو مناطها, وما هي فلسفتها؟

هل تعريف الشورى لباسًا فضفاضًا يمكن أن يتم تركيبه على كل الأنظمة, وكل الدول والحكومات, فكانت الخلافة الراَّشدة شورى والملك العضود كان شورى؟

هل يتم مساواة الحاكم المتولّي عن طريق الشورى, بولاية المتغلّب, واعتبار أنَّ بيعة العلماء له نوع من الشورى, ثم كيف يمكن أن نساوي هذه بتلك؟


هل تخضع الشورى لمعايير محدَّدة, بحيث نستطيع من خلالها الحكم على الدّول التي تعتمد نظام الشورى من الدول الكلاميَّة الديكتاتوريَّة، فمثلاً إذا نظرتَ إلى كتب التاريخ فإنَّ العلماء يعتبرون استشارة الواحد شورى, والاثنين شورى, والمائة كذلك, وإذا أخذ برأيهم فالشورى ملزمة, وإذا لم يأخذ فهي معلمة, وكل أنواع هذا الكلام التي شوشت على الأمّة عقودًا وقرونًا من الزمان, وهل يمكن التوفيق بين تلك الأقوال للخروج بمنظومة علميَّة متكاملة؟


  • لماذا حتى الآن لم نرَ نظريَّة علميَّة لعالمٍ أو مفكّر أو هيئة, توضح فيها آليات ثابتة أو مقترحة للشورى، وتقوم بعرضها على أنَّها حلول إسلاميَّة, وهل يمكن الاقتباس من الغرب أو من أي نظام آخر؟

  • هل يمكن أن تساهم الشورى في مرحلة توعية الشعوب بأحقيتها في حكمٍ يقوم على رأيها وأداء حقوقها عليه ولها الحق في اختيار من يحكمها؟

  • أليس للمسلمين الحق في أن يختار علماءهم من يمثلهم, مثل الأزهر الشريف, والإفتاء والأوقاف, وإذا كانت الهيئات الإسلاميَّة مبتلاة بداء التعيين فماذا تنتظر من الشعوب وباقي الهيئات؟

  • كيف يتعلَّم الطفل الشورى، وهو تم تربيته بالقهر في بيته وبفرض الآراء عليه، ولا يشارك في صنع القرار في بيته، ثم نريد أن يشارك في صنع القرار في بلده ومجتمعه؟

  • الكل يعرف ما هي الشورى ولكن ما هي فلسفة الشورى الحقيقيَّة بحيث يصير العبد لا سلطان عليه إلا لله عز وجل؟

  • ما أوجه الفرق والتشابه بين الشورى والديمقراطية؟ وهل ما بينهما علاقة تكامل وتصالح أم تخاصم وافتراق؟، وهل يمكن تطبيق الآليات الديمقراطية واستخدامها كنظام إسلامي؟

  • ما هي أسباب الخلاف بين دعاة الشورى ودعاة الديمقراطية؟

  • هل هناك نظريَّة عامَّة للشورى وما هو محور هذه النظرية إن وجدت؟

    [*]
    هل هناك علاقة بين فقدان الشورى في العالم العربي والإسلامي, وبين تبديد كل أسباب الارتقاء والتقدّم, وبين تفشّي الظلم وزيادة معدل الفساد بمتوالية ملحوظة عصرًا بعد عصر؟






    إنَّ شيخ الأمّة محمد الغزالي يقول كلامًا يوضّح حقيقة الموقف المرتبك حول الشورى, فيقول: “إنّ الاستبداد السياسي داء دوى وليس أسوأ منه إلا تجاهل أثره والتعامي عن خطره!، وللشورى مفهوم غامض عند بعض المتحدثين الإسلاميين، ومفهوم مضاد لحقيقتها عند بعضٍ آخر، ولو وقع زمام الأمور في أيديهم لأعادوا حكم الملك الغوري في القاهرة، أو السلطان مراد في الأستانة، وأحدًهم ذكاءً من يعيد السلطة لصاحب الكلمة الفاجرة (أمير المؤمنين هذا، فإن هلك فهذا، فمن أبى فهذا – مشيرا إلى سيفه- !!!


    وهذه الميوعة في مفهوم الشورى الإسلاميَّة لا تزيد المسلمين إلا خبالاً وفوضى… وسببها قلة الفقهاء أو انعدامهم في ميدان الدعوة، وازدحام هذا الميدان بذوي المعلومات الكاسدة أو التجارب القليلة أو الحماس الأجوف..”.






    إنَّ الموقف الغريب والمحيّر للمسلم في العصور المتأخّرة يبعث على التأمّل والبحث في الأسباب التي أدت بنا إلى هذه الحال، يقول الكواكبي رحمه الله في الفرق بين الإنسان الشرقي والإنسان الغربي: “وهكذا بين الشرقيين والغربيين فروق كثيرة، قد يفضل في الإفراديات الشرقي على الغربي، وفي الاجتماعيات يفضل الغربي على الشرقي مطلقًا. مثال ذلك: الغربيون يستحلفون أميرهم على الصداقة في خدمته لهم والتزام القانون. والسلطان الشرقي يستحلف الرعية على الانقياد والطاعة! الغربيون يَمنّون على ملوكهم بما يرتزقون من فضلاتهم، والأمراء الشرقيون يتكرَّمون على من شاؤوا بإجراء أموالهم عليهم صدقات! الغربي يعتبر نفسه مالكًا لجزءٍ مشاع من وطنه، والشرقيّ يعتبر نفسه وأولاده وما في يديه ملكًا لأميره!”.


    ويضيف الكواكبي: “الغربي له على أميره حقوق، وليس عليه حقوق؛ والشرقي عليه لأميره حقوق وليس له حقوق! الغربيون يضعون قانونًا لأميرهم يسري عليه، والشرقيون يسيرون على قانون مشيئة أمرائهم! الغربيون قضاؤهم وقدرهم من الله؛ والشرقيون قضاؤهم وقدرهم ما يصدر من بين شفتي المستعبدين! الشرقي سريع التصديق، والغربي ينفي ولا يثبت حتى يرى ويلمس. الشرقي أكثر ما يغار على الفروج كأنَّ شرفه كلّه مستودَعٌ فيها، والغربي أكثر ما يغار على حريته واستقلاله! الشرقي حريصٌ على الدين والرياء فيه، والغربي حريصٌ على القوة والعزّ والمزيد فيهما!.. والخلاصة: أنَّ الشرقي ابن الماضي والخيال، والغربي ابن المستقبل والجد!..”


    جهاز الشورى نظام الامان للمجتمع المسلم Am


    منقول نظرا لاهميه الموضوع
  • الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    جلال العسيلى
    مشرف عام
    مشرف عام
    جلال العسيلى


    عدد المساهمات : 5415
    نقاط : 7643
    السٌّمعَة : 13
    تاريخ التسجيل : 16/05/2010
    العمر : 62

    جهاز الشورى نظام الامان للمجتمع المسلم Empty
    مُساهمةموضوع: رد: جهاز الشورى نظام الامان للمجتمع المسلم   جهاز الشورى نظام الامان للمجتمع المسلم Emptyالثلاثاء مايو 03, 2011 5:59 pm

    بارك الله فيكى وجزاكى الله خيرا
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    مسلم
    Admin
    مسلم


    عدد المساهمات : 9693
    نقاط : 17987
    السٌّمعَة : 67
    تاريخ التسجيل : 11/03/2010
    العمر : 55

    جهاز الشورى نظام الامان للمجتمع المسلم Empty
    مُساهمةموضوع: رد: جهاز الشورى نظام الامان للمجتمع المسلم   جهاز الشورى نظام الامان للمجتمع المسلم Emptyالثلاثاء مايو 03, 2011 10:24 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بارك الله فيكم اختي في الله استبرق

    سيظل مبدئ الشوري من اهم المبادئ الاسلامية

    وإن جار عليه الحكام وافسده بعض المتفيقهين

    لقد رسخ الله مبدئ الشوري في حياتنا كلها

    ووصف عباده بالمؤمنين

    {وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ} [سورة الشورى: آية 38‏]؟

    وامر رسوله بان يشاور المؤمنين في الامر

    قال الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم: {فَبِمَا
    رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ
    لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ
    وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ
    } [سورة آل عمران: آية 159‏].


    والعمل بالشورى مشروع للمسلمين في كل وقت، في هذا العصر وفي غيره،
    ولكن تكون الشورى في الأمور المهمة التي يخفى فيها وجه الصواب، ويكون
    المستشار من أهل الرأي والمعرفة.

    وها هو ابو بكر الصديق رضي الله عنه يرسي قواعد الشوري في اول خطبة لها حين بايعه المسلمين علي الخلافة

    تمت البيعة لأبى بكر، ونجح المسلمون: الأنصار
    والمهاجرون فى أول امتحان لهم بعد وفاة الرسول ، لقد احترموا مبدأ الشورى،
    وتمسكوا بالمبادئ الإسلامية، فقادوا سفينتهم إلى شاطئ الأمان.
    وها هو ذا
    خليفتهم يقف بينهم ليعلن عن منهجه، فبعد أن حمد الله وأثنى عليه، قال:
    "أيها الناس، إنى قد وليت عليكم ولستُ بخيركم، فإن أحسنت فأعينونى، وإن
    أسأت فقومونى (ردونى عن الإساءة)، الصدق أمانة، والكذب خيانة، والضعيف فيكم
    قوى عندى حتى آخذ له حقه، والقوى ضعيف عندى حتى آخذ منه الحق إن شاء الله
    تعالى، لا يدع أحد منكم الجهاد، فإنه لا يدعه قوم إلا ضربهم الله بالذل،
    ولا تشيع الفاحشة فى قوم قط إلا عمهم الله بالبلاء، أطيعونى ما أطعت الله
    ورسوله، فإذا عصيت الله ورسوله فلا طاعة لى عليكم، قوموا إلى صلاتكم يرحمكم
    الله" [ابن هشام].

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://sohptelker.hooxs.com
    أم عبد الرحمن
    عضو ملكي
    أم عبد الرحمن


    عدد المساهمات : 1760
    نقاط : 2851
    السٌّمعَة : 9
    تاريخ التسجيل : 28/08/2010

    جهاز الشورى نظام الامان للمجتمع المسلم Empty
    مُساهمةموضوع: رد: جهاز الشورى نظام الامان للمجتمع المسلم   جهاز الشورى نظام الامان للمجتمع المسلم Emptyالأربعاء مايو 04, 2011 12:15 am

    بارك الله فيكم اختي استبرق



    طرح مميز لموضوع هام



    يحتاج الي كثير من المناقشات والتداولات



    يحتاج الي الفكر المستنير الذي يبني علي كتاب الله وسنة نبيه صلي الله عليه وسلم



    ومما ارساه الخلفاء الراشدين







    جهاز الشورى نظام الامان للمجتمع المسلم Dimo9ratya4kx
    يوجد
    مبدأ الشوري كأساس لنظام الحكم في الإسلام ,فيعتبر مبدأ الشوري أحد الأصول
    الجوهرية التي اتت بها الشريعه الإسلامية فعلي الرغم من أن القرأن الكريم
    والسنة النبوير لم يضعا قواعد تفصيلية لنظام الحكم فانهما قد اكتفيا ببعض
    المباديء العامة ,ومن ضمن هذة المباديء ..مبدأ الشوري

    والشوري في
    اللغه هي مصدر للفعل "شـاور" كما قيل انها أسم من "المشاورة" ومعناها
    الاستخراج والإظهار ويقال ان شاورت في الامر أي طلبت الرأي واستخرجت ماعند
    وأظهرت

    و"استطلاع الرأي من ذوي الخبرة فيه للتوصل الي أقرب الأمور للحق"
    وان تعددت معانيها الا من يهمنا منها هو الامر والنصح والدلاله علي وجه الصواب .
    هذة التعريفات تنظر
    الي الشوري علي انها تعبير لنظام الحكم الاسلامي ويعرف علي انها "الاسلوب
    السياسي الاسلامي لتشكيل سلطات الحكم وتحديد العلاقة بينها وبيان مجال
    عملها مع تنظيم الحقوق والحريات العامة في ظل كل ذلك"
    ومقتضي نظام الشوري وما يترتي عليه من نتائج تحتلف جذريا عم مقتضي مبدأ الديموقراطية الحديث وما يترتب عليه من نتائج.
    وبداية التفريق بين مفهوم الديموقراطية في العصر الحديث .
    فالنظـام
    الديموقراطي يقوم علي اساس ان يحكم الشعب نفسة بنفسة او حكم الشعب للشعب
    وهذا هو التعريف الاصطلاحي لكلمة ديمقراطية وعليه فان المبدا الاول في
    النظام الديموقراطي هو ان الحكم للشعب وقد يحكم الشعب نفسة
    مباشرة(الديموقراطية المباشرة) او عن طريق من ينوب عنه(الديموقراطية
    النيبابية) وفي كل الاحول فما نريد توضيحه هو "ان الشعب هو مصدر السلطات".
    أما
    في النظام الاسلامي فان "الحكم لله" فالله قد انزل كتابة ليحكم المؤمنين
    به فمصدر كل سلطة في الدولة الاسلامية هو كتاب الله.,أما في الحكم
    الديموقراطي فان الشعب,المصدر الرئيسي للسلطات ,هو الذي يضع قانونة كما
    يريد لانة هو صاحب السيادة ,اما في الاسلام فان الشعب محكوم بكتاب الله
    وبالتالي لا يستطيع احد ان يغير او ينسخ او يضيف نصاًَ,ايضا يترتب علي
    الحكم الديمقراطي الأخذ باغلبية العددية لاستحالة الحصول علي الاجماع
    وغالبا ما تكون الاغلبية اغلبية شكلية أي ليست اغلبية حقيقة في المقابل في
    فان النظام الاسلامي مستحيل فيه حتي عن طريق الاجماع ان جاز الحدوث انشاء
    قاعدة قانونية لا تتفق مع المبادي العامة القرأنية فليس الاغلبية العددية
    مكان في فرض التشريع علي المجتمع الاسلامي وانما الرأي لأهل العمل والفقة
    والخبرة مع الأخذ مع الاعتبار المقاصد الكلية للشريعة الاسلامية .
    فيقول البعض ان الديموقراطية لا تتعارض مع الاسلام
    فان
    كان حكم الشعب بنفسة وهو مصدر السلطات ..فماذا إن اراد الشعب شرب الخمرة
    مثلا وبالاجماع؟ وتشريعه بجواز شربها ..فهل يتعارض؟؟ انها ديموقراطية يحكم
    الشعب بما يريد وهو مصدر السلطات,لكن الناظام الاسلامي به شوري كما اوضحنا
    لكن بمفهوم يختلف تماما
    فالشعب ليس مصدرا للسلطات بل كتاب الله .
    فهل نظام الحكم الاسلامي به مفهوم الديموقراطية الغربية الحديـثة؟؟
    ام يتعارض معه؟

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    جهاز الشورى نظام الامان للمجتمع المسلم
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    صحبة الخير  :: الاقسام الدينية :: «۩۞۩ مقالات اسلامية ۩۞۩»-
    انتقل الى: