صحبة الخير
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13

{إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً }الإسراء9

يسعدنا ان تشارك معنا
صحبة الخير
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13

{إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً }الإسراء9

يسعدنا ان تشارك معنا
صحبة الخير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

صحبة الخير

منتدي اسلامي ثقافي دعوي اجتماعي عام
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
بسم الله الرحمن الرحيم

رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ
صدق الله العضيم


 

 أداب النقد

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جلال العسيلى
مشرف عام
مشرف عام
جلال العسيلى


عدد المساهمات : 5415
نقاط : 7643
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 16/05/2010
العمر : 62

أداب النقد  Empty
مُساهمةموضوع: أداب النقد    أداب النقد  Emptyالسبت أبريل 23, 2011 5:02 pm

أداب النقد






السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




يفهم الكثير من الناس ان كلمه نقد تعنى الهجوم أوالتأنيب .. الخأو ما شابه ذلك من المفاهيم الخاطئه ... ولكن المعنى الحقيقىللنقد هو عمليهالتقويم بــ العدل والوقوف عند الخطأ ومحاوله التصويب ..



أهم آداب النقد التى يجب مراعاتها : -




1 ـ البينية





ليكن نقدك لأخيك ، أو لأيّإنسان آخر نقداً بينياً ، أي بينك وبينه ولا تنقده أمام الآخرين ، فحتى لو كان نقدكهادفاً وهادئاً وموضوعياً إلاّ أنّ النقد في حضور الآخرين ممّن لا علاقة لهم بالأمرقد يدفع الطرف الآخر إلى التشبّث برأيه ، أو الدفاع عن نفسه ولا نقول عن خطئه .

و جاء عن الشافعى «مَنْ وعظ أخاه سرّاً فقد زانه ومَنْ وعظه علانية فقد شانه» .






2 ـ الإنصاف





النقد هو حالة تقويم .. حالة وزن بالقسطاس المستقيم ، وكلّما كنت دقيقاً في نقدك ، بلا جور ولا انحياز ولاتعصب ولا افراط ولا تجاوز ، كنت أقرب إلى العدل والانصاف ، وبالتالي أقرب إلىالتقوى ، قل في منقودك ما له وما عليه .. قل ما تراه فيه بحق ولا تتعدّ ذلك فـ «مَنْ بالغ في الخصومةِ أثِم» .




3 ـ إجمع الإيجابي إلى السلبي




وهذا الأسلوب هو من الأساليبالمحبّبة في النقد ، حيث تبدأ بالإيجابي فتشيد به وتثمّنه ثمّ تنتهي إلى السلبي ،وبهذه الطريقة تكون قد جعلت من الإيجابيات مدخلاً سهلاً للنقد ، لأنّك بذلك تفتحمسامع القلب قبل الأذنين ليستمع الآخر إلى نقدك أو نصيحتك .. إنّك تقول له : إنّهجيد وطيب وصالح ومحترم لكنّ ثمة مؤاخذات لو انتبه إليها لكان أكثر حسناً وصلاحاً .




فإذا ما احترمت إيجابيات الشخص المنقود وحفظتها له ، ولم تنسفها أو تصادرهالمجرد ذنب أو خطأ أو إساءة ، فإنّك سوف تفتح أبواب الاستماع إلى ما تقول علىمصراعيها ، وبذلك تكون قد حققت هدفك من النقد ، وهو إيصال رسالة للمنقود حتى يرعويأو يتعظ ، كما إنّك لم تجرح إحساسه ولم تخدش مشاعره . وقد دعا القرآن المسلمين إلىاحترام إيجابيات الناس في قوله تعالى فى سورة الأعراف: 85. ( وَلاَ تَبْخَسُواْالنَّاسَ أَشْيَاءهُمْ )





4 ـ الإلتفات إلى الإيجابي





وقد يكون السلبي لدى أحدالأشخاص أكثر من الإيجابي بحيث يغطّي عليه ، ويكون الإيجابي نادراً للدرجة التييتعيّن عليك أن تبحث أو تنقّب عنه تنقيباً ، فلا تعدم المحاولة لأن ذلك مما يجعلكفي نظر المنقود كريم الطبع .




فلقد مرّ عيسى (عليه السلام) وحواريّوه علىجثّة كلب متفسّخة ، فقال الحواريون :




ـ ما أنتن جيفة هذا الكلب !




وقال عيسى (عليه السلام) : انظروا إلى أسنانه .. ما أشدّ بياضها !




لقد كان الحواريون محقّين في نقدهم للجثّة المتفسخة التي تنبعث منها روائحكريهة ، لكنّهم ركّزوا على السلبي (الطاغي) على الجثّة . أمّا المسيح (عليه السلام) فكان ناقداً لا تفوته اللفتة الإيجابية الصغيرة حتى وإن كانت (ضائعة) وسط هذا السلبمن النتانة .




وهذا درس نقديّ يعلّمنا كيف أنّنا يجب أن لا نصادر الإيجابيةالوحيدة أو الصغيرة إذا كان المنقود كتلة من السلبيات .





5 ـ أعطه فرصة الدفاع عن نفسه







حتى ولو كوّنت عن شخص صورة سلبيةفلا تتعجّل بالحكم عليه .. استمع إليه أوّلاً .. أعطه فرصة كافية ليقول ما في نفسهوليدافع عن موقفه . قل له : لقد بلغني عنك هذا ، واترك له فرصة الدفاع وتقديمالإفادة ، أي افعل كما يفعل القاضي العادل فهو يضع التهمة بين يدي المتهم ويعطيهفرصة للدفاع عن نفسه وموقفه ، إمّا مباشرة أو عن طريق محام ، فلا تأتي كلمة القضاءالفاصل إلاّ بعد أن يدلي الشهود بشهاداتهم ، والمحامي بمرافعته لكيلا يضيع حقالمتهم .





6 ـ حاسب علىالظواهر





قبل أن تمضي في نقدكوترتب عليه الأثر ، احترم نوايا المنقود وحاسبه على الظاهر «فلعلّ له عذراً وأنتتلوم» . وهذا هو الذي يدعو المربّي الاسلامي إلى أن نحمل أخانا على أكثر من محمل ،أي أن نحمل عمله أو قوله على محمل حسن الظن لا إساءة الظنّ .



فقد يكونمضطراً وللضرورة أحكامها فـ «الضرورات تبيح المحظورات» وقد يكون ساهياً ناسياً غيرقاصد ولا متعمّد ، والقلم مرفوع عن الناسي أو الجاهل غير المتعمّد ، وقد يكون لهرأي أو مبرر غير الذي تراه .




المهم أنت لست مسؤولاً عن دوافع المنقودونواياه ، وإنّما مسؤول عن ظاهر عمله فقط .





7 ـ استفد من تجربتك في النقد




لكلّ منّا تجاربه في نقدالآخرين ، أو نقد الآخرين له وربّما أفادتك حصيلة تجاربك أن تبتعد عن أساليبالنقد التي جرحتك أو عمقت جراحك القديمة ، أو سببت لك النفور ، وربّما زادت فيإصرارك على الخطأ كردّ فعل عكسي .




وطالما إنّك كنت قد جرحت بالنار فلا تجرحبها غيرك .. حاول أن تضع نفسك في موضع الشخص المنقود ، وتحاش أيّة طريقة جارحة فيالنقد سبق لك أن دفعت ضريبتها .




فلقد بعث أحد الأدباء الشباب ـ ذات مرّة ـنتاجه إلى إحدى المجلاّت الأدبية الشهيرة ، وحينما صدر العدد الجديد من المجلة هرعالأديب الشاب إلى السوق لاقتناء نسخته وراح يتصفحها بلهفة بحثاً عن إبداعه فلم يجدهلكنّه وجد ردّاً للمحرر يقول له إنّه لا يصلح للأدب وعليه أن يفتش عن مهنة أو هوايةأخرى ! وفيما هو يعيش الصدمة وإذا به يرتطم بعمود النور فتنكسر رجله ..




المهم .. انّ همته لم تنكسر .. فقد واصل .. وأصبح أديباً مشهوراً يشار لهبالبنان ، فلا تكسر منقودك لأن «مَنْ كسر مؤمناً فعليه جبره .




8 ـ لتكن رسالتك النقدية واضحة






لا تجامل على حساب الخطأ ، فالعتابالخجول الذي يتكلّم بابن عم الكلام ليس مجدياً دائماً ، وقد لا ينفع في إيصالرسالتك الناقدة . فإذا كنت ترى خرقاً أو تجاوزاً صريحاً فكن صريحاً في نقده أيضاً ،وتعلّم خُلق الصراحة وعدم الاستحياء في قول الحق من الله سبحانه وتعالىبسورةالأحزاب: 53.


(



والله لا يستحي من الحقّ ) .. قُلْها ولو على نفسك .



يقول أحد الأدباء عن كلمة الحقّ :




إن أنتَ قلتها متّوإنسكتَّ متّقُلها إذن ومتْ




9 ـ لا تكل بمكيالين






إن من مقتضى العدل والانصاف أن لاتكون ازدواجياً في نقدك فإذا انتقدت صديقاً في أمر ما ، وكنت سكتّ عن صديق آخر كانينبغي أن تنقده للشيء ذاته ، فأنت ناقد ظالم أو منحاز بالنسبة للمنقود لأنّه يرىأنك تكيل بمكيالين ، تنتقده إذا صدر الخطأ منه ، وعندما يصدر الخطأ نفسه من صديقآخر فإنّك تغضّ الطرف عنه محاباة أو مجاملة له .



وقد تكون الازدواجية في أنّك تنقد خصلة أو خلقاً أو عملاً ولديك مثله ، وهنا عليك أن تتوقع أن يكون الردّ منالمنقود قاسياً :




يا أ يُّها الرجلُ المعلّمُ غيره***هلاّ لنفسِكَ كان ذاالتعليمُومن مساوئ هذه الحالة أنّ المنقود سوف يستخفّ بنقودك ويعتبرهاتجنياً وانحيازاً . فلقد كتب إثنان من الأطفال كتابة وعرضاها على الحسن بن علي (عليه السلام) وقالا له : أيّنا أحسنُ خطاً ، وكان أبوه (علي) حاضراً ، فقال له : احكم بينهما بالعدل ، فإنّه قضاء !

فإذا كان العدل مع الصغار مطلوباً ، فكيفبالكبار ؟!




10 ـ لا تفتح الدفاتر القديمة






انقد الجديد ودع القديم لاتذكّر بالماضي لأنّ صفحته انطوت .. ولا تنكأ الجراح ، فقد تضيّع الهدف من النقد لماجرى مؤخراً ، وربّما تغلق مسامع المنقود عن نقدك وتستثيره لأ نّك نبشت ما كاندفيناً .



إن أخطاء الماضي قد يخجل المنقود من ذكرها ، وربّما تجاوزها وعملعلى إصلاحها فتذكيره بها أو ربطها بالأخطاء الجديدة يجعلك في نظره إنساناً غيرمتسامح ، فلا تصفح ولا تمحو ، وكأ نّك تريد أن تقول له : ما زلت على ضلالك القديم ،وهذا أمر لا يطيقه ، وربّما ثأر لنفسه منك .




11 ـ التدرّج في النقد






ما تكفيه الكلمة لا تعمّقهبالتأنيب ، وما يمكن إيصاله بعبارة لا تطوّله بالنقد العريض ، فالأشخاص يختلفون ،فربّ شخص تنقده على خطئه ويبقى يجادلك ، وربّ آخر يرفع الراية البيضاء منذ اللحظةالأولى ويقرّ معترفاً بما ارتكب من خطأ ، وربّ ثالث بين الاثنين .



ولذا فقدتكون كلمات من قبيل (ألا تستحي) ؟ (أما فكّرت بالأمر ملياً) ؟ (هل هذا يليق بككمؤمن) ؟ (هل ترى أن هذا من الانصاف) ؟ وما شاكل ، تغني عن كلمات طويلة ، الأمرالذي يستحبّ معه التدرج في النقد والانتقال من اليسير إلى الشديد .





12 ـ انقده لشخصه

قد يخرج بعض أصدقائك أوإخوانك عن حدود الأدب واللياقة في النقد ، فلا يكتفي بنقدك شخصياً ، وإنّما يتعدّىإلى والديك وإخوتك فيرشقهم بسهام نقده مما يعقد الموقف ويحول النقد إلى مهاتر . فلا يصح أن تنساق معه ، وإذا كان بينك وبينه نقد ، أي أردت أن تنقده أيضاً فانقدهلشخصه لأنّه هو موضع النقد وليس والديه كما قال تعالى بسورة الأنعام:164





(ولا تزِرُوازرة وزر أخرى(




13 ـ اقترح حلولاً





قدِّم نقدك في تبيانالإيجابيات والسلبيات ، وركِّز على الجديد ، وعلى نقطة محدّدة بذاتها ، وفي كلّالأحوال إن كان بإمكانك أن تقدم حلاًّ أو مقترحاً أو علاجاً فبادر ، وسيكون نقدكمقروناً بما يعين المنقود على التخلّص من سلبياته .




ومن الأفضل أن تطرحاقتراحاتك بأسلوب لطيف مثل : (الرأي رأيك لكنني أقترح) .. (هذا ما أراه وفكِّر أنتفي الأمر جيِّداً) .. (ماذا لو تفعل ذلك لربّما كان الموقف قد تغيّر) .. (دعنانجرّب الطريقة التالية فلعلها تنفع) .. إلخ .





14 ـ راعِ الموقعوالمكانةخاطب الناس على قدرعقولهم كمظهر من مظاهر الحكمة التي تقول : «لكلّ مقام مقال» الأمر الذي يستدعي أنتراعي مقام الشخص المنقود ، كتوجيهك نقد لأبويك أو أحدهمايقول تعالى فى سورةالإسراء: 23 (فلا تقل لهما أُفٍّ ولا تنهرهما وقول لها قولاً كريماً ) . احفظاحترامك لهما ، ابتعد عن كل ما يخدش إحساسهما ، يمكن أن تصبّ نقدك في قالب لطيف .




15 ـ لا تكن لقّاطاً للعثرات





التقاط العيوب وتسقّطالعثرات وتتبّع الزلاّت ، وحفظها في سجل لا يغادر صغيرة ولا كبيرة ، بغية استغلالهاـ ذات يوم ـ للإيقاع بالشخص الذي نوجّه نقدنا إليه ، خلق غير اسلامي .




فخيرٌ لك وله أن تنتقده في حينه ، وفي الموضع الذي يستوجب النقد ، ولا تجمعأو تحصي عليه عثراته لتفاجئه بها ذات يوم ، ولا تفاجأ إذا قال عنك أنّك جاسوس أومتلصص عليه، أو أنّك تنقده بدافع الحقد الدفين .





16 ـ النقد هدية فاعرف كيفتقدّمها




اعتبر الاسلام النقدوالمؤاخذة على الخطأ (هدية) وترحّم على مهديه .




والهدية ـ كما هو معلوم ـتجلب المودة «تهادوا تحابّوا» فإذا صغت نقدك بأسلوب عذب جميل ، وقدّمته على طبق منالمحبّة والإخلاص ، وكنت دقيقاً ومحقاً فيما تنقد ، فسيكون لنقدك وقعه الطيب وأثرهالمؤثر على نفسية المنقود أو (المهدى إليه) الذي سيتقبّل هديتك على طريقة «ووفقنيلطاعة مَنْ سدّدني ومتابعة مَنْ أرشدني» .





أخيراً





تذكّر أنّ كلّ إنسان يحبّذاته ، فلا تحطّم ذاته بنقدك القاسي الشديد ، كن أحرص على أن ترى ذاته أجمل وأكملوأنقى من العيوب .. وقل له ذلك .. قل له : إنّ دافعك إلى النقد أن تراه فوق نقدك ،وعندها تكسب أخاً حبيباً بدلاً من أن تخلق لك عدواً .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلم
Admin
مسلم


عدد المساهمات : 9693
نقاط : 17987
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 11/03/2010
العمر : 55

أداب النقد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أداب النقد    أداب النقد  Emptyالسبت أبريل 23, 2011 9:43 pm

بارك الله فيكم اخي في الله جلال

النقد والنصيحة متي كانت لله ظهر تأيرهما

ولا خير في قوما ليسوا بناصحين

ولا خير في قوما لا يقبلون النصح

دمتم بخير وجزاكم الله خيرا علي نصائحكم الغالية

ومن المهم ان اضع نفسي موضع المتلقي للنصيحة

لاعلم وقعها علي

ومن المهم الا انصح بشئ وافعل عكسه

الا ياها الرجل المعلم غيره

هلا لنفسك كان ذا التعليم

تصف الدواء لذي السقام وذي الضنا

كيما يصحوا به وانت سقيم

ونراك تصلح بالرشاد عقولنا

ابدا وانت من الرشاد عديم

لا تنه عن خلقا وتاتي مثله

عارا عليك اذا فعلت عظيم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sohptelker.hooxs.com
جلال العسيلى
مشرف عام
مشرف عام
جلال العسيلى


عدد المساهمات : 5415
نقاط : 7643
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 16/05/2010
العمر : 62

أداب النقد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أداب النقد    أداب النقد  Emptyالأحد أبريل 24, 2011 11:22 pm

أداب النقد  090120105458EdmU
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أداب النقد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صندوق النقد الإسلامي
» أداب يجب ان يتعلمها الطفل
» أداب وأحكام صلاة العيد
» مرويات عنكبوت الغار والحمامتين في ميزان النقد العلمي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صحبة الخير  :: الاقسام الدينية :: «۩۞۩ مقالات اسلامية ۩۞۩»-
انتقل الى: