صحبة الخير
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13

{إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً }الإسراء9

يسعدنا ان تشارك معنا
صحبة الخير
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13

{إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً }الإسراء9

يسعدنا ان تشارك معنا
صحبة الخير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

صحبة الخير

منتدي اسلامي ثقافي دعوي اجتماعي عام
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
بسم الله الرحمن الرحيم

رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ
صدق الله العضيم


 

 حكم الاحتفال بشم النسيم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جلال العسيلى
مشرف عام
مشرف عام
جلال العسيلى


عدد المساهمات : 5415
نقاط : 7643
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 16/05/2010
العمر : 62

حكم الاحتفال بشم النسيم Empty
مُساهمةموضوع: حكم الاحتفال بشم النسيم   حكم الاحتفال بشم النسيم Emptyالأحد أبريل 17, 2011 5:58 pm

حكم الاحتفال بشم النسيم

الحمد لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.



أما بعد:

فإن الله سبحانه وتعالى اختار لنا الإسلام دينا
كما قال تعالى:
"إن الدين عند الله الإسلام"
[آل عمران:19]،



ولن يقبل الله تعالى من أحد دينا سواه
كما قال تعالى:
"ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين"

[آل عمران:85]،
وقال النبي صلى الله عليه وسلم-:
"والذي نفسي بيده لا يسمع بي يهودي ولا نصراني ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار" رواه مسلم (153)

وجميع الأديان الموجودة في هذا العصر – سوى دين الإسلام -
أديان باطلة لا تقرب إلى الله تعالى؛

بل إنها لا تزيد العبد إلا بعدا منه سبحانه وتعالى بحسب ما فيها من ضلال.



وقد أخبر النبي –صلى الله عليه وسلم- أن فئاما من أمته سيتبعون أعداء الله تعالى في بعض شعائرهم وعاداتهم، وذلك في حديث أبي سعيد الخدري –رضي الله عنه- عن النبي –صلى الله عليه وسلم- قال:

"لتتبعن سنن من كان قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب تبعتموهم، قلنا: يا رسول الله اليهود والنصارى، قال: فمن؟" أخرجه البخاري (732) ومسلم (2669).

وها أنت ترى احتفال كثير من المسلمين في مصر بعيد شم النسيم



منشأ عيد شم النسيم وقصته:

عيد شم النسيم من أعياد الفراعنة، ثم نقله عنهم بنو إسرائيل، ثم انتقل إلى الأقباط بعد ذلك، وصار في العصر الحاضر عيدا شعبيا يحتفل به كثير من أهل مصر من أقباط ومسلمين وغيرهم.



يرجع بدء احتفال الفراعنة بذلك العيد رسميا إلى عام 2700 ق.م نقل بنو إسرائيل عيد شم النسيم عن الفراعنة لما خرجوا من مصر، وقد اتفق يوم خروجهم مع موعد احتفال الفراعنة بعيدهم.

واحتفل بنو إسرائيل بالعيد بعد خروجهم ونجاتهم، وأطلقوا عليه اسم عيد الفصح، والفصح كلمة عبرية معناها (الخروج) وهكذا انتقل هذا العيد من الفراعنة إلى اليهود ثم انتقل عيد الفصح من اليهود إلى النصارى وجعلوه موافقا لما يزعمونه قيامة المسيح، ولما دخلت النصرانية مصر أصبح عيدهم يلازم عيد المصريين القدماء –الفراعنة- ويقع دائما في اليوم التالي لعيد الفصح أو عيد القيامة.

من مظاهر الاحتفال به

يخرج المحتفلون بعيد شم النسيم جماعات إلى الحدائق والحقول والمتنـزهات؛ ليكونوا في استقبال الشمس عند شروقها، وقد اعتادوا أن يحملوا معهم طعامهم وشرابهم، ويقضوا يومهم في الاحتفال بالعيد ابتداء من شروق الشمس حتى غروبها، كما أن الاحتفال بالعيد يمتد بعد عودتهم من المزارع والمتنـزهات والأنهار إلى المدينة ليستمر حتى شروق الشمس سواء في المساكن حيث تقام حفلات الاستقبال، وتبادل التهنئة أو في الأحياء والميادين والأماكن العامة حيث تقام حفلات الترفيه والندوات الشعبية.



أطعمة هذا العيد:

كان لشم النسيم أطعمته التقليدية المفضلة، وما ارتبط بها من عادات وتقاليد أصبحت جزءا لا يتجزأ من الاحتفال بالعيد نفسه، والطابع المميز له والتي انتقلت من الفراعنة عبر العصور الطويلة إلى عصرنا الحاضر.
وتشمل قائمة الأطعمة المميزة لمائدة شم النسيم:

(البيض-والفسيخ-والبصل-والخس)

يعتبر البيض الملون مظهرا من مظاهر عيد شم النسيم، أما فكرة نقش البيض وزخرفته، فقد ارتبطت بعقيدة قديمة أيضا؛ إذ كان الفراعنة ينقشون على البيض الدعوات والأمنيات ويجمعونه أو يعلقونه في أشجار الحدائق حتى تتلقى بركات نور الإله عند شروقه –حسب زعمهم- فيحقق دعواتهم



حكم الاحتفال بعيد شم النسيم:

مما سبق عرضه في قصة نشأة هذا العيد وأصله ومظاهره قديما وحديثا يتبين ما يلي:

أولا: أن أصل هذا العيد فرعوني، كانت الأمة الفرعونية الوثنية تحتفل به ثم انتقل إلى بني إسرائيل بمخالطتهم للفراعنة، فأخذوه عنهم، ومنهم انتقل إلى النصارى، وحافظ عليه الأقباط (ولا يزالون). فالاحتفال به فيه مشابهة للأمة الفرعونية في شعائرها الوثنية؛ إن هذا العيد شعيرة من شعائرهم المرتبطة بدينهم الوثني، والله تعالى حذرنا من الشرك ودواعيه وما يفضي إليه؛ كما قال سبحانه مخاطبا رسوله –صلى الله عليه وسلم-:

"ولقد أوحي إليك وإلى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين*بل الله فاعبد وكن من الشاكرين"[الزمر:65-66]،

ولقد قضى الله سبحانه –وهو أحكم الحاكمين- بأن من مات على الشرك فهو مخلد في النار
كما قال سبحانه:
"إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد ضل ضلالا بعيدا" [النساء:116].



ثانيا: أن اسم هذا العيد ومظاهره وشعائره من بيض مصبوغ أو منقوش وفسيخ (سمك مملح) وبصل وخس وغيرها هي عين ما كان موجودا عند الفراعنة الوثنين،ولها ارتباط بعقائد فاسدة كاعتقادهم في البصل إذا وضع تحت الوسادة أو علق على الباب أو ما شابه ذلك فإنه يشفي من الأمراض ويطرد الجان كما حصل في الأسطورة الفرعونية، ومن فعل ذلك فهو يقتدي بالفراعنة في خصيصة من خصائص دينهم الوثني،
والنبي –صلى الله عليه وسلم- يقول:
"من تشبه بقوم فهو منهم" رواه أحمد (3/50) وأبو داود (5021).

قال شيخ الإسلام ابن تيمية –رحمه الله تعالى_:

هذا الحديث أقل أحواله أن يقتضي تحريم التشبه بهم، وإن كان ظاهره يقتضي كفر المتشبه بهم
كما في قوله تعالى:
"ومن يتولهم منكم فإنه منهم" أ.هـ (الاقتضاء 1/314).
وقال الصنعاني رحمه الله تعالى-:

فإذا تشبه بالكفار في زى واعتقد أن يكون بذلك مثله كفر، فإن لم يعتقد ففيه خلاف بين الفقهاء: منهم من قال: يكفر، وهو ظاهر الحديث، ومنهم من قال: لا يكفر ولكن يؤدب
سبل السلام (8/248).



وهذه الاعتقادات التي يعتقدونها في طعام عيد شم النسيم وبيضه وبصله مناقضة لعقيدة المسلم، فكيف إذا انضم إلى ذلك أنها مأخوذة من عباد الأوثان الفراعنة؟أو عن النصارى الضلال؟ لا شك أن حرمتها أشد؛

لأنها جمعت بين الوقوع في الاعتقاد الباطل وبين التشبه المذموم. فإنْ قال قائلُ: إنا لا نقصد التشبه بهم؟ فيقالُ له: نفس الموافقة والمشاركة لهم في أعيادهم ومواسمهم حرامُ, بدليل ما ثبت في الحديث الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه (نهى عن الصلاة وقت طلوع الشمس ووقت غروبها) وقالSadإنها تطلعُ بين قرنْي شيطان, وحينئذ يسجُد لها الكُفارُ) والمصلى لا يقصدُ ذلك, إذ لو قصده كفر, لكن نفس الموافقة والمشاركة لهم في ذلك حرامُ.

وقد أوجب [الله] عليك يا أخى [المسلم] أن تدعُو الله [تعالى] كل يوم وليلة سبع عشرة مرة بالهداية إلى الصراط المستقيم, [صراط] الذين أنعمت عليهم, ولا الضالين فكيف تطيبُ نفسُك بالتشبه بقوم هذه صفتهم, وهم حصب جهنم؟!



وكيف لك أن تتشبه بعابد صليب في عيده, وتكسو صغارك وتفرحهم وتصبُغُ لهم البيض وتشتري البخور وتحتفلُ لعيد عدُوك كاحتفالك لعيد نبيك صلى الله عليه وسلم فأين يُذهبُ بك إن فعلت ذلك؟ لاشك أنه إلى مقت الله وسخطه إن لم يغفر الله لك.

أما علمت أن نبيك [محمدا] صلى الله عليه وسلم كان يحض على مخالفة أهل الكتاب في كل ما اختصُوا [به] حتى إن الشيب الذي هو نور المسلم [الذي] قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم:

من شاب شيبة في الإسلام، كانت له نورا يوم القيامة
قد أمرنا نبيُنا صلى الله عليه وسلم فيه بالخضاب لأجل مخالفتهم، فقال صلى الله عليه وسلم:
(إن اليهود لا يخضبون فخالفوهم)

ففرض علينا مجانبة ما اختصوا به في صور كثيرة: قول النبي صلى الله عليه وسلم:
خالفوا اليهود [وصلوا في نعالكم] ، فإنهم لا يصلون في نعالهم ولا خفافهمهو من رواية شداد بن أوس.

وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (خالفوا المشركين ...)

وقال عليه الصلاة والسلام فرقُ ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب أكلة السحر

وقد جاء عن جماعة من السلف كمُجاهد وغيره في قوله تعالى
(والذين لا يشْهدُون الزُور)
قال: الزُور: أعياد المشركين.وقال النبي(إن لكل قوم عيدا، وإن عيدنا هذا اليوم)

فهذا القول منه عليه الصلاة والسلام يوجب اختصاص كل قوم بعيدهم، كما قال تعالى
(لكُلٍ جعلْنا منْكُمْ شرْعة ومنْهاجا )



فإذا كان للنصارى عيد، ولليهود عيد، [كانوا] مختصين به فلا يشركهم فيه مسلم، كما لا يُشاركهم في شرعتهم ولا في قبلتهم.
ومن المعلوم أن في شروط عمر رضي الله عنه، أن أهل الذمة لا يظهرون أعيادهم.



ثالثا: ذكر الشيخ الأزهري علي محفوظ رحمه الله تعالى - عضو هيئة كبار العلماء في وقته في مصر- بعض ما شاهده من مظاهر هذا العيد، وما يجري فيه من فسوق وفجور فقال –رحمه الله تعالى-:
(وناهيك ما يكون من الناس من البدع والمنكرات والخروج عن حدود الدين والأدب في يوم شم النسيم، وما أدراك ما شم النسيم؟ هو عادة ابتدعها أهل الأوثان لتقديس بعض الأيام تفاؤلا به أو تزلفا لما كانوا يعبدون من دون الله، فعمرت آلافا من السنين حتى عمت المشرقين، واشترك فيها العظيم والحقير، والصغير والكبير..) إلى أن قالSadفهل هذا اليوم(يوم شم النسيم) في مجتمعاتنا الشرعية التي تعود علينا بالخير والرحمة؟ كلا، وحسبك أن تنظر في الأمصار بل القرى فترى في ذلك اليوم ما يزري بالفضيلة، ويخجل معه وجه الحياء من منكرات تخالف الدين، وسوءات تجرح الذوق السليم،



وينقبض لها صدر الإنسانية.ثم قال إن استنشاق الهواء، ومشاهدة الأزهار من ضرورات الحياة في كل آن لا في ذلك اليوم الذي تمتلئ فيه المزارع والخلوات بجماعات الفجار وفاسدي الأخلاق، فتسربت إليها المفاسد، وعمتها الدنايا، فصارت سوقا للفسوق والعصيان، ومرتعا لإراقة الحياء، وهتك الحجاب، نعم، لا تمر بمزرعة أو طريق إلا وترى فيه ما يخجل كل شريف، ويؤلم كل حي، فأجدر به أن يسمى يوم الشؤم والفجور!! ترى المركبات والسيارات تتكدس بجماعات عاطلين يموج بعضهم في بعض بين شيب وشبان ونساء وولدان ينـزحون إلى البساتين والأنهار، ترى السفن فوق الماء مملوءة بالشبان يفسقون بالنساء على ظهر الماء، ويفرطون في تناول المسكرات، وارتكاب المخازي، فاتبعوا خطوات الشيطان في السوء والفحشاء في البر والبحر، وأضاعوا ثمرة الاجتماع فكان شرا على شر، ووبالا على وبال.



تراهم ينطقون بما تصان الأذان عن سماعه، ويخاطبون المارة كما يشاءون من قبيح الألفاظ، وبذيء العبارات؛ كأن هذا اليوم قد أبيحت لهم فيه جميع الخبائث، وارتفع عنهم فيه حواجز التكليف
أولئك حزب الشيطان ألا إن حزب الشيطان هم الخاسرون
.فعلى من يريد السلامة في دينه وعرضه أن يحتجب في بيته في ذلك اليوم المشئوم، ويمنع عياله وأهله، وكل من تحت ولايته عن الخروج فيه حتى لا يشارك اليهود والنصارى في مراسمهم، والفاسقين الفاجرين في أماكنهم، ويظفر بإحسان الله ورحمته) أ.هـ
من الإبداع في مضار الابتداع (275-276).



رابعا: ظهر من كلام الشيخ علي محفوظ الآنف الذكر، وكلام من نقلنا عنهم في مظاهر هذا العيد الوثني الفرعوني، أنه عيد ينضح بالفجور والفسوق، ويطفح بالشهوات والموبقات، وكل من كتب عن هذا العيد من المعاصرين –فيما وقفت عليه من مصادر- يذكرون ما فيه من اختلاط، وتهتك في اللباس، وعلاقات محرمة بين الجنسين، ورقص ومجون، إضافة إلى المزامير والطبول وما شاكلها من آلات اللهو، فيكون قد انضاف إليه مع كونه تشبها بالوثنيين في شعائرهم جملة من مظاهر الفسق والفجور كافية في التنفير عنه، والتحذير منه


موقف المسلم من عيد شم النسيم:

من عرضنا السابق لأصل هذا العيد ونشأته ومظاهره وشعائره فإنه يمكن تلخيص ما يجب على المسلم في الآتي:

أولا: عدم الاحتفال به، أو مشاركة المحتفلين به في احتفالهم، أو حضور الاحتفال به؛ وذلك لما فيه من التشبه بالفراعنة الوثنيين ثم باليهود والنصارى، والتشبه بهم فيما يخصهم محرم فكيف بالتشبه بهم في شعائرهم؟!قال الحافظ الذهبي –رحمه الله-Sadفإذا كان للنصارى عيد ولليهود عيد كانوا مختصين به فلا يشركهم فيه مسلم كما لا يشاركهم في شرعتهم ولا قبلتهم) أ.هـ من تشبه الخسيس بأهل الخميس.



ثانيا: عدم إعانة من يحتفل به من الكفار أقباطا كانوا أم يهودا أم غيرهم بأي نوع من أنواع الإعانة، كالإهداء لهم، أو الإعلان عن وقت هذا العيد أو مراسيمه أو مكان الاحتفال به، أو إعارة ما يعين على إقامته، أو بيع ذلك لهم، فكل ذلك محرم؛ لأن فيه إعانة على ظهور شعائر الكفر وإعلانها، فمن أعانهم على ذلك فكأنه يقرهم عليه، ولهذا حرم ذلك كله.قال شيخ الإسلام ابن تيمية –رحمه الله-Sadلا يحل للمسلمين أن يتشبهوا بهم في شيء مما يختص بأعيادهم لا من طعام ولا لباس ولا اغتسال ولا إيقاد نار ولا تبطيل عادة من معيشة أو عبادة أو غير ذلك، ولا يحل فعل وليمة ولا الإهداء ولا البيع بما يستعان به على ذلك لأجل ذلك، ولا تمكين الصبيان ونحوهم من اللعب الذي في الأعياد ولا إظهار الزينة، وبالجملة: ليس لهم أن يخصوا أعيادهم بشيء من شعائرهم بل يكون يوم عيدهم عند المسلمين كسائر الأيام) (مجموع الفتاوى 25/329).وقال ابن التركماني الحنفي –رحمه الله-Sadفيأثم المسلم بمجالسته لهم وبإعانته لهم بذبح وطبخ وإعارة دابة يركبونها لمواسمهم وأعيادهم) (اللمع في الحوادث والبدع (2/519-520).وقد أحسن الشيخ محفوظ –رحمه الله- حينما أوصى كل مسلم في بلاد يحتفل بهذا العيد فيها أن يلزم بيته، ويحبس أهله وأولاده عن المشاركة في مظاهر هذا العيد واحتفالاته.
ثالثا: الإنكار على من يحتفل به من المسلمين، ومقاطعته في الله تعالى إذا صنع دعوة لأجل هذا العيد، وهجره إذا اقتضت المصلحة ذلك.قال شيخ الإسلام ابن تيمية –رحمه الله-: (وكما لا نتشبه بهم في الأعياد فلا يعان المسلم في ذلك؛ بل ينهى عن ذلك، فمن صنع دعوة مخالفة للعادة في أعيادهم لم تُجب دعوته، ومن أهدى من المسلمين هدية في هذه الأعياد مخالفة للعادة في سائر الأوقات غير هذا العيد لم تقبل هديته خصوصا إن كانت الهدية مما يستعان بها على التشبه بهم كما ذكرناه، ولا يبيع المسلم ما يستعين به المسلمون على مشابهتهم في العيد من الطعام واللباس ونحو ذلك؛ لأن في ذلك إعانة على المنكر)(الاقتضاء 2/519-520).وبناء على ما قرره شيخ الإسلام فإنه لا يجوز للتجار المصريين من المسلمين أو في أي بلاد يحتفل فيها بشم النسيم أن يتاجروا بالهدايا الخاصة بهذا العيد من بيض منقوش، أو مصبوغ مخصص لهذا العيد، أو سمك مملح لأجله، أو بطاقات تهنئة به، أو غير ذلك مما هو مختص به؛ لأن المتاجرة بذلك فيها إعانة على المنكر الذي لا يرضاه الله تعالى ولا رسوله –صلى الله عليه وسلم-. كما لا يحل لمن أهديت له هدية هذا العيد أن يقبلها؛ لأن في قبولها إقرارا لهذا العيد، ورضا به.ولا يعني ذلك الحكم بحرمة بيع البيض أو السمك أو البصل أو غيره مما أحله الله تعالى، وإنما الممنوع بيع ما خصص لهذا العيد بصبغ أو نقش أو تمليح أو ما شابه ذلك، ولكن لو كان المسلم يتاجر ببعض هذه الأطعمة، ولم يخصصها لهذا العيد لا بالدعاية، ولا بوضع ما يرغب زبائن هذا العيد فيها فلا يظهر حرج في بيعها ولو كان المشترون منه يضعونها لهذا العيد.



رابعا: عدم تبادل التهاني بعيد شم النسيم؛ لأنه عيد للفراعنة ولمن تبعهم من اليهود والنصارى، وليس عيدا للمسلمين، وإذا هنئ المسلم به فلا يرد التهنئة، قال ابن القيم –رحمه الله-Sadوأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق مثل: أن يهنئهم بأعيادهم وصومهم فيقول: عيد مبارك عليك أو تهنأ بهذا العيد ونحوه، فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات وهو بمنـزلة أن يهنئه بسجوده للصليب، بل ذلك أعظم عند الله وأشد مقتا من التهنئة بشرب الخمر، وقتل النفس، وارتكاب الفرج الحرام ونحوه، وكثير ممن لا قدر للدين عنده يقع في ذلك وهو لا يدري قبح ما فعل، فمن هنأ عبدا بمعصية أو بدعة أو كفر فقد تعرض لمقت الله وسخطه) أ.هـ (أحكام أهل الذمة 1/441-442).



خامسا: توضيح حقيقة عيد شم النسيم وأمثاله من الأعياد التي عمت وطمت في هذا الزمن، وبيان حكم الاحتفال بها لمن اغتر بذلك من المسلمين، والتأكيد على ضرورة تميز المسلم بدينه، ومحافظته على عقيدته، وتذكيره بمخاطر التشبه بالكفار في شعائرهم الدينية كالأعياد، أو بما يختصون به من سلوكياتهم وعاداتهم؛ نصحا للأمة، وأداء لواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذي بإقامته صلاح البلاد والعباد.والواجب على علماء مصر أن يحذروا المسلمين من مغبة الاحتفال بعيد شم النسيم، أو مشاركة المحتفلين به، أو إعانتهم بأي نوع من أنواع الإعانة على إقامته، وحث الناس على إنكاره ورفضه؛ لئلا يكون الدين غريبا بين المسلمين.وقد لاحظت أن كثيرا من إخواننا المسلمين في مصر يحتفلون بهذا العيد ولا يعرفون حقيقته وأصله، وحكم الاحتفال به، وبعضهم يعرف حقيقته، ولكنهم يقللون من خطورة الاحتفال به ظنا منهم أنه أصبح عادة وليس عبادة، وحجتهم أنهم لا يعتقدون فيه ما يعتقده الفراعنة أو اليهود والنصارى، وهذا فهم خاطئ فإن التشبه في شعائر الدين يؤدي إلى الكفر سواء اعتقد المتشبه بالكفار في هذه الشعيرة ما يعتقدون فيها أم لم يعتقد؟بخلاف التشبه فيما يختصون به من السلوكيات والعادات فهو أخف بكثير، ولا سيما إذا انتشرت بين الناس ولم تعد خاصة بهم، وكثير من الناس لا يفرق بين الأمرين.

ولذا فإننا نرى المسلم يأنف من لبس الصليب؛ لأنه شعار النصارى الديني بينما نراه يحتفل بأعيادهم أو يشارك المحتفلين بها، وهذا مثل هذا إن لم يكن أعظم، لأن الأعياد من أعظم الشعائر التي تختص بها الأمم.وكون عيد شم النسيم تحول إلى عادة كما يقوله كثير من المحتفلين به وهم لا يعتقدون فيه ما يعتقده أهل الديانات الأخرى لا يبيح الاحتفال به؛ ودليل ذلك ما رواه ثابت بن الضحاك –رضي الله عنه- قال:"نذر رجل على عهد رسول الله –صلى الله عليه وسلم- أن ينحر إبلا ببوانه، فأتى النبي –صلى الله عليه وسلم- فقال: إني نذرت أن أنحر إبلا ببوانة، فقال النبي –صلى الله عليه وسلم-:"هل كان فيها وثن من أوثان الجاهلية يعبد؟ قالوا:لا، قال: فهل كان فيها عيد من أعيادهم؟ قالوا: لا، قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-:"أوف بنذرك، فإنه لا وفاء لنذر في معصية الله، ولا فيما لا يملك ابن آدم" رواه أبو داود (3313) وقال الألباني :صحيح ، المشكاة ( 3437) وصححه شيخ الإسلام في الاقتضاء (1/436)فيلاحظ في الحديث أن النبي –صلى الله عليه وسلم- اعتبر أصل البقعة، ولم يلتفت إلى نية هذا الرجل في اختيار هذه البقعة بعينها، ولا سأله عن ذبحه لمن يكون: أهو لله –تعالى- أم للبقعة، لأن ذلك ظاهر واضح، وإنما سأله النبي –صلى الله عليه وسلم- عن تاريخ هذه البقعة: هل كان فيها وثن من أوثان الجاهلية يعبد؟ وهل كان فيها عيد من أعيادهم؟ فلما أجيب بالنفي أجاز الذبح فيها لله تعالى.قال شيخ الإسلام ابن تيمية –رحمه الله-:"وهذا يقتضي أن كون البقعة مكانا لعيدهم مانع من الذبح بها وإن نذر، كما أن كونها موضع أوثانهم كذلك، وإلا لما انتظم الكلام ولا حسن الاستفصال، ومعلوم أن ذلك إنما هو لتعظيم البقعة التي يعظمونها بالتعييد فيها أو لمشاركتهم في التعييد فيها، أو لإحياء شعار عيدهم فيها، ونحو ذلك؛ إذ ليس إلا مكان الفعل أو نفس الفعل أو زمانه،.. وإذا كان تخصيص بقعة عيدهم محذورا فكيف نفس عيدهم؟"أ.هـ (الاقتضاء 1/443).قلت: وعيد شم النسيم ليس في زمان العيد ومكانه فحسب، بل هو العيد الوثني الفرعوني عينه في زمانه وشعائره ومظاهر الاحتفال به، فحرم الاحتفال به دون النظر إلى نية المحتفل به وقصده، كما يدل عليه هذا الحديث العظيم.



وفي مُشابهتهم من المفاسد أيضا:

أن أولاد المسلمين تنشأ على حُب هذه الأعياد الكُفرية لما يُصنعُ لهم فيها من الراحات والكسوة والأطعمة, وخُبز الأقراص, وغير ذلك!

فبئس المربي أنت أيُها المسلم إذا لم تنْه أهلك وأولادك عن ذلك, وتعرفهم أن ذلك عيد النصارى. لا يحل لنا أن نشاركهم ونشابههُم فيه.

وقد زين الشيطانُ ذلك لكثير من الجهلة, والعلماء الغافلين – ولو كان منسوبا للعلم, فإن علمهُ وبالُ عليه, وكلُ من علم شيئا وعمل بخلافه عاقبهُ اللهُ يوم القيامة].والله لا يسع وليُ السكوت عن هذا, بل يجب على محتسب البلد القيامُ في ترك هذا بكل ممكن, فإن في بقائه موافقة لأهل الصليب على إظهار شعارهم.

فينبغي لكل مسلم أن يتجنب أعيادهم، ويصون نفسه وأهله، وأولاده عن ذلك، إن كان يؤمن بالله واليوم الآخر، ولا نقولُ كما قال بعض المعاندين إذا نهي عن ذلك: الكل يفعل ذلك؟

فقد قال الفضيل بن عياض: «يا أخي! عليك بطرق الهدى وإن قل السالكون، واجتنب طرُق الردى وإن كثر الهالكون»

وقد زين الشيطان لكثير من الفاسقين الضالين من يسافر من بلد إلى بلد، أو يرحل من قريته للفُرجة على الفاسقين الضالين، وتكثير سوادهم وفي الحديث: (من أحب قوما فهو معهم) وقد مدح الله منْ لا يشهد أعياد الكافرين، ولا يحضرُها قال تعالى: )والذين لا يشْهدُون الزُور) فمفهومه أن من يشهدها ويحضُرها يكون مذموما ممقوتا؛ لأنه يشهد المنكر ولا يُنكره، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم:
(من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان )رواه مسلم

وقال الله عز وجل:
يا أيُها الذين آمنُوا لا تتخذُوا الْيهُود والنصارى أوْلياء بعْضُهُمْ أوْلياءُ بعْضٍ ومنْ يتولهُمْ منْكُمْ فإنهُ منْهُمْ إن الله لا يهْدي الْقوْم الظالمين

قال العلماء: ومن موالاتهم التشبُه بهم، وإظهارُ أعيادهم، وهم مأمورون بإخفائها في بلاد المسلمين، فإذا فعلها المسلم معهم، فقد أعانهم على إظهارها. وأيُ منكر أعظم من مشاركة اليهود والنصارى في أعيادهم ومواسمهم، ويصنع كما يصنعون من خبز الأقراص، وشراء البخور، وخضاب النساء والأولاد، وصبغ البيض، وتجديد الكسوة، والخروج إلى ظاهر البلد بزي التبهرج، وشُطوط الأنهار.

فبأي وجه تلقى وجه نبيك غدا يوم القيامة؟ وقد خالفت سنته. وفعلت فعْل القوم الكافرين الضالين أعداء الدين!فإن قال قائل: إنما نفعل ذلك لأجل الأولاد الصغار والنساء؟

فيُقال له: أسوأ الناس حالا من أرضى أهله وأولاده بما يُسخط الله عليه، وقد قال الحسن البصري رحمه الله(ما أصبح رجلا يطيع امرأته فيما تهوى إلا أكبه الله في النار) فالله سبحانه وتعالى قد قال في كتابه العزيز( يا أيُها الذين آمنُوا قُوا أنفُسكُمْ وأهْليكُمْ نارا) ...

ومعناه: علموهم، وأدبوهم، وأمروهم بالمعروف، وانهوهم عن المنكر، لتتقوا النار التي من صفتها أنها توقدُ بالناس والحجارة، قيل: حجارة الكبريت. أجارنا الله منها فينبغي للمسلم أن يسُد هذا الباب أصلا ورأسا، وينفر أهله وصغاره من فعله ، فإن الخير عادة، وتجنُب البدع عبادة.

ولا يقولن جاهل، أفرح أطفالي [ويقول: أخاف أن يأتيهم الموتُ، فيحول بينهم وبين ذلك، وتبقى غصة ذلك تجول في قلبي! أنا أصبغ لهم البيض، وأخضبهم بالحناء وأشري لهم الأوراق التي في الصور، وأفرحهم حتى لا يبقى في خاطرهم]

أفما وجدْت [يا مسلم] ما تفرحهم به إلا ما يسخط الرحمن، ويرضي الشيطان، وهو [شعار] أهل الكفر والطغيان؟!

فبئس المربي أنت!! ولكن كذا تربيت!

يا أخي ما أقواك إن خالفت هواك! وما أغواك إن وافقت هواك! ولا يعني التوبيخ سواك، ما أسقمك وأنت لا تشرب دواك!

ما أكرمك إن كانت الجنان مأواك! ما أذلك إن كانت النار مثواك إلى أين تذهب يا عجوز السوء؟ إلى القبور؟؟ومن يتق الله ويعظمُ حرمات الله فإنها من تقوى القلوب فيا مصرف القلوب ألهمنا اتباع سنة نبيك، وجنبنا الابتداع والتشبه بالكفار.قال النبي صلى الله عليه وسلم:
(من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد)
وفي لفظ الصحيحين: قال: (من أحدث في أمرنا ما ليس فيه فهو رد)

أي مردود.وقال النبي صلى الله عليه وسلم (خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد [صلى الله عليه وسلم] وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة

وقال: [صلى الله عليه وسلم]

«تركتكم على البيضاء، ليلها كنهارها، لا يزيغ عنها بعدي إلا هالك»

وقال [صلى الله عليه وسلم] (من يعش منكم [بعدي] فسيرى اختلافا كثيرا فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي، وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل بدعة ضلالة
.وقال صلى الله عليه وسلم:
إن الله عز وجل إذا علم من عبد أنه يبغض صاحب بدعةٍ غفر الله له وإن قل عملهُ
أسأل الله تعالى أن يحفظني والمسلمين من موجبات سخطه، وأن يمن علينا بالتقوى والإخلاص في الأقوال والأعمال.

والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جلال العسيلى
مشرف عام
مشرف عام
جلال العسيلى


عدد المساهمات : 5415
نقاط : 7643
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 16/05/2010
العمر : 62

حكم الاحتفال بشم النسيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الاحتفال بشم النسيم   حكم الاحتفال بشم النسيم Emptyالإثنين أبريل 18, 2011 6:18 pm

أسال الله العظيم ان يعلمنا
ماينفعنا وأن ينفعنا بما علمنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم الاحتفال بشم النسيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاحتفال بالكريسماس
» حكم شم النسيم؟؟؟؟؟
» بطاقات شم النسيم
» شم النسيم بدعة فرعونية يهودية نصرانية
» حكم الاحتفال بالكريسماس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صحبة الخير  :: الاقسام الدينية :: «۩۞۩ مقالات اسلامية ۩۞۩»-
انتقل الى: