صحبة الخير
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13

{إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً }الإسراء9

يسعدنا ان تشارك معنا
صحبة الخير
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13

{إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً }الإسراء9

يسعدنا ان تشارك معنا
صحبة الخير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

صحبة الخير

منتدي اسلامي ثقافي دعوي اجتماعي عام
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
بسم الله الرحمن الرحيم

رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ
صدق الله العضيم


 

 يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها 40

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مسلم
Admin
مسلم


عدد المساهمات : 9693
نقاط : 17987
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 11/03/2010
العمر : 55

يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها 40 Empty
مُساهمةموضوع: يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها 40   يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها 40 Emptyالجمعة يناير 07, 2011 12:45 am

المسألة الثانية : مكان ظهور البدع :


تختلف البلدان الإسلامية في ظهور البدع فيها ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية : ( فإن الأمصار الكبار التي سكنها أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وخرج منها العلمُ والإيمان خمسة :
الحرمان ، والعراقان ، والشام ، منها خرج القرآن والحديث ، والفقه والعبادة ، وما يتبع ذلك من أمور الإسلام ، وخَرجَ من هذه الأمصار بدع أصولية ، غير المدينة النبوية ، فالكوفة خرج منها التشيع والإرجاء ، وانتشر بعد ذلك في غيرها ، والبصرة خرج منها القدر والاعتزال والنسك الفاسد ، وانتشر بعد ذلك في غيرها ، والشام كان بها النصب والقدر ، وأما التجهم فإنما ظهر في ناحية خراسان ، وهو شر البدع .



وكان ظهور البدع بحسب البعد عن الدار النبوية ، فلما حدثت الفرقة بعد مقتل عثمان ظهرت بدعة الحرورية ، وأما المدينة النبوية فكانت سليمة من ظهور هذه البدع ، وإن كان بها من هو مضمر لذلك ، فكان عندهم مهانًا مذمومًا ، إذ كان بها قوم من القدرية وغيرهم ، ولكن كانوا مقهورين ذليلين ، بخلاف التشيع والإرجاء في الكوفة ، والاعتزال وبدع النساك بالبصرة ، والنصب بالشام ، فإنه كان ظاهرًا ، وقد ثبت في الصحيح عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أن الدّجَّالَ لا يدخلها ، ولم يزل العلم والإيمان ظاهرًا إلى زمن أصحاب مالك ، وهم من أهل القرن الرابع ) .




فأما العصور الثلاثة المفضلة فلم يكن فيها بالمدينة النبوية بدعة ظاهرة البتة ، ولا خرج منها بدعة في أصول الدين البتة ، كما خرج من سائر الأمصار .




2 - الأسباب التي أدت إلى ظهور البدع :



مما لا شك فيه أن الاعتصام بالكتاب والسنة فيه منجاة من الوقوع في البدع والضلال ، قال تعالى : وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ .
وقد وضح ذلك النبي - صلى الله عليه وسلم - فيما رواه ابن مسعود - رضي الله عنه - قال : خَطَّ لنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خطًّا فقال : هذا سبيل الله ، ثم خطَّ خطوطا عن يمينه ، وعن شماله ثم قال : وهذه سُبُلٌ ، على كل سبيل منها شيطان يدعو إليه ، ثم تلا : وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ .


فمن أعرضَ عن الكتاب والسنة ؛ تنازعته الطرق المضللة ، والبدع المحدَثَة .
فالأسباب التي أدَّت إلى ظهور البدع تتلخص في الأمور التالية : الجهلُ بأحكام الدين ، اتباع الهوى ، التعصب للآراء والأشخاص ، التشبه بالكفار وتقليدهم ، ونتناول هذه الأسباب بشيء من التفصيل :




أ - الجهل بأحكام الدين :
كلما امتد الزمن ، وبَعُدَ الناس عن آثار الرسالة ؛ قَلَّ العلمُ وفشا الجهل ، كما أخبرَ بذلك النبي - صلى الله عليه وسلم - بقوله : من يَعِش منكم فسيرى اختلافًا كثيرًا وقوله : إنَّ الله لا يقبضُ العلم انتزاعًا ينتزعه من العباد ، ولكن يقبضُ العلمَ بقبض العلماء ؛ حتى إذا لم يُبْق عالمًا اتخذ الناس رءوسًا جُهّالًا ، فسئلوا فأفتوا بغير علم ، فضلّوا وأضلّوا .
فلا يُقاومُ البدعَ إلا العلم والعلماء ، فإذا فُقد العلم والعلماء أتيحت الفرصة للبدع أن تظهر وتنتشر ، ولأهلها أن ينشطوا .




ب - اتباع الهوى :
من أعرض عن الكتاب والسنة اتبع هواه ، كما قال تعالى : فَإِنْ لَمْ يَسْتَجِيبُوا لَكَ فَاعْلَمْ أَنَّمَا يَتَّبِعُونَ أَهْوَاءَهُمْ وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنَ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدًى مِنَ اللَّهِ .

وقال تعالى : أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَنْ يَهْدِيهِ مِنْ بَعْدِ اللَّهِ .
والبدع إنَّما هي نسيجُ الهوى المتَّبع .




ج - التعصب للآراء والرجال :
التعصب للآراء والرجال يحول بين المرء واتّباع الدليل ، ومعرفة الحق ، قال تعالى : وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا .

وهذا هو الشأن في المتعصبين اليوم من بعض أتباع المذاهب الصوفية والقبوريين ، إذا دُعوا إلى اتباع الكتاب والسنة ، ونبذ ما هُم عليه مما يُخالفهما ؛ احتجوا بمذاهبهم ، ومشائخهم وآبائهم وأجدادهم .




د - التشبه بالكفار :
وهو من أشد ما يوقع في البدع ، كما في حديث أبي واقد الليثي قال : خرجنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى حُنين ، ونحن حدثاء عهد بكفر ، وللمشركين سِدرة يعكفون عندها وينوطون بها أسلحتهم ، يقال لها : ذاتُ أنواط ، فمررنا بسدرة فقلنا : يا رسولَ الله ، اجعل لنا ذات أنواط كما لهم ذات أنواط ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : الله أكبر ، إنها السنن ! قلتم - والذي نفسي بيده - كما قالت بنو إسرائيل لموسى : اجْعَلْ لَنَا إِلَهًا كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ لتركبُنَّ سُنَنَ من قبلكم .

ففي هذا الحديث : أن التشبه بالكفار هو الذي حمل بني إسرائيل أن يطلبوا هذا الطلب القبيح ، وهو أن يجعل لهم آلهة يعبدونها ، وهو الذي حمل بعض أصحاب محمد - صلى الله عليه وسلم - أن يسألوه أن يجعل لهم شجرة يتبركون بها من دون الله ، وهذا نفس الواقع اليوم ، فإنَّ غالب الناس من المسلمين قلدوا الكفار في عمل البدع والشركيات ، كأعياد الموالد ، وإقامة الأيام والأسابيع لأعمال مخصصة ، والاحتفال بالمناسبات الدينية والذكريات ، وإقامة التماثيل ، والنصب التذكارية ، وإقامة المآتم ، وبدع الجنائز ، والبناء على القبور ، وغير ذلك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sohptelker.hooxs.com
جلال العسيلى
مشرف عام
مشرف عام
جلال العسيلى


عدد المساهمات : 5415
نقاط : 7643
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 16/05/2010
العمر : 62

يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها 40 Empty
مُساهمةموضوع: رد: يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها 40   يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها 40 Emptyالجمعة يناير 07, 2011 4:12 pm

يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها 40 M5znk-87746b6b92
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها 40
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها 4
» يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها 20
» يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها 35
» يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها 5
» يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها 21

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صحبة الخير  :: الاقسام الدينية :: «۩۞۩ العقيدة الصحيحة ۩۞۩»-
انتقل الى: