الباب السادس البدع
ويتضمن الفصول التالية :
الفصل الأول : تعريف البدعة - أنواعها - أحكامها .
الفصل الثاني : ظهور البدع في حياة المسلمين ، والأسباب التي أدَّت إليها .
الفصل الثالث : موقف الأمة الإسلامية من المبتدعة ، ومنهج أهل السنة والجماعة في الرَّدِّ عليهم .
الفصل الرابع : في الكلام على نماذج من البدع المعاصِرة وهي :
1 - الاحتفال بالمولد النبوي .
2 - التّبرّك بالأماكن والآثار والأموات ، ونحو ذلك .
3 - البدع في مجال العبادات والتّقرّب إلى الله .
الفصل الأول تعريف البدعة ، أنواعها وأحكامها
1 - تعريفها : البدعة في اللغة :
مأخوذة من البَدْع ، وهو الاختراع على غير مثال سابق ، ومنه قوله تعالى : بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ .
أي مخترعها على غير مثال سابق ، قوله تعالى : قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعًا مِنَ الرُّسُلِ .
أي : ما كنت أول من جاء بالرسالة من الله إلى العباد ، بل تقدمني كثير من الرسل .
ويقال : ابتدع فلان بدعة ، يعني : ابتدأ طريقة لم يسبق إليها .
والابتداع على قسمين :
ابتداع في العادات كابتداع المخترعات الحديثة ، وهذا مباح ؛ لأن الأصل في العادات الإباحة .
وابتداع في الدين ، وهذا مُحرَّم ؛ لأن الأصل فيه التوقيف ، قال - صلى الله عليه وسلم - : من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد وفي رواية : من عمل عملًا ليس عليه أمرنا فهو رد .
2 - أنواع البدع :
البدعة في الدين نوعان :
النوع الأول : بدعة قوليّة اعتقاديّة ، كمقالات الجهميّة والمعتزلة والرّافضة ، وسائر الفرق الضّالّة ، واعتقاداتهم .
النوع الثاني : بدعة في العبادات ، كالتّعبّد لله بعبادة لم يشرعها ، وهي أقسام :
القسم الأول : ما يكون في أصل العبادة : بأن يحدث عبادة ليس لها أصل في الشرع ، كأن يحدث صلاة غير مشروعة أو صيامًا غير مشروع أصلًا ، أو أعيادًا غير مشروعة كأعياد الموالد وغيرها .
القسم الثاني : ما يكون من الزيادة في العبادة المشروعة ، كما لو زاد ركعة خامسة في صلاة الظهر أو العصر مثلًا .
القسم الثالث : ما يكون في صفة أداء العبادة المشروعة ؛ بأن يؤديها على صفة غير مشروعة ، وذلك كأداء الأذكار المشروعة بأصوات جماعية مُطربة ، وكالتشديد على النفس في العبادات إلى حد يخرج عن سنة الرسول - صلى الله عليه وسلم - .
القسم الرابع : ما يكون بتخصيص وقت للعبادة المشروعة لم يخصصه الشرع ، كتخصيص يوم النصف من شعبان وليلته بصيام وقيام ، فإن أصل الصيام والقيام مشروع ، ولكن تخصيصه بوقت من الأوقات يحتاج إلى دليل .