صحبة الخير
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13

{إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً }الإسراء9

يسعدنا ان تشارك معنا
صحبة الخير
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13

{إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً }الإسراء9

يسعدنا ان تشارك معنا
صحبة الخير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

صحبة الخير

منتدي اسلامي ثقافي دعوي اجتماعي عام
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
بسم الله الرحمن الرحيم

رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ
صدق الله العضيم


 

 اخيتي اثبتي انك علي الحق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مسلم
Admin
مسلم


عدد المساهمات : 9693
نقاط : 17987
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 11/03/2010
العمر : 55

اخيتي اثبتي انك علي الحق Empty
مُساهمةموضوع: اخيتي اثبتي انك علي الحق   اخيتي اثبتي انك علي الحق Emptyالأحد أبريل 04, 2010 2:37 pm



أخرجوهن من جامعاتكم إنهن يتطهرن

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ . وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ ? فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ} [العنكبوت: 2-3].

جرت سنة الله تعالى في ابتلاء المؤمنين ليميز الخبيث من الطيب وليتبين الصادق في ادعاء الإيمان من الكاذب، وكعادة أهل الصد عن سبيل الله في كل زمان ومكان يستخدمون ما استطاعوا من أدوات وآليات التنفير لإثناء المؤمن وزحزحته عن صراط الله المستقيم.

قال الإمام ابن كثير في هذه الآيات:

"اِسْتِفْهَام إِنْكَار وَمَعْنَاهُ أَنَّ اللَّه سُبْحَانه وَتَعَالَى لَا بُدّ أَنْ يَبْتَلِي عِبَاده الْمُؤْمِنِينَ بِحَسَبِ مَا عِنْدهمْ مِنْ الْإِيمَان كَمَا جَاءَ فِي الْحَدِيث الصَّحِيح: «أَشَدّ النَّاس بَلَاء الْأَنْبِيَاء ثُمَّ الصَّالِحُونَ ثُمَّ الْأَمْثَل فَالْأَمْثَل يُبْتَلَى الرَّجُل عَلَى حَسَب دِينه فَإِنْ كَانَ فِي دِينه صَلَابَة زِيدَ لَهُ فِي الْبَلَاء»، وَهَذِهِ الْآيَة كَقَوْلِهِ: {أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تُتْرَكُوا وَلَمَّا يَعْلَم اللَّه الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَم الصَّابِرِينَ} [سورة آل عمران: 142]، وَمِثْلهَا فِي سُورَة بَرَاءَة وَقَالَ فِي الْبَقَرَة: {أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّة وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَل الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلكُمْ مَسَّتْهُمْ الْبَأْسَاء وَالضَّرَّاء وَزُلْزِلُوا حَتَّى يَقُول الرَّسُول وَاَلَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْر اللَّه أَلَا إِنَّ نَصْر اللَّه قَرِيب} [سورة التوبة: 16]". أ هـ

إذًا فالنجاح في الاختبار والنجاة من الابتلاء بتثبيت من الله يثبت به عبده ليورث هذا العبد النصر المبين، حتى وإن كان النصر على المستوى الفردي للعبد المؤمن فكم من مؤمن نصره الله تعالى نصراً مؤزراً كفرد فكان انتصاره انتصاراً للأمة، ولنا في فتى أصحاب الأخدود المثل والقدوة الواضحة التي تبين أن النصر يتنزل من عند الله بتثبيته لعبده المؤمن وقد تجلى انتصار فتى أصحاب الأخدود بعد موته بدخول الناس بسببه في الدين الله أفواجاً فكان موته آية للناس وكان النصر حين هتف الجميع آمنا بالله رب الغلام.

ولنتابع معاً التسلسل المعجز في سورة العنكبوت لبيان طريق الفائزين الناجحين في الاختبار يقول تعالى بعد آيات الابتلاء مباشرة: {مَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ اللَّهِ فَإِنَّ أَجَلَ اللَّهِ لَآتٍ ? وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ . وَمَنْ جَاهَدَ فَإِنَّمَا يُجَاهِدُ لِنَفْسِهِ ? إِنَّ اللَّهَ لَغَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ} [العنكبوت: 5-6].

انظر إلى روعة الآية الأخيرة لأن الجائزة تنتظر صاحبها ومن جاهد ونجح في الاختبار فإنما جهاده لنفسه هو وفوزه لنفسه سينال به أرفع الدرجات وأفضل المنازل، فإن قال قائل وأين الجائزة نقول تتبع الآيات وانظر، فبعدما بّيَّنَ الله طريق الفوز للمؤمنين وضرب لهم الأمثلة من اختباره للأنبياء وأممهم بين الجائزة الكبرى في آخر آية من السورة.

ونهدي هذه الآية لأخواتنا الطاهرات اللائي يتحدين الدنيا اليوم بارتدائهن للباس أمهات المؤمنين، أخواتنا اللائي يحاربن بسبب طهرهن وعفتهن واحتشامهم واتخاذهن فاطمة وعائشة وباقي أمهات المؤمنين قدوة وأسوة... الجائزة هي قول الحق تبارك وتعالى في آخر آية من سورة العنكبوت: {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا ? وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ} [سورة العنكبوت: 69]، إن نتيجة النجاح في الاختبار هي هداية السبل، وما أجملها من هدية وما أعظمها من جائزة.

قال ابن كثير:
"ثُمَّ قَالَ تَعَالَى: {وَاَلَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا} يَعْنِي الرَّسُول صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَصْحَابه وَأَتْبَاعه إِلَى يَوْم الدِّين {لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلنَا} أَيْ لَنُبَصِّرَنَّهُمْ سُبُلنَا أَيْ طُرُقنَا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَة. قَالَ اِبْن أَبِي حَاتِم حَدَّثَنَا أَبِي حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن أَبِي الْحَوَارِيّ أَخْبَرَنَا عَبَّاس الْهَمْدَانِيّ أَبُو أَحْمَد مِنْ أَهْل عَكَّا فِي قَوْل اللَّه تَعَالَى: {وَاَلَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلنَا وَإِنَّ اللَّه لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ} قَالَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ بِمَا يَعْلَمُونَ يَهْدِيهِمْ اللَّه لِمَا لَا يَعْلَمُونَ، قَالَ أَحْمَد بْن أَبِي الْحَوَارِيّ فَحَدَّثْت بِهِ أَبَا سُلَيْمَان يَعْنِي الدَّارَانِيّ فَأَعْجَبَهُ وَقَالَ: "لَيْسَ يَنْبَغِي لِمَنْ أُلْهِمَ شَيْئًا مِنْ الْخَيْر أَنْ يَعْمَل بِهِ حَتَّى يَسْمَعهُ فِي الْأَثَر فَإِذَا سَمِعَهُ فِي الْأَثَر عَمِلَ بِهِ وَحَمِدَ اللَّه حَتَّى وَافَقَ مَا فِي قَلْبه". وَقَوْله: {وَإِنَّ اللَّه لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ} قَالَ اِبْن أَبِي حَاتِم حَدَّثَنَا أَبِي حَدَّثَنَا عِيسَى بْن جَعْفَر قَاضِي الرَّيّ حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَر الرَّازِيّ عَنْ الْمُغِيرَة عَنْ الشَّعْبِيّ قَالَ: قَالَ عِيسَى اِبْن مَرْيَم عَلَيْهِ السَّلَام إِنَّمَا الْإِحْسَان أَنْ تُحْسِن إِلَى مَنْ أَسَاءَ إِلَيْك لَيْسَ الْإِحْسَان أَنْ تُحْسِن إِلَى مَنْ أَحْسَنَ إِلَيْك وَاَللَّه أَعْلَم" أ هـ من تفسير ابن كثير.

وقد تعجب الجميع من هذه الهجمة الشرسة على عفاف المرأة المسلمة من بني علمان على مستوى العالم العربي والتي توافقت مع موسم الحج، والتي بدأت بهجوم شيخ الأزهر المصري على إحدى الفتيات الصغيرات وإجبارها على خلع نقابها، ثم تتابعت فتاوى المجاملات المؤيدة لموقف الرجل حتى أن الغرب استشهد بفعلته على منع المنتقبات من كثير من حقوقهن بدعوى أن شيخ الأزهر فعل فكيف بنا نحن؟!...

بالطبع لن يكونوا أحن على الإسلام من أهله!!!...

فاللهم سلم سلم، وارحم وثبت قلوب المؤمنين على دينك ولا تفتنا في ديننا وثبتنا على الحق حتى نلقاك... نعوذ بك يا ربنا من فتن نزلت علينا كقطع الليل المظلم...

ثم تتابعت الحرب الشرسة حتى طالت بلاد الحرمين بفتاوى تقنين الاختلاط وفتح إحدى الجامعات المختلطة، والتي جاءت في توقيت يبدو متناغما تماما مع الحرب الشرسة الضروس الدائرة على عفاف المرأة المسلمة وحشمتها وحجابها، وكانت الطامة بتجريم النقاب وادعاء أنه عادة وليس عبادة، ومنع فتياتنا الطاهرات من دخول الجامعات ولجان الاختبارات، فياللعجب... صاحبة الضيق والعريان تدخل رافعة أنفها والعفيفة الطاهرة تمنع وتحارب وتغلق الأبواب في وجهها!!!

والعجب أن ممن يحارب فتياتنا المنتقبات اليوم من كان يفتى بكل جرأة قبل توليه منصبه بفضل النقاب بل وكان منهم من ينكر أشد النكير على من ينكر فضل النقاب منهم مفتى مصر الدكتور علي جمعة والذي كان يقول بأن النقاب واجب عند جمهور أهل العلم وكان ينكر على من ينكر فضله، وله مقطع مشهور في أحد البرامج بالصوت والصورة مع التأكيد أن الفتوى كانت (قبل المنصب)!!!... فاللهم يا مقلب القلوب والأبصار ثبت قلوبنا على دينك.

وللدكتور سيد طنطاوي شيخ الأزهر كتاب في التفسير يدرس في المعاهد الأزهرية يسمى بـ(التفسير الوسيط)، ومما جاء فيه في تفسير قوله تعالى: {وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا} ما يلي:

"وقال ابن عطية: ويظهر لي بحكم ألفاظ الآية أن المرأة مأمورة بألا تبدي وأن تجتهد في الإخفاء لكل ما هو زينة، ووقع الاستثناء فيما يظهر، بحكم ضرورة حركة فيما لا بد منه، أو إصلاح شأن ونحو ذلك، (ما ظهر) على هذا الوجه مما تؤدى إليه الضرورة في النساء فهو المعفو عنه.

قلت -أي القرطبي-: وهذا قول حسن، إلا أنه لما كان الغالب من الوجه والكفين ظهورهما، عادة وعبادة، صح أن يكون الاستثناء راجعا إليهما.

يدل على ذلك ما رواه أبو داود عن عائشة، أن أسماء بنت أبى بكر دخلت على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وعليها ثياب رقاق، فأعرض عنها وقال: «يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يرى منها إلا هذا وهذا» وأشار إلى وجهه وكفيه. وقال بعض علمائنا: "إن المرأة إذا كانت جميلة وخيف من وجهها وكفيها الفتنة فعليها ستر ذلك". أ هـ من تفسير شيخ الأزهر (قبل المنصب)!!!

وقال في قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ} [الأحزاب: 59].

"وقوله: {يُدْنِينَ} من الإِدناء بمعنى التقريب، ولتضمنه معنى السدل والإِرخاء عُدِّىَ بعلى. وهو جواب الأمر، كما في قوله تعالى: {قُلْ لِعِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُوا يُقِيمُوا الصَّلاةَ} [إبراهيم: 31]، والجلابيب: "جلابيب: جمع جلباب، وهو ثوب يستر جميع البدن، تلبسه المرأة، فوق ثيابها".

والمعنى: يأيها النبي قل لأزواجك اللائي في عصمتك، وقل لبناتك اللائي هن من نسلك، وقل لنساء المؤمنين كافة، قل لهن: إذا ما خرجن لقضاء حاجتهن، فعليهن أن يسدلن الجلابيب عليهن، حتى يسترن أجسامهن سترا تاما، من رءوسهن إلى أقدامهن، زيادة في التستر والاحتشام، وبعدا عن مكان التهمة والريبة." أ هـ من تفسير شيخ الأزهر (قبل المنصب)!!!

أرجع إلى زهراتنا اليانعات، وأمهات المستقبل وصانعات أبطال الأمة وعساهن أمهات جيل النصر والتمكين وفتح بيت المقدس وروما إن شاء الله...

بناتنا الكريمات: اثبتن وجاهدن في الله وتذكرن الجائزة، {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا ? وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ}، واعلمن أنها سحابة ولابد أن تنقشع، وإن استمرت فعفافك وطهرت بألف ألف شهادة جامعية، إن منعوك من الجامعة فلن يمنعوك عن المسجد، وإن منعوك عن المساجد فلن ينزعوا الإيمان من قلبك...

أخيتي:

أن تعيشي صاحبة قضية وحاملة رسالة ولو بدون جامعة أفضل بكثير من شهادة جامعية ملفوفة بالمهانة، ثم اعلمي أن انتصارك على المستوى الفردي هو ثباتك على ما تعتقدين وجوبه، ونجاحك الحقيقي في إرضاءك لربك، فإن منعوك لجان الاختبار، فهل بأيديهم منعك من المرور على الصراط مرور البرق الخاطف ثم إلى جنة عرضها السماوات؟!

إن منعوك عن لجان اختباراتهم فهل بأيديهم انتزاع حياءك وسترك وعلاقتك بربك؟؟!

إن منعوك عن لجانهم فهل بأيديهم منعك من ولادة خالد بن الوليد أو صلاح الدين الجديد الذي ترتعد فرائص من يخطط ضدك هلعاً من ولادته؟!!

أخيتي:

والله إنهم يخافونك فاثبتي وانتظري الجائزة...

أعتقد أنك قد علمت الجائزة جيداً..

أهي الشهادة الجامعية؟!

أهي شهادة الماجستير؟!

أهي شهادة الدكتوراة؟!

لا والله هي أعظم وأجل... إنها الهداية إنها الهداية
{وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا ? وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ} [سورة العنكبوت: 69].

فاثبتي أيتها المحسنة حفظك الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sohptelker.hooxs.com
مسلم
Admin
مسلم


عدد المساهمات : 9693
نقاط : 17987
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 11/03/2010
العمر : 55

اخيتي اثبتي انك علي الحق Empty
مُساهمةموضوع: رد: اخيتي اثبتي انك علي الحق   اخيتي اثبتي انك علي الحق Emptyالأحد أبريل 04, 2010 2:39 pm


واحسرتاه طرد دكتورة بأداب عين شمس لأنها منتقبة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

ألهذا الحد وصل الفسقة حملتهم علي المؤمنات
حتي أستاذة الجامعة طردت من الجامعة لمجرد أنها ترفع شعار العفة
فقط لأنها ترتدي النقاب
حسبي الله ونعم الوكيل اللهم عليك بأعدائك الذين يحاربون المؤمنات العفيفات

نص الخبر

كتب صبحي عبد السلام (المصريون): | 18-01-2010 00:21

تصاعدت الحملة على النقاب داخل الجامعات المصرية، فبعدما صدرت قرارات بمنع دخول الطالبات المنتقبات امتحانات الفصل الدراسي الأول بدعوى التصدي لظاهرة الغش، فوجئت إحدى عضوات هيئة التدريس بجامعة القاهرة بمنعها من مباشرة عملها بسبب ارتدائها النقاب.

الواقعة غير المسبوقة كانت بطلتها الدكتورة ماجدة حامد الأستاذة بقسم علم النفس من الكلية حدثت أمس عندما قام عميد كلية الآداب بجامعة القاهرة بطردها ومنعها من مباشرة عملها، مستندا في هذا التصرف إلى الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري الذي يمنع الطالبات من دخول الامتحان بالنقاب.

وقال العميد إن الجامعة ليس لها أي قرار أو موقف ضد النقاب لكنه ينفذ القرار الصادر من المحكمة، رغم أن الأستاذة المنتقبة أكدت له أن قرار المحكمة صادر في شق مستعجل ولم يفصل في الموضوع وأن الحكم مطعون عليه أمام المحكمة الإدارية العليا التي ستنظره يوم الأحد 18 يناير، بالإضافة إلى أن الحكم لا يخص أعضاء هيئة التدريس ويتعلق بمنع الطالبات المنتقبات من دخول لجان الامتحانات.

إلا أن العميد أصر على استبعادها وطلب منها مغادرة مكان عملها وهو الأمر الذي قالت إنه ألحق بها ضررا أدبيا وماديا فادحا، وذلك بعد أن توجهت فور مغادرتها الكلية إلى قسم شرطة الجيزة لتحرير محضر إثبات حالة.

وأقامت دعوى ضده تتهمه فيها بالنيل من الحرية الشخصية لأعضاء هيئة التدريس ومنعهن من العمل ما لم يخلعن نقابهن، واحتجت بقرار المجلس الأعلى للأزهر وقرار مجمع البحوث الإسلامية الذي حظر النقاب أمام النساء بينما سمح به أمام الرجال وهذا ما نفذته جامعة الأزهر في امتحانات نصف العام التي بدأت السبت الماضي.

نصيحة للطالبات المنتقبات

سأضحي بكليتي من أجل نقابي فيك يارب - حازم شومان

أيتها المنتقبات اثبتن_للثبات مواقف

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

ملف نصرة المنتقبات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] d.com/catplay. php?catsmktba= 719

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sohptelker.hooxs.com
مسلم
Admin
مسلم


عدد المساهمات : 9693
نقاط : 17987
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 11/03/2010
العمر : 55

اخيتي اثبتي انك علي الحق Empty
مُساهمةموضوع: رد: اخيتي اثبتي انك علي الحق   اخيتي اثبتي انك علي الحق Emptyالأحد أبريل 04, 2010 2:41 pm



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

مفكرة الإسلام:
منحت المحكمة الإدارية العليا في مصر الطالبات المنتقبات الحق فى حضور اختبارات الجامعة وهن مرتديات النقاب، مؤكدةً أنه لا يجوز المساس بحق الفتاة في ستر جسدها بالملبس الذي تراه مناسبًا وفقا لمعتقداتها.
وأوقفت دائرة فحص الطعون بالمحكمة الإدارية العليا التي تصدر الأحكام فيها من سبعة قضاة، تنفيذ حكم محكمة القضاء الإداري -وهي المحكمة الأقل درجةً- الذي صدر في الثالث من يناير قاضيًا بأن من حق السلطات الجامعية منع المنتقبات من أداء الامتحانات.
ورأس الدائرة التي أصدرت الحكم "مجدي العجاتي" نائب رئيس مجلس الدولة. ويضم المجلس محاكم القضاء الإداري بمختلف تقسيماتها ودرجاتها.
وشددت المحكمة الإدارية العليا في أسباب الحكم على أن "حق الفتاة في ستر جسدها بالملبس الذي تراه مناسبًا وفقًا لمعتقداتها أو البيئة الاجتماعية التي نشأت فيها هو من الحقوق اللصيقة بالمرأة ولا يجوز المساس بها أو الاعتداء عليها".
لا يجوز أن يكون النقاب وسيلة للقهر:
وأكدت المحكمة في أسباب الحكم أنه "لا يجوز أن يكون النقاب وسيلة للقهر".
وحثت المحكمة الجامعات على أن "تفتح المجال للمنتقبات للمشاركة في الحياة الجامعية شأن زميلاتهن غير المنتقبات".
لكن المحكمة ألزمت المنتقبات بكشف وجوههن عند طلب ذلك منهن وقت دخول الامتحان "للتأكد من شخصياتهن"، وهو الإجراء الذي لم يمانع فيه جميع الطالبات المنتقبات ابتداءً؛ حيث طالبن بأن يتم التأكد من شخصياتهن من قبل نساء قبل الدخول إلى لجان الامتحانات.
لكن تعنت عمداء بعض الجامعات حال دون تنفيذ رغبة الطالبات المنتقبات، بل أصر عمداء الكليات على أن تكشف الطالبات المنتقبات وجوههن طوال وقت الامتحان، بل تجاوز الأمر إلى إلزام المنتقبات بخلع الكمامات الطبية التي لجأن إليها هروبًا من تعنت جامعاتهن بشأن ارتداء النقاب وأخذًا بفتاوى بعض الدعاة الذين أجازوا لهن ذلك.
وانقسم الطالبات المنتقبات في التعامل مع أزمة حظر النقاب إلى رافضات للتخلي عن النقاب ابتداءً وفضلن عدم دخول الامتحانات على التخلي عن نقابهن، فيما لجأ أخريات إلى الكمامات الطبية قبل أن يضيق عليهن فيها أيضًا.
ويرى كثيرٌ من المراقبين للأزمة أن الأمر خضع في كثير من الأحوال للأهواء الشخصية لدى عمداء الكليات، وبات كل واحدٍ منهم يتعامل مع الأمر بشكل فردي ووفقًا لأهوائه الشخصية وموقفه من النقاب، دون الالتفات لأحكام قضائية صدرت لصالح المنتقبات في الأمر.
وقد نأت بعض الجامعات المصرية بنفسها عن الأزمة مطلقًا، متجنبةً بذلك إثارة توتر مع الطالبات المنتقبات؛ الأمر الذي جعل الهدوء يخيم على امتحانات نصف العام فيها. ومن أشهر الجامعات المصرية التي نأت بنفسها عن الأزمة جامعة الإسكندرية.
وتحدث طالبات منتقبات بقسم اللغة العربية في كلية التربية جامعة الإسكندرية التي بدأت امتحاناتها، الأحد الماضي، بأن التعامل معهن في أول أيام الامتحانات كان على قدر كبير من الاحترام؛ الأمر الذي بدد مخاوف لديهن من طريقة تعامل الجامعة مع النقاب في الامتحانات.
وأوضحت إحدى هؤلاء الطالبات أنه في أول أيام الامتحانات جرى تجميع الطالبات المنتقبات في أحد المدرجات؛ حيث قمن بالكشف عن وجوههن للتأكد من شخصياتهم من قبل مراقبات نساء.
وأكدن أن الأمر جرى في هدوء تام ورضى من قبل الطالبات المنتقبات اللاتي أعربن عن شكرهن لإدارة الجامعة للتعامل الحكيم مع الأزمة.
ما فات المنتقبات من امتحانات؟
من جانبه، قال المحامي "نزار غراب" الذي ترافع عن الطالبات المنتقبات إن حكم المحكمة الإدارية العليا لم يحدد العمل بالنسبة لما فات منتقبات من امتحانات.
وأضاف لوكالة رويترز: "سأطلب من رؤساء الجامعات عقد امتحانات خاصة تعويضًا لهن وإذا لم يفعلوا سنلاحقهم قضائيا".

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sohptelker.hooxs.com
مسلم
Admin
مسلم


عدد المساهمات : 9693
نقاط : 17987
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 11/03/2010
العمر : 55

اخيتي اثبتي انك علي الحق Empty
مُساهمةموضوع: رد: اخيتي اثبتي انك علي الحق   اخيتي اثبتي انك علي الحق Emptyالأحد أبريل 04, 2010 2:42 pm



الإسلام اليوم/ القاهرة...خبر من أمس وليس اليوم

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

وافق الدكتور أحمد الطيب (رئيس جامعة الأزهر) على السماح للطالبات المنتقبات بأداء الامتحان وذلك خلال قيامه بجولة تفقدية في لجان امتحانات كليات الجامعة للتأكّد من حسن سير الامتحانات.
وتعامل الطيب مع الطالبات المنتقبات بمرونة، وسمح لهنّ بدخول لجان الامتحانات وتأدية الامتحان بعد التأكُّد من شخصيتهن عن طريق المراقبات المتواجدات في اللجان. كما قرّر أيضًا منع المراقبين من الرجال بالتواجد في لجان امتحان الطالبات أو المرور مطلقًا داخلها.
وجاءت موافقة الطيب للمنتقبات بأداء الامتحان على الرغم من تطبيق قرار المجلس الأعلى للأزهر برئاسة الدكتور محمد سيد طنطاوي، شيخ الأزهر، بمنع الطالبات من ارتداء النقاب داخل لجان الامتحان.
ووفقًا لصحيفة "المصري اليوم" فقد دفع تعامل رئيس جامعة الأزهر المرن، الطالبات المنتقبات إلى كشف وجوههن للمراقبات أثناء تواجدهن داخل لجان الامتحانات دون إثارة أية مشكلات، فيما تقدمت إحداهن برسالة شكر إلى الطيب لقدرته على التعامل معهن أثناء تأدية الامتحانات بمرونة وعدم السماح بحدوث أية مشكلات.
كما تفقد الطيب لجان امتحانات كليات "البنين" واستفسر من الطلاب عن وجود أية مشكلات لديهم في الامتحانات، وشدّد الطيب على ضرورة تواجد أعضاء هيئات التدريس داخل لجان الامتحانات للردّ على أسئلة واستفسارات الطلاب والتعامل مع أية مشكلة قد تطرأ في الحال.

حكم قضائي لصالح المنتقبات بجامعة أسيوط وطالبات كفر الشيخ يجبرن إدارة الجامعة على السماح لهن بالنقاب
كتب صبحي عبد السلام ومحمد الأنصاري (المصريون): | 20-01-2010 00:27

قضت محكمة القضاء الإداري بأسيوط أمس بوقف تنفيذ قرار رئيس جامعة المنيا منع الطالبات من دخول الامتحان بالنقاب وذلك بعد أيام من قرار مماثل لمحكمة القضاء الإداري بالمنصورة برفض قرار جامعة المنصورة منع الطالبات دخول لجان الامتحان مرتديات النقاب.
ومن المقرر أن تعقد المحكمة الإدارية العليا بالقاهرة جلسة خاصة استثنائية في الساعة الواحدة ظهر اليوم الأربعاء للفصل في شرعية قرار رئيسي جامعتي القاهرة وعين شمس بشأن حظر دخول الطالبات الامتحان بالنقاب.
وكانت إدارة الجامعتين بررتا قرار منع الطالبات المنتقبات من دخول لجان الامتحان بأنه سيطبق خلال فترة الامتحان فقط لضمان حسن سير عملية الامتحان ومواجهة أية محاولات للغش، حيث أن كشف الوجه يمكن المراقب من القيام بمهمة المراقبة.
لكن المحامي نزار غراب رئيس هيئة الدفاع عن المنتقبات اعتبر أن الهدف من القرار هو وأد الحرية وليس ضمان سلامة عملية الامتحان، مدللا بأن القرار اشتمل على حرمان عضوات هيئات التدريس من دخول المحاضرات وحرمان المنتقبات المغتربات من السكن الجامعي وحرمان الموظفات المنتقبات من دخول لجان الامتحان كمراقبات مما يعود عليهن بضرر مادي.
وقال إن الوقاية من الغش لا ترتبط بزي، ويمكن منع الغش بتشديد الرقابة والتفتيش، مقترحا تخصيص لجنة للمنقبات يكشفن فيها وجوههن على أن تكون هيئة المراقبة من السيدات بدلا من حرمان المنتقبات من الدخول بالنقاب.
وطالب غراب بأن يتم التوفيق بين القرار الإداري والحريات والحقوق وضمان سير عملية الامتحان بدون أي يتم انتهاك حقوق الإنسان.
في غضون ذلك، تظاهرت أكثر من 500 طالبة منتقبة أمام بوابة كلية التربية بجامعة كفر الشيخ صباح أمس اعتراضا على منع حرس الجامعة لهن من دخولهن الكلية لأداء الامتحانات وهن يرتدين النقاب وعدم السماح لهن بلبس "كمامات" بديلة للنقاب.
وتطورت المظاهرة إلى اشتباك بين الطالبات وحرس الكلية بالأيدي، حتى انتهى الأمر بدخولهن الكلية بعد عشرة دقائق من بدء الامتحانات لكن عميد الكلية الدكتورة أمال أباظة رفضت السماح لهن بالدخول إلا بعد الكشف عن وجوههن للتأكد من هويتهن ومطابقتها مع بطاقات الرقم القومي وكشوف الامتحانات.
وقالت هبه رفعت طالبة بالفرقة الثانية قسم لغة عربية "لن نخلع النقاب مهما واجهنا من ضغوط وقرارات"، وتساءلت: لمصلحة من نخلع الذي الإسلامي. هم يريدونا متبرجات ويريدون زيادة العراء أرضا للغرب وأمريكا التي تحارب الإسلام في كل مكان فلا بد أن يخافوا الله أولا".
وفي كلية التجارة، منع الطالبات المنتقبات من دخول لجان الكلية لأداء الامتحانات، وقد نظمت أكثر من 100 طالبة مسيرة دخلن على أثرها اللجان بعد تدخل عميدة الكلية لمنع صياح الطالبات المنتقبات.
وطالب حمدين الصباحي عضو مجلس الشعب عن دائرة البرلس الدولة بالكف عن مضايقة المنتقبات، ودعا رئيس الجامعة إلى عدم الدخول في هذا "الهراء" لأن كفر الشيخ معروف عن أبنائها التدين الشديد فلا ينبغي أن يعترض على النقاب ويجب أن يسمح للطالبات بالدخول للجان، مهددا بأنه في حال عدم الاستجابة سيطرح الموضوع للنقاش تحت قبة البرلمان لمحاسبته على "الهرج والمرج" بجامعة كفر الشيخ.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sohptelker.hooxs.com
 
اخيتي اثبتي انك علي الحق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صحبة الخير  :: الاقسام الاجتماعية :: «۩۞۩ البيت المسلم ۩۞۩»-
انتقل الى: