راجي رحمه ربي مشرف
عدد المساهمات : 159 نقاط : 248 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 16/03/2010 العمر : 42 الموقع : القاهرة
| موضوع: الادغام الإثنين مارس 29, 2010 10:01 pm | |
| بسم الله والصلاة والسلام علي رسول الله صلي الله عليه وسلم اْ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ لقد وضعت الروابط الصوتيه لتسهيل عمليه الشرح وان شاء الله يكون سهل علينا جميعا
ثانياً : الإدغام الإدغام لغةً: إدخال الشيء في الشيء . و اصطلاحاً: هو التقاء حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصران حرفا واحد مشددا كالثاني مشدد
حروفه: حروفه ستة ، مجموعة في كلمة [ يرملون ]. ملحوظة: لا بد للإدغام أن يكون في كلمتين، فإذا جاء بعد النون الساكنة حرف من حروف [يرملون] في كلمة واحدة وجب إظهار النون و ليس إدغامها، خشية التباس المعنى. و قد حدث هذا في أربع كلمات فقط في القرءان و هي: قِنوان (الأنعام 99) – صِنوان (الرعد 4) – بنيان (الصف4 و سور أخرى) – دنيا (الملك 5 و سور أخرى) .
و يسمى الإظهار هنا إظهاراً مطلقاً .
سببه : هناك ثلاثة أسباب تؤدي إلى الإدغام : التماثل، و التجانس، و التقارب.
أما التماثل فمثاله تماثل النون مع النون في : [ من نِّعمةٍ ].
و أما التجانس، فمثاله إدغام التاء في الطاء إدغاماً تاماً كما في كلمة: [ وَدَّت طَّائِفَةٌ ].
و أما التقارب فمثاله تقارب مخرج النون مع مخارج الياء و اللام و الراء. و ذلك على مذهب الخليل بن أحمد الذي قال بأن المخارج الخاصة سبعة عشر. (سيأتي شرحه مع المخارج والصفات) أما على مذهب الفراء، فإدغام النون في اللام و الراء المتحركتين هو إدغام بسبب التجانس لأنه وحَّد الحروف الطرفية فقال إن النون و اللام و الراء تخرج من مخرج واحد هو طرف اللسان. فائدته : التخفيف على النطق نظراً لكثرة استعمال هذه الكلمات . قال الامام بن الجزري: 9 والثَّـانِ إِدْغَــامٌ بِسِـتَّـةٍ أَتَــتْ فِي يَرْمَلُـونَ عِنْدَهُـمْ قَـدْ ثَبَتَـتْ
10 لَكِنَّهَـا قِسْمَـانِ قِـسْـمٌ يُدْغَـمَـا فِـيـهِ بِغُـنَّـةٍ بِيَنْـمُـو عُلِـمَـا
11 إِلاَّ إِذَا كَــانَ بِكِلْـمَـةٍ فَـــلاَ تُدْغَـمْ كَدُنْيَـا ثُـمَّ صِنْـوَانٍ تَـلاَ
12 وَالثَّـانِ إِدْغَـامٌ بِغَـيْـرِ غُـنَّـهْ فِـي الـلاَّمِ وَالـرَّا ثُـمَّ كَرِّرَنَّـهْ
أقسامه : ينقسم الإدغام إلى قسمين: إدغام بغنة و إدغام بغير غنة.
1) الإدغام بغنة قد يكون تاماً أو ناقصاً * الإدغام التام يكون مع حرفي النون و الميم، أي إذا أتى بعد النون الساكنة ميم أو نون، مثال: من مّال تنطق ممال – من مَّاء دافق تنطق مماء دافق - من نِّعمة تنطق منعمه – لن نَّدخلها تنطق لندخلها – أمشاجٍ نَّبتليه تنطق امشاجنبتليه – صحفاً مُّطهرة. صحفمطهرة و نلاحظ : وجود التشديد على الحرف المدغم فيه لأن الإدغام تام. و معنى أن يكون الإدغام تاماً أي أن النون الساكنة أدغمت بكاملها ( مخرجاً و صفةً) في الميم و النون، فأصبحت ليس لها وجود، و الغنة التي نسمعها هي غنة المدغم فيه ، لأن النون المتحركة و الميم المتحركة بهما غنة ثابتة أصلية في جسميهما، فالغنة هنا هي غنة المدغم فيه.
* الإدغام الناقص يكون مع حرفي الواو و الياء، مثال : و من يُطِعِ الله تنطق ميطع – وجوهٌ يَومئذٍ تنطق وجوهيوئذ – من وال تنطق موال – و والدٍ و ما ولد . و نلاحظ : عدم وجود تشديد على الحرف المدغم فيه لأن الإدغام ناقص. و معنى أن يكون الإدغام ناقصاً، أي أن النون الساكنة أدغم مخرجها فقط في الواو و الياء، و بقيت صفة الغنة في النون دون إدغام، أي أن الذي أدخل في الواو و الياء هو مخرج النون الساكنة فقط دون غنتها، فالغنة التي نسمعها هي غنة المدغم (النون الساكنة و النون من التنوين) و ليس المدغم فيه. و يستثنى من هذا الإدغام الناقص موضعان هما : 1- { يس* و القرءان الحكيم } (يس1-2). 1) { ن * و القلم } (القلم1-2) و حكمهما وجوب إظهار النون الساكنة عند الواو بسبب رواية حفص عن عاصم، و يسمى الإظهار هنا إظهاراً مطلقاً كذلك.
2- الإدغام بغير غنة هو إدغام النون الساكنة و النون الساكنة من التنوين في حرفي اللام و الراء، و هو إدغام تام مخرجاً و صفة، و لا غنة فيه لأن اللام و الراء ليس في جسميهما غنة. و يؤدى بحذف النون الساكنة تماماً و نطق المدغم فيه مباشرةً دون عمل أي غنة من الخيشوم. امثله اللام أن لَّا تَعْبُدُوا مَالاً لُّبَداً الراء مِن رَّسُولٍ عِيشَةٍ رَّاضِيَةٍ
و نلاحظ : وجود تشديد على المدغم فيه لأن الإدغام تام. و يستثنى من حكم إدغام النون الساكنة في اللام و الراء كلمة : [ من س راق ] (القيامة27) لما فيها من وجوب السكت الذي يمنع الإدغام برواية حفص عن عاصم.
حرف الإدغام بعد النون الساكنة بعد التنوين الياء مَن يُؤْمِنُ قَوْمٍ يُؤمِنونَ النون مَن نَّشاءُ يَوْمَئِذٍ نَّاعِمَةٍ الميم مِن مَّالٍ دَرَجَاتٍ مِّنْ الواو مِن وَاقٍ مــاءً وَ أخْرجَ استمع اخي الكريم وردد فقط مع القاريء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
لاتنسونا من صالح دعائكم
عدل سابقا من قبل راجي رحمه ربي في الثلاثاء أبريل 13, 2010 8:47 pm عدل 1 مرات | |
|
مسلم Admin
عدد المساهمات : 9693 نقاط : 17987 السٌّمعَة : 67 تاريخ التسجيل : 11/03/2010 العمر : 55
| موضوع: رد: الادغام الثلاثاء أبريل 13, 2010 6:37 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم اخي في الله راجي رحمة ربي
واستأذنكم بتغيير رابط الحلقة الصوتي
وتوضيح الغنة وكيف يتم اخراجها ومقدارها
شكرا لكم
جعله الله في ميزان حسناتكم ونفعنا الله بما نقول وعلمنا ما ينفعنا
ورزقنا واياكم حفظ كتابه الحكيم علي افضل ما يكون
| |
|
راجي رحمه ربي مشرف
عدد المساهمات : 159 نقاط : 248 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 16/03/2010 العمر : 42 الموقع : القاهرة
| موضوع: رد: الادغام الثلاثاء أبريل 13, 2010 9:31 pm | |
| مسلم كتب: - اقتباس :
- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم اخي في الله راجي رحمة ربي
واستأذنكم بتغيير رابط الحلقة الصوتي
وتوضيح الغنة وكيف يتم اخراجها ومقدارها
شكرا لكم
جعله الله في ميزان حسناتكم ونفعنا الله بما نقول وعلمنا ما ينفعنا
ورزقنا واياكم حفظ كتابه الحكيم علي افضل ما يكون جزاك الله اخي مسلم خيرا علي هذة اللافته بخصوص الرابط الصوتي فقد تم تعديله اما بخصوص الغنه فهي كما يأتي الغنه لغه: صوت له رنين يخرج من الخيشوم(الانف)
اصطلاحا: صوت أغن مركب في جسم الميم والنون ولو كان تنويناً
مخرج الغنه: تخرج من أعلي الانف واقصا من الداخل
مقدارها : حركتين (الحركه ياشيخ محمود كأنك قبض صباعك ثم بسطه)
كيفيبه اداء الغنه:
انطق هذة الكلمات إنَّ – و يُمَنِّـيهِمْ – ثُـمَّ – أُمَّـتُكُمْ
لو في النون هتثبت لسانك في المنطقه التي هي اسفل الثنيتين منغير متحركه ولو ميم هتكز علي شفتيك وانت بتنطقها
استمع الي هذا القاريء وردد معه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
يارب يكون الشرح سهل وقدرت ابسط المعلومه ولو في اي حاجه غامضه ياريت تبلغني بيها فورا في حفظ الله | |
|