صحبة الخير
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13

{إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً }الإسراء9

يسعدنا ان تشارك معنا
صحبة الخير
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13

{إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً }الإسراء9

يسعدنا ان تشارك معنا
صحبة الخير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

صحبة الخير

منتدي اسلامي ثقافي دعوي اجتماعي عام
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
بسم الله الرحمن الرحيم

رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ
صدق الله العضيم


 

 ( الغـفـلـة الداء والدواء )

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مسلم
Admin
مسلم


عدد المساهمات : 9693
نقاط : 17987
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 11/03/2010
العمر : 55

( الغـفـلـة الداء والدواء ) Empty
مُساهمةموضوع: ( الغـفـلـة الداء والدواء )   ( الغـفـلـة الداء والدواء ) Emptyالأحد مارس 21, 2010 8:07 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


( الغـفـلـة الداء والدواء )

بقلم محمد ضاوي العصيمي
بعض الناس وللأسف مبتلى بداءٍ خطير ومرضٍ كبير، ألا وهو داء (الغفلة) ، هذا الداء الذي نتج عنه عند الكثيرين تبلد المشاعر وموت الأحاسيس، وعدم المبالاة عند فوات زمان الخير ومواسم الفضل.
- نسمع بأحاديث عظيمة في فضائل رمضان، وإذا به يدخل ويخرج وقلَّ من يستفيد منه، يسمع نصوص الترغيب والحث على طاعة من الطاعات كالإنفاق ، وقيام الليل ، وذكر الله تعالى، والسنن الرواتب ومع ذلك نسمع وكأن الأمر لا يعنينا.
وهذا خلاف ما ذكر الله جل وعلا من حال المؤمنين الذين هم أبعد الناس من وصف الغافلين قال تعالى Sad لَا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ ** وَلَا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ ) ، فالنفس اللوامة هي نفس المؤمن التي تلومه عند الخير والشر فعند الشر تلومه لأنه وقع فيما حرمه الله تعالى، وعند الخير تلومه ألا يكون قد ازداد. أما نفس الفاجر فهي تمضي قدماً قدماً لا يكترث ولا يبالي وهذه هي الغفلة بعينها.
- مقت الله الغفلة في كتابه في آياتٍ كثيرة، فقد شبه الله جل وعلا الغافلين بلقب قبيح، ووصف ذميم فقال Sad وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ ) .
- وبين الله عقوبة الغافلين وهي الختم والطبع على القلوب، فلا تقبل هدي ولا تصل إليها موعظة ، قال تعالى Sad ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اسْتَحَبُّواْ الْحَيَاةَ الْدُّنْيَا عَلَى الآخِرَةِ وَأَنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ ** أُولَـئِكَ الَّذِينَ طَبَعَ اللّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ وَأُولَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ ** لاَ جَرَمَ أَنَّهُمْ فِي الآخِرَةِ هُمُ الْخَاسِرونَ ) .
- فإذا كان الأمر كذلك وجب على المرء اجتناب طريق الغافلين واتباع سبيل المؤمنين، فمن الوسائل المعينة على السلامة من هذا الداء :
1) أولاً: الحرص على ذكر الله تعالى، والاجتهاد فيه وذكر الله تعالى كما يكون باللسان، فإنه كذلك يكون بالقلب والجوارح يكون بالقلب بأن يكون في قلب العبد من تعظيم الله تعالى، والإقرار له بحقه جل وعلا قال تعالى Sad وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ ). ويكون بالجوارح بأن تسخر هذه الأعضاء في طاعة الله تعالى ومرضاته، وبأن تحجز عن كل ما يسخط الله جل وعلا.
وذكر الله من أعظم أسباب السلامة من الغفلة سيما عند غفلة الناس ونسيانهم قال بعض السلف :" ذاكر الله في الغافلين كمثل الذي يحمي الفئة المنهزمة، ولولا ذكر الله في غفلة الناس لهلك الناس _وفي الأثر لولا شيوخ ركع ، وبهائم ركع، وأطفال رضع لصب عليكم العذاب صباً ".
وقال ابن القيم رحمه الله :" على قدر غفلة العبد عن الذكر يكون بعده عن الله " ، وقال :" إن الغافل بينه وبين الله وحشة لا تزول إلا بالذكر ".
2) ثانياً: من أسباب السلامة من الغفلة :
عدم مصاحبة الأشرار من العصاة الغافلين، فإنهم مرضٌ معدٍ وسمٌ قاتل قال تعالى لنبيه Sad وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطاً ).
قال ابن القيم :" إن مجالس الذكر مجالسُ الملائكة ، ومجالس اللغو والغفلة مجالسُ الشياطين ، فليتخير العبدُ أعَجَبَهُمَا إليه وأولاهما به فهو مع أهله في الدنيا والآخرة ".
وفي هذا حذر النبي صلى الله عليه وسلم من الجلوس في مجالس الغافلين فقال Sad ما اجتمع قوم فتفرقوا عن غير ذكر الله إلا كأنما تفرقوا عن جيفة حمار وكان ذلك المجلس عليهم حسرة ) ، رواه أحمد عن أبي هريرة .
3) ومن أسباب السلامة من الغفلة كذلك تدبر كلام الله تعالى والنظر في مصير الأقوام المكذبين، والفجار المعرضين ، قال تعالى عن فرعون Sad فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً وَإِنَّ كَثِيراً مِّنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ ) .
4) ومن الأسباب كذلك الحرص على قيام الليل، فهو من أعظم ما يطرد الغفلة عن القلوب، ويجعلها متعلقة بمناجاة علام الغيوب.
قال r : جاء عند الدارمي من حديث ابن عمر Sad من قرأ عشر آيات في ليلة لم يكتب من الغافلين، ومن قرأ بمائة آية كتب من القانتين ,ومن قام بألف آية كتب من المقنطرين ).
5) ومن الأسباب الحرص على صلاة الجمعة, ولا يعني هذا التفريط في بقية الصلوات كما يفعل بعض الناس اليوم، ممن يظن أنه لا تجب عليه الجماعة إلا في الجمعة فقط ، وإذا حضر حضر متأخراً وقد لا يدرك الخطبة أو حتى الصلاة .
وهذه من صور الغفلة ، فعن عبدالله بن عمر وأبي هريرة رضي الله عنهما أنهما سمعا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول على أعواد منبره Sad لينتهينَّ أقوامٌ عن ودعهم الجمعات أو ليختمنَّ الله على قلوبهم، ثم ليكوُننَّ من الغافلين ).
6) ومن أسباب طرد الغفلة حضور القلب حال الدعاء، وأن لا يكون الدعاء مجرد ألفاظ تجري على اللسان دون معرفة لمعناها ولا إدراك لمحتواها قال صلى الله عليه وسلم Sad أن الله لا يستجيب لعبد دعاه عن ظهر قلبٍ غافل ) رواه أحمد.
7) تحقيق توحيد الله تعالى ، فالمشرك الذي يصرف العبادة لغير الله من ميتين ومقبورين، أعظم الناس غفلة، وقد جمع هذا الجاهل بين ذهاب عقل وانعدام رأي ,وحطَّ بنفسه إلى أن هبط بها إلى دركات البهيمة وهذا حق، فماذا نتوقع ممن يدعوا الأموات ويترك رب الأرض والسماوات قال تعالى Sad وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّن يَدْعُو مِن دُونِ اللَّهِ مَن لَّا يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَى يَومِ الْقِيَامَةِ وَهُمْ عَن دُعَائِهِمْ غَافِلُونَ ** وَإِذَا حُشِرَ النَّاسُ كَانُوا لَهُمْ أَعْدَاء وَكَانُوا بِعِبَادَتِهِمْ كَافِرِينَ ).
Cool ومن الأسباب أيضاً عدم اللهث والركض وراء الدنيا حتى ينسى العبد أمر الآخرة لهذا جاء في الحديث الذي رواه الترمذي وصححه الألباني Sad من سكن البادية جفا، ومن اتبع الصيد غفل، ومن أتى السلطان افتُتن ) ، ولا شك أن أعظم ما ينسي العبدَ أمر الله تعالى نسيان أمر الآخرة والفرح بالدنيا، فهي في الغالب سبب البلاء وموطن الشقاء والحسرة, جاء في الصحيحين من حديث أبي سعيد الخدري أنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم Sad يُجاءُ بالموت يوم القيامة كأنه كبشٌ أملح فيوقف بين الجنة والنار فيقال: يا أهل الجنة هل تعرفون هذا؟ فيشرئبون وينظرون ويقولون: نعم هذا الموت . قال: فيقال: يا أهل النار هل تعرفون هذا ؟ فيشرئبون وينظرون ويقولون: نعم : هذا الموت. قال: فيؤمر به فيذبح. قال ثم يقال: يا أهل الجنة خلودٌ ولا موت ويا أهل النار خلودٌ ولا موت ) ، ثم قرأ رسول الله قوله تعالى Sad وَأَنذِرْهُمْ يَوْمَ الْحَسْرَةِ إِذْ قُضِيَ الْأَمْرُ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ وَهُمْ لَا يُؤْمِنُون ) ، وأشار بيده إلى الدنيا.
وهذا حق إذ أن بعض الناس لعجزه وضعفه ليست عنده القدرة أن يدفع عن نفسه أدنى فتنة، وأقل شهوة.
قال بعض العلماء :" ركبَّ الله الملائكة من عقل بلا شهوة، وركبَّ البهائم من شهوة بلا عقل، وركبَّ ابن آدم من كليهما، فمن غلب عقله على شهوته، فهو خير من الملائكة، ومن غلبت شهوته على عقله فهو شر من البهائم ".
وصدق القائل :

إذا المرء أعطى لنفسه كل ما اشتهت :: ولم ينهها تاقت إلى كل باطلِ
وساقــت إليه الإثم والعــار بالذي :: دعته إليه من حلاوة عاجـلِ
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sohptelker.hooxs.com
رحمة
مشرف
رحمة


عدد المساهمات : 703
نقاط : 832
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 07/05/2011

( الغـفـلـة الداء والدواء ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ( الغـفـلـة الداء والدواء )   ( الغـفـلـة الداء والدواء ) Emptyالجمعة أغسطس 05, 2011 2:00 am

( الغـفـلـة الداء والدواء ) Waf


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من دل على خير فله
مثل أجر فاعله"

[ رواه مسلم ]

( الغـفـلـة الداء والدواء ) 00g6054wlXD









قال النووي (رحمه الله): "دل بالقول، واللسان، والإشارة،







والكتابة"






((رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ
الْعَلِيمُ))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جلال العسيلى
مشرف عام
مشرف عام
جلال العسيلى


عدد المساهمات : 5415
نقاط : 7643
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 16/05/2010
العمر : 62

( الغـفـلـة الداء والدواء ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ( الغـفـلـة الداء والدواء )   ( الغـفـلـة الداء والدواء ) Emptyالجمعة أغسطس 05, 2011 2:54 am

شكـرا جزيلا على هـــذا المـــوضوع الــرائع والمميز
الذي يستحق كل التقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
( الغـفـلـة الداء والدواء )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الغفلة الداء والدواء
» نحن قوم لا نأكل حتى نجوع وإذا أكلنا لانشبع- البدانة / الداء والدواء
» نحن قوم لا نأكل حتى نشبع ولا نشبع حتى نجوع - البدانة / الداء والدواء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صحبة الخير  :: الاقسام الدينية :: «۩۞۩ مقالات اسلامية ۩۞۩»-
انتقل الى: