صحبة الخير
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13

{إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً }الإسراء9

يسعدنا ان تشارك معنا
صحبة الخير
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13

{إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً }الإسراء9

يسعدنا ان تشارك معنا
صحبة الخير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

صحبة الخير

منتدي اسلامي ثقافي دعوي اجتماعي عام
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
بسم الله الرحمن الرحيم

رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ
صدق الله العضيم


 

 الضميـــــــر

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبو رحيق
عضو
أبو رحيق


عدد المساهمات : 89
نقاط : 113
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/08/2010

الضميـــــــر Empty
مُساهمةموضوع: الضميـــــــر   الضميـــــــر Emptyالسبت أغسطس 28, 2010 2:43 am

إن الحمد لله نستعينه ونستغفره ونستهديه والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول العارفون بالله ( النفس إن لم تشغلها بالحق شغلتك بالباطل ) ويقولون ( النفس كالدابة إن ركبتها حملتك وإن ركبتك قتلتك ) فالنفس أيها الأخوة والاخوات إما أمارة وإما لوامة وإما ملهمة وإما مطمئنة وإما راضية وإما مرضية وإما كاملة ؟ فالنفوس سبعة وهناك جهاز رقابى على النفس ألا وهو الضمير . فتعالوا بنا ايها الأحبة نتعرف من قريب على اثنين من أصحاب الضمائر اليقظة استطاعا بضميريهما أن يظهرا أن من خاف الله خافه كل شئ ومن لم يخف الله خاف من كل شئ . فأبدأ بتقديم سيدة صحابية جليلة من صحابيات رسول الله إنها زوجة بشير بن سعد ما قصتها ؟ وما شأنها ؟ وكيف وقف الضمير ينادى فى مملكة نفسها بمنطق اليقين . فما قصة هذه الزوجة ؟ إن بشير بن سعد تزوجها وكان عنده أولاد من زوجة أخرى وأنجب منها النعمان بن بشير بن سعد رضى الله عنهما فأراد بشير أن يجامل الزوجة الجديدة فأراد أن يكتب لابنها النعمان حديقة يخصهها له فماذا حدث ؟ قالت الزوجة لزوجها والله لا أقبل هذا العمل حتى تشهد عليه رسول الله إنه الضمير اليقظ الذى لا ينام فقالت له ذلك لأنها تعلم أن رسول الله لا يشهد على باطل أبدا فذهب بشير بن سعد ليشهد رسول الله فقال له رسول الله أكل ولدك أعطيته حديقة مثل النعمان ؟ قال لا يا رسول الله فيقول يا بشير أشهد غيرى فأنا لا أشهد على ظلم . كان هذا هو الضمير الذى تحرك فى نفس أم النعمان بن بشير بن سعد . أما الضمير الثانى فقد تحرك فى نفس جندى خاض معركة القادسية مع سعد بن أبى وقاص رضى الله عنه فبعد إنتهاء المعركة إذا بجندى يأتيه بعلبة مليئة بالجواهر الكريمة ويقول له أيها القائد إنى عثرت على هذه الجواهر فينظر إليه سعد بن أبى وقاص ويقول ألم تأخذ منها شيئا فيقول له الجندى والله لولا مخافة الله ما جئتكم بها ولو كنت أريد أن آخذ شيئا ما أحضرتها لكم فقال سعد ما إسمك أيها الجندى فقال والله لا أقول لك إسمى حتى تشكرنى فأنا لا أنتظر الشكر منك حتى لا أضيع ثوابى عند الله وذهب الجندى دون أن يأخذ شيئا على أداء الأمانة بل دون أن يذكر إسمه لقائده ذهب الجندى إلى معسكره يحمل بين جنبيه قلبا مستريحا لأنه أدى الواجب . قلبا مستريحا وضميرا يقظا ونفسا مطمئنة وإذا بسعد يرسل وراءه من يعرف إسمه ذهب وراءه رجل من رجال سعد حتى دخل ذلك الجندى خيمته وعرف إسمه فهو عامر بن قيس ذلكم العامر القلب . أتدرى أخى أتدرى أختى لما نام هذا الرجل على فراش الموت ماذا كان يقول ؟ كان يبكى ويسألونه ما يبكيك يا عامر ؟ فيقول أبكى لثلاثة أشياء ماهى الثلاثة أشياء يا عامر ؟ يقول أبكى لليلة نمتها ولم أقم فيها قيام الليل , ويوم أفطرته , وساعة غفل فيها قلبى عن ذكر الله رب العالمين . أيها الأخوة أيتها الأخوات هؤلاء أناس رباهم سيد الخلق وحبيب الحق محمد صلى الله عليه وسلم فعرفوا كيف يوقظوا ضمائرهم فهل نتعظ من هؤلاء ونوقذ ضمائرنا ؟ !

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلم
Admin
مسلم


عدد المساهمات : 9693
نقاط : 17987
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 11/03/2010
العمر : 55

الضميـــــــر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الضميـــــــر   الضميـــــــر Emptyالسبت أغسطس 28, 2010 5:09 pm

الضميـــــــر 1148293421_350431761
بالفعل اخي في الله ابو رحيق النفس ان لم تشغلها بالطاعة شغلتك بالمعصية
{ ما أصابك من حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك } (النساء:79)
اخي ابو رحيق هناك قلوب ميتة وضمائر مغيبة عفانا الله واياكم
اما النفس اللوامة النفس التي تتحاسب في الدنيا حتي لا يصيبها عذاب الاخرة
النفس التي تبحث عن اخطاءها لتصلحها وتقومها
فلنحاسب انفسنا قبل ان نحاسب في الاخرة
ونزكي نفوسنا فقد افلح من زكاها
والنفس المطمئنة بذكر الله الراضية بقضائه هي الفائزة برضوان الله ونعيمه ورحمته
الا بذكر الله تطمئن القلوب
اخي ابو رحيق ان الاهواء والنفوس هي سبب هلاك الكثير من الامم
لانهم اتبعوا النفس والهوي فضلوا عن سبيل الله
اني ابتليت باربعا قد سلطوا
لجلب متاعبي وشقائي
ابليس ونفسي والدنيا والهوي
كيف النجاة وكلهم اعدائي
اخي ابو رحيق
أبتلى الله تعالى الإنسان بنفس متقلبة لاتهدأ ، وأمره بمجاهدة هذه النفس فى سبيل ترجيح كفة ما نُفخ فيها من طاعة على ماغُرس فيها من فجور ، وهذا هو طريق تزكية النفس . فمن أى النفوس أنت ؟..
حتى يستطيع الإنسان تزكية نفسه عليه أولاً أن يعرف من أى النفوس هو ، فهناك سبعة أنواع من النفوس وهى :-
1- النفس الأمارة .. وهى كما قال تعالى ( إن النفس لأمارة بالسوء)-(سورة يوسف :53) .
2- النفس اللوامة .. لقوله تعالى ( ولا أقسم بالنفس اللوامة )-(سورة القيامة:2).
3- النفس الملهمة.. قال الله تعالى ( فألهمها فجورها وتقواها )-( الشمس:Cool .
4- النفس المطمئنة .
5- النفس الراضية .
6- النفس المرضية لقوله عز وجل ( يأيتها النفس المطمئنة إرجعى الى ربك راضية مرضية )- ( الفجر:27-28).
7- النفس الكاملة : عن صلى الله عليه وسلم أنه قال( كمل من الرجل كثير ولم يكمل من الناس إلا أربع ) أى كمل من نفوس الرجال الكثير .
فبعد أن يعرف الإنسان نفسه ومن أى النفوس هى ، فأنه يعمل على علاجها حتى يرتقى بنصيب الخير فيها ، ويساعدها على أن تستقر على ذلك ، فالنفوس يجب أن يحدد داءها ويشخص دواءها ، فلكل نفس علامات وعلاجات ، ثم بعد ذلك مراتب وأحوال تستقر وتستقيم عليها ، فقد قال الله تعالى ( إن الذين قالوا ربنا الله ثم إستقاما )-(سورة فصلت:30) ، ومما يروى أن النبى صلى الله عليه وسلم قابل حارثة رضى الله نه فقال له : ( كيف أصبحت ؟..) قال حارثة : أصبحت مؤمناً حقاً --- فقال عليه الصلاة والسلام (لكل قول حقيقة ، فما حقيقة قولك ؟..)--- أجاب : أصبحت أرى عرش ربى بارزاً ، وأرى أهل الجنةيتنعمون ، وأرى أهل النار يتعاوون فيها ، فاسهرت ليلى وأظمأت نهارى --- فما كان من صلى الله عليه وسلم إلا أن قال : ( عرفت فالزم ) أى عرفت الأشياء فالزم على هذا ولاتضيعه .
قدبين الله تعالى الطريق الذى يجب أن يسير عليه الذين يريدون الوصول إليه عز وجل ، فعرف الصراط بالألف واللام ، لأنه لاصراط مستقيماً إلا الذى حدده الله تبارك وتعالى ، وعندما يسأل المسلم ( إهدنا الصراط المستقيم ) فإنه يقول ربى دلنا على الطريق ووفقنا لكى نسلكه .
من أجل ذلك جعل الله تعالى الناس ثلاتة أقسام بالنسبة الى هذا الصراط ، أولهم المُنعم عليه وهم السالكون هذا الطرية ، ثانياً المغضوب عليهم ، وهم الذين عرفوا هذا الطريق ولم يسلكوه ، ثالثاً الضالون ، وهم الذين لم يريدوا أن يعرفوا هذا الطريق ، وإن كانوا قد نبئوا عنه .
جعلنا الله من المُنعم عليهم السالكين الصراط المستقيم .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sohptelker.hooxs.com
أم عبد الرحمن
عضو ملكي
أم عبد الرحمن


عدد المساهمات : 1760
نقاط : 2851
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 28/08/2010

الضميـــــــر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الضميـــــــر   الضميـــــــر Emptyالسبت أغسطس 28, 2010 5:44 pm


شكرا لكم اخي في الله
الضميـــــــر 842698538

الضميـــــــر Thumbnail
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الضميـــــــر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صحبة الخير  :: الاقسام الاجتماعية :: «۩۞۩ جسر التواصل ۩۞۩»-
انتقل الى: