صحبة الخير
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13

{إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً }الإسراء9

يسعدنا ان تشارك معنا
صحبة الخير
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13

{إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً }الإسراء9

يسعدنا ان تشارك معنا
صحبة الخير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

صحبة الخير

منتدي اسلامي ثقافي دعوي اجتماعي عام
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
بسم الله الرحمن الرحيم

رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ
صدق الله العضيم


 

 تقبيل يد العلماء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مسلم
Admin
مسلم


عدد المساهمات : 9693
نقاط : 17987
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 11/03/2010
العمر : 55

تقبيل يد العلماء Empty
مُساهمةموضوع: تقبيل يد العلماء   تقبيل يد العلماء Emptyالأحد مايو 13, 2012 10:49 am

بسم الله الرحمن الرحيم



مسألة تقبيل اليد : قد وقع الخلاف فيها ما بين مجوز لها ومانع ، وفي هذا العصر وجد أن بعض من ينكر إنكارا شديد على من يقبل اليد ، ويرى ذلك من المنكرات الواجب منعها ، حتى سموها العبادة الصغرى ، وقد سمها من قبل بعض أهل العلم بالسجدة الصغرى ، وهؤلاء قد حجروا واسعا ، لأن الأدلة على جوازها كثيرة جدا ، وإليك أخي بعض الأدلة على ذلك ، وبعض أقوال الفقهاء وأهل العلم منها :

1- ما أخرجه المحاملي في أماليه 1/256 ، والبيهقي في شعب الإيمان 6/467 وابن المقرئ في الرخصة في تقبيل اليد ص58 عن أسامة بن شريك قال : قمنا إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقبلنا يده . قال ابن حجر في الفتح 11/57 وسنه قوي .

2- وأخرج أبو داود في سننه باب ما في التولي يوم الزحف ، وباب في قبلة اليد ، وابن أبي شيبة في مصنفه باب ما جاء في الفرار من الزحف ، في الرجل يقبل يد الرجل ثم السلام ، والبخاري في الأدب المفرد باب تقبيل اليد ، وأحمد في مسنده 2/23 ، والهيثمي في مجمع الزوائد باب قبلة اليد ، والورع لأحمد بن حنبل باب قبلة اليد وابن المقرئ ص 59 بسنده إلى ابن عمر - رضي الله عنهما - ، أنه قبل يد النبي صلى الله عليه وسلم . وقال الهيثمي رواه أبو يعلى وفيه يزيد بن أبي زياد وهو لين الحديث ، وبقية رجاله رجال الصحيح .

3- وأخرج الحافظ الهيثمي في مجمع الزةائد باب أدب الطالب ، وأبو يعلى في مسنده 6/212 ، والبيهقي في الشعب 2/229 وابن المقرئ ص68 بسنده عن جميلة أم ولد أنس بن مالك قالت : كان ثابت إذا أتى أنسا قال : يا جارية هاتى طيبا أمسه فإن ثابتا إذا جاء لم يرضى حتى يقبل يدي .

4- وأخرج البهقي في شعب الإيمان 6/476 ، الطبراني في الكبير 22/94 ، وابن المقرئ ص69 ، والهيثمي في مجمع الزوائد باب قبلة اليد عن يحيى بن الحارث الذماري قال لقيت واثلة بن الأسقع فقلت بايعت بيدك هذه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال نعم ، قلت أعطني يدك أقبلها ، فأعطانيها فقبلتها . رواه الطبراني وفيه عبد الملك القارى ولم أعرفه وبقية رجاله ثقات .

5- وأخرج ابن المقرئ ص 73 ، والهيثمي في مجمع الزوائد باب قبلة اليد عن عبد الرحمن بن رزين عن سلمة بن الأكوع قال بايعت النبي صلى الله عليه وسلم بيدي هذه فقبلناها فلم ينكر ذلك . – قلت في الصحيح منه البيعة – رواه الطبراني في الأوسط ورجاله ثقات .

6- وأخرج ابن أبي شيبة في مصنفه في الرجل يقبل يد الرجل ثم السلام ، والبيهقي في الضعب 6/467 ، والورع باب ما جاء في قبلة اليد ، والبهقي في سننه 7/101 بسنده عن تميم بن سلمة قال ك ثم لما قدم عمر رضي الله عنه الشام استقبله أبو عبيدة بن الجراح رضي الله عنه فقبل يده ثم خلو يبكيان ، قال فكان يقول تميم تقبيل اليد سنة .

7- وأخرج الذهبي في تذكرة الحفاظ تحت ترجمة حسين الجعفي ، وفي سير أعلام النبلاء 9/399 ، وابن حجر في تهذيب التهذيب 2/308 ، وابن الجوزي في صفوة الصفوة 3/173،174 ، وابن المقرئ ص 77 بسند إلى موسى بن داود قال : كنت عند سفيان بن عيينة فجاء حسين الجعفي فقام ابن عيينة فقبل يده .

8- وأخرج ابن المقرئ ص 76 بسنده عن سفيان الثوري قال : تقبيل يد الإمام العادل سنة . وجاء في كتاب الورع باب قبلة اليد لا باس بها للإمام العادل ، وأكرهها على دنيا .


وسوف أذكر بعض أقوال الفقهاء من كل مذهب حول هذه المسألة :

عند السادة الأحناف :

جاء في البحر الرائق : ورخص السرخسي وبعض المتأخرين في تقبيل يد العالم المتورع ، والزاهد على وجه التبرك .

وجاء في تحفة الملوك : ولا باس بتقبيل يد العالم ، والسلطان العادل . وقال ابن عابدين في حاشيته على الدر قيل سنة .

عند السادة المالكية :

جاء في كفاية الطالب : فقد كره مالك تقبيل اليد أي يد الغير ظاهر سواء كان الغير عالما ، أو غيره ولو أبا أو سيدا أو زوجا وهو ظاهر المذهب .

قال ابن بطال : وأما يد الأب والرجل الصالح ، ومن ترجى بركته فجائز . بختصار .

عند السادة الشافعية :

وجاء في المجموع المسألة الرابعة : يستحب تقبيل يد الرجل الصالح ، والزاهد ، والعالم ، ونحوهم من أهل الآخرة .

وجاء في الروضة : قفلت إن تقبيل يد غيره إن كان لزهده ، وصلاحه أو علمه أو شرفه وصيانته ونحو ذلك من الأمور الدينية فهو مستحب .

عند السادة الحنابلة :

جاء في كشاف القناع : فيباح تقبيل اليد والرأس تدينا وإكراما واحتراما .

وجاء في كتاب الورع : قال المروذي سألت أبا عبد الله عن قبلة اليد فلم ير به بأسا على طريق التدين ، وكرهها على طريق الدنيا .

وقال أيضا سألت أبا عبد الله عن قبلة اليد : فقال إن كان على طريق التدين فلا بأس ، قد قبل أبو عبيدة يد عمر بن الخطاب ، وإن كان على طريق الدنيا فلا ، إلا رجل يخاف سيفه أو سوطه .

كما أجمع العلماء على كراهة تقبيل يد الغير لغناه ، وشوكته ، ووجاهته ، أي عدم إباحتها لأمر الدنيا .

وهناك صورة أخرى ذكرها الشرواني في حواشيه : وما اعتاده الناس من تقبيل الإنسان يد نفسه بعد المصافحة ينبغي أنه لا بأس به أيضا إذا اعتيد ذلك للتعظيم ، وقال أيضا : وما يفعله العامة من تقبيل اليد بعد الدعاء فلا أصل له .

هذا، وبالله التوفيق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sohptelker.hooxs.com
 
تقبيل يد العلماء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أين دور العلماء
» فضل العلماء والمتعلمين
» مزاح العلماء
» اكلي لحوم العلماء
» حكم اتباع العلماء في الفتوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صحبة الخير  :: الاقسام الدينية :: «۩۞۩ فتاوي واحكام ۩۞۩»-
انتقل الى: