صحبة الخير
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13

{إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً }الإسراء9

يسعدنا ان تشارك معنا
صحبة الخير
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13

{إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً }الإسراء9

يسعدنا ان تشارك معنا
صحبة الخير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

صحبة الخير

منتدي اسلامي ثقافي دعوي اجتماعي عام
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
بسم الله الرحمن الرحيم

رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ
صدق الله العضيم


 

 قطوف إيمانية من الآداب الأسلامية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جلال العسيلى
مشرف عام
مشرف عام
جلال العسيلى


عدد المساهمات : 5415
نقاط : 7643
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 16/05/2010
العمر : 61

قطوف إيمانية من الآداب الأسلامية Empty
مُساهمةموضوع: قطوف إيمانية من الآداب الأسلامية   قطوف إيمانية من الآداب الأسلامية Emptyالثلاثاء مايو 18, 2010 1:50 am

قطوف إيمانية من الآداب الأسلامية


قطوف إيمانية من الآداب الأسلامية Rabania.com
الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا،
من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادى له ،
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وقيوم السموات والأرض
وأشهد أن محمدا عبده ورسوله المبعوث بالكتاب المبين الفارق بين الهدى والضلال والغي والرشاد والشك واليقين،،،أمـــــــــا بعـــــــــد
مـاشطـة بنـت فــرعون لم يحفظ التاريخ اسمها، لكنه حفظ فعلهاامرأة صالحة كانت تعيش هي وزوجها في ظل مُلك فرعون
وهي خادمة ومربية لـ بنات فرعون،
منّ الله عليهما بالإيمان فلم يلبث فرعون أن علم بإيمان زوجها فقتله،
ولكن بقيت الزوجة تعمل في بيت فرعون تمشط بنات فرعون وتنفق على أولادها الخمسة

فبينما هي تمشط ابنة فرعون يوماً إذ وقع المشط من يدها
فقالت: بسم الله،
فقالت ابنة فرعون الله أبي؟
فصاحت الماشطة بـ ابنة فرعون: كلا بل الله ربي وربُّك وربُّ أبيك،
فتعجبت البنت أن يُعبد غير أبيها ثم أخبرت أباها بذلك
فعجب أن يوجد في قصره من يعبد غيره فدعا بهاوقال لها من ربك ؟
قالت ربي وربك الله فأمرها بالرجوع عن دينها وحبسها وضربها
فلم ترجع عن دينها فأمر فرعون بـ وعــــاء من نحاس فمُلئت بالزيت ثم أُحمي
حتى غلا وأوقفها أمام القدر
فلما رأت العذاب أيقنت أنما هي نفس واحدة تخرج وتلقى الله تعالى
فعلم فرعون أن أحب الناس أولادها الخمسةالأيتام الذين تكدح لهم
وتطعمهم.. فأراد أن يزيد في عذابها فأحضر الأطفال الخمسة
فلما رأوا أمهم تعلقوا بها يبكون فانكبت عليهم تقبلهم وتشمهم وتبكي وأخذت أصغرهم وضمته إلى صدرها
رأى فرعون هذا المنظر..أمر بأكبرهم.. فجره الجنود ودفعوه إلى الزيت المغلي
والغلام يصيح بأمه ويستغيث ويسترحم الجنود ويتوسل إلى فرعون
ويحاول الفكاك والهرب وينادي إخوته الصغاروالجنود يصفعونه ويدفعونه.
وأمه تنظر إليه وتودّعه.

فما هي إلا لحظات حتى ألقي الصغير في الزيت والأم تبكي وتنظر.
حتى إذا ذاب لحمه من على جسمه النحيل.. وطفحت عظامه بيضاء فوق الزيت
نظر إليها فرعون وأمرها بالكفر بالله فأبت عليه ذلك
فغضب فرعون وأمر بولدها الثاني، فسحب من عند أمه وهو يبكي ويستغيث فألقي في الزيت
وهي تنظر إليه حتى طفحت عظامه بيضاء واختلطت بعظام أخيه..
والأم ثابتة على دينها موقنة بلقاء ربها، ثم أمر فرعون بالولد الثالث فسحب وقرب إلى القدر المغلي ثم حمل وغيب في الزيت.. وفعل به ما فعل بأخويه، والأم ثابتة على دينها..
فأمر فرعون أن يطرح الرابع في الزيت فأقبل الجنود إليه وكان صغيراً قد تعلق بثوب أمه فلما جذبه الجنود بكى وانطرح على قدمي أمه ودموعه تجري على رجليها وهي تحاول أن تحمله مع أخيه
تحاول أن تودعه فحالوا بينه وبينها.وما هي إلا لحظات حتى غاب الجسد...وانقطع الصوت
جاهدت نفسها أن تتجلد وتتماسك فالتفتوا إليها
وتدافعوا عليها وانتزعوا الخامس الرضيع من بين يديها فلما انتزع منها
صرخ الصغير وبكت المسكينة
فلما رأى الله تعالى ذلها وانكسارها وفجيعتها بولدها
أنطق الصبي في مهده وقال لها:
يا أماه اصبري فإنكِ على الحق.

ثم انقطع صوته عنها وغيِّب في القدر مع إخوته
ألقي في الزيت وذهب الأولاد الخمسة ..تنظر المسكينة إنهم أولادها

إنهم فلذات كبدها وعصارة قلبها هاهم يُنتزعون من بين يديها ويُقتلون أمام ناظريها


كانت تستطيع أن تحول بينهم وبين هذا العذاب بكلمة كفر تُسمعها لفرعون.. لكنها علمت أن ما عند الله خير وأبقى.

ثم.. لمّا لم يبق إلا هي أقبلوا ودفعوها فلما حملوها ليقذفوها في الزيت
التفتت إلى فرعون وقالت: لي إليك حاجة
فصاح بها وقال: ما حاجتك ؟
فقالت أن تجمع عظامي وعظام أولادي فتدفنها في قبر واحد
ثم أغمضت عينيها وألقيت واحترق جسدها وطفت عظامها
ما أعظم ثباتها وأكثر ثوابها
ولقد رأى النبي صلى الله عليه وسلم ليلة الإسراء شيئاً من نعيمها فحدّث به أصحابه وقال لهم فيما رواه البيهقي:
لما أسري بي مرت بي رائحة طيبة، قلت:
ما هذه الرائحة؟ فقيل لي: هذه ماشطة بنت فرعون وأولادُها

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لو أن امرأة من أهل الجنة
اطلعت إلى أهل الأرض لأضاءت ما بينهما ولملأته ريحاً، ولنصيفها على رأسها خير من الدنيا وما فيها

وروى مسلم أنه صلى الله عليه وسلم قال من دخل الجنة ينعم لا يبؤس
لا تبلى ثيابه، ولا يفنى شبابه. وله في الجنة ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت،
ولا خطر على قلب بشر..ومن دخل إلى الجنة نسي عذاب الدنيا

ويقال لأهل الجنة يوم القيامة: سَلامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدار
سورة الرعد آية 24

أما أهل النار فيقال لهم: اَذْهَبْتُمْ طَيِّبَاتِكُمْ فِي حَيَاتِكُمُ الدُّنْيَا وَاسْتَمْتَعْتُمْ بِهَا فَالْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ
بِمَا كُنْتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَبِمَا كُنْتُمْ تَفْسُقُونَ
سوره الاحقاف آية 20



ســـــؤالي

أين نحن من هذه المرأه؟
ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله




قطوف إيمانية من الآداب الأسلامية Post-20628-1188683833
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قطوف إيمانية من الآداب الأسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلسلة الآداب الإسلامية(1) الأدب مع الله
»  موسوعة الآداب الإسلامية (3آداب المساجد)
» أسس إيمانية في تربية الأبناء !!
» قاعدة إيمانية لتحصيل لذة الطاعة:
» سلسلة الآداب الإسلامية(2)الأدب مع الو الدين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صحبة الخير  :: الاقسام الدينية :: «۩۞۩ مقالات اسلامية ۩۞۩»-
انتقل الى: