صحبة الخير
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13

{إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً }الإسراء9

يسعدنا ان تشارك معنا
صحبة الخير
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13

{إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً }الإسراء9

يسعدنا ان تشارك معنا
صحبة الخير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

صحبة الخير

منتدي اسلامي ثقافي دعوي اجتماعي عام
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
بسم الله الرحمن الرحيم

رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ
صدق الله العضيم


 

 توجيهات تربوية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
soft
مشرف عام
مشرف عام
soft


عدد المساهمات : 2125
نقاط : 5953
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 20/05/2011

توجيهات تربوية Empty
مُساهمةموضوع: توجيهات تربوية   توجيهات تربوية Emptyالخميس سبتمبر 15, 2011 5:17 am

طفلك من الثالثة إلى العاشرة توجيهات تربوية



الثـــــــــــــــــالثـــــــــــــــــة




في سن الثلاث سنوات يعود الطفل إلى توازنه ويسهل

التعامل معه،

أبرز سمة في هذا السن النمو اللغوي المميز،

في سن الثلاث سنوات يكون الطفل أكثر استقراراً وثباتاً وشعوراً بالأمان؛

لذلك ما يحتاج يكرر نفس الأشياء وبنفس الطريقة هذه العادة التي توفر

لنا شيئاً من الأمان في السابق، يعود في هذا السن إلى طاعة والديه

بدل عناده وصعوبة التعامل معه قبل عدة أشهر فيقل عنده استخدام كلمة

(لا) وتحل محلها كلمة (نعم) فيصبح أكثر طاعة وأكثر استجابة، علاقاته مع

الآخرين تتحسن، فتقل مثلاً مشاجراته مع إخوته ويزداد حبه للعب مع أولاد

آخرين، بسهولة يعقد صداقات وبسهولة يفسدها لقلة خبرته الاجتماعية،

يستفيد من أحاديثكم له عن الآخرين وكيف أنهم يحبونه ومهتمين به،
بل

يحتاج أن تتحدثوا معه عن المشاعر والعواطف عموماً لينمي المقدرة التي

بدأت تظهر في هذا العمر وهي التعبير عن بعض العواطف كالحب والفخر

والذنب كما أن هذا النوع من الأحاديث يزيد فهمه لعواطف الآخرين وتجاوبه

مع حزن الذين يحبهم.



في سن الثلاث سنوات يعود الطفل إلى توازنه ويسهل

التعامل معه،

أبرز سمة في هذا السن النمو اللغوي المميز، في سن الثلاث سنوات

يكون الطفل أكثر استقراراً وثباتاً وشعوراً بالأمان





في هذا السن ربما يسمح لأول مرة بإعطاء إحدى ألعابه لشخص آخر رغم

ميله للاستئثار بأشيائه، بل بعض الأطفال يصف نفسه من خلال ما يملكه

(أنا دانه وأبوي جاب لي عروسة حلوة، وعندي كذا وكذا)
لذلك جيد أن يساعد

الوالدان الطفل على إدراك ذاته بالإشارة دوماً إليه من خلال اسمه وجنسه

ودينه وقدراته التي أصبح يمتلكها محمد الولد المسلم، الذي يعرف يرتب

ألعابه ويلبس ثيابه بنفسه ويذهب للحمام لوحده.




بالمناسبة معظم الأطفال في عمر الثلاث سنوات عادة تخلّوا عن الحفاضات

لمزيد من تنمية هذا الجانب جانب الاستقلالية والاعتماد على الذات امدحوا

طفلكم واحضنوه إذا تحمل بعض المسؤولية وتجاهلوا أخطاءه إن كان بذل جهداً

أحياناً يصيبه الإحباط إذا أخفق في المحاولات،

تقبلي منه هذا الشعور وأظهري

له بصورة عملية مستمرة كيف تعبرين أنت عن الإحباط بهدوء وأمل، وبدون فقدان

سيطرتك على نفسك، وحاولي اكتساب هذه الصفة إن لم تكن لديك من أجلك

أولاً ثم من أجل طفلك،سيستمتع ابن الثالثة أكثر بالأعمال المختلفة إذا تم

تحويلها إلى ألعاب، أبرز سمات سن الثالثة النمو اللغوي المميز يلتقط الألفاظ

يتعلمها بسرعة يثبتها في ذاكرته ويستمتع بها ويمتعكم وستلحظون التأتأة،

يقول كتاب (خطوات تطور الطفل): "يبدأ الأطفال في سن الثلاث سنوات بالتأتأة؛

نظراً لأن التزايد السريع في مفرداتهم لا يترك لهم وقتاً طويلاً للتفكير واختيار أنسب

الألفاظ، وهي مرحلة مؤقتة يجب فيها توفير الهدوء والأمان له، بحيث يستطيع

أن يفكر فيما يريد قوله قبل أن يتكلم مع التغافل عن تأتأته". انتهى كلام المؤلف.




إذن هذا النمو اللغوي السريع يعني أن بيئة الطفل تحتاج إلى عنصرين:




أولاً: الاطمئنان النفسي والسكينة، وعدم الاستعجال في طلب إجاباته أو

ملاحظة أخطائه اللفظية.


ثانياً: أن نحافظ على نظافة مسامعه في كل سن، وبالذات في هذا السن

حتى نحمي لغته ونحفظ لسانه.



هذا السن فرصة لنجعل قاموسه اللغوي يستمد مفرداته من القرآن الكريم،

من خلال كثرة قراءة القرآن في البيت على مسامعه من أفراد أسرته ومن

خلال فكرة في غاية الأهمية، وهي أن يسجل الأب والأم أو من يحسن

التلاوة منهما نسبياً وأخطاؤه قليلة أن يسجلوا بأصواتهم قصار السور على

شريط ويشغل في البيت باستمرار من خلال مسجل فيه خاصية تبديل





وجه الشريط تلقائياً أو غيرها من وسائل التقنية الحالية نحقق بذلك خمس فوائد هامة:
1 – السكينة.
2 – طرد الشياطين.
3 – تقليل الشجارات.
4 – تحسين لغة الطفل.
5 – تسهيل الحفظ.




تلاوة الآيات بصوت الوالدين تضاعف ربط الطفل بالقرآن الكريم وتضاعف

استفادته من الميزات السابقة، والمسألة كلها مسجل فقط، ويمكن

لمن يرغب في زيادة الفائدة والأثر وبتكلفة إضافية مناسبة أن يصل المسجل

بعدة سماعات موزعة في أنحاء المنزل ومرتبطة بجهاز مركزي للتحكم في

توزيع الصوت، الجهاز والسماعات متوافرة بأنواع مختلفة في المحلات

المتخصصة بالصوتيات، وسيخدم الجهاز _بإذن الله_ على مدى سنوات

طويلة في تشغيل مواد أخرى كالمحاضرات والدروس تسمعها الأم أثناء

عنايتها بمنزلها أو تشغيل الأناشيد أثناء قيام الأولاد والبنات بالتزاماتهم

ومهامهم في خدمة البيت فتسليهم وتحببهم في العمل وينشؤون على

معانيها وهذا كله غير الفائدة الكبرى بتحفيظهم كتاب الله مع الالتزام

ببرنامج تحفيظ يومي يبدأ بنصف السطر يومياً.




الدكتور عمر المفدى في كتابه (علم نفس المراحل العمرية) يؤكد على حاجة الطفل المضاعفة لمراجعة ما حفظه، كما يشير إلى أن عدم الطفل للآيات لا يؤثر على حفظها.




إذن نتوقع من طفلنا أن يمر في الثانية بمرحلة توازن نسبي، ثم عدم توازن في

الثانية والنصف يم يعود التوازن في الثالثة، ثم عدم توازن مرة أخرى في الثالثة

والنصف، وقبل الحديث عن ابن الثالثة والنصف أحب أن ألفت نظركم أن كل طفل

هو حالة خاصة بحد ذاتها، ولا يتطابق نموه مع أي طفل آخر، ولذلك لا غرابة إذا لم

يتطابق وصف العمر المذكور في هذا اللقاء مع وصف طفلكم، فالمراهقون يتفاوتون

في حدة تغيراتهم وتوقيتها من شاب لآخر، ومع هذا فكلهم يمر بها كذلك الصغار

يتفاوتون في حدة تغيراتهم وتوقيتها من طفل لآخر، ومع هذا فكلهم يمر بها ويحتاج

إليها في بنائه النفسي


ولنا بقية في تتمة بقية المراحل في الحلقات القادمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلم
Admin
مسلم


عدد المساهمات : 9693
نقاط : 17987
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 11/03/2010
العمر : 55

توجيهات تربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: توجيهات تربوية   توجيهات تربوية Emptyالأربعاء سبتمبر 28, 2011 11:51 pm

جزاكم الله خيرا

توجيهات رائعة يجب مرعاتها عند تربية الابناء

وفقكم الله لما يحبه ويرضاه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sohptelker.hooxs.com
 
توجيهات تربوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وقفات تربوية للمراة مع الحبيب صل الله عليه وسلم
» آية التطهير .. وقفة تربوية
» أساليب تربوية فاشلة / الجزء الأول
» أساليب تربوية فاشلة / الجزء الثانى
» أساليب تربوية فاشلة / الجزء الثالث والأخير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صحبة الخير  :: الاقسام الاجتماعية :: «۩۞۩ البيت المسلم ۩۞۩»-
انتقل الى: