صحبة الخير
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13

{إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً }الإسراء9

يسعدنا ان تشارك معنا
صحبة الخير
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13

{إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً }الإسراء9

يسعدنا ان تشارك معنا
صحبة الخير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

صحبة الخير

منتدي اسلامي ثقافي دعوي اجتماعي عام
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
بسم الله الرحمن الرحيم

رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ
صدق الله العضيم


 

 أساليب تربوية فاشلة / الجزء الأول

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مسلم
Admin
مسلم


عدد المساهمات : 9693
نقاط : 17987
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 11/03/2010
العمر : 55

أساليب تربوية فاشلة / الجزء الأول Empty
مُساهمةموضوع: أساليب تربوية فاشلة / الجزء الأول   أساليب تربوية فاشلة / الجزء الأول Emptyالإثنين مايو 30, 2011 1:19 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


أساليب تربوية فاشلة / الجزء الأول
إسماعيل الأنصاري

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.

أمَّا بعدُ:

فإنَّ الولدَ أمانة قلَّ مَن يُقَدِّر قِيمَتَها ويحفظها، وتربيته مسؤوليَّة قلَّ مَن يُحْسِن التعاملَ معها.

وفي نظرِ بعضِ الآباء، فإنَّ تربيةَ الولدِ لا تختلف عن تربية الدجاجِ أو الغَنَم؛ حيث إنَّ تقديمَ الطعام والشراب والكِساء والدواء هو كلُّ شيءٍ، بانتظار أنْ يكبرَ الولدُ ويعملَ ويصبحَ مصَدرًا للدَّخْل والمال، ويتجاهل هؤلاء كلَّ ما له علاقة بالتربية الدينيَّة والسلوكيَّة والأخلاقيَّة للولدِ باعتباره مصْدرًا للأجْر والثواب والسمعة الحَسَنة كما يؤْمِنُ العُقَلاء.

ولا أزالُ أتعجَّبُ من هذه النظرة البهيميَّة لتربية الأبناء وشُبَهها بتربية الحيوانات، لكنَّ عجبي يزيدُ عندما أرى وأسمعُ عن أساليبَ (تربويَّة) في قِمَّة الغباء والتخلُّف، لكنَّها ما زالتْ سائدة إلى يومِنا هذا، ومن يعشْ يرَ ويسمعْ عجَبًا!

ولعلِّي أسردُ - في مقالي المتواضِع هذا - بعضًا من هذه الأساليب من باب النصيحة لأولياء الأمور، آملاً أن يبتعدوا عنها، ويعتمدوا على البديل التربوي الآمِن والصحيح.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




ومن هذه الأساليب:

أسلوب الدَّلال الزائد :

وإهمال التربية في الصِّغَر، قد يُرْزَقُ شخصٌ ما الولدَ بعد طول انتظار، أو يُرْزقُ بذَكَرٍ بعد مجيء عددٍ من الإناث.

في هذه الحالة قد ينبهرُ الوالدُ ويصابُ بالجنون والهستيريا من الفرحِ في البداية، ويصابُ تفكيره بالشلل ويعطِّلُ كافَّة أعماله وأشْغاله من أجْلِ الاهتمام بهذا الولد.



غير أنَّ هذه العاصفة من الفرحِ قد تدفعُ الأبَ إلى إهمال التربية الأخلاقيَّة والتعليميَّة للطفل بحجَّة الحرْص على راحته؛ كما يبتعدُ أحيانًا عن الضرْب غيرِ المؤْذي أو نُصْحِ الطفل؛ بحجَّة الحرْص على مشاعر الطفل الرقيقة.

هذا الخطأُ شائعٌ جدًّا ومُكَرَّرٌ جدًّا، لكنَّ نتيجتَه وخِيمة جدًّا؛ حيث يكبرُ الولدُ ويدخلُ في مرحلة المراهقة دون أن يقيمَ وزنًا لاحترام أَبَوَيه؛ فيصعب توجيهُه وتقويمُه مُسْتقبلاً، ويستحيل نَهْيُه عن عادة قبيحة اعتادَ عليها، أو أَمْرُه بفِعْل حميدٍ لم يكنْ قد تعوَّد عليه في صِغَرِه.

ولا ندعو إلى ضرْبِ الولد والصراخ في وجهِه ليلاً ونهارًا، لكنَّ الإمْعان في تدليل الولد وتلبية طلباته سيجعلُ منه مراهقًا عنيدًا، صعبَ التقويم والتوجيه، وغيرَ قابلٍ للنصيحة.

أسلوب المحاضرات :

وهو أسلوبٌ قديم جدًّا ومُكرَّر ومُمِلٌّ، يقوم على إلقاء محاضرة كاملة أمامَ الطفلِ عن موضوعٍ مُعَيَّن أو فِكرة قد تكونُ صحيحة غالبًا، لكنَّ أسلوبَ إلقائها الفاشلَ يجعلُ الطفلَ يَمَلُّ من تَكرارِها وقد لا يفهمُ منها شيئًا.

أمَّا الأسلوب البديلُ والصحيح فهو النصيحة الهادئة، والموعظة المختصِرة بما يتناسب مع عُمر الطفلِ وتفكيره وشخصيَّته، بدلاً من إضاعة الوقْت في كلام كثيرٍ قد يكونُ ضررُه أكبرَ من فائدته.

أسلوب الأوركسترا :

هذا الأسْلوب القبيح يُسْتخدمُ عند ارتكابِ الطفلِ لخطأٍ ما؛ كسر صحن، تأخُّر دراسي ... إلخ، ويقوم على الصراخ والعويل، وإلقاء سيْلٍ من الشتائم والألفاظ على الطفل بطريقة تُشْبِه الأوركسترا التي تعزفُ خليطًا من النشاز المزْعِج غير القابل للإيقاف.

والبديل الصحيح لهذا الأسلوب هو كظْمُ الغيظ، ومحاولة التفاهُم مع الطفل بهدوءٍ، وتصحيح خطئه إنْ كان قابلاً للتصحيح، وغضِّ النظر عن الخطأ إنْ كانَ غيرَ مقصود من الطفل.

أسلوب الدعاء بالإثْم وقطيعة الرَّحِم:

وهو أسلوبٌ شائعٌ لدَى بعض الأمَّهات للأسف الشديد، ويقومُ على الدعاء على الطفل المخْطِئ بالشلل والعَمى والبَرَص والجُذام وإنفلونزا القرود وسائر الأمراض، ناهِيكَ عن كَسْر الأيدي، وتقطيع الأَرْجُل، وتحطيم الرؤوس، ولا حولَ ولا قوة إلا بالله.

وعجبًا لِمَن يدعو على ولدِه لسببٍ تافهٍ، مثل: سَكْب الماء أو تلويث الملابس وغيره، وطالَمَا حذَّرَ العلماءُ من الدعاء على الولد مَهْمَا فَعَلَ، والبديل هو الدعاء له بالهداية والصلاح والنجاح في الدنيا والآخرة، ويحتاج هذا إلى تعقُّلٍ وصبرٍ لا يتوفَّر عند كثيرٍ من الآباء والأُمَّهات.

أسلوب اللطم وشق الجيوب :

لدى ارتكابِ الطفل لخطأٍ ما يبادر بعضُ الآباء والأُمَّهات باللَّطم وشقِّ الجيوب، وندبِ الحظِّ ؛ لأنَّ اللهَ رَزَقَهم هذا الولد، وغالبًا ما يصلُ الأمرُ إلى درجة الكفر - عياذًا بالله - والاعْتراضِ على أحْكَامه وقضائه وقَدَره، ومن الألفاظ التي يتفوَّه بها بعضُ الآباء والأُمَّهات:

• ماذا فعلتْ لله حتى يبعثَ لي بهؤلاء الأولاد؟!

• إنَّ الله ظَلَمَنِي حين رَزَقَني بأولادي الأشْقِياء.

• إنَّ الله ابتلاني بهؤلاء الأولاد ظلمًا، وإنني أستحقُّ أفضلَ منهم.

إلى غير ذلك من الألفاظ القبيحة التي أستحيي من ذِكْرها عَلنًا.

وكمْ نتمنَّى أن يتمتَّعَ الآباءُ بقدرٍ من الإيمان والرزَانة والحِكْمة قبلَ التفكير بإنْجاب الأطْفال وتكوين الأُسَر؛ لأنها أمانة ومسؤوليَّة، وليست تجربة سهلة أبدًا.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




أسلوب المقارنة:

وهو أسلوب شاذٌّ لا يَمُتُّ إلى التربية والتوجيه بأيّة صلةٍ، ويقوم على مَبْدأ مقارنة الولد بإخوته مثلاً أو بأبْناء الجِيران، أو بأحد الأقارب بطريقة فيها الكثيرُ من الاستفزاز للطفل:

• انظرْ إلى ابن عمِّك، هو مُتفوِّق أكثر منك.

• انظرْ إلى ابن الجيران، هو مُرتَّب أكثر منك.

• ليْتَكَ تكونُ مثلَ ابن خالة جدة عمِّك؛ إنَّه نشيطٌ ومهذَّبٌ.

هذا الأسلوب لا علاقةَ له بالتربية والتوجيه والإرشاد، بل سيكونُ له نتائجُ عكسيَّة تدفعُ الولدُ إلى سلوك اتِّجاه سلبي مُعاكِس لما يريده الآباءُ كنوعٍ من ردِّ الفعْلِ ضدَّ السلوك الإيجابي الذي يقومُ به ابنُ العمِّ أو ابن الجيران.

وعمومًا فإن لكلِّ طفل قدراتٍ ومميزاتٍ مختلفة عن غيره، ويجبُ على الآباء تقديرُ ومعرفة إمكانيَّات أولادِهم بشكلٍ صحيحٍ، ولا يقارنوهم بغيرهم.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

يتبع - إن شاء الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sohptelker.hooxs.com
الشريف معتصم بالله
عضو



عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/06/2011

أساليب تربوية فاشلة / الجزء الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: أساليب تربوية فاشلة / الجزء الأول   أساليب تربوية فاشلة / الجزء الأول Emptyالخميس يونيو 02, 2011 7:22 am

بارك الله بكم واجزل لكم العطاء ويا لهف قلبي على امور كنا نعدها مسلمات بين الامة الاسلامية فأصبحت نادرة الوجود ففي مدرسة محمد صلى الله عليه وآله وسلم ما اوجده الى قيام الساعة حفظ الله لنا اجيال المسلمين وجنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
soft
مشرف عام
مشرف عام
soft


عدد المساهمات : 2125
نقاط : 5953
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 20/05/2011

أساليب تربوية فاشلة / الجزء الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: أساليب تربوية فاشلة / الجزء الأول   أساليب تربوية فاشلة / الجزء الأول Emptyالخميس يونيو 02, 2011 9:02 am

جزاك الله خيرا على الطرح الطيب -اكيد يا اخي هناك الكثير والكثير من الممارسات التي يصبغها الجهل وقلة الادراك السليم في جميع مناحي حياتنا والتي ينبغي ان يسلط عليها الضوء حتى يمكن تعديلها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم عبد الرحمن
عضو ملكي
أم عبد الرحمن


عدد المساهمات : 1760
نقاط : 2851
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 28/08/2010

أساليب تربوية فاشلة / الجزء الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: أساليب تربوية فاشلة / الجزء الأول   أساليب تربوية فاشلة / الجزء الأول Emptyالخميس يونيو 02, 2011 4:20 pm

بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا

تقبل الله صالح اعمالنا

ابناءنا اكبادنا تمشي علي الارض

وعلينا ان نتعامل معهم بما يجعل منهم رجالا يعتمد عليهم


وهذه الطريقة يجب ان تكون سليمة وتعاليم ديننا تعلمنا كيف نتعامل معهم

وكيف نعلمهم الصدق

وكيف نعلمهم الامانة

وكيف نعلمهم الايثار

وكيف نعلمهم الاخلاق

وكيف نعلمهم الصلاة والصوم والصدقة

فمن يغفل عن تلك التعاليم فانه لا يجني الفلاح لابناءه

فهذا هدي محمد وهذا كتاب الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلم
Admin
مسلم


عدد المساهمات : 9693
نقاط : 17987
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 11/03/2010
العمر : 55

أساليب تربوية فاشلة / الجزء الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: أساليب تربوية فاشلة / الجزء الأول   أساليب تربوية فاشلة / الجزء الأول Emptyالخميس يونيو 02, 2011 10:03 pm

بارك الله فيكم اخوتي في الله

تربية الابناء من اهم المسئوليات الملقاة علي عاتق الاباء

ومن احسن تربية ابناءه كانوا له عونا في الدنيا ونجاة وفوزا في الاخرة

{وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُم بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُم مِّنْ عَمَلِهِم مِّن شَيْءٍ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ }الطور21

والتربية السليمة لها مقوماتها

فهي نابعة من ديننا الحنيف ومن هدي حبيبنا صلي الله عليه وسلم

واهمها هو القدوة

فاول ما يشب عليه الطفل هو تقليد الاباء

ومنهما يتحسس خطواته الاولي ينظر ويجمع ثم ينفذ

وهو يعتاد المسجد حين يري اباه يعتاده ويصطحبه معه

ويتعلم الصدق من صدق من حوله معه

ويتعلم العطاء حين يري والديه يتصدقون ويجعلون بعض الصدقات يعطيها هو بنفسه

ويتعلم حب الناس وصلة الرحم واحترام الكبير من هذه المدرسه المنزلية

وفي هذه المرحلة يكون الطفل ليس له الا هذه الوسيلة

فلا تعنيف ولا تدليل ولا اجابة لكل ما يطلبه

وحين تنمو مداركه شيئا فشيئا

تكون القصص الواقعية واخبار الصحابة وسيرة النبي وكيف نشأ وصدقه صلي الله عليه وسلم وامانته

ومعرفة الضوابط في التعامل شئ هام في تكوين شخصيته

وتكون هذه المرحلة مرحلة التعليم

كما اخبر حبيبنا صلي الله عليه وسلم

علموهم الصلاة لسبع واضربوهم عليها لعشر

والضرب هنا ليس تعنيفا وليس بما قد يترائي للبعض قسوة وجفاء

بل علي العكس ضربا بمثل عود سواك تهذيبا وتربية وتعريفا بان هناك خطأ

كثيرا ما لا نلجأ له لاننا احسنا التعليم

ومن ضمن الوسائل التربوية البرامج الاسلامية التربوية

وسنتابع بعض الاساليب التربوية الاسلامية في موضوع اخر

طبتم وطاب مسعاكم





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sohptelker.hooxs.com
 
أساليب تربوية فاشلة / الجزء الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أساليب تربوية فاشلة / الجزء الثانى
» أساليب تربوية فاشلة / الجزء الثالث والأخير
» توجيهات تربوية
» وقفات تربوية مع شهر شعبان
» آية التطهير .. وقفة تربوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صحبة الخير  :: الاقسام الاجتماعية :: «۩۞۩ البيت المسلم ۩۞۩»-
انتقل الى: