صحبة الخير
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13

{إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً }الإسراء9

يسعدنا ان تشارك معنا
صحبة الخير
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13

{إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً }الإسراء9

يسعدنا ان تشارك معنا
صحبة الخير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

صحبة الخير

منتدي اسلامي ثقافي دعوي اجتماعي عام
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
بسم الله الرحمن الرحيم

رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ
صدق الله العضيم


 

 اهمية دراسة العقيدة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مسلم
Admin
مسلم


عدد المساهمات : 9693
نقاط : 17987
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 11/03/2010
العمر : 55

اهمية دراسة العقيدة Empty
مُساهمةموضوع: اهمية دراسة العقيدة   اهمية دراسة العقيدة Emptyالإثنين سبتمبر 20, 2010 12:36 pm


إنَّ اَلْحَمْدَ لِلَّهِ نَحْمَدُهُ وَنَسْتَعِينُهُ وَنَسْتَغْفِرُهُ وَنَعُوذُ بِاَللَّهِ مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا وَمِنْ سَيِّئَاتٍ أَعْمَالِنَا مَنْ يَهْدِهِ اَللَّهُ فَلَا مُضِلَّ لَهُ, وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَا هَادِيَ لَهُ, وَأَشْهَدُ أَنْ لَا إلَهَ إِلَّا اَللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُه{, يَا أَيُّهَا اَلَّذِينَ آمَنُوا اِتَّقُوا اَللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ.( يَا أَيُّهَا اَلنَّاسُ اِتَّقُوا رَبَّكُمُ اَلَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اَللَّهَ اَلَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اَللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا ..}.{يَا أَيُّهَا اَلَّذِينَ آمَنُوا اِتَّقُوا اَللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيدًا يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اَللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا . } وَبَعْدُ: فَقَدْ كَمُلَ اَلدِّينُ وَتَمَّ بِفَضْلِ اَللَّهِ تَعَالَى وَقَدْ عَاشَ أَصْحَابُ رَسُولُ اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي ظِلِّ هَذَا اَلدِّينِ تَجَمَعُهُمْ عَقِيدَةٌ صَحِيحَةٌ وَاضِحَةٌ فَقَدْ اِسْتَحْكَمَتْ آدَابُ اَلْإِسْلَامِ فِي نُفُوسِهِمْ فَضَرَبُوا أَرْوَعَ اَلْأَمْثِلَةِ لِأَجْيَالِ اَلدُّنْيَا قَاطِبَةً وَقَدْ شَهِدْتْ لَهُمْ نُصُوصُ اَلْقُرْآنِ بِهَذَا اَلسُّمُوِّ اَلْعَظِيمِ وَتِلْكَ اَلْمَكَانَةِ اَللَّائِقَةِ قَالَ اَللَّهُ تَعَالَى {كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ اَلْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاَللَّهِ }وَقَدْ زَكَّاهُمْ اَلْمَوْلَي سُبْحَانَهُ وَانْتَدَبَهُمْ لِيَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى اَلنَّاسِ قَالَ اَللَّهُ تَعَالَي {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى اَلنَّاسِ }وَقَدْ خَلَفَ جِيلُ اَلصَّحَابَةِ أَبْنَاءَهُمْ وَأَحْفَادَهُمْ فَكَانُوا خَيْرَ خَلَفٍ لِخَيْرِ سَلَفٍ فَوَرِثُوا مَكَارِمَهُمْ وَتَمَسَّكُوا بِآدَابِهِمْ وَلَمْ يُفَرِّطُوا فِي شَيْءٍ مِنْ هَدْيِ اَلنُّبُوَّةِ وَإِرْثِ اَلصَّحَابَةِ فَكَانُوا نِعْمَةَ اَلْوَارِثِينَ وِسَادَةَ اَلْمُتَّقِينَ.
وَقَدْ دَخَلَ اَلنَّاسُ فِي دِينِ اَللَّهِ تَعَالَى طَوَاعِيَةً وَاخْتِيَارًا بَعْدَ أَنْ تَحَطَّمَتْ اَلْأَسْبَابُ اَلَّتِي كَانَتْ تَمْنَعُ وُصُولَ اَلْإِسْلَامِ إِلَى قُلُوبِهِمْ حَتَّى قَوِيَتْ شَوْكَةُ اَلْإِسْلَامِ وَكَثُرَ أَنْصَارُهُ فَبَسَطَ سِيَادَتَهُ عَلَى بِلَادٍ شَتَّى وَأَقَالِيمَ مُتَعَدِّدَةٍ وَقَدْ كَانَتْ هَذِهِ اَلْأَقَالِيمُ اَلْمَفْتُوحَةُ عَامِرَةً بِالدِّيَانَاتِ وَالْمَذَاهِبِ اَلْمُخْتَلِفَةِ وَكَانَ تُوَسَّعُ اَلْإِسْلَامِ فِيهَا عَلَى حِسَابِ تِلْكَ اَلدِّيَانَاتِ وَالْمَذَاهِبِ وَمَعَ أَنَّ اَلْغَالِبِيَّةَ اَلْعُظْمَى مِنْ أَتْبَاعِ هَذِهِ اَلدِّيَانَاتِ وَالْمَذَاهِبِ قَدْ دَخَلُوا فِي اَلْإِسْلَامِ- كَمَا قُلْنَا- طَوَاعِيَةً وَاخْتِيَارًا وَعَنْ يَقِينٍ بِصِدْقِ اَلنُّبُوَّةِ وَكَمَالِ اَلْإِسْلَامِ .

كَمَا كَانَ لِبَعْضِ هَؤُلَاءِ اَلَّذِينَ دَخَلُوا فِي اَلْإِسْلَامِ غَايَاتٌ سَيِّئَةٌ وَمَآرِبُ دَنِيئَةٌ فَكَانَ دُخُولُهُمْ فِي اَلْإِسْلَامِ يَخْدِمُ مُخَطَّطًا يَهْدِفُ إِلَى زَعْزَعَةِ عَقَائِدِ اَلْإِسْلَامِ فِي نُفُوسِ أَتْبَاعِهِ وَإِثَارَةِ اَلْفُرْقَةِ وَالْبَغْضَاءِ فِيمَا بَيْنَهُمْ حَتَّى وَقَعَ بَعْضُ اَلْمُسْلِمِينَ تَحْتَ تَأْثِيرِ هَؤُلَاءِ وَاقْتَنَعُوا بِكَثِيرٍ مِنْ آرَائِهِمْ نَتِيجَةَ اَلتَّلْبِيسِ اَلْمُمَوَّهِ وَالْخِدَاعِ اَلذَّكِيِّ فَبَزَغَ نَجْمُ اَلزَّنْدَقَةِ وَأَطَلَّتْ اَلْفِرَقُ بِرُؤُوسِهَا وَكَثُرَ اَلْكَلَامُ فِي اَلْقَدَرِ وَتَكَتَّلَ دُعَاةُ اَلتَّعْطِيلِ وَنَبَغَ اَلتَّشْبِيهُ وَالتَّكيِيفُ وَالتَّمْثِيلُ و اَلْقَوْلُ بِالْجَبْرِ وَنَفْيِ صِفَاتِ اَللَّهِ تَعَالَى وَغَيْرِ ذَلِكَ مِنْ اَلْأُمُورِ اَلَّتِي كَانَ يُعْتَبَرُ اَلْكَلَامُ فِيهَا مِنْ بَابِ اَلِابْتِدَاعِ فِي اَلدِّينِ وَالْإِحْدَاثِ فِيهِ وَمَعَ هَذَا فَقَدْ اِنْتَشَرَتْ هَذِهِ اَلشُّبَهُ بَيْنَ اَلْمُسْلِمِينَ تَحْتَ سِتَارِ اِحْتِرَامِ اَلْعَقْلِ وَضَرُورَةِ إِخْضَاعِ هَذِهِ اَلْمَسَائِلِ اَلدِّينِيَّةِ لِلْبَحْثِ وَالْمُنَاظَرَةِ .
كَمَا كَانَ لِتَرْجَمَةِ كُتُبِ اَلْمَنْطِقِ وَالْفَلْسَفَةِ أَكْبَرُ اَلْأَثَرِ فِي إِدْخَالِ اَلْمَفَاهِيمِ اَلْغَرِيبَةِ عَلَى دِرَاسَةِ اَلْعَقِيدَةِ اَلْإِسْلَامِيَّةِ فِي عِلْمِ اَلْكَلَامِ , فَاشْتَدَّتِ اَلْمَعْرَكَةُ بَيْنَ اَلْحَقِّ وَالْبَاطِلِ وَبَلَغَتْ ذُرْوَتَهَا فِي أَيَّامِ اَلْإِمَامِ أَحْمَدَ أَكْثَرَ مِنْ ذِي قِبَلُ حَيْثُ قَامَ مُنَاصِرُو اَلتَّعْطِيلِ مِنَ اَلْجَهْمِيَّةِ مُسْتَنِدِيْنَ إِلَى سُلْطَانِ اَلْمَأْمُونِ فَرَاحُوا يَمْتَحِنُونَ اَلْعُلَمَاءَ وَيَنَالُونَ مِنْهُمْ وَبَعْدَ مَوْتِ اَلْمَأْمُونِ (180هـ) وَالْمُعْتَصِمِ(227هـ) والواثق في العام(232هـ)
تَسَلَّمَ اَلْمُتَوَكِّلُ زِمَامَ اَلْحُكْمِ عام ( 232-247 هـ) فَأَحْيَا اَللَّهُ بِهِ مَذْهَبَ أَهْلِ اَلسُّنَّةِ وَعَلَتْ رَايَةُ اَلْحَقِّ وَابْتَدَأَ نَشَاطُ اَلدَّعْوَةِ إلى اَلْعَوْدَةِ إِلَى عَقِيدَةِ اَلسَّلَفِ رَضِيَ اَللَّهُ عَنْهُمْ قَبْلِ أَنْ تَطْغَى عَلَيْهِمْ اَلْمَفَاهِيمُ اَلْفَلْسَفِيَّةُ وَالْمُجَادَلَاتُ اَلْكَلَامِيَّةُ , فَقَامَ اَلْإِمَامُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ فَأَلَّفَ فِي بَيَانِ عَقِيدَةِ اَلْقُرْآنِ وَالسُّنَّةِ كِتَابَيْهِ اَلْمَعْرُوفَيْنِ "اَلسُّنَّةَ" و "اَلرَّدَّ عَلَى اَلزَّنَادِقَةِ و اَلْجَهْمِيَّةِ" وَتَلَاهُ اِبْنُهُ عَبْدُ اَللَّهِ فَكَتَبَ كِتَابَهُ اَلْمُوسَعَ "اَلسُّنَّةَ" فِي اَلرَّدِّ عَلَى اَلْمُعَطَّلِينَ وَالْوَاقِفَةِ وَاللَّفْظِيَّةِ وَالْمُشَبِّهَةِ, وَقَدْ تَوَالَى اَلتَّأْلِيفُ وَالتَّصْنِيفُ فِي عَقِيدَةِ اَلسَّلَفِ عَلَى ضَوْءِ اَلْكِتَابِ وَالسُّنَّةِ سِيَّمَا بَعْدَ أَنْ كَثُرَتِ اَلْفِرَقُ وَتَبَلْوَرَتْ أَفْكَارُهَا فَأَلَّفَ اَلْبُخَارِيُّ كِتَابَهُ "خَلْقَ أَفْعَالِ اَلْعِبَادِ" وَابْنُ أَبِي عَاصِمٍ اَلنَّبِيلُ كِتَابَ "اَلسُّنَّةِ" وَعُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ اَلدَّارِمِيُّ "اَلرَّدَّ عَلَى اَلْجَهْمِيَّةِ" "وَالرَّدَّ عَلَى بِشْرٍ اَلْمَرِيسِي" وَالْخِلَالُ كِتَابَ "اَلسُّنَّةِ" وَالْعَسَّالُ كِتَابَ "اَلسُّنَّةِ" وَكَذَلِكَ اَلطَّبَرَانِيُّ والآَجِرِيُّ كِتَابَ "اَلشَّرِيعَةِ" وَكَانَ مِنْ بَيْنِ هَؤُلاءِ اَلأَعْلَامِ اَلَّذِينَ كَتَبُوا فِي هَذَا اَلْمَجَالِ " محمد بن إسحاق َابْنُ خُزَيْمَةَ صَاحبِ كِتَابِ "اَلتَّوْحِيدِ"
أهمية دراسة العقيدة السلفية :
وَتَرْجِعُ أَهَمِّيَّةُ مَوْضُوعِ اَلدِّرَاسَةِ لِلْعَقِيدَةِ اَلسَّلَفِيَّةِ سَوَاءٌ بِالْكِتَابَةِ أَوْ اَلتَّحْقِيقِ إِلَى أَهَمِّيَّةِ اَلْعَقِيدَةِ اَلسَّلَفِيَّةِ نَفْسِهَا وَضَرُورَةِ اَلْعَمَلِ اَلْجَادِّ فِي سَبِيلِ اَلْعَوْدَةِ بِالنَّاسِ إِلَيْهَا خَالِصَةً مِنْ ضَلَالَاتِ اَلْفِرَقِ وَالْمَذَاهِبِ اَلزَّائِغَةِ .
وَالْمَدَارُ فِي قِيمَةِ اَلْعَقِيدَةِ اَلسَّلَفِيَّةِ وَأَهَمِّيَّتِهَا عَلَى مَا تَتَمَيَّزُ بِهِ مِنْ خَصَائِصَ , فَفِيهَا تَثْبِيتٌ لِلْمُسْلِمِ عَلَى عَقِيدَةٍ صَحِيحَةٍ تَبْتَعِدُ بِهِ عَنْ اَلشُّكُوكِ وَالْأَوْهَامِ , وَفِي اَلتَّمَسُّكِ بِهَا تَمْسُكٌ بِنُصُوصِ اَلْكِتَابِ وَالسُّنَّةِ وَتَعْظِيمٌ لَهَا عَنْ أَنْ تَكُونَ عُرْضَةً لِلتَّأْوِيلِ وَالتَّعْطِيلِ ثُمَّ هِيَ تَرْبِطُ اَلْمُسْلِمَ بِرَسُولِ اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَبِصَحَابَتِهِ مِنْ بَعْدِهِ وَهُمْ اَلْفِرْقَةُ اَلنَّاجِيَةُ وَبِذَلِكَ يَبْقَى مُرْتَبِطًا بِأُصُولِهِ اَلَّتِي يَعْتَزُّ بِهَا وَيَنْجُو بِأتِّبَاعِهَا, وَفِي اِلْتِزَامِ اَلْعَقِيدَةِ اَلسَّلَفِيَّةِ كَذَلِكَ إِتِّبَاعٌ لَمَا أَمَرَ بِهِ اَلْقُرْآَنُ وَدَعَتْ إِلَيْهِ اَلسُّنَّةُ مِنْ ضَرُورَةِ إتباع سَبِيلِ اَلْمُؤْمِنِينَ اَلصَّادِقِينَ دُونَ اِبْتِدَاعٍ أَوْ فُرْقَةٍ , وَفِيهِ اَلتَّحَقُّقُ بِوَصْفِ اَلْمُؤْمِنِينَ اَلصَّادِقِينَ اَلَّذِينَ يَتَلَقَّوْنَ كُلَّ مَا جَاءَ بِهِ اَلرَّسُولُ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي إِذْعَانٍ تَامٍّ وَتَسْلِيمٍ مُطْلَقٍ دُونَ أَنْ يَزِيغُوا بِعُقُولِهِمْ عَنْ هَذَا اَلصِّرَاطِ اَلْمُسْتَقِيمِ .
ثُمَّ إِنَّهُ لَيْسَ هُنَاكَ مَا يُوَحِّدُ بَيْنَ صُفُوفِ اَلْمُسْلِمِينَ وَيَجْمَعُ كَلِمَتَهُمْ - دُونَ أَنْ تَتَوَزَّعَهَا اَلْأَهْوَاءُ وَتَتَجَاذَبَهَا اَلْفِرَقُ- كَالْعَوْدَةِ إِلَى عَقِيدَةِ اَلسَّلَفِ فَإِذَا أَضَفْنَا إِلَى ذَلِكَ أَنَّ اَلْمُتَمَسِّكَ بِهَا يَنْجُو مِنْ مَهْلَكَةِ اَلْخَوْضِ فِي ذَاتِ اَللَّهِ تَعَالَى أَوْ مَهْلَكَةِ اَلرَّدِّ لِشَيْءٍ مِمَّا صَحَّ عَنْ رَسُولِ اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَدَتْ لَنَا أَهَمِّيَّةُ تِلْكَ اَلْعَقِيدَةِ وَأَهَمِّيَّةُ اَلْعَمَلِ لِلْعَوْدَةِ بِالنَّاسِ إِلَيْهَا وَأَهَمِّيَّةُ عَرْضِهَا وَدِرَاسَتِهَا وَتَحْقِيقِ اَلْكُتُبِ اَلْقَيِّمَةِ مِنْهَا. لأن العقيدة السلفية هي الوحيدة التي استطاعت أن توحد بين القلوب وتؤلف بين النفوس وتجمع الأمة على هدف واحد وتدفع لمحاربة الشرك والضلال بأنواعه ، ونشر العدل والحق بين الناس ، وأصدق دليل على ذلك عصر صدر الإسلام الذي ضرب فيه الصحابة - رضوان الله عليهم - ومن تبعهم بإحسان أروع الأمثلة في التضحية والفداء والدفاع عن هذه العقيدة وحمايتها والعمل على نشرها ،حيث كانت حية صافية في نفوسهم ، ولم تتسرب إليها الشبهات ولم تؤثر فيها الشهوات . "ولأن هذه العقيدة - السلفية - تميزت بالوضوح ، حيث أنها تتخذ من نصوص الوحيـين الكتاب والسنة قاعدة لها تنطلق منها في التصور والفهم ، بعيداً عن شبه المعطلين ، والمتـأولين والمشبهين ، ذلك أنها تربط المسلم برسول الله صلى الله عليه وسلم وبصاحبته وبسلفه الصالح الذين هم الفرقة الناجية وهي ( من كان على مثل ما كان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه )
"ثم إن في التزام عقيدة السلف إتباعاً لما أمر به الله في محكم التنزيل ودعت إليه السنة الشريفة ، من ضرورة إتباع سبيل المؤمنين الصادقين ، الذين يتلقون كل ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم بالقبول والإذعان التام والتسليم المطلق ، دون أن يزيغوا بعقولهم عن هذا الصراط المستقيم . "ثم إنه ليس هناك ما يوحد بين صفوف المسلمين ويوحد كلمتهم دون أن تتوزعها الأهواء والشهوات والشبهات ، وتتجاذبها الفرق الضالة المضلة ،كالعودة إلى عقيدة السلف الصالح والانطلاق منها للبناء والتربية والتوجيه.
وإذا أضفنا إلى ذلك :
أن المتمسك بها ينجوا من مهلكة الخوض في ذات الله ، أو ردّ شيء مما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بدت لنا أهمية هذه العقيدة ، وأهمية العمل للعودة بالناس إليها ، وأهمية عرضها ودراستها وتوضيحها للناس
ولهذا كانت جهود السلف كبيرة جداً بالعناية بهذه العقيدة والمحافظة عليها .
عناية السلف بالعقيدة السلفية الصحيحة :

برزت جهود السلف الصالح رحمهم الله في العناية بالعقيدة السلفية الصحيحة وتنقيتها من الشوائب والبدع في جانبين :
"الأول : المناظرة لأصحاب الفرق الضالة وإفحامها وكشف حقيقتها
"الثاني : تأليف الكتب في بيان العقيدة الصحيحة ومايضادها بالاعتماد على الكتاب والسنة وأقوال السلف . أو بالرد على أصحاب الضلال من الجهمية والمعتزلة وأهل الإلحاد وأهل الحلول ووحدة الوجود والجبر .. وغيرهم من فرق الضلال قديماً وحديثاً .
وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله محمد وآله وصحبه وسلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sohptelker.hooxs.com
مسلم
Admin
مسلم


عدد المساهمات : 9693
نقاط : 17987
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 11/03/2010
العمر : 55

اهمية دراسة العقيدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: اهمية دراسة العقيدة   اهمية دراسة العقيدة Emptyالإثنين سبتمبر 20, 2010 12:53 pm

إن الحمد لله نحمده ، ونستعينه ، ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ، ومن سيئات أعمالنا . من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله . أما بعد :
فإن أشرف العلوم على الإطلاق ، العلم بالله . لأن شرف العلم مبني على شرف المعلوم ، والله تعالى أشرف معلوم ، فالعلم به ، إذاً ، أشرف العلوم . وهو أفضل ما أدركته العقول ، وانطوت عليه القلوب . وتحصيل هذا العلم الشريف من أوجب الواجبات ، وأهم المهمات ، ولهذا أمر الله به قبل القول والعمل، فقال : ( فَاعْلَمْ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ).


تكمن أهمية دراسة العقيدة في وجهتين
الوجه الأول: أنها جزء من الدين , وبالتالي فكل النصوص الآمرة بأخذ الدين وتعلمه تتناول مسائل العقيدة بالأولوية.
الوجه الثاني: أنها أصل في أعمال الجوارح , بمعنى أن صلاح العقيدة يورث صلاح العمل والعكس بالعكس , وقد ضرب الله مثلا لذلك بأهل الكتاب حين قال: {ألم تر الى الذين أوتوا نصيبا من الكتاب , يدعون الى كتاب الله ليحكم بينهم ثم يتولى فريق منهم وهم معرضون , ذلك بأنهم قالوا لن تمسنا النار إلا أياما معدودات وغرهم في دينهم ما كانوا يفترون} [آل عمران24- 23] فالله -عز وجل- جعل افتراءهم في الدين , وفساد اعتقادهم... سببا لفساد أعمالهم وأصلا لإعراضهم.

ولذا فالصحابة والتابعون ؛ أحق بالاتباع من غيرهم ، وذلك لصدقهم في إيمانهم ، وإخلاصهم في عبادتهم ، وهم حراس العقيدة ، وحماة الشريعة، العاملون بها ؛ قولاً وعملاً ، ولذلك اختارهم الله -تعالى- لنشر دينه ، وتبليغ سنة نبيه -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- .

قال النبي -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- : « تفترقُ أمتي على ثلاثٍ وسبعين ملةً ؛ كُلهم في النار ؛ إلا ملة واحدة قالوا : من هي يا رسول الله؟ قال : ما أنا عليه وأصحابي »(1).

ويطلق على كل من اقتدى بالسلف الصالح ، وسار على نهجهم في سائر العصور : " سَلَفِيٌّ " نسبة إليهم وتمييزاً بينه وبين من يخالفون منهج السلف ويتبعون غير سبيلهم . قال -تعالى-: {وَمَنْ يُشاقِق الرَّسُولَ مِنْ بَعْد ما تَبَيَّنَ لهُ الهُدَى وَيَتَبعْ غَيْرَ سبيلِ المؤمنين نُولِّهِ ما تولى ونَصلِهِ جَهَنَّمَ وسَاءتْ مَصيراً} [النساء :115] . ولا يسع أي مسلم إلا أن يفتخر بالانتساب إليهم .

ولفظ " السَّلفيَّة " أصبح علماً على طريقة السلف الصالح في تلقي الإسلام وفهمه وتطبيقه . وبهذا فإن مفهوم السلفية يطلق على الملتزمين بكتاب الله وما ثبت من سنـة رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- ؛ التزاماً كاملاً .

تعريف أهل السنة والجماعة :

السنة في اللغة :السنـة في اللغة مشتقة من : سَنَّ يَسِنُ ، ويَسُنُّ سَّناً فهو مَسْنُون . وسَنَّ الأمرَ : بَيَّنَه . والسنةُ : الطريقة ُ والسيرة ، محمودة كانت أم مذمومة .ومنه قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : « لتتبعُنَّ سَنَن من كان قبلكم شبراً بشبرٍ وذراعاً بذراعٍ» . رواه البخاري ومسلم(2) أي : طريقتهم في الدين والدنيا . وقوله : «من سن في الإسلام سنة حسنة ؛ فله أجرها وأجر من عمل بها من بعده ؛ من غير أن يَنْقُصَ من أجورهم شيءٌ ، ومن سن في الإسلام سنة سيئة...» رواه مسلم(3)، أي سيرة .

السنة في الاصطلاح : الهدي الذي كان عليه رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - وأصحابه ؛ علماً ، واعتقاداً ، وقولاً ، وعملاً ، وتقريراً.

وتطلق السنة على سنن العبادات والاعتقادات ، ويقابل السنة ؛ البدعة.

قال النبي -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- : « فإنه من يعش منكم بعدي فسيرى اختلافاً كثيراً ؛ فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء المهديين الراشدين » . رواه أبو داود(4).

الجماعة في اللغة : ( مأخـوذة من الجمع ، وهو ضم الشيء ، بتقريب بعضه من بعض ، يقال جمعته ؛ فاجتمع ) .ومشتقة من الاجتماع ، وهو ضد التفرق ، وضد الفرقة . والجماعة : العدد الكثير من الناس ، وهي أيضاً طائفة من الناس يجمعها غرض واحد .

الجماعة في الاصطلاح : جماعة المسلمين ، وهم سلف هذه الأمة ؛ من الصحابة والتابعين ، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ؛ الذين اجتمعوا على الكتاب والسنة ، وساروا على ما كان عليه رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - ظاهراً وباطناً .

وقد أمر الله -تعالى- عباده المؤمنين وحثهم على الجماعة والائتلاف والتعاون ، ونهاهم عن الفرقة والاختلاف والتناحر ، فقال : {واعتصمُوا بحبلِ الله جمعياً ولا تَفرَّقُوا}، [ آل عمران:103 ] . وقال : {ولا تكُونُوا كالذينَ تفرَّقُوا واختلفُوا مِنْ بعدِ ما جاءَهُم البيِّنات}. [ آل عمران /105 ] .

وقال النبي -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- : « وإنَّ هذه الملة ستفترق على ثلاث وسبعين : ثنتان وسبعون في النار ، واحدةٌ في الجنة، وهي : الجماعة » . رواه أبو داود(5).

وقال : « عليكم بالجماعة ، وإياكم والفرقة ؛ فإن الشيطان مع الواحد ، وهو من الاثنين أبعد ، ومن أراد بُحْبوحَة الجنة ؛ فليلزم بالجماعة » . رواه الإمام أحمد(6).

وقال الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه-: «الجماعة ما وافق الحقَّ ، وإن كنت وحدك»(7).

فأهل السنة والجماعة : هم المتمسكون بسنة النبي -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- وأصحابه ومن تبعهم وسلك سبيلهم في الاعتقاد ، والقول والعمل والذين استقاموا على الاتباع ، وجانبوا الابتداع ، وهم باقون ظاهرون منصورون إلى يوم القيامة فاتباعهم هدى ، وخلافهم ضلال .

من كتاب « الوجيز في عقيدة السلف الصالح » .

والشريعة تنقسم إلى قسمين: اعتقاديات وعمليات:

فالاعتقاديات: هي التي لا تتعلق بكيفية العمل، مثل اعتقاد ربوبية الله ووجوب عبادته، واعتقاد بقية أركان الإيمان المذكورة، وتُسمَّى أصلية.

والعمليات: هي ما يتعلق بكيفية العمل مثل الصلاة والزكاة والصوم وسائر الأحكام العملية، وتسمى فرعية؛ لأنها تبنى على تلك صحة وفسادًا . وقوله: (على تلك) أي: على الاعتقاديات(Cool.

فالعقيدةُ الصحيحةُ هي الأساسُ الذي يقوم عليه الدين وتَصحُّ معه الأعمال، كما قال -تعالى-: {فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحًا وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا} [الكهف:110].

وقال -تعالى-: {وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ} [الزمر:65].

وقال -تعالى-: {فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصًا لَّهُ الدِّينَ، أَلا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ} [الزمر:2، 3].

فدلّت هذه الآيات الكريمة، وما جاء بمعناها، وهو كثير، على أن الأعمال لا تُقبلُ إلا إذا كانت خالصة من الشرك، ومن ثَمَّ كان اهتمام الرسل -صلواتُ الله وسلامه عليهم – بإصلاح العقيدة أولاً، فأول ما يدعون أقوامهم إلى عبادة الله وحده، وترك عبادة ما سواه، كما قال -تعالى-: {وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللَّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ} [النحل:36].

وكلُّ رسول يقول أول ما يخاطب قومه:

{اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ} [الأعراف: 59، 65، 73، 85] قالها نوح، وهود ، وصالح ، وشعيب، وسائر الأنبياء لقومهم.

وقد بقي النبي -صلى الله عليه وسلم- في مكة بعد البعثة ثلاثة عشر عامًا يدعو الناس إلى التوحيد، وإصلاح العقيدة؛ لأنها الأساسُ الذي يقوم عليه بناءُ الدين. وقد احتذى الدعاة والمصلحون في كل زمان حذو الأنبياء والمرسلين، فكانوا يبدءون بالدعوة إلى التوحيد، وإصلاح العقيدة، ثم يتجهون بعد ذلك إلى الأمر ببقية أوامر الدين.

بيان مصادر العقيدة ومنهج السلف في تلقيها :-

العقيدة توقيفية؛ فلا تثبت إلا بدليل من الشارع، ولا مسرح فيها للرأي والاجتهاد، ومن ثَمَّ فإن مصادرها مقصورة على ما جاء في الكتاب والسنة؛ لأنه لا أحد أعلمُ بالله ، وما يجب له ، وما ينزه عنه ، من الله، ولا أحد -بعد الله- أعلمُ بالله من رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ولهذا كان منهج السلف الصالح ومن تبعهم في تلقِّي العقيدة مقصورًا على الكتاب والسنة.

فما دلّ عليه الكتاب والسنة في حق الله -تعالى- آمنوا به، واعتقدوه وعملوا به. وما لم يدل عليه كتاب الله ولا سنة رسوله نقَوْهُ عن الله -تعالى- ورفضوه؛ ولهذا لم يحصل بينهم اختلاف في الاعتقاد، بل كانت عقيدتهم واحدة، وكانت جماعتهم واحدة؛ لأن الله تكفّل لمن تمسك بكتابه، وسنة رسوله ، باجتماع الكلمة، والصواب في المعتقد واتحاد المنهج، قال -تعالى-: {وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ} [آل عمران:103].

وقال -تعالى-: {فَإِمَّا يَأتِيَنَّكُم مِنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلاَ يَضِلُّ وَلاَ يَشْقَى} [طه:23].

ولذلك سُمُّوا بالفرقة الناجية؛ لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- شهد لهم بالنجاة حين أخبر بافتراق الأمة إلى ثلاث وسبعين فرقة، كلها في النار إلا واحدة، ولما سئل عن هذه الواحدة قال: « هي من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي » [الحديث رواه الإمام أحمد](9).

وقد وقع مصداق ما أخبر به -صلى الله عليه وسلم-، فعندما بنى بعض الناس عقيدتهم على غير الكتاب والسنة، من علم الكلام، وقواعد المنطق الموروثَيْن عن فلاسفة اليونان؛ حصل الانحرافُ والتفرق في الاعتقاد مما نتج عنه اختلافُ الكلمة، وتفرُّقُ الجماعة، وتصدع بناء المجتمع الإسلامي.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sohptelker.hooxs.com
أم عبد الرحمن
عضو ملكي
أم عبد الرحمن


عدد المساهمات : 1760
نقاط : 2851
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 28/08/2010

اهمية دراسة العقيدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: اهمية دراسة العقيدة   اهمية دراسة العقيدة Emptyالإثنين سبتمبر 20, 2010 1:02 pm

الحمد لله وكفي وصلاة وسلاما علي الهادي البشير الذي اصطفاه الله فانار به الدجي
أشهد أن لا اله الا الله وأن محمد رسول الله
وأشهدان محمد صلي الله عليه وسلم بلغ الرسالة وادي الامانة ونصح الامة وكشف الله به الغمة
وتركنا علي المحاجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها الا هالك ولا يتمسك بها الا ناجي وفائز
وعلي صحبه ومن اتبعه بإحسان وسلم تسليما كثيرا
1- أن العقيدة أصل الدين ، وأساس دعوة المرسلين . قال تعالى : (وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ) (الانبياء:25) .
2- أن العقيدة الصحيحة شرط لصحة الأعمال وقبولها.قال تعالى(بَلَى مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ)(البقرة:112).
وفسادها سبب لردها في الدنيا ، وحبوطها في الآخرة .قال تعالى : (وَمَا مَنَعَهُمْ أَنْ تُقْبَلَ مِنْهُمْ نَفَقَاتُهُمْ إِلَّا أَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَبِرَسُولِهِ)(التوبة: من الآية54) ، وقال : (وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُوراً) (الفرقان:23) .
3- أن العقيدة الصحيحة سبب لسعادة الدنيا والآخرة . قال تعالى : (مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) (النحل:97) . كما أن الإعراض عنها سبب للشقاء في الدنيا والآخرة . قال تعالى : (وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى) (طـه:124) .
4- أن العقيدة الصحيحة عصمة للدم والمال ، وفسادها يوجب إهدارهما . قال صلى الله عليه وسلم : ( أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله ، وأن محمداً رسول الله ، ويقيموا الصلاة ، ويؤتوا الزكاة ، فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم ، إلا بحق الإسلام ، وحسابهم على الله ) متفق عليه .
5- أن العقيدة الصحيحة شرط لحصول النصر والتمكين للأمة ، وتحقيق الأمن الاجتماعي . قال تعالى : (وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ) (النور:55) .
6- أن العقيدة الصحيحة تحرر العقل من الشبهات الفاسدة ، والخرافات السخيفة ، قال تعالى : (يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمْ بُرْهَانٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُوراً مُبِيناً) (النساء:174) ، وتمنحه القناعة التامة، والاطراد العقلي، السالم من التناقض والخلل، قال تعالى : (أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافاً كَثِيراً) (النساء:82) . وفقدان هذه العقيدة يورث القلق والحيرة ، كما عبر عن ذلك أحد الشعراء الضالين ، فقال :
جئت لا أعلم من أين ولكني أتيت!! ولقد أبصرت قدامي طريقاً فمشيت
وسأبقى سائراً إن شئت هذا أم أبيت
أ صحيح أن بعد الموت بعث ونشور؟ فحياة ، فخلود ، أم فناء ، فدثور ؟!
أ كلام الناس صدق، أم كلام الناس زور؟
أ صحيح أن بعض الناس يدري ؟؟ لست أدري ! ولماذا لست أدري ؟
لســــــــــت أدري !!!
أما المؤمن فإنه يدري من أين جاء، وإلى أين يسير، وكيف يسير، وما مصير المسير. وقلبه ، في أثناء ذلك ، بالإيمان معمور ، وبالسعادة مغمور . قال بعض الصالحين : ( إنه ليمر بي الأوقات أقول : إن كان أهل الجنة في مثل هذا، إنهم لفي عيش طيب) .
قال تعالى : (يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدىً وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ) (يونس:57) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اهمية دراسة العقيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صحبة الخير  :: الاقسام الدينية :: «۩۞۩ العقيدة الصحيحة ۩۞۩»-
انتقل الى: