صحبة الخير
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13

{إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً }الإسراء9

يسعدنا ان تشارك معنا

صحبة الخير

منتدي اسلامي ثقافي دعوي اجتماعي عام
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
 
بسم الله الرحمن الرحيم

رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ
صدق الله العضيم


شاطر | 
 

  نصائح لتقليل السلبية داخل بيئة العمل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مسلم
Admin
avatar

عدد المساهمات : 9693
نقاط : 17987
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 11/03/2010
العمر : 49

مُساهمةموضوع: نصائح لتقليل السلبية داخل بيئة العمل   الأحد مارس 12, 2017 9:39 am



نصائح لتقليل السلبية داخل بيئة العمل

لا شيء يؤثر على الروح المعنوية للموظفين أكثر من سلبية مكان العمل الماكرة، فإنها تستنزف طاقة مؤسستك، وتعمل على تحويل الإنتباه النقدي عن الأداء والأعمال. وتحدث السلبية في الموقف، والنظرة ، وطريقة حديث الأفراد معًا داخل القسم الواحد أو زيادة إرتفاع الأصوات إستجابةً لقرار مكان العمل أو لحدث ما.
تعرف على معلومات حول سلبية مكان العمل
كمدير أو خبير موارد بشرية، ستكون أشد قربًا من الموظفين داخل الشركة. وهذا سيسمح لك أن تلمس بنفسك السلبية في مكان العمل، وسيمكنك من الإصغاء إلى علامات الإنذار المبكر التي تشير إلى أن كل شيء ليس على ما يرام. فتتلقى شكاوي الموظفين، وتعقد المقابلات النهائية مع الموظفين الذين يغادرون الشركة للتعرف على السبب وراء ذلك، وتعي جيدًا بسمعة منظمتك في مجتمعك.
ويمكنك مشاهدة المناقشات الخاصة بالموظف على شبكات الإنترانت ، وإدارة التقييم، وتقييم عملية التغذية المرتدة بدرجة 360 ، وتدريب المديرين على كيفية معاملة الموظفين بالطرقة المناسبة. وستساعدك هذه المعلومات على تعلم التعرف على الأعراض السلبية قبل تفشي آثار الضرر المعنوي في مكان العمل. وستساعدك على الوقاية و تجنب السلبية في مكان العمل.

تشخيص سلبية مكان العمل
السلبية هي مشكلة متزايدة في مكان العمل، وفقًا لـ"جراي إس توبشيك" مؤلف إدارة سلبية مكان العمل، الذي ذكر في مقال مراجعة الإدارة أن السلبية غالبًا ما تكون نتيجة لفقدان الثقة، و السيطرة، أو التنظيم. ومعرفة الأشخاص السلبين هى الخطوة الأول في حل المشكلة.
في خبرتي وتجربتي، عندما يبدأ التذمر و السلبية في مؤسستك، فإن التحدث مع الموظفين سيساعدك على فهم المشاكل بالتحديد والتعرف على مدى تأثير المشكلة على مكان العمل.وحتمًا ستحتاج إلى تحديد فئات الموظفين الذين يعانون من السلبية، والتعرف على طبيعة القضايا التي أثارت إستيائهم.
فربما أتخذت الشركة قرارًا أثر سلبًا على الموظفين، ربما أجرى المدير التنفيذي إجتماع للموظفين ولاحظ فيه تهديد أو تجاهل أسئلة الموظفين المشروعة. ربما يشعر الموظفين بعدم الأمن بسبب القلق القائم على فقدان خط الإنتاج.

وربما تتسبب تردد الشائعات المغرضة في تسريح الموظف. وقد يشعر الأفراد أنهم يقدمون للمنظمة أكثر مما يحصلون عليه في المقابل. وقد يشعرون أن زملائهم في العمل يُسيئوا معاملتهم، أو ينكرون الترقية التي يستحقونها.
أيًا كان سبب سلبية مكان العمل، يجب أن تتصدى وتعالج هذه القضية، أو ستبدو مثل البركان الخامد؛ ستغلي تحت الأرض وتشكل الفقاقيع ثم تثور لتُحدث الضرر الجديد.

إقرأ النصائح السبعة لتقليل سلبية مكان العمل

أفضل طريقة لمكافحة السلبية في مكان العمل هى منعها من الحدوث في المقام الأول، وهذه النصائح السبعة ستساعدك على تقليل السلبية في مكان العمل.

* توفير الفرص للأفراد لإتخاذ القرارات بشأن السيطرة والتأثير على عملهم. فالسبب الأكثر شيوعًا في إحداث السلبية في مكان العمل الذي واجهتة يمكن إرجاعها إلى أن المدير أو المنظمة قامت بإتخاذ قرار حول عمل شخص دون مشاركته، وتقريبًا أي قرار يستبعد مشاركة الشخص القائم بالعمل يعتبر قرار سلبي.

* إتاحة الفرص للأفراد للتعبير عن أرائهم بشأن سياسات وإجراءات مكان العمل، والتعرف على أثر التغييرات في المجالات مثل ساعات العمل، الأجور، الإمتيازات، التنازل عن ساعات العمل الإضافية، الأجر الإضافي، قوانين الزي الرسمي، موقع العمل، متطلبات العمل، ظروف العمل.
هذه القواعد هي الأقرب للقلب والعقل والحضور الفعلي لكل فرد، وقد تتسبب التغيرات في مثل هذه الأشياء في ردود أفعال سلبية خطيرة. توفير الوقت المناسب، للمبادرة بالإستجابة إلى التساؤلات والمخاوف.

* عامل الناس كالبالغين بالمزيد من الإنصاف والتماسك، تطوير ونشر سياسات وإجراءات مكان العمل التي تنظم العمل بفاعلية. قم بتطبيقها بإستمرار، وكمثال على ذلك؛ فكل موظف لدية الفرصة لتقديم طلب للحصول على أجازة. عند منح طلبه، قم بتطبيق نفس العوامل على طلبة كما تفعل مع أي فرد أخر.

* عدم إنشاء " قواعد وقوانين" معممة على جميع الموظفين، عندما ينتهك عدد قليل من الأفراد القواعد. تريد تقليل قوانين توجيه سلوك الشباب في العمل، لذا عامل الأفراد كالشباب وسوف يرتقون إلى مستوى توقعاتك وتوقعاتهم.

* مساعدة الناس على الشعور أنهم أعضاء في الحشد. فكل شخص يريد أن يكون لديه نفس المعلومات وبأسرع وقت مثل أي فرد أخر. توفير السياق لإتخاذ القرارات والتواصل بفاعلية وإستمرارية.
وإذا كانت العديد من الطرق والإتجاهات قيد النظر، تنقل كل ما تعرف بمجرد التعرف عليه، نحتفظ بالحق في تغيير رأيك فيما بعد دون عواقب، عندما تؤثر العوامل الإضافية على إتجاه القرارات النهائية.

* وفر للناس فرص النمو والتطور، والتدريب، والإرتقاء لفرص الترقية، والتحركات الجانبية من أجل التنمية، ويعتبر التدريب المتبادل من العلامات الواضحة على إلتزام المؤسسة للموظفين.

* توفير القيادة المناسبة والإطار الإستراتيجي بما في ذلك المهمة، والرؤية، والقيم، والأهداف. ويريد الناس أن يشعروا كما لو أنهم جزء من شيء أكبر منهم. فاذا أدركوا اتجاههم ودورهم في حدوث والحصول على النتائج المرجوة، فإنهم سيشاركون بفاعلية أكبر.

* تقديم المكافأت والتقدير المناسب بحيث يشعر الأفراد أن مساهمتهم يتم تقديرها، وتكون قوة المكافأت والتقدير ملحوظة في مكان العمل الإيجابي. ويمكن القول أن المكافأت والتقدير تعتبر واحدة من أقوى الأدوات التي يمكن أن تستخدمها المنظمة لرفع معنويات الموظفين.

خذ بعض الوقت لتحليل إلى أي مدى تقوم مؤسستك بتطبيق هذه التوصيات السبع. فهي تشكل الأساس لمعنويات الموظفين الإيجابية، وتقليل السلبية في مكان العمل.

منقول

رابط المصدر:https://hrdiscussion.com/hr119729.html

_________________


رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ
صدق الله العضيم
لن تركع أمة قائدها محمد صل الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sohptelker.hooxs.com
 
نصائح لتقليل السلبية داخل بيئة العمل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صحبة الخير  :: القسم العلمي :: «۩۞۩ منتدي التنمية البشرية ۩۞۩»-
انتقل الى: