صحبة الخير
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13

{إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً }الإسراء9

يسعدنا ان تشارك معنا
صحبة الخير
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13

{إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً }الإسراء9

يسعدنا ان تشارك معنا
صحبة الخير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

صحبة الخير

منتدي اسلامي ثقافي دعوي اجتماعي عام
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
بسم الله الرحمن الرحيم

رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ
صدق الله العضيم


 

 بشارت المتقين

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مسلم
Admin
مسلم


عدد المساهمات : 9693
نقاط : 17987
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 11/03/2010
العمر : 55

بشارت المتقين Empty
مُساهمةموضوع: بشارت المتقين   بشارت المتقين Emptyالثلاثاء سبتمبر 20, 2011 10:08 pm

بشارت المتقين 7
بشارت المتقين



* بشَّر الله عز وجل عباده المتقين في كاتبه ببشاراتٍ عديدة وجعل للتقوى ثمرات وفوائد جليلة فمن ذلك :
- الأولى : البُشرى بالكرامات : { الَّذِينَ آمَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ * لَهُمُ الْبُشْرَى } سورة يونس : 63-64.
- الثانية : البُشرى بالعون والنصرة : { إِنَّ اللّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَواْ وَّالَّذِينَ هُم مُّحْسِنُونَ } سورة النحل: 128.


- الثالثة :
البُشرى بالعلم والحكمة : { يِا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إَن
تَتَّقُواْ اللّهَ يَجْعَل لَّكُمْ فُرْقَاناً } سورة الأنفال : 29.

- الرابعة :
البُشرى بكفّارة الذنوب وتعظيم المتقي بتعظيم أجره : { وَمَن يَتَّقِ
اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا } سورة
الطلاق : 5 .


- الخامسة : التوفيق للعلم : { وَاتَّقُواْ اللّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللّهُ } سورة البقرة : 282 .
- السادسة : البُشرى بالمغفرة : { وَإِن تُصْلِحُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا } سورة النساء : 129 .

- السابعة : اليُسر والسهولة في الأمر : { وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا } سورة الطلاق :4 .
- الثامنة : الخروج من الغمّ والمحنة : { وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا } سورة الطلاق:2.

- التاسعة : رزقٌ واسع بأمن وفراغ : { وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ } سورة الطلاق : 3.
- العاشرة : النجاة من العذاب والعقوبة : { ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوا } سورة مريم : 72 .

- الحادية عشرة : الفوز بالمراد : { وَيُنَجِّي اللَّهُ الَّذِينَ اتَّقَوا بِمَفَازَتِهِمْ } سورة الزمر : 61.
- الثانية عشرة
: التوفيق والعصمة : { وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ
وَالْيَوْمِ الآخِرِ } إلى قوله تعالى : { وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ }
سورة البقرة .


- الثالثة عشرة : الشهادة لهم بصدق : { أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ } سورة البقرة : 177.
- الرابعة عشرة : بشارة الكرامة والإكرامية : { إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ } سورة الحجرات : 13.

- الخامسة عشر : بُشارة المحبة : { إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ} سورة التوبة : 4 .
- السادسة عشرة : الفلاح : { وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} سورة البقرة : 189 .

- السابعة عشرة : نيل الوِصال والقُربة : { وَلَكِن يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنكُمْ } سورة الحج : 37.
- الثامنة عشر : نيلُ الجزاء بالمِحنة : { إِنَّهُ مَن يَتَّقِ وَيِصْبِرْ فَإِنَّ اللّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ} سورة يوسف : 90 .

- التاسعة عشرة : قبول الصدقة : { إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ } سورة المائدة : 27.
- العشرون : الصفاء والصفوة : { فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ } سورة الحج : 32 .

- الحادية والعشرون : كمال العبودية : { اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ } سورة آل عمران : 102.
- الثانية و العشرون : الجنات والعيون : { إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ } سورة الذاريات : 15.

- الثالثة والعشرون : الأمن من البليَّة : { إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي مَقَامٍ أَمِينٍ } سورة الدخان : 51 .
- الرابعة والعشرون : عز الفوقية على الخلق : { وَالَّذِينَ اتَّقَواْ فَوْقَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ } [ سورة البقرة : 212] .

- الخامسة والعشرون : الله يتولى المتقين : { وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُتَّقِينَ } سورة الجاثية : 19.

وأسأل الله عز وجل أن نكون من المتقين والفائزين بإحدى هذه البشارات لان سلعه الله غالية فاتقوا الله عباد الله.
====
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sohptelker.hooxs.com
مسلم
Admin
مسلم


عدد المساهمات : 9693
نقاط : 17987
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 11/03/2010
العمر : 55

بشارت المتقين Empty
مُساهمةموضوع: رد: بشارت المتقين   بشارت المتقين Emptyالثلاثاء سبتمبر 20, 2011 10:12 pm

لقد حفل القرآن في كثير من آياته بذكر التقوى والأمر بها وبيان ثمراتها و
الطريق الموصل إليها. ولعظم شأن التقوى في الإسلام كان النبي يفتتح خطبه
ببعض الآيات التي فيها الأمر بالتقوى. وسار الخطباء والوعاظ على هذه
السبيل، إذ قلما تخلو خطبة أو موعظة من الوصية بالتقوى و الحث على التحلي
بها. وهذا يدل – بلا شك – على أهمية التقوى في حياة المسلم.

ومن الآيات التي أمرت بالتقوى ورغبت فيها: * قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا
الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ
إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ) (آل عمران:102)

* و قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً) (الأحزاب:70) *

و قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ) (التوبة:119) *

و قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ
وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ ) (الحشر:
18)

بل إن الله سبحانه جعل التقوى شرطا في حصول الإيمان فقال جل وعلا: ( وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ) (المائدة: 57)

* والتقوى هي وصية الله تعالى للأولين والآخرين كما قال سبحانه: (وَلَقَدْ
وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ
أَنِ اتَّقُوا اللَّهَ ) (النساء: 13 )

* ولأهمية التقوى أمر الله تعالى نبيه بها فقال سبحانه: (يَا أَيُّهَا
النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّهَ وَلا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ )
(الأحزاب: 1)

* وجعل الله التقوى من خير ما يتزود به الإنسان فقال سبحانه:

( وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ) (البقرة: 197)

* وذم سبحانه المتكبرين الذين لا يقبلون النصح بالتحلي بالتقوى، فقال سبحانه:

(وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بالإثم فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ) (البقرة:206)

* وجعل سبحانه التفاضل بين الناس بميزان التقوى فقال جل وعلا: ( إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ) (الحجرات: 13)


حقيقة التقوى


* قال الإمام ابن رجب: وأصل التقوى أن يجعل العبد بينه وبين ما يخافه
ويحذره وقاية تقيه منه، فتقوى العبد لربه أن يجعل بينه وبين ما يخشاه من
ربه، من غضبه وسخطه وعقابه وقاية تقيه من ذلك، وهو فعل طاعته واجتناب
معاصيه .


* وقال القشيري: فالتقوى جماع الخيرات.

وحقيقة الاتقاء: التحرر بطاعة الله من عقوبته.

وأصل التقوى: اتقاء الشرك، ثم بعد ذلك اتقاء المعاصي والسيئات، ثم بعد ذلك اتقاء الشبهات، ثم بعد ذلك ترك الفضلات .

* وقال ابن مسعود في معنى قوله تعالى: (ا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ ) (آل عمران:102):

أن يطاع فلا يعصى، ويذكر فلا ينسى، ويشكر فلا يكفر.


* وقال سهل بن عبدالله: من أراد أن تصح له التقوى فليترك الذنوب كلها.

* وقال الروذباري:

التقوى: مجانبة ما يبعدك عن الله.

* وقيل: يستدل على تقوى الرجل بثلاثة أشياء: 1- حسن التوكل فيما لم ينل.

2- وحسن الرضا فيما قد نال.

3- وحسن الصبر على ما قد مضى.

* وقال خالد بن شوذب:

شهدت الحسن، وأتاه فرقد السبخي وعليه جبة صوف، فأخذ الحسن بتلابيبه ثم قال:

يا فرقد! – مرتين أو ثلاثا – إن التقوى ليس في هذا الكساء، إنما التقوى ما وقر في القلب وصدقه العمل.

علاقة العلم بالتقوى


* والتقوى لا تقوم إلا على ساق العلم، فالجاهل لا يمكن أن يكون تقيا، لأنه لا يعلم ما يتقى وما لا يتقى، وهذا غاية التخليط.

* قال الإمام ابن رجب:

وأصل التقوى:

أن يعلم العبد ما يتقى ثم يتقى .

* وقال بكر بن خنيس: كيف يكون متقيا من لا يدري ما يتقي.

* وقال معروف:

إذا كنت لا تحسن تتقي: أكلت الربا.

وإذا كنت لا تحسن تتقي: لقيتك امرأة فلم تغض بصرك.

وإذا كنت لا تحسن تتقي: وضعت سيفك على عاتقك أي: شهرت سيفك وقاتلت في الفتنة.

مراتب التقوى

* قال الإمام ابن القيم رحمه الله:

التقوى ثلاث مراتب:

إحداها:

حمية القلب والجوارح عن الآثام والمحرمات

. الثانية: حميتهما عن المكروهات.

الثالثة: الحمية عن الفضول وما لا يعني.

فالأولى: تعطي العبد حياته، والثانية: تفيد صحته وقوته، والثالثة: تكسبه سروره وفرحه وبهجته.

الطريق إلى التقوى ( وسائلها )

* يمكن تقسيم التقوى إلى قسمين: واجبة ومستحبة.

أما الواجبة: فلا يمكن أن تتحقق إلا بفعل الواجبات وترك المحرمات والشبهات،
وأعظم الواجبات: الإيمان بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر،
والقدر خيره وشره، وأعظم المحرمات : الشرك بالله والكفر بجميع أنواعه.

قال تعالىSadالم~ (1)ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدىً
لِلْمُتَّقِينَ (2) الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ
الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (3)وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ
بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ
يُوقِنُونَ) (البقرة 1-4)

* قال معاذ بن جبل:

ينادى يوم القيامة: أين المتقون؟ فيقومون في كنف من الرحمن لا يحتجب منهم ولا يستتر، قالوا له: من المتقون؟

قال: قوم اتقوا الشرك وعبادة الأوثان، وأخلصوا لله بالعبادة.

* وقال الحسن: المتقون اتقوا ما حرم عليهم، وأدوا ما افترض عليهم.

* وقال عمر بن عبد العزيز:

ليس تقوى الله بصيام النهار ولا بقيام الليل والتخليط فيما بين ذلك، ولكن
تقوى الله: ترك ما حرم الله، وأداء ما افترض الله، فمن رزق بعد ذلك خيرا،
فهو خير إلى خير.

* وأما التقوى المستحبة:

فهي تكون بفعل المندوبات وترك المكروهات، وربما بالغ المتقي في التنزه عن بعض ما هو حلال مخافة الوقوع في الحرام.

* قال أبو الدرداء رضي الله عنه: تمام التقوى أن يتقي الله العبد،حتى يتقيه
من مثقال ذرة، وحتى يترك بعض ما يرى أنه حلال، خشية أن يكون حرام يكون
بينه وبين الحرام.


* وقال الحسن: ما زالت التقوى بالمتقين حتى تركوا كثيرا من الحلال مخافة الحرام.

* وقال الثوري: إنما سموا متقين لأنهم اتقوا ما لا يتقى.

خل الذنوب صغيرهـا وكبيــــرهـا ذاك التقــى
واصنع كماش فوق أر ض الشوك يحذر ما يرى
لا تحقــرن صغيـــــرة إن الجبـال مـن الحصـى



* ومن الأسباب الباعثة على التقوى ما يلي:

1- كثرة العبادة: لقوله تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا
رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ
تَتَّقُونَ) (البقرة:21)

2- أداء العبادة على الوجه الأكمل: لقوله تعالى:

( فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى) (البقرة:203)

3- الجدية في التعامل مع شرع الله تعالى: لقوله تعالى: ( خُذُوا مَا
آتَيْنَاكُمْ بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُوا مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)
(البقرة: 63)

4- تطبيق الحدود الشرعية: بقوله تعالى: (وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ
يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) (البقرة:179)

5- إقامة شعائر الإسلام والتحلي بمكارم الأخلاق:

لقوله تعالى: (لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ
الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ
وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى
الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ
وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ
وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا
وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ
أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ)
(البقرة:177)

6- الصيام: لقوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ
عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ
لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) (البقرة:183)


7- تعظيم شعائر الله: لقوله تعالى: (ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ) (الحج:32)

8- العدل: لقوله تعالى: ( اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى ) (المائدة: Cool

9- العفو: لقوله تعالى: ( وَأَنْ تَعْفُوا أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى) (البقرة: 237)

10- تعظيم الرسول وتوقيره: لقوله تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ يَغُضُّونَ
أَصْوَاتَهُمْ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ أُولَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ
اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى) (الحجرات: 3)، وذلك يشمل الرسول حيا
وميتا، ويكون عدم رفع الأصوات عليه ميتا باحترام سنته، وانتهاج طرقته، وعدم
مجاوزة هديه إلى غيره من زبالات الأذهان ونخالات الأفكار والمذاهب
والآراء.

* وبالجملة:

فجميع الطاعات من أسباب حصول التقوى، وجميع المعاصي من معوقات حصول التقوى،

كما قال طلق بن حبيب رضي الله عنه: التقوى: أن تعمل بطاعة الله، على نور
من الله، ترجو ثواب الله، وأن تترك معصية الله، على نور من الله تخاف عقاب
الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sohptelker.hooxs.com
رحمة
مشرف
رحمة


عدد المساهمات : 703
نقاط : 832
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 07/05/2011

بشارت المتقين Empty
مُساهمةموضوع: رد: بشارت المتقين   بشارت المتقين Emptyالجمعة سبتمبر 23, 2011 11:52 am

بشارت المتقين Waf


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من دل على خير فله
مثل أجر فاعله"

[ رواه مسلم ]

بشارت المتقين 00g6054wlXD


قال النووي (رحمه الله): "دل بالقول، واللسان، والإشارة،

والكتابة"

((رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ
الْعَلِيمُ
))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بشارت المتقين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إن المتقين في جنات ونهر
» الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صحبة الخير  :: الاقسام الدينية :: «۩۞۩ مقالات اسلامية ۩۞۩»-
انتقل الى: