صحبة الخير
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13

{إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً }الإسراء9

يسعدنا ان تشارك معنا
صحبة الخير
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13

{إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً }الإسراء9

يسعدنا ان تشارك معنا
صحبة الخير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

صحبة الخير

منتدي اسلامي ثقافي دعوي اجتماعي عام
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
بسم الله الرحمن الرحيم

رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ
صدق الله العضيم


 

 انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟

اذهب الى الأسفل 
+4
مسلم
استبرق
نور_ربنا إغفر
ام يحيي
8 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3
كاتب الموضوعرسالة
ام يحيي
مشرف
ام يحيي


عدد المساهمات : 154
نقاط : 182
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/04/2010
العمر : 45

انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟ - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟   انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟ - صفحة 3 Emptyالخميس مايو 06, 2010 4:37 pm

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

اعضاء منتدانا الجميل


مسابقتنا عبارة عن
انا هقولك لقب نبي او
رسول او
صحابي او
صحابية

وانت زي الشاطرين تقولوا لي الاسم الحقيقي لصاحب او صاحبة اللقب
اتفقنا؟؟؟ lol!
يلا نبتدي بأسم الله

اول لقب
1- ذو الحسن
والصديق
والعزيز

كلها القاب لنبي واحد
فمن هو؟؟
طبعا الفائز وصاحب اول رد صح هو من يضع لقب اللي بعدي وهكذااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
استبرق
مشرف
استبرق


عدد المساهمات : 306
نقاط : 639
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 15/03/2010
العمر : 37

انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟ - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟   انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟ - صفحة 3 Emptyالجمعة أكتوبر 29, 2010 9:57 pm

طيب فين سؤالك يا اخت ام عبد الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلم
Admin
مسلم


عدد المساهمات : 9693
نقاط : 17987
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 11/03/2010
العمر : 55

انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟ - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟   انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟ - صفحة 3 Emptyالجمعة أكتوبر 29, 2010 11:05 pm

السؤال اختي في الله استبرق
من هو الصحابي الذي تستحي منه الملائكة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sohptelker.hooxs.com
meshmesha
مشرف



عدد المساهمات : 375
نقاط : 674
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/09/2010

انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟ - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: هو احد المبشرين بالجنه   انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟ - صفحة 3 Emptyالسبت أكتوبر 30, 2010 11:47 am

هو :

أحد المبشرين بالجنة وأمير المؤمنين

عثمان بن عفان رضي الله عنه

فالنتعرف أكثر على هذا الصحابي الجليل


عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم مضطجعا في بيتي ، كاشفا عن فخذيه أو ساقيه فاستأذن أبو بكر فأذن له وهو على تلك الحال فتحدث ثم استأذن عمر فأذن له وهو كذلك فتحدث ثم استأذن عثمان فجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم. وسوى ثيابه - قال محمد : ولا أقول ذلك في يوم واحد - فدخل فتحدث فلما خرج قالت عائشة: دخل أبو بكر فلم تهتش له ولم تباله ثم دخل عمر فلم تهتش له ولم تباله ثم دخل عثمان فجلست وسويت ثيابك ! فقال عليه الصلاة والسلام: " ألا أستحي من رجل تستحي منه الملائكة ". رواه مسلم.

- هو عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أميّة القرشي ، أحد العشرة المبشرين بالجنة وأحد الستة الذي جعل عمر الأمر شورى بينهم ، وأحد الخمسة الذين أسلموا على يد أبي بكر الصديق ، توفي رسول الله -صلى الله عليه وسلم-وهو عنه راضٍ صلى إلى القبلتيـن وهاجر الهجرتيـن وبمقتله كانت الفتنة الأولى في الإسلام .

* إسلامه :

- كان عثمان بن عفان رضي الله عنه غنياً شريفاً في الجاهلية ، وأسلم بعد البعثة بقليل ، فكان من السابقين إلى الإسلام ، فهو أول من هاجر إلى الحبشة مع زوجته رقيّة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم الهجرة الأولى والثانية.

- وهو أوّل من شيّد المسجد ، وأوّل من خطَّ المفصَّل ، وأوّل من ختم القرآن في ركعة ، وكان أخوه من المهاجرين عبد الرحمن بن عوف ومن الأنصار أوس بن ثابت أخا حسّان.

- قال عثمان رضي الله عنه: ( إن الله عز وجل بعث محمداً بالحق ، فكنتُ ممن استجاب لله ولرسوله ، وآمن بما بُعِثَ به محمدٌ ، ثم هاجرت الهجرتين وكنت صهْرَ رسول الله صلى الله عليه وسلم وبايعتُ رسول الله فوالله ما عصيتُه ولا غَشَشْتُهُ حتى توفّاهُ الله عز وجل ).

* الصّلابة :

- لمّا أسلم عثمان رضي الله عنه أخذه عمّه الحكم بن أبي العاص بن أميّة فأوثقه رباطاً ، وقال: ( أترغبُ عن ملّة آبائك إلى دين محدث ؟ والله لا أحلّك أبداً حتى تدعَ ما أنت عليه من هذا الدين )..فقال عثمان Sad والله لا أدَعُهُ أبداً ولا أفارقُهُ )..فلمّا رأى الحكم صلابتَه في دينه تركه.

* ذي النورين :

- لقّب عثمان رضي الله عنه بذي النورين لتزوجه بنتيْ النبي صلى الله عليه وسلم رقيّة ثم أم كلثوم ، فقد زوّجه رسول الله صلى الله عليه وسلم ابنته رقيّة ، فلّما ماتت زوّجه أختها أم كلثوم فلمّا ماتت تأسّف رسول الله صلى الله عليه وسلم على مصاهرته فقال: ( والذي نفسي بيده لو كان عندي ثالثة لزوّجنُكَها يا عثمان ).

* سهم بَدْر :

- أثبت له رسول الله صلى الله عليه وسلم سهمَ البدريين وأجرَهم ، وكان غاب عنها لتمريضه زوجته رقيّة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم..فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ( إن لك أجر رجلٍ ممن شهد بدراً وسهمه ).

* الحديبية :

- بعث الرسول صلى الله عليه وسلم عثمان بن عفان يوم الحديبية إلى أهل مكة ، لكونه أعزَّ بيتٍ بمكة ، واتفقت بيعة الرضوان في غيبته ، فضرب الرسول صلى الله عليه وسلم بشماله على يمينه وقال Sad هذه يدُ عثمان )..فقال الناس Sad هنيئاً لعثمان ).

* جهاده بماله :

- قام عثمان بن عفان رضي الله عنه بنفسه وماله في واجب النصرة ، كما اشترى بئر رومة بعشرين ألفاً وتصدّق بها ، وجعل دلوه فيها لدِلاِءِ المسلمين ، كما ابتاع توسعة المسجد النبوي بخمسة وعشرين ألفاً .

- كان الصحابة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزاةٍ ، فأصاب الناس جَهْدٌ حتى بدت الكآبة في وجوه المسلمين ، والفرح في وجوه المنافقين ، فلما رأى الرسول صلى الله عليه وسلم ذلك قال: ( والله لا تغيب الشمس حتى يأتيكم الله برزقٍ )..فعلم عثمان أنّ الله ورسوله سيصدقان ، فاشترى أربعَ عشرة راحلةً بما عليها من الطعام ، فوجّه إلى النبي صلى الله عليه وسلم منها بتسعٍ ، فلما رأى ذلك النبي صلى الله عليه وسلم قال Sad ما هذا ؟) ..

قالوا : أُهدي إليك من عثمان . فعُرِفَ الفرحُ في وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم والكآبة في وجوه المنافقين ، فرفع النبي صلى الله عليه وسلم يديه حتى رُؤيَ بياضُ إبطيْه ، يدعو لعثمان دعاءً ما سُمِعَ دعا لأحد قبله ولا بعده Sad اللهم اعط عثمان ، اللهم افعل بعثمان ).

- قالت السيدة عائشة رضي الله عنها: دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم عليَّ فرأى لحماً فقال: ( من بعث بهذا ؟ )..قلت : عثمان. فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم رافعاً يديْهِ يدعو لعثمان .

* جيش العُسْرة :

- وجهّز عثمان بن عفان رضي الله عنه جيش العُسْرَة بتسعمائةٍ وخمسين بعيراً وخمسين فرساً ، واستغرق الرسول صلى الله عليه وسلم في الدعاء له يومها ، ورفع يديه حتى أُريَ بياض إبطيه..فقد جاء عثمان إلى النبي صلى الله عليه وسلم بألف دينار حين جهّز جيش العسرة فنثرها في حجره ، فجعل صلى الله عليه وسلم يقلبها ويقول Sad ما ضرّ عثمان ما عمل بعد اليوم )..مرتين .

* الحياء :

- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( أشد أمتي حياءً عثمان ).

- قالت السيدة عائشة رضي الله عنها: استأذن أبو بكر على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو مضطجع على فراش ، عليه مِرْطٌ لي ، فأذن له وهو على حاله ، فقضى الله حاجته ، ثم انصرف ثم استأذن عمر فأذن له ، وهو على تلك الحال ، فقضى الله حاجته ، ثم انصرف ثم استأذن عثمان ، فجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصلح عليه ثيابه وقال: ( اجمعي عليك ثيابك )..فأذن له ، فقضى الله حاجته ثم انصرف ، فقلت: ( يا رسول الله ، لم أركَ فزِعْتُ لأبي بكر وعمر كما فزعت لعثمان !!)..

فقال Sad يا عائشة إن عثمان رجل حيي ، وإني خشيت إنْ أذنْتُ له على تلك الحال أن لا يُبَلّغ إليّ حاجته )..وفي رواية أخرى Sad ألا أستحي ممن تستحيي منه الملائكة ).

* فضله :

- دخل رسـول الله صلى الله عليه وسلم على ابنته وهي تغسل رأس عثمان فقال: ( يا بنيّة أحسني إلى أبي عبد الله فإنّه أشبهُ أصحابي بي خُلُقـاً )..وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( مَنْ يُبغضُ عثمان أبغضه الله )..وقال: ( اللهم ارْضَ عن عثمان )..وقال: ( اللهم إن عثمان يترضّاك فارْضَ عنه ).

- اختَصّه رسول الله صلى الله عليه وسلم بكتابة الوحي ، وقد نزل بسببه آيات من كتاب الله تعالى ، وأثنى عليه جميع الصحابة ، وبركاته وكراماته كثيرة ، وكان عثمان رضي الله عنه شديد المتابعة للسنة ، كثير القيام بالليل .

- قال عثمان رضي الله عنه: ( ما تغنيّتُ ولمّا تمنّيتُ ، ولا وضعتُ يدي اليمنى على فرجي منذ بايعتُ بها رسول الله صلى الله عليه وسلم وما مرّت بي جمعة إلا وإعتقُ فيها رقبة ، ولا زنيتُ في جاهلية ولا إسلام ، ولا سرقت ).

* اللهم اشهد :

- عن الأحنف بن قيس رضي الله عنه قال: انطلقنا حجّاجاً فمروا بالمدينة ، فدخلنا المسجد ، فإذا علي بن أبي طالب والزبير وطلحة وسعد بن أبي وقاص . فلم يكن بأسرع من أن جاء عثمان عليه ملاءة صفراء قد منع بها رأسه فقال Sad أها هنا علي ؟ )..قالوا: نعم . قال: ( أنشدكم بالله الذي لا إله إلا هو أتعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال Sad من يبتاع مِرْبدَ بني فلان غفر الله له ).. فابتعته بعشرين ألفاً أو بخمسة وعشرين ألفاً ، فأتيت رسـول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: ( إني قد ابتعته ).. فقال: ( اجعله في مسجدنا وأجره لك ).. قالوا: نعم

قال: ( أنشدكم بالله الذي لا إله إلا هو أتعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( من يبتاع بئر روْمة غفر الله له ) فابتعتها بكذا وكذا ، فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: ( إني قد ابتعتها ).. فقال: ( اجعلها سقاية للمسلمين وأجرها لك ) ..قالوا : نعم

قال: ( أنشدكم بالله الذي لا إله إلا هو أتعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نظر في وجوه القوم يوم ( جيش العُسرة ) فقال: ( من يجهز هؤلاء غفر الله له )..فجهزتهم ما يفقدون خطاماً ولا عقالاً )..قالوا : نعم

قال: ( اللهم اشهد اللهم اشهد ).. ثم انصرف .

* الخلافة :

- كان عثمان رضي الله عنه ثالث الخلفاء الراشدين ، فقد بايعه المسلمون بعد مقتل عمر بن الخطاب رضي الله عنه سنة 23 هـ ، فقد عيَّن عمر ستة للخلافة فجعلوا الأمر في ثلاثة ، ثم جعل الثلاثة أمرهم إلى عبد الرجمن بن عوف بعد أن عاهد الله لهم أن لا يألوا عن أفضلهم ، ثم أخذ العهد والميثاق أن يسمعوا ويطيعوا لمن عيّنه وولاه ، فجمع الناس ووعظهم وذكّرَهم ثم أخذ بيد عثمان وبايعه الناس على ذلك ، فلما تمت البيعة أخذ عثمان بن عفان حاجباً هو مولاه وكاتباً هو مروان بن الحكم .

- ومن خُطبته يوم استخلافه لبعض من أنكر استخلافه أنه قال: ( أمّا بعد ، فإنَّ الله بعث محمداً بالحق فكنت ممن استجاب لله ورسوله ، وهاجرت الهجرتين ، وبايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والله ما غششْتُهُ ولا عصيتُه حتى توفاه الله ، ثم أبا بكر مثله ، ثم عمر كذلك ، ثم استُخْلفتُ ، أفليس لي من الحق مثلُ الذي لهم ؟!).

* الخير :

- انبسطت الأموال في زمنه حتى بيعت جارية بوزنها ، وفرس بمائة ألف ، ونخلة بألف درهم ، وحجّ بالناس عشر حجج متوالية.

* الفتوح الإسلامية :

- وفتح الله في أيام خلافة عثمان رضي الله عنه الإسكندرية ثم سابور ثم إفريقية ثم قبرص ، ثم إصطخر الآخـرة وفارس الأولى ثم خـو وفارس الآخـرة ، ثم طبرستان ودُرُبجرْد وكرمان وسجستان ، ثم الأساورة في البحر ثم ساحل الأردن.

* الفتنة :

- ويعود سبب الفتنة التي أدت إلى الخروج عليه وقتله أنه كان كَلِفاً بأقاربه وكانوا قرابة سوء ، وكان قد ولى على أهل مصر عبدالله بن سعد بن أبي السّرح فشكوه إليه ، فولى عليهم محمد بن أبي بكر الصديق باختيارهم له ، وكتب لهم العهد ، وخرج معهم مددٌ من المهاجرين والأنصار ينظرون فيما بينهم وبين ابن أبي السّرح ، فلمّا كانوا على ثلاثة أيام من المدينة ، إذ همّ بغلام عثمان على راحلته ومعه كتاب مفترى ، وعليه خاتم عثمان ، إلى ابن أبي السّرح يحرّضه ويحثّه على قتالهم إذا قدموا عليه ، فرجعوا به إلى عثمان فحلف لهم أنّه لم يأمُره ولم يعلم من أرسله ، وصدق رضي الله عنه فهو أجلّ قدراً وأنبل ذكراً وأروع وأرفع من أن يجري مثلُ ذلك على لسانه أو يده ، وقد قيل أن مروان هو الكاتب والمرسل !.

- ولمّا حلف لهم عثمان رضي الله عنه طلبوا منه أن يسلمهم مروان فأبى عليهم ، فطلبوا منه أن يخلع نفسه فأبى ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان قد قال له: ( عثمان ! أنه لعلّ الله أن يُلبسَكَ قميصاً فإن أرادوك على خلعه فلا تخلعه ).

* الحصار :

- فاجتمع نفر من أهل مصر والكوفة والبصرة وساروا إليه ، فأغلق بابه دونهم ، فحاصروه عشرين أو أربعين يوماً ، وكان يُشرف عليهم في أثناء المدّة ، ويذكّرهم سوابقه في الإسلام ، والأحاديث النبوية المتضمّنة للثناء عليه والشهادة له بالجنة ، فيعترفون بها ولا ينكفّون عن قتاله !!.. وكان يقول: ( إن رسول الله صلى الله عليه وسلم عهد إليّ عهداً فأنا صابرٌ عليه ).. ( إنك ستبتلى بعدي فلا تقاتلن ).

- وعن أبي سهلة مولى عثمان رضي الله عنه قال: قلت لعثمان يوماً: ( قاتل يا أمير المؤمنين ).. قال: ( لا والله لا أقاتلُ ، قد وعدني رسول الله صلى الله عليه وسلم أمراً فأنا صابر عليه ).

- واشرف عثمان رضي الله عنه على الذين حاصروه فقال: ( يا قوم ! لا تقتلوني فإني والٍ وأخٌ مسلم ، فوالله إن أردتُ إلا الإصلاح ما استطعت ، أصبتُ أو أخطأتُ ، وإنكم إن تقتلوني لا تصلوا جميعاً أبداً ، ولا تغزوا جميعاً أبداً ولا يقسم فيؤكم بينكم ).. فلما أبَوْا قال: ( اللهم أحصهم عدداً ، واقتلهم بدداً ، ولا تبق منهم أحداً ).. فقتل الله منهم مَنْ قتل في الفتنة ، وبعث يزيد إلى أهل المدينة عشرين ألفاً فأباحوا المدينة ثلاثاً يصنعون ما شاءوا لمداهنتهم.

* مَقْتَله :

- وكان مع عثمان رضي الله عنه في الدار نحو ستمائة رجل ، فطلبوا منه الخروج للقتال ، فكره وقال: ( إنّما المراد نفسي وسأقي المسلمين بها ).. فدخلوا عليه من دار أبي حَزْم الأنصاري فقتلوه ، و المصحف بين يديه فوقع شيء من دمـه عليه ، وكان ذلك صبيحـة عيد الأضحـى سنة 35 هـ في بيته بالمدينة .

- ومن حديث مسلم أبي سعيد مولى عثمان بن عفان: أن عثمان أعتق عشرين عبداً مملوكاً ، ودعا بسراويل فشدَّ بها عليه ، ولم يلبَسْها في جاهلية ولا في الإسلام وقال: ( إني رأيتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم البارحة في المنام ، ورأيت أبا بكر وعمر وأنهم قالوا لي : اصبر ، فإنك تفطر عندنا القابلة ).. فدعا بمصحف فنشره بين يديه ، فقُتِلَ وهو بين يديه .

- كانت مدّة ولايته رضي الله عنه وأرضاه إحدى عشرة سنة وأحد عشر شهراً وأربعة عشر يوماً ، واستشهد وله تسعون أو ثمان وثمانون سنة ودفِنَ رضي الله عنه بالبقيع ، وكان قتله أول فتنة انفتحت بين المسلمين فلم تنغلق إلى اليوم.

* يوم الجمل :

- في يوم الجمل قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: ( اللهم إني أبرأ إليك من دم عثمان ، ولقد طاش عقلي يوم قُتِل عثمان ، وأنكرت نفسي وجاؤوني للبيعة فقلت: إني لأستَحْيي من الله أن أبايع قوماً قتلوا رجلاً قال له رسول الله صلى الله عليه وسلمSad ألا أستحي من رجل تستحي منه الملائكة ).. وإني لأستحي من الله وعثمان على الأرض لم يدفن بعد ..

- فانصرفوا ، فلما دُفِنَ رجع الناس فسألوني البيعة فقلت: ( اللهم إني مشفقٌ مما أقدم عليه )..ثم جاءت عزيمة فبايعتُ فلقد قالوا: ( يا أمير المؤمنين ) فكأنما صُدِعَ قلبي وقلت: ( اللهم خُذْ مني لعثمان حتى ترضى ).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
meshmesha
مشرف



عدد المساهمات : 375
نقاط : 674
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/09/2010

انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟ - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: جزاكم الله خيرا اختى فى الله ام عبدالرحمن و اخى فى الله مسلم   انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟ - صفحة 3 Emptyالسبت أكتوبر 30, 2010 11:49 am

من هو الصحابي الذي لقب ذو الشهادتين؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلم
Admin
مسلم


عدد المساهمات : 9693
نقاط : 17987
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 11/03/2010
العمر : 55

انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟ - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟   انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟ - صفحة 3 Emptyالسبت أكتوبر 30, 2010 9:02 pm

شكرا لكم اختي في الله مشمشة علي المعلومات القيمة عن امير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنه
ذو النورين وهو بالفعل من تستحي منه الملائكة
اجابتي عن سؤالكم الصحابي ذو الشهادتين
خُزيمَة بن ثابت الأنصاريّ

خزيمة بن ثابت بن الفاكِه... بن مالك بن الأوس الأنصاريّ.

كنيته:
أبو عُمارة، ولقبه «ذو الشهادتَين»؛ لحادثة وقعت زمن النبيّ صلّى الله عليه وآله، خلاصتها أنّ أعرابيّاً باع فَرَساً لرسول الله صلّى الله عليه وآله ثمّ أنكر الأعرابيّ البيعَ فأقبل خزيمة بن ثابت حتّى انتهى إلى الموقف وقال: أنا أشهد يا رسول الله لقد اشتريتَه منه. فقال الأعرابي: أتشهد ولم تحضرنا ؟! وقال له النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم: أشَهِدتَنا ؟ فقال خزيمة:لا يا رسول الله، ولكنّي علمتُ أنّك قد اشتريتَه، أفأُصدِّقك بما جئتَ به من عند الله ولا اُصدّقك على هذا الأعرابيّ الخبيث ؟! فعجب له رسول الله صلّى الله عليه وآله وقال: يا خزيمة، شهادتك شهادة رجلَين.
فصارت مقولة النبيّ صلّى الله عليه وآله وساماً له، فصار يُقال له: «خزيمة بن ثابت الأنصاريّ ذو الشهادتين».
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sohptelker.hooxs.com
مسلم
Admin
مسلم


عدد المساهمات : 9693
نقاط : 17987
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 11/03/2010
العمر : 55

انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟ - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟   انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟ - صفحة 3 Emptyالسبت أكتوبر 30, 2010 9:07 pm

سؤالي اليكم
أم المؤمنين كانت تحب المساكين وتعطف عليهم استشهد زوجها بأحد فوكلت امرها الي رسول الله صلي الله عليه وسلم فارسل في خطبتها لنفسه فمن هي أم المساكين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sohptelker.hooxs.com
meshmesha
مشرف



عدد المساهمات : 375
نقاط : 674
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/09/2010

انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟ - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟   انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟ - صفحة 3 Emptyالأحد أكتوبر 31, 2010 4:14 pm

السلام عليكم اخى فى الله مسلم
جزاكم الله كل خير على الرد و ايضا جزا الله ام عبد الرحمن الخير على فكرتها الرائعة التى جعلتنا نبحث و نقارء عن الصحابه و الصحابيات قدوتنا الحسنه
اما الاجابه عن من هى ام المساكين فهى
زينب بنت خزيمة أم المؤمنين
نسبها رضى الله عنها :
هي زينب بنت خزيمة بن عبد الله بن عمر بن عبد مناف بن هلال بن عامر بن صعصعة الهلاليـة ، أم المؤمنين زوج الرسول -صلى الله عليه وسلم- وكانت أخت أم المؤمنيـن ( ميمونة بنت الحارث ) لأمها ، ولِدَت قبل البعثـة في مكة بثلاث عشرة سنة تقريباً ، كانت زوجة عبد الله بن جحش فاستشهد بأحد فخطبها الرسـول -صلى الله عليه وسلم- بعد انقضاء عدّتها الى نفسها ، فجعلت أمرها إليه تزوجها في السنة الثالثـة للهجرة بعد حفصـة ، وأقامت عند الرسول ثمانية أشهر وتوفيت في سنة أربع للهجرة
الزواج المبارك :
أرسل الرسول -صلى الله عليه وسلم- الى ( زينب بنت خزيمة ) يخطبها الى نفسه ، وما أن يصل الخبر الى المهاجرة الصابرة التي أفجعها فراق زوجها الشهيد عبد الله بن جحش في غزوة أحد ، امتلأت نفسها سعادة ورضا من التكريم النبوي لها ، فهي ستكون إحدى زوجاته -عليه أفضل الصلاة والسلام- فما كان منها إلا أن أرسلت الى الرسول -صلى الله عليه وسلم- Sad أني جعلت أمر نفسي إلي (...وتزوجها الرسول الكريم في شهررمضان من السنة الثالثة للهجرة ولم تمكث عنده إلا أشهراً وتوفيت -رضي الله عنها-
أم المساكين :
لقد أقلّت كتب السيرة والتراجم من ذكر أخبار السيدة زينب لقصر فترة اقامتها عند رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ، ولكنها كانت أفضل أمهات المؤمنين في حب المساكين والإحسان إليهم ، لتكون حقاً ( أم المساكين ) فقد كانت تطعمهم وتتصدق عليهم
وفاتها :
توفيت في شهر ربيع الآخر سنة أربع ، وعاشت ثلاثين سنة ، رضي الله عنها وأرضاها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
meshmesha
مشرف



عدد المساهمات : 375
نقاط : 674
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/09/2010

انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟ - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟   انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟ - صفحة 3 Emptyالأحد أكتوبر 31, 2010 4:17 pm

من هو الصحابي الذي لقب بأبو المساكين؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم عبد الرحمن
عضو ملكي
أم عبد الرحمن


عدد المساهمات : 1760
نقاط : 2851
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 28/08/2010

انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟ - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟   انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟ - صفحة 3 Emptyالخميس نوفمبر 04, 2010 1:01 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا اختي في الله مشمشة
ابو المساكين هو جعفر بن ابي طالب
أبو المساكين.. ذو الجناحين جعفر بن أبي طالب القرشي الهاشمي رضي الله عنه


جعفر بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي القرشي الهاشمي، ابن عم رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم، وأخو علي بن أبي طالب لأبويه وكنيته أبو عبدالله من أوائل المسلمين بعد إسلام شقيقه علي بقليل.
وهو من عظماء القادة وأفذاذ الصحابة شهدت له ساحات الوغي وميادين الرجولة والشجاعة
وضع عليه المسلمون وساماً تقديرياً له وكان به جديراً وله أهلاً، أشار إليه رسول الأمة بقوله »دخلت الجنة البارحة فنظرت فيها فإذا جعفر يطير مع الملائكة وإذا حمزة متكئ على سريره«(1) فسماه المسلمون جعفر الطيار، ومع ذلك فقد كان رقيق القلب، سريع الاستجابة لأمر الله، سريع العبرة وهذا العمري ما وصف الله عبادة المؤمنين بقوله { محمد رسول الله والذين معه }… الآية
ولقد سطرت الكتب السير والآثار ذلك على صفحات من نور سيرة هذا الإمام.
* جعفر بن أبي طالب القائد الرحيم
روى أبو هريرة رضي الله عنه: أن الناس كانوا يقولون: أكثر أبو هريرة، وإني كنت ألزم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بشبع بطني حتى لا آكل الخمير ولا البس الحبير، ولا يخدمني فلان ولا فلانة، وكنت الصق بطني بالحصباء من الجوع، وان كنت لاستقرئ الرجل الآية هي معي؛ كي ينقلب بي فيطعمني، وكان أخير الناس للمساكين جعفر بن أبي طالب، كان ينقلب بنا فيطعمنا ما كان في بيته حتى إن كان ليخرج إلينا العكة التي ليس فيها شئ، فيشقها فنعلق ما فيها)(2).
وكان رضي الله عنه أجود الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: (ما احتذى النعال، ولا انتعل، ولا ركب الكور بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أفضل من جعفر بن أبي طالب)(3).
قال البغوي: (كان جعفر يحب المساكين ، ويجلس إليهم، ويخدمهم، ويخدمونه- يحدثهم ويحدثونه -؛ فكان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يكنيه أبا المساكين وصدقت زوجه أسماء بنت عميس حيث وصفته بعد موته قائلة: (ما رأيت شابا من العرب كان خيراً من جعفر، ولا رأيت كهلاً خيراً من أبي بكر)).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم عبد الرحمن
عضو ملكي
أم عبد الرحمن


عدد المساهمات : 1760
نقاط : 2851
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 28/08/2010

انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟ - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟   انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟ - صفحة 3 Emptyالخميس نوفمبر 04, 2010 1:12 pm

سؤالي
كنَّاهُ رسول الله ( صلى الله عليه و آله وسلم تسليما كثيرا ) أبا تراب ، وَجَدهُ نائماً في تراب قد سقط عنه رداؤه و أصاب التراب جسده ، فجاء حتى جلس عند رأسه و أيقظه و جعل يمسح التراب عن ظهره و يقول له : اجلس إنما أنت أبو تراب . فكانت هذه الكنية من أحب كناه إليه صلوات الله عليه ، و كان يفرح إذا دعي بها
فمن هو ابو تراب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استبرق
مشرف
استبرق


عدد المساهمات : 306
نقاط : 639
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 15/03/2010
العمر : 37

انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟ - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟   انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟ - صفحة 3 Emptyالخميس نوفمبر 04, 2010 5:26 pm


أبو تراب هو عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استبرق
مشرف
استبرق


عدد المساهمات : 306
نقاط : 639
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 15/03/2010
العمر : 37

انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟ - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟   انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟ - صفحة 3 Emptyالخميس نوفمبر 04, 2010 5:57 pm

داهية العرب داهية
من هو داهيه او
العرب - أرطبون العرب- أرطبون العرب
مع الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلم
Admin
مسلم


عدد المساهمات : 9693
نقاط : 17987
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 11/03/2010
العمر : 55

انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟ - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟   انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟ - صفحة 3 Emptyالخميس نوفمبر 04, 2010 9:15 pm

داهية العرب وأرطبون العرب وفاتح مصر
هو الداهية عمرو بن العاص رضي الله عنه
عمرو بن العاص..داهية العرب وفاتح مصر



انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟ - صفحة 3 412940
عمرو بن العاص بن وائل السهمي قائد إسلامي عظيم تمتع بعقلية قيادية مميزة، بالإضافة لدهاء وذكاء مكنه من اجتياز العديد من المعارك والفوز بها، أعلن إسلامه في العام الثامن للهجرة مع كل من خالد بن الوليد وعثمان بن طلحة، وفي الإسلام كان ابن العاص مجاهداً وبطلاً، يرفع سيفه لنصرته، عندما أعلن إسلامه قال عنه رسول الله "صلى الله عليه وسلم" { أسلم الناس وآمن عمرو بن العاص }.

لقب "بداهية العرب" لما عرف عنه من حسن تصرف وذكاء، فما كان يتعرض إلى أي مأزق حتى كان يتمكن من الخروج منه، وذلك بأفضل الحلول الممكنة، فكان من أكثر رجال العرب دهاء وحيلة.



حياته
ولد عمرو بن العاص في الجاهلية والده هو العاص بن وائل أحد سادة العرب في الجاهلية، شرح الله صدره للإسلام في العام الثامن من الهجرة، ومنذ ذلك الحين كرس عمرو حياته لخدمة المسلمين فكان قائد فذ تمتع بذكاء ودهاء كبير، قام الرسول "صلى الله عليه وسلم" بتوليته قائداً على الكثير من البعثات والغزوات، فكان احد القادة في فتح الشام ويرجع له الفضل في فتح مصر.



قبل الإسلام
قبل أن يعلن عمرو بن العاص إسلامه كانت له إحدى المواقف مع النجاشي حاكم الحبشة والذي كان قد هاجر إليه عدد من المسلمون فراراً بدينهم من المشركين واضطهادهم لما عرف عن هذا الحاكم من العدل، ولكن قام المشركون بإرسال كل من عمرو بن العاص - كان صديقاً للنجاشي - وعبد الله بن ربيعة بالهدايا العظيمة القيمة إلى النجاشي من أجل أن يسلم لهم المسلمين الذين هاجروا ليحتموا به، فرفض النجاشي أن يسلمهم لهم دون أن يستمع من الطرف الأخر وهم المسلمين ولما استمع لهم رفض أن يسلمهم إلى عمرو وصاحبه.


قال له النجاشي ذات مرة : يا عمرو، كيف يعزب عنك أمر ابن عمك؟ فوالله إنه لرسول الله حقًا، قال عمرو: أنت تقول ذلك؟ قال: أي والله، فأطعني، فخرج عمرو من الحبشة قاصدًا المدينة، وكان ذلك في شهر صفر سنة ثمان من الهجرة، فقابله في الطريق خالد بن الوليد وعثمان بن طلحة، وكانا في طريقهما إلى النبي "صلى الله عليه وسلم" فساروا جميعًا إلى المدينة، وأسلموا بين يدي رسول الله، وكان النجاشي قد أعلن إسلامه هو الأخر.



قال عمرو بن العاص عندما جعل الله الإسلام في قلبي أتيت النبي فقلت: ابسط يمينك فلأبايعك، فبسط يمينه، قال فقبضت يدي، فقال: مالك يا عمرو؟ قلت: أردت أن أشترط، قال: تشترط بماذا؟، قلت: أن يغفر لي، قال: أما علمت أن الإسلام يهدم ما كان قبله؟ وأن الهجرة تهدم ما كان قبلها؟ وأن الحج يهدم ما كان قبله؟، وما كان أحد أحب إلى من رسول الله "ولا أجل في عيني منه، وما كنت أطيق أن أملأ عيني منه إجلالاً له، ولو سئلت أن أصفه ما أطقت، لأنني لم أكن أملأ عيني منه إجلالاً له، ولو مت على تلك الحال لرجوت أن أكون من أهل الجنة".



عمرو قائداً حربياً
كانت أولى المهام التي أسندت له عقب إسلامه، حينما أرسله الرسول "صلى الله عليه وسلم" ليفرق جمعاً لقضاعة يريدون غزو المدينة، فسار عمرو على سرية "ذات السلاسل" في ثلاثمائة مجاهد، ولكن الأعداء كانوا أكثر عدداً، فقام الرسول "صلى الله عليه وسلم" بإمداده بمائتين من المهاجرين والأنصار برئاسة أبي عبيدة بن الجراح وفيهم أبو بكر وعمر، وأصر عمرو أن يبقى رئيساً على الجميع فقبل أبو عبيدة، وكتب الله النصر لجيش المسلمين بقيادة عمرو بن العاص وفر الأعداء ورفض عمرو أن يتبعهم المسلمون، كما رفض حين باتوا ليلتهم هناك أن يوقدوا ناراً للتدفئة، وقد برر هذا الموقف بعد ذلك للرسول حين سأله انه قال " كرهت أن يتبعوهم فيكون لهم مدد فيعطفوا عليهم، وكرهت أن يوقدوا ناراً فيرى عدوهم قلتهم " فحمد الرسول الكريم حسن تدبيره.


بعد وفاة الرسول "صلى الله عليه وسلم" وفي خلافة أبي بكر "رضي الله عنه"، قام بتوليته أميراً على واحداً من الجيوش الأربعة التي اتجهت إلى بلاد الشام لفتحها، فانطلق عمرو بن العاص إلى فلسطين على رأس ثلاثة ألاف مجاهد، ثم وصله مدد أخر فأصبح عداد جيشه سبعة ألاف، وشارك في معركة اليرموك مع باقي الجيوش الإسلامية وذلك عقب وصول خالد بن الوليد من العراق بعد أن تغلب على جيوش الفرس، وبناء على اقتراح خالد بن الوليد تم توحيد الجيوش معاً على أن يتولى كل قائد قيادة الجيش يوماً من أيام المعركة، وبالفعل تمكنت الجيوش المسلمة من هزيمة جيش الروم في معركة اليرموك تحت قيادة خالد بن الوليد، وعمرو بن العاص وأبو عبيدة بن الجراح وغيرهم وتم فتح بلاد الشام، انتقل بعد ذلك عمرو بن العاص ليكمل مهامه في مدن فلسطين ففتح منها غزة، سبسطية، ونابلس ويبني وعمواس وبيت جيرين ويافا ورفح.

كان عمر بن الخطاب "رضي الله عنه" إذا ذُكر أمامه حصار "بيت المقدس" وما أبدى فيه عمرو بن العاص من براعة يقول: لقد رمينا "أرطبون الروم" "بأرطبون العرب".

فتح مصر



انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟ - صفحة 3 8_63_1332_14
مسار فتح مصر
بعد أن توالت انتصارات وفتوحات عمرو بن العاص في الشام، توجه نظره إلى مصر، فرغب في فتحها فأرسل إلى الخليفة ليعرض عليه الأمر وكان حينها عمر بن الخطاب متولياً الخلافة، وبعد تفكير وتردد أقتنع عمر بن الخطاب بفكرة عمرو.


وبالفعل قام ابن العاص بإعداد العدد والعتاد من أجل التوجه لفتح مصر فسار على رأس جيش مكون من أربعة ألاف مقاتل فقط، ولكن بعد أن قام الخليفة باستشارة كبار الصحابة في الأمر رأوا ألا يدخل المسلمين في حرب قاسية، وقام عمر بن الخطاب بكتابة رسالة إلى عمرو بن العاص جاء فيها " إذا بلغتك رسالتي قبل دخولك مصر فارجع، و إلا فسر على بركة الله"، وحين وصل البريد إلى عمرو بن العاص وفطن إلى ما في الرسالة، فلم يتسلمها حتى بلغ العريش، فاستلمها وفضها ثم سأل رجاله: انحن في مصر الآن أم في فلسطين؟، فأجابوا : نحن في مصر ، فقال : إذن نسير في سبيلنا كما يأمر أمير المؤمنين".



توالت انتصارات عمرو فدخل بجيشه إلى مدينة الفرما والتي شهدت أول اشتباك بين الروم والمسلمين، ثم فتح بلبيس وقهر قائدها الروماني ارطبون الذي كان قائداً للقدس وفر منها، وبعد أن وصل المدد لجيش عمرو تابع فتوحاته لأم دنين، ثم حاصر حصن بابليون حيث المقوقس حاكم مصر من قبل هرقل، لمدة سبعة أشهر وبعد أن قبل المقوقس دفع الجزية غضب منه هرقل واستدعاه إلى القسطنطينية ونفاه، فأنتهز المسلمون الفرصة وهاجموا حصون بابليون مما اضطر الروم إلى الموافقة على الصلح ودفع الجزية.



توالت فتوحات عمرو بن العاص بعد ذلك في المدن المصرية الواحدة تلو الأخرى حتى بلغ أسوار الإسكندرية فحاصرها وبها أكثر من خمسين ألفاً من الروم، وخلال فترة الحصار هذه مات هرقل وجاء أخوه بعده مقتنعاً بأن لا أمل له في الانتصار على المسلمين، فأستدعى المقوقس من منفاه وكلفه بمفاوضة المسلمين للصلح.


وجاءت عدد من البنود في اتفاقية الصلح هذه منها: أن تدفع الجزية عن كل رجل ديناران ماعدا الشيخ العاجز والصغير، وأن يرحل الروم بأموالهم ومتاعهم عن المدينة، وأن يحترم المسلمون حين يدخلونها كنائس المسيحيين فيها، وان يرسل الروم مئة وخمسين مقاتلاً وخمسين من أمرائهم رهائن لتنفيذ الشروط، وقام عمرو بن العاص بإرسال رسول إلى الخليفة عمر ليبلغه بشارة الفتح، وقد مهد فتح الشام لفتح مصر وذلك بعد ما علمه الروم والأقباط من قوة المسلمين.



عمرو حاكماً لمصر



انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟ - صفحة 3 1_63_1332_13
جامع عمرو بن العاص
قضى عمرو بن العاص في فتح مصر ثلاث سنوات، وقد استقبله أهلها بالكثير من الفرح والترحيب لما عانوه من قسوة الروم وظلمهم، وقد كانوا خير العون لعمرو بن العاص ضد الروم، وكان عمرو يقول لهم: يا أهل مصر لقد أخبرنا نبينا أن الله سيفتح علينا مصر وأوصانا بأهلها خيرا، حيث قال الرسول الكريم "صلى الله عليه وسلم": ستفتح عليكم بعدى مصر فاستوصوا بقبطها خيرا، فان لهم ذمة ورحما.

وقد كان عهد ولاية عمرو على مصر عهد رخاء وازدهار فكان يحب شعبها ويحبوه وينعموا في ظل حكمه بالعدل والحرية، وفيها قام بتخطيط مدينة الفسطاط، وأعاد حفر خليج تراجان الموصل إلى البحر الأحمر لنقل الغنائم إلى الحجاز بحراً، وانشأ بها جامع سمي باسمه وما يزال جامع عمرو بن العاص قائماً إلى الآن بمصر، وظل عمرو والياً على مصر حتى جاء عثمان على الخلافة وقام بعزله.



اللقاء الثاني بين الروم والمسلمين
كان الأقباط في فترة حكم الروم يعانون من قسوتهم واضطهادهم، وإجبارهم على ترك مذهبهم واعتناق المذهب الرومي، فجاءت إحدى المواقف الهامة والتي أكدت على مدى احترام المسلمين للديانات الأخرى، فقد كان للأقباط رئيس ديني يدعى بنيامين حين تعرض للقهر من الروم اضطر للفرار، وعندما علم المسلمون بالأمر بعد الفتح أرسلوا إليه ليبلغوه انه في أمان، وعندما عاد أحسنوا استقباله وأكرموه، وولوه رئاسة القبط، وهو الأمر الذي نال استحسان وإعجاب الأقباط بالمسلمين، فأحسنوا التعامل معهم.


جاءت المعركة الثانية بين المسلمين والروم بعد أن علم ملك الروم أن الحامية الإسلامية بالإسكندرية قليلة العدد، فانتهز هذه الفرصة وأرسل بثلاثمائة سفينة محملة بالجنود، وتمكن من اختراق الإسكندرية واحتلالها وعقد العزم على السير إلى الفسطاط، وعندما علم عمرو بن العاص بذلك عاد من الحجاز سريعاً وجمع الجيش من أجل لقاء الروم ودحرهم، وبالفعل تمكن عمرو من قيادة جيشه نحو النصر فكانت الغلبة لجيش المسلمين، ولم يكتفي أبن العاص بهذا بل سارع بملاحقة الروم الهاربين باتجاه الإسكندرية، وفرض عليها حصاراً وفتحها، وكسر شوكة الروم وأخرجهم منها، كما قام بمساعدة أهل الإسكندرية لاسترداد ما فقدوه نتيجة لظلم الروم والفساد الذي قاموا به أثناء فترة احتلالهم للمدينة.

بعد معركة الإسكندرية، وأثناء خلافة عثمان بن عفان رضي الله عنه قام بعزل عمرو عن ولاية مصر وولي عليها عبد الله بن سعد بن أبي سرح، ثم في عهد معاوية بن أبي سفيان عاد إليها عمرو مرة أخرى واستمر والياً عليها حتى وفاته.

الوفاة
كانت أخر الكلمات التي انطلقت من فمه قبل وفاته " اللهم آمرتنا فعصينا .. ونهيتنا فما انتهينا .. ولا يسعنا إلا عفوك يا ارحم الراحمين"، وقد كانت وفاة عمرو بن العاص في مصر هذه البلد التي فتحت على يديه، وشهدت أزهى عصورها عندما كان والياً عليها، فتوفى عام 43هـ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sohptelker.hooxs.com
مسلم
Admin
مسلم


عدد المساهمات : 9693
نقاط : 17987
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 11/03/2010
العمر : 55

انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟ - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟   انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟ - صفحة 3 Emptyالخميس نوفمبر 04, 2010 9:20 pm

سؤالي اليكم
هو أسد الله " أبو عمارة"، "أبو يعلي" عم الرسول الكريم "صلى الله عليه وسلم"، وأخوه في الرضاعة، تميز بشجاعته وغيرته على الإسلام ودفاعه عنه فكان صاحب هيبة ونفوذ بين زعماء مكة وسادات قريش، عندما توفي شهيداً في معركة "أحد" مثلت قريش بجثته وحزن لذلك الرسول " صلى الله عليه وسلم
فمن هو أسد الله وأسد رسوله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sohptelker.hooxs.com
استبرق
مشرف
استبرق


عدد المساهمات : 306
نقاط : 639
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 15/03/2010
العمر : 37

انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟ - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟   انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟ - صفحة 3 Emptyالجمعة نوفمبر 05, 2010 5:37 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استبرق
مشرف
استبرق


عدد المساهمات : 306
نقاط : 639
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 15/03/2010
العمر : 37

انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟ - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟   انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟ - صفحة 3 Emptyالجمعة نوفمبر 05, 2010 5:47 am

إنه البطل الضرغام ، أسد الله .





إنه الشهيد القرشي ، الهاشمي ، البدري .


إنه عم الرسول صلى الله عليه وسلم ، وأخوه من الرضاعة .


هو حمزة بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قُصي القرشي .


لما أسلم حمزة رضي الله عنه علمت قريش أن الرسول عليه الصلاة والسلام صار في حمايته ، وذلك كفوا عن بعض ما كانوا ينالون منه .


ولما كان يوم بدر ، ودنا الناس من الرسول صلى الله عليه وسلم ، إذا رجل منهم على جمل له أحمر يسير في القوم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :


"يا علي ، ناد لي حمزة " وكان أقربهم من المشركين ، من صاحب الجمل الأحمر ؟


وماذا يقول لهم ؟


فجاء حمزة ، فقال : هو عتبة بن ربيعة ، وهو ينهي عن القتال .


فبرز عتبة وشيبة والوليد فقالوا : من يبارز ؟ فخرج فتيهٌ من الأنصار ، فقال عتبة: لا نريد هؤلاء ، ولكن يبارزنا من بني عمنا .


فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " قم ياعلي ، قم يا حمزة ، قم يا عبيدة بن الحارث " حديث صحيح أخرجه ابن سعد (3/1/6) في طبقاته ، والحاكم(3/194)

فبارز حمزة عتبة فقتله .


فكان شجاعاً مقداماً ، ولذا كان في مقتله شدة ومصاب جلل على المؤمنين .


سُئل وحْشي : كيف قتلت حمزة رضي الله عنه ؟


فقال: كنت عبد جبير بن مطعم ، وكان عمه طعيمة بن عدي ، قتل يوم بدر فقال لي : إن قتلت حمزة فأنت حر ، وكنت صاحب حربة أرمي قلما أُخطئ بها .


فخرجت مع الناس فلما التقوا ، أخذت حربتي ، وخرجت أنظر حمزة ، حتى رأيته في عرض الناس مثل الجمل الأورق يهد الناس بسيفه هداً .


فوالله إني لأتهيأ له ، إذ تقدمني سباع بن عبد العزى ، فلما رآه حمزة قال هلم إلي ، ثم ضربه حمزة ، فوالله لكأن ما أخطئ رأسه ، ما رأيت شيئاً أسرع من سقوط رأسه ، فهززت حربتي حتى إذا رضيت عنها ، دفعتها عليه ، فوقعت في ثنته ، حتى خرجت بي رجليه .


فوقع ، فتركته وإياها ، حتى إذا مات قمت إليه ، فأخذت حربتي ، ثم رجعت إلى العسكر ، فقعدت فيه .


فلما فتح رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة هربت إلى الطائف ، فلما خرج وفد الطائف ليسلموا ، ضاقت علي الأرض بما رحبت .


وقلت : ألحق بالشام ، أو اليمن ، فوالله إني لفي ذلك من همي ، إذ قال رجل :


والله ما يقتل محمدٌ أحداً دخل في دينه ، فخرجت حتى قدمت المدينه على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : " وحْشى ؟! " قلت : نعم .


قال : " اجلس.. اجلس .. فحدثني كيف قتلت حمزة ؟ "


فحدثته ، فقال : " ويحك غيب عني وجهك فلا أرينك " حديث صحيح أخرجه البخاري (4072)

قال : فكنت أتنكب رسول الله ،( أي أمشي خلفه) حيث كان ، لئلا يراني حتى قبضه الله .



وبعد مقتل أسد الله ، وقف رسول الله صلى الله عليه وسلم عليه ، وقد جُدع ومُثل به ، فقال: " لولا أن تجد صفية في نفسها ، لتركته حتى يحشره الله من بطون السباع والطير "


ولم يصل على أحد من الشهداء ، وقال " أنا شهيدٌ عليكم " . حديث حسن أخرجه أبو داود والترمذي


وكان حمزة رضي الله عنه يقاتل يوم أُحد بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم بسيفين ، ويقول : " أنا أسد الله " . خبر صحيح أخرجه ابن سعد (3/1/6)، والحاكم(3/194)

ووجدوا حمزة قد بُقر بطنه ، واحتمل وَحْشي كبده إلى هند في نذر نذرته حين قتل أباها يوم بدر .



وقد حزن رسول الله صلى الله عليه وسلم علي حزناً شديدا


فرضي الله عن حمزة أسد الله وأرضاه ، وجعل الله أعلى عليين مأواه .


أحبتي في الله

أرجز أن أكون قد وُفقت في سرد القليل من حياة هذا الصحابي الجليل سيدنا حمزة أسد الله إن شاء الله لنا لقاء قريب لنكمل المسير مع صحابة كرام من حول الرسول صلى الله عليه وسلم وهو " الأمير الشهيد النبوي " ومن الله العون والتيسير .
سؤالى هو
بينما الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام

يحفرون الخندق
إذا توقف وقال لهم مبشراً
( لتفتحن القسطنطينية على يد رجل ، فلنعم الأمير أميرها ولنعم الجيش ذلك الجيش
من هو الامير ومتى تم فتح
القسطنطينية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم عبد الرحمن
عضو ملكي
أم عبد الرحمن


عدد المساهمات : 1760
نقاط : 2851
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 28/08/2010

انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟ - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟   انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟ - صفحة 3 Emptyالجمعة نوفمبر 05, 2010 11:04 pm


جزاكم الله خيرا اختي في الله استبرق

محمد الفاتح أمير القسطنطينية

"لتُفتحنَّ القسطنطينية، فلنعم الأمير أميرُها، ولنعم الجيش ذلك الجيش".. هكذا بشَّر الرسول- صلى الله عليه وسلم- بفتح تلك المدينة، التي لم يكن أي عربي يحلم بأن تطأ قدمه إياها، وهكذا وصف النبي- صلى الله عليه وسلم- الأمير الذي سوف يتم الله على يديه فتح هذه المدينة، وبالفعل صدق النبي- صلى الله عليه وسلم- في بشارته، فقد أتمَّ الله على المسلمين فتح القسطنطينية،
وكان القائد المسلم "محمد الفاتح"- فعلاً- "نعم الأمير أميرها".

بدايةً.. القسطنطينية التي ورد ذكرها في حديث النبي- صلى الله عليه وسلم- هي مدينة ذات حضارة تقع في المدخل الشرقي لأوروبا على خليج (الدردنيل)، وكانت بمثابة البوابة الشرقية للنفاد إلى أوروبا.

وقد تكررت محاولات المسلمين لفتح هذه المدينة؛ من أجل نيل شرف تحقيق نبوءة النبي- صلى الله عليه وسلم- فمنذ عهد "عثمان بن عفان"- رضي الله عنه- والمحاولات مستمرة لفتح تلك البلاد؛ لكنَّ الله تعالى لم يُتمَّ فتحَها لا على يد "عثمان"- رضي الله عنه- ولا على يد الصحابي الجليل "معاوية بن أبى سفيان"، على مدار سبع سنوات كاملة، ذلك أنَّ بسالة جيش هذه المدينة في الدفاع عن أسوارها حالَ دون تحقيق هذا الحلم.

ومن بعد "معاوية" تسلم "سليمان بن عبد الملك" الراية، وبذل محاولات عدة لفتح هذه المدينة إلا أنَّ استبسال أهلها، وبُعد المسافة بين الجيش المسلم وقيادته في الشام، وقلة الإمدادات للجيش الإسلامي مع تدفُّق الإمدادات على أهالي مدينة القسطنطينية قد ساعدهم على الصمود في وجه الموجات المتكررة من هجمات المسلمين.

وفي العهد العثماني تكررت المحاولات وكانت أكثر شراسةً وقوةً، وقاد هذه المحاولات السلطان "بايزيد" الأول و"مراد" الثاني؛ مما مهد الطريق أمام مَنْ بعدهم لإتمام فتح المدينة، على يد القائد "محمد الفاتح"، الذي إذا ما تتبعنا سيرته نجد أن ما فيها من أحداث وعوامل قد أسهم في تشكيل شخصيته الفذَّة، وهو ما نحاول تتبعُه في السطور المقبلة.

الميلاد والنشأة:

وُلد السلطان "محمد الفاتح" في 26 من رجب سنة 833هـ= الموافق20 من إبريل 1429م، في مدينة (أدرنه) إحدى المدن التركية عريقة الحضارة، وهو ابن السلطان "مراد الثاني ابن السلطان محمد جلبي ابن السلطان بايزيد الأول" أحد سلاطين الخلافة العثمانية، وقد نال الرعاية والاهتمام منذ الصغر فأحضر له والده المربِّين والمعلِّمين، الذين أحسنوا تنشئته وتعليمه، فكانت هذه التربية متعددةَ الجوانب متزنةً في أركانها.

وهكذا نشأ السلطان "محمد الفاتح" بجوار والده وتحت رعايته؛ إذ اهتم بتنشئته وتربيته جسميًّا وعقليًّا ودينيًّا؛ ومرَّنه على ركوب الخيل والرمي بالقوس والضرب بالسيف، وفي الوقت نفسه أقام عليه معلِّمًا من خيرة أساتذة عصره هو المُلاَّ "أحمد بن إسماعيل الكوراني"، الذي كان له الفضل في جعل السلطان "محمد" يختم القرآن الكريم وهو صغير السنِّ.

ومن علماء السلطان "محمد الفاتح" الشيخ "ابن التمجيد" الذي كان تقيًّا وشاعرًا يُحسن النظم بالعربية والفارسية، وكذلك الشيخ "خير الدين" والشيخ "سراج الدين الحلبي"، وكذلك دَرَس السلطان "محمد الفاتح" على يد معلمين آخرين في الرياضيات والجغرافية والفلك والتاريخ واللغات المختلفة، فأصبح مُجيدًا للغة العربية والفارسية واللاتينية والإغريقية إضافةً إلى لغته التركية الأصلية.

وبالرغم من أن "محمد الفاتح" وُلِد في قصر السلطان، وبيئة القصور ليست بالبيئة التي تساعد على تكوين شخصية متزنة، إلا أن الفاتح لم يتأثر بتلك العوامل، وساعده على ذلك والده الذي أحسن تربيته، وعهد في ذلك إلى الثِّقات من العلماء وإلى من اشتهروا في ذلك الوقت بالصلاح والتقوى.

ولقد تأثر "الفاتح" بمعلميه تأثرًا شديدًا، وكان لتنوع المصادر التي تلقَّى منها تعليمه وتربيته أن جعلت من شخصيته شخصيةً نموذجيةً، فكان شديد الذكاء ممتلئًا بالثقة بالنفس، يقظًا ولمَّاحًا، وبسيطًا في أموره، واستقباله للحياة، كما كان يترفَّع عن سفاسف الأمور، مهتمًا بأمور قلما تجد الشباب في سنِّه يهتمون بها، وكان يقضي أغلب وقته في القراءة أو التمارين.

توليه الحكم وإصلاحاته في سبيل النهوض بالأمة:

تزوَّج وهو في سن الواحدة والعشرين، وانتقل للعيش في ولاية (مغنيسيا) في سنة 854م وأصبح حاكمًا عليها، وفي شهر محرم من سنة 855 هجرية توفي والده فتولَّى الحكم وهو شاب في العشرينيات من عمره، وكان على قدر المسئولية، فبدأ حكمه بإصلاح الدولة وأركانها، وقام السلطان "محمد الفاتح" بأعمال جليلة لتنهض الدولة وتكون قادرةً على مواجهة التحديات المستقبلية، وهذه الإصلاحات كانت متعددة الجوانب، وشملت الجوانب التالية:

التنظيمات القضائية والإدارية:

أنشأ الديوان، وهو الذي كان يجتمع فيه رجال الدولة كل يوم عدا أيام العطلات الرسمية، وكان يتألف من: الوزير الأعظم، ووزراء القبة، وقضاة العسكر، وقاضي "إستانبول" وقائد الجيش وبعض كبار رجال الدولة بحكم مناصبهم، وكان من مهامه الأساسية وضع القوانين المسيِّرة لشئون الدولة وفقًا لما يقرُّه الإسلام، كما كان- أيضًا- يهتم بوضع قوانين تنظيم العلاقات بين سكان الدولة من المسلمين وغير المسلمين كما يعدُّ قانون (نامة) من أشهر القوانين التي وضعت من خلال هذه الإصلاحات، ونصَّ صراحةً على جعلِ الدولة حكوميةً إسلاميةً.

التعليم:

اهتم "محمد الفاتح" بالتعليم اهتمامًا خاصًا، فحرص على إنشاء ما يشبه المؤسسات التعليمية المختلفة، التي تهتم بتخريج أجيال متعلمة تعليمًا جيدًا، وفي جميع المجالات الدينية والدنيوية، كما قسم التعليم إلى مراحل مختلفة على حسب السن واجتياز المرحلة، واهتم بطلاب العلم من حيث مجانية التعليم، كما كان يلحق بكل مدرسة أو مؤسسة تعليمية مطعمًا لإعداد الوجبات للطلاب ومستشفى للعناية بهم صحيًّا.

الإنشاء والعمران:

شهد عهد "محمد الفاتح" نهضةً تنموية وعمرانية عظيمة، فقد أنشأ في عهده الكثير من المشاريع العمرانية التي تعد من أسبق المشروعات التي أنشأت في العالم، مثل مشاريع تنقية المياه، فأنشأ محطة لتحليه المياه كانت الأولى من نوعها في أوروبا وكانت تتميز بالطابع الإسلامي، مثل المستشفيات والقصور والمساجد والمكتبات العامة، التي يستشعر الناظر إلى تلك المشاريع الروح الإسلامية والذوق الرفيع.

الجيش والبحرية:

بدأ "محمد الفاتح" حكمه بإعادة تنظيم الجيش واختيار قيادات جديدة ممن توسَّم فيهم الصلاح والعفَّة، وبدأ في عهده إنشاء مؤسسات للتصنيع الحربي لتزويد الجيش بما يحتاجه من مهام وعتاد وذخيرة، وأقام القلاع والحصون في المناطق ذات البعد الإستراتيجي، كما قسم الجيش إلى فرق محددة المهام والوظائف، كما أنشأ مؤسسةً للتعليم العسكري لتخريج التخصصات التي يحتاج إليها الجيش، مثل المهندسين والأطباء البيطريين والجغرافيين.

الإصلاح طريق التقدم:

كانت هذه الإصلاحات تمهيدًا للفتح الكبير، فالتقدم والرقي نتيجة للإصلاح الذاتي ومراجعة النفس بهذه الإصلاحات التي قام بعملها "محمد الفاتح" وفقًا لتعاليم الإسلام، ورغبةً في إعلاء كلمة الله في أرضه، والعجب أن كل هذه الإنجازات العظيمة أتمها الله عليه، وهو لم يتجاوز الخامسة والعشرين من عمره يضرب مثلاً للمتكاسلين الذين يتعللون بصغر السن أو قلة الخبرة.

فتح القسطنطينية:

يُعد فتح القسطنطينية من الملاحم الإسلامية العظيمة التي تحاكَى بها التاريخ؛ ذلك أن هذه الملحمة العظيمة شهدت الكثير من الوقائع والمراحل المختلفة التي تدل على عظم هذا الفتح، فهذه المدينة كان من الصعوبة اقتحامها؛ نظرًا لموقعها الحصين، إذ كانت محاطةً بالمياه من أغلب جوانبها، كما أن السور الذي تحصَّن به حكامُ المدينة كان منيعًا بدرجة كبيرة.

ولقد كانت الإصلاحات المختلفة التي قام بها "محمد الفاتح" نقطة الانطلاق لفتح القسطنطينية هذا الفتح الذي يُعدُّ الحلم الأكبر الذي تمناه، وبذلك أصبحت الدولة قويةً وقادرةً على مواجهة خصومها وأعدائها من موقف القوة، فبدأ "محمد الفاتح" حصار المدينة في 13 من رمضان 805هـ، التي كانت تُمد بالمؤن والعتاد من جيرانها من نصارى أوروبا، ومن الكنيسة البابوية؛ لكن الجيشَ المسلم لم يقنط أو ييأس من فتحها، فثبت الرجال على الحق وقوِيَ عزمهم على اقتحام أسوار المدينة المنيعة.

نوَّع "محمد الفاتح" من خططه للتعجيل بالفتح ولتذليل الصعوبات التي تواجه جيشه، فاستخدم المدافع كبيرة الحجم التي استعان في تصنيعها بمهندسين من خارج دولته، كما تم نقل سفن الجيش المسلم برًّا، للالتفاف حول المتاريس والسلاسل التي وضعها البيزنطيون في مدخل ميناء القرن الذهبي لكي تعوق تقدم السفن المسلمة.

ثم جاء الهجوم الأخير بعد أن ضعفت المدينة من جراء القصف المتواصل من مدافع جيش المسلمين وبسالة جنود "محمد الفاتح" الذي أعدَّ لهذه المعركة الفاصلة عدةً عظيمة، ونظم جيشه تنظيمًا دقيقًا، وفي يوم 20 من جمادى الأولى 857 هـ= الموافق29 من مايو 1453م دخل جيشه مدينة القسطنطينية منتصرًا، فأنار الإسلام هذه المدينة بعد أن كانت متخبطةً في ظلام الشرك والظلم، وبعد الفتح تم بناء مسجد بالمدينة، وسُمِّي على اسم الصحابي الجليل "أبو أيوب الأنصاري"، الذي كان من الأوائل الذين كانت لهم شرف المحاولة الأولى لفتح هذه المدينة؛ إلا أنه توفِّي قبل أن تصل جيوش المسلمين إليها، وأوصى بدفنه في أقرب مكان يصل إليه الجيش للمدينة، كما تمَّ تغير اسم المدينة وأصبحت (إسلام بول) أي مدينة الإسلام، واتخذها "محمد الفاتح" عاصمةً لدولته، وكفَل لأهلها حرية العبادة وممارسة شعائرهم وعاداتهم دون قيد أو شرط.

وفاته ووصيته:

لم يكتف "محمد الفاتح" بما حققه من إنجاز بفتحه للقسطنطينية؛ بل ذهب به طموحه وثقته بالله إلى ما هو أبعد من ذلك، فقد جهَّز جيوشه لفتوحات أخرى وانطلقت جيوش الإسلام مكتسحة الشرق الأوروبي، فأتم الله على يديه فتوحات وانتصارات أخرى، ففتح بلاد (الصرب) وبلاد (المورة) و(رومانيا) و(ألبانيا) وبلاد (البوسنة والهرسك) ودخل في حرب مع (المجر)، كما اتجهت أنظاره إلى (آسيا الصغرى) ففتح (طرابزون)، وكان على وشك أن يفتح (إيطاليا) وجهَّزَ لها جيشًا كبيرًا إلا أن القدَرَ لم يمهله لكي يتم هذه الفتح، إذ توفي في ليلة الجمعة الخامس من ربيع الأول سنة 886هـ= الموافق 3 مايو 1481م.

وفي سكرات موته أخذ يوصي ابنه "بايزيد" بوصايا توحي في مدلولها بمدى صلاح هذا الرجل، إذ يقول له: "يا بني إن نشر الإسلام في الأرض واجبُ الملوك على الأرض، فاعمل على نشر دين الله حيثما استطعت.. يا بني اجعل كلمة الدين فوق كل كلام، وإياك أن تغفل عن أي أمر من أمور الدين، وأبعد عنك الذين لا يهتمون بأمر الدين، وإياك أن تجري وراء البدع المنكرة.. يا بنيَّ قرب منك العلماء، وارفع من شأنهم؛ فإنهم ذخيرة الأمة في المُلمَّات".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم عبد الرحمن
عضو ملكي
أم عبد الرحمن


عدد المساهمات : 1760
نقاط : 2851
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 28/08/2010

انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟ - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟   انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟ - صفحة 3 Emptyالجمعة نوفمبر 05, 2010 11:16 pm


سؤالي
قال عنه المؤرخون : لم يهزم في معركة قط لا في جاهلية ولا في إسلام .. وقال عن نفسه : لقد انقطعت في يدي يوم مؤته تسعة أسياف , فما بقي في يدي إلا صفيحةً يمانية ...
فمن هو الصحابي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
انا هقول اللقب وانت قولي الاسم الحقيقي..صعبه دي؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3
 مواضيع مماثلة
-
» الحياة لاتقف عند تجربة صعبه
» الاسم المقصور
» الاسم المنقوص واحواله واعرابه
» ايام التشريق لماذا سميت بهذا الاسم ؟
» الرصيد الحقيقي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صحبة الخير  :: القسم العام :: «۩۞۩ منتدى الطرائف والألغاز ۩۞۩»-
انتقل الى: