صحبة الخير
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13

{إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً }الإسراء9

يسعدنا ان تشارك معنا
صحبة الخير
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13

{إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً }الإسراء9

يسعدنا ان تشارك معنا
صحبة الخير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

صحبة الخير

منتدي اسلامي ثقافي دعوي اجتماعي عام
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
بسم الله الرحمن الرحيم

رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ
صدق الله العضيم


 

 وفي بضع احدكم صدقة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مسلم
Admin
مسلم


عدد المساهمات : 9693
نقاط : 17987
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 11/03/2010
العمر : 55

وفي بضع احدكم صدقة Empty
مُساهمةموضوع: وفي بضع احدكم صدقة   وفي بضع احدكم صدقة Emptyالجمعة أبريل 23, 2010 11:22 am


وفي بضع أحدكم.. صدقة
د. أحمد عمر هاشم

روي الامام مسلم - بسنده - عن أبي ذر رضي الله عنه أن ناساً من أصحاب النبي صلي الله عليه وسلم قالوا للنبي صلي الله عليه وسلم: يا رسول الله ذهب أهل الدثور بالأجور يصلون كما نصلي ويصومون كما نصوم ويتصدقون بفضول أموالهم. قال: أو ليس قد جعل الله لكم ما تصدقون؟ ان بكل تسبيحة صدقة. وكل تكبيرة صدقة. وكل تحميدة صدقة. وكل تهليلة صدقة وأمر بالمعروف صدقة ونهي عن منكر صدقة. وفي بضع أحدكم صدقة قالوا يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟ قال: أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه فيها وزر. فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر.

يوضح هذا الحديث مدي اخلاص الصحابة رضوان الله عليهم. ومدي رغبتهم الأكيدة. في فعل كل خير. وصنع كل معروف. والسبق إلي كل صدقة ولكن بعضهم لا يستطيع أن يؤدي كل ما يريد. ولا أن يبذل في سبيل الله فكانوا يحزنون لفوات هذا الأجر. وعدم تمكنهم من الصدقة بالأموال كما يفعل الأغنياء. ويحزنون علي التخلف عن الخروج في الجهاد لعدم القدرة علي آلة الحرب قال الله تعالي: "... ولا علي الذين إذا أتوك لتحملهم قلت لا أجد ما أحملكم عليه تولوا وأعينهم تفيض من الدمع حزناً ألا يجدوا ما ينفقون" لقد كانوا يغبطون أهل الدثور وهم أصحاب الأموال لما يحصل لهم من أجر الصدقة بأموالهم فدلهم الرسول صلي الله عليه وسلم إلي أبواب الخير الواسعة من تسبيح. وتكبير وتحميد. وأمر بالمعروف ونهي عن المنكر. وفي مباشرة الرجل منهم لزوجته.

وفي قوله: "وأمر بالمعروف صدقة ونهي عن منكر صدقة" اشارة إلي ثبوت حكم الصدقة في كل فرد من أفراد الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. ولذا جاء به نكرة وثواب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أكثر من التسبيح والتحميد والتهليل. لأن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فرض كفاية. وقد يتعين. وأما التسبيح والتحميد والتهليل فكلها نوافل. ولاشك أن ثواب الفرض أكثر من ثواب النفل ففي الحديث القدسي: "وما تقرب إليّ عبدي بشيء أحب إلي من أداء ما افترضت عليه" وقال إمام الحرمين عن بعض العلماء:
إن ثواب الفرض زيد علي ثواب النافلة بسبعين درجة.

وفي قوله: "وفي بضع أحدكم صدقة" اشارة إلي أن الأشياء المباحة تصير بالنية الصادقة طاعة يثاب العبد عليها فمعاشرة الزوجة والجماع يكون عبادة إذا نوي له الزوج قضاء حق الزوجة ومعاشرتها بالمعروف كما أمر الله وطلب الولد الصالح وإعفاف نفسه وزوجته ومنعهما من النظر الحرام أو الفكر الحرام أو الهم بالحرام.

ولما كان ثواب الصدقة غريباً في شأن المعاشرة الزوجية. لأن الباعث عليه قضاء الشهوة وتحصيل اللذة سألوا الرسول صلي الله عليه وسلم سؤال تعجب فقالوا: "يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر" فوجههم الرسول صلي الله عليه وسلم إلي نوع من القياس الشرعي. ليفتح لهم باب الاجتهاد في فقه الأحكام. أي فالعدول عن الحرام إلي الحلال يحصل الأجر كما أن الوقوع في الحرام يوجب الوزر.

وهذه الأمور المذكورة في الحديث يسيرة. بل ان بعضها مما تقوي إليه الرغبة والنزعة الإنسانية. ولكن عندما تتمحص فيها النية لله يؤديها ابتغاء مرضاته. تصبح صدقة مكتوبة له عند الله قال الله تعالي: "لا خير في كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس ومن يفعل ذلك ابتغاء مرضاة الله سوف نؤتيه أجراً عظيماً": ولا يراد بالحديث انه لو أدي هذه الأمور وهو قادر علي الصدقة بالمال انها تكون كافية. أو انها تقوم مقام الصدقة بالمال وانما ذلك لأولئك الذين لا يجدون ما ينفقون أما من يجد ما ينفق فعليه أن يبخل بماله. نعم أن تصدق بمال وفعل ما يفعل هؤلاء مما جاء في الحديث من التسبيح والتحميد وغير ذلك فقد جمع بين الحسنيين وفي الصحيحين عن أبي صالح عن أبي هريرة رضي الله عنه أن فقراء المهاجرين أتوا النبي صلي الله عليه وسلم فقالوا: ذهب أهل الدثور بالدرجات العلا والنعيم المقيم فقال: وما ذاك؟ قالوا: يصلون كما نصلي ويصومون كما نصوم ويتصدقون ولا نتصدق ويعتقون ولا نعتق فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم: أفلا أعلمكم شيئاً تدركون به من قد سبقكم وتسبقون به من بعدكم ولا يكون أحد أفضل منكم إلا من صنع مثل ما صنعتم؟ قالوا: بلي يا رسول الله قال: تسبحون وتكبرون وتحمدون دبر كل صلاة ثلاثاً وثلاثين مرة وقال أبو صالح: فرجع فقراء المهاجرين إلي رسول الله صلي الله عليه وسلم فقالوا: سمع اخواننا أهل الأموال بما فعلنا ففعلوا مثله فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم: "ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء".

إذا فجوانب الخير كثيرة. وأبواب الصدقة لا تقتصر علي بذل المال. فإسداء النصيحة للمسلمين. وقول المعروف. وذكر الله. وتسبيحه. كل ذلك من الصدقات. قال صلي الله عليه وسلم: "ما من صدقة أحب إلي الله من قول معروف ألم تسمع إلي قوله تعالي: "قول معروف ومغفرة خير من صدقة يتبعها أذي" أخرجه ابن أبي حاتم. وحتي تشيع الألفة بين البيئة الإسلامية. ويتلاقي الناس أحبة ودعاء. ودعا الإسلام إلي حسن مقابلة المسلم لأخيه. وجعل تبسمه في وجهه صدقة. وإرشاده إلي ما فيه صلاحه في الدنيا والآخرة صدقة. ومساعدته كذلك بأي ضرب من ضروب المساعدات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sohptelker.hooxs.com
 
وفي بضع احدكم صدقة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ايعجز احدكم ان يكسب 1000 حسنة
» صدقة الفطر
» الكلمة الطيبة صدقة
» إماطة الأذى عن الطريق.. صدقة وحركة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صحبة الخير  :: الاحاديث الصحيحة :: «۩۞۩ من الهدي النبوي ۩۞۩»-
انتقل الى: